آخر تحديث: 10/05/2021

طرق تنظيف الأواني الزجاجية بمواد طبيعية

طرق تنظيف الأواني الزجاجية بمواد طبيعية

قد لا يخلو مطبخ ما من وجود بعض الأواني الزجاجية التي تستخدم في حفظ و تقديم الطعام ، مما يجعل الاهتمام بنظافتها و بريقها الزجاجي المميز من الأولويات التي نهتم بها ، و لأهمية هذا الموضوع نقدم لكم عبر هذا المقال أفضل طرق تنظيف الأواني الزجاجية و ذلك باستخدام مواد طبيعية متوفرة في كل منزل و بطرق سهلة في وقت وجيز .

أسباب تجعلك تفضل الأواني الزجاجية

يعتقد الكثير من الباحثين بأن استخدام الأواني ذات الخامة الزجاجية أفضل من غيرها من الأواني ذات الخامات البلاستيكية لاحتوائها على مواد ضارة قد تتفاعل مع الأكل خلال فترة حفظها فيه.  و إلى جانب الشق الصحي ، نقدم لكم أسباب أخرى تجعلكم تفضلون الأواني الزجاجية عن غيرها :

  • جودة الطعام شكلا و ذوقيا يكون أفضل في الوعاء الزجاجي خلاف الوعاء البلاستيكي .
  • على عكس البلاستيك ، الزجاج لا يحتوي على مواد كيماوية ضارة قد تنتقل إلى جسمك .
  • العبوات الزجاجية معبئة لاستخدامات المكررة ، أما البلاستيكية فتكون صالحة للاستعمال الواحد فقط .
  • إعادة تدوير الزجاج لا يؤثر على مادته الخامة عكس البلاستيك الذي يكتسب مواد كيماوية ضارة كل مرة يتم اعادة تدويره .

تجنب استخدام الأواني الزجاجية الملونة

كما نعلم أن المنتجات الزجاجية متنوعة من حيث الأشكال و الألوان و أيضا الاستخدامات ، فنجد تصاميم لا متناهية من الأواني الزجاجية و بألوان عديدة و مختلفة بحيث ترضي كل الأذواق ، و لكن للأسف يحذر الخبراء من استخدام الأواني الزجاجية الملونة لكون المواد المستخدمة في صباغتها تحتوي على مواد ذات تراكيز خطيرة من معدني الكادميوم والرصاص ، مما يجعلها تشكل خطرا على المدى البعيد على صحة الانسان إثر تسرب هذه المواد لجسم الانسان بسبب تفاعلها مع درجات الحرارة و الأطعمة ذات المكونات الحمضية ، و تراكمها يؤدي إلى تلف الجهاز العصبي و الدماغ ، بالإضافة إلى تلف الأعضاء الحيوية مثل الكلي و الكبد ...

طرق تنظيف الأواني الزجاجية طبيعيا

في هذه الفقرة سنقدم لكم نصائح و طرق فعالة لتنظيف الأواني الزجاجية بمواد طبيعية :

استخدام بيكربونات الصودا

نقوم بملأ حوض الماء بماء بارد ثم نقوم بنقع الأواني الزجاجية المراد تنظيفها ، بعدها نقوم برش فرشاة ببيكربونات الصودا ثم نباشر تنظيف الأواني بدعكها بلطف باستخدام فرشاة مناسبة .

أو يمكنكم استخدام الماء الفاتر مع وضع ملعقة من بيكربونات الصودا ، و تترك الاواني منقوعة بها مدة نصف ساعة ثم تشطف بالماء .

استخدام الخل الأبيض

نأخذ منشفة نظيفة ثم نبللها بالقليل من الخل ثم نمسح الآنية الزجاجية بها .

التنظيف بالبخار

من الطرق الفعالة لكن غير آمنة في حال لم تنتبهوا لأيديكم ، قد تصيبكم حروقات جلدية . و الطريقة هي نقوم بتعريض الزجاج لبخار الماء المغلي قليلا ثم نقوم بمسحها بمنشفة نظيفة .

الليمون الحامض

بعد نقع الأواني في الماء الساخن نقوم بتمرير شرائح الليمون الحامض مع الفرك ، هذه الطريقة تساعد على التخلص من التسربات و التراكمات التي تكون عالقة بالآنية الزجاجية ، مع التخلص من الروائح العالقة بها . بعدها تغسل الأواني بالماء جيدا .

معجون الأسنان

نقوم بدعك الزجاج باستخدام فرشاة الأسنان و معجون الأسنان حوالي دقيقة تقريبا ، بعدها ننظف بالماء الساخن جيدا .

كانت هذه أبرز الطرق لتنظيف الأواني الزجاجية باستخدام المواد الطبيعية المتوفرة في كل منزل، مرفق بمعلومات مهمة و أساسية عن الأواني الزجاجية من حيث استخداماتها و المخاطر التي قد تتسبب فيها على صحة الانسان بصفة عامة، و كذلك وضحنا الفرق ما بين الأواني الزجاجية الشفافة و الأخرى الملونة.