آخر تحديث: 10/05/2021

طرق التخلص من رائحة الحذاء الكريهة

طرق التخلص من رائحة الحذاء الكريهة
ليس هناك أمر أكثر إزعاجاً من الدخول إلى منزل أحدهم وانبعاث رائحة غير محببة من الحذاء والقدمين، لاشك أن هذا الموقف المحرج سيتكرر معك كل مرة مادمت لم تتعرف بعد على طرق وحيل التخلص من رائحة الحذاء الكريهة، فعلى ما يبدو، رائحة الحذاء الكريهة لست فيها المذنب المباشر، فالأمر يعود لجودة الحذاء ولكثرة التعرق، وليس مردّه بالضرورة إلى انعدام النظافة، وحتى نحيطكم علماً عن هذا الموضوع، نقترح أسفله كل ما يخص هذه المشكلة، أسبابها، وطرق التخلص منها بحيل بسيطة، ونصائح لمنعها.

أسباب رائحة الحذاء الكريهة

لا تلم نفسك فالمشكلة ليست في قدميك بل في ما ترتديه، وهذا يعود في المقام الأول إلى انعدام التهوية لقدميك، والمدهش في الأمر، أنه علمياً يحتوي كل قدم على أكثر من 250،000 غدة عرق (أكبر عدد لغدد تعرق في الجسم كله)، وهذا ما يؤدي إلى إفراز أكثر من نصف لتر من العرق في يوم واحد.

تحدث رائحة الحذاء الكريهة عندما لا يكون للعرق مكان يتهوى منه، لكن العرق ليس هو الذي يسبب رائحة القدم فعلياً، بل البكتيريا التي تعيش على الجلد والتي تأكل عرق القدمين، وتنتج حمض الأيزوفاليك، مسببة تلك الرائحة.

أحد الإلتهابات التي تصيب القدم كذلك من شأنها أن تسبب الرائحة الكريهة، خاصة الإلتهاب الجلدي الناتج عن الفطريات، والذي يحدث في الغالب مع الرياضيين.

يمكن أن يكون للإجهاد كذلك دور في انبعاث رائحة من القدمين، كما يمكن أن يكون لمشكلة فرط التعرق دخل في ذلك.

التغيرات الهرمونية السائدة عند المراهقين والنساء الحوامل يمكن أن تسبب التعرق غير الطبيعي الذي يؤدي إلى زيادة رائحة القدم الكريهة.

تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب رائحة الحذاء الكريهة ما يلي :

  • بعض الأمراض الجلدية.
  • سوء النظافة.
  • ارتداء أحذية ذات نوعية رديئة.
  • أحذية مضغوطة على القدم.

طرق التخلص من رائحة الحذاء الكريهة

لا أحد يحب أن يسمع تعليقات سيئة على رائحة قدمه وحذائه، لذلك، ولتفادي الإحراج والإزعاج المصاحب لتلك الروائح المنبعثة، نقترح أسفله مجموعة من الطرق والحيل العملية والسهلة:

  • صودا الخبز

في هذه الطريقة ستحتاج إلى خلط بضع ملاعق صغيرة من صودا الخبز مع بضع قطرات من الزيوت الأساسية ذات الرائحة المنعشة، وسكب الخليط في كيس بقماش شفاف يسمح بمرور الهواء حتى يمتص الرائحة من الحذاء، قم بربط الكيس بإحكام باستخدام شريط مطاطي واتركه في الحذاء طوال الليل، هذه الحيلة ستفي بالغرض وتخلص الحذاء من الرائحة النتنة.

  • تجفيف الحذاء تحت أشعة الشمس

قم بتنظيف حذائك بالماء والصابون، واتركه تحت أشعة الشمس لبضع ساعات، ضوء الشمس سيعمل على منع نمو البكتيريا ويحافظ على الحذاء جافاً، كما أن أشعة الشمس ستساعد على إزالة الرائحة من الأحذية .

  • ورق الجرائد

للتخلص من الرائحة الكريهة المنبعة من حذائك الرياضي، ستحتاج إلى الإستعانة ببعض من أوراق الجرائد ووضعها داخل الحذاء، ستساعد هذه الخطوة على إزالة الرائحة من حذائك، فقط احرص على ترك تلك الأوراق داخل الحذاء لبضع ساعات، كما يمكنك أيضا وضع عدد قليل منها في المكان المخصص لتخزين الأحذية.

  • غسل القدمين

إذا لم تكن المشكلة في حذائك وإنما في قدميك، فمن الجيد أن تبدأ في معالجة ذلك من خلال الحرص على تنظيف القدمين يوميا بماء فاتر،  وتقشيرهما باستعمال مقشر طبيعي، ولا تنسى فرك كعب القدم باستخدام حجر الخفاف من أجل منع ظهور الجلد الميت ومنع نمو البكتيريا على أصابع القدمين، تأكد دائماً من تجفيف قدميك.

  • بخاخ مزيل رائحة الأحذية

تتوفر الكثير من المنتجات التي تقدم هذه الخدمة، يمكنك استخدام بخاخ مزيل رائحة الأحذية لإنعاش رائحة قدميك وحذائك دون أي متاعب، فقط احرص على أخذه معك أينما ذهبت، سيساعد مزيل رائحة الأحذية على تخليص الأقدام من الفطريات ومنع انبعاث الرائحة الكريهة.

  • الملح

يمكن أن تكون رائحة الأحذية ناتجة عن قماش الحذاء، وتعتبر الأحذية القماشية سيئة للغاية في فصل الصيف إذا لم ترتدي الجوارب، ولعلاج هذه المعضلة يمكنك استخدام الملح، قم برشه داخل الحذاء حتى يمتص الرطوبة من حذائك ويخلص من الرائحة، إلجأ على الدوام لهذه الطريقة لحماية حذائك من الروائح الكريهة.

  • بودرة الأطفال

يعد استخدام بودرة الأطفال خطوة احترازية وليست علاجًا للأحذية ذات الرائحة الكريهة، لكنها تنفع، إذا كنت تسعى لمنع وقوعك في موقف محرج استبق الوضع وقم برش القليل من بودرة الأطفال لمنع الرائحة.

  • أكياس الشاي السوداء

تحتوي أكياس الشاي السوداء على العفص، والتي تعتبر فعالة للغاية في قتل البكتيريا الموجودة داخل الحذاء، قم بوضع كيس الشاي في الماء المغلي لبضع دقائق، أخرج كيس الشاي واتركه يبرد لمدة 5 دقائق قبل وضعه في الحذاء، بعد ذلك ضعه في الحذاء واتركه لمدة ساعة أو نحو ذلك.

  • التبريد

على الرغم من أنك قد تستغرب حيلة إبقاء حذائك في الثلاجة، إلا أنها فعليا تنفع، قم بوضع حذائك ذو الرائحة الكريهة في كيس واتركه في الثلاجة طوال الليل، عند فتح الكيس في صباح اليوم الموالي وتفَقد الحذاء ستتفاجأ بنجاح الطريقة.

  • قشور الحمضيات

إذا قمت بتنظيف وتجفيف حذائك وكنت ترغب في الحصول على رائحة لطيفة، فاستخدم قشور الحمضيات، ضع القشور داخل حذائك لفترة من الزمن، إذا لم يكن لديك قشور حمضيات، فيمكنك استبدالها بمسحوق قشر الليمون الذي سيعطي نفس المفعول.

  • الزيوت الأساسية

تقوم الطريقة على سكب بضع قطرات من الزيوت الأساسية في حذائك لمنحها رائحة منعشة، حاول استخدام زيت شجرة الكينا أو القرنفل، إذا كنت لا ترغب في وضع الزيت مباشرة على حذائك، فقم بتقطيره على قطعة من الورق أو المنديل وضعه في حذائك واتركه لليلة كاملة.

  • الخل

يمكن أيضًا استخدام الخل الأبيض للتخلص من الروائح الغير مرغوب فيها وإزالة البكتيريا الموجودة في الأحذية، كل ما عليك فعله هو استخدام مزيج ماء الخل لمحاربة الرائحة.

في زجاجة رذاذ، اخلط كوب واحد من الخل مع كوب ماء واحد، قم برش المحلول داخل حذائك واتركه حتى يجف. سيعمل الخل على إزالة الرائحة ويحافظ على رائحة حذائك منعشة لساعات.

نصائح لمنع رائحة الحذاء الكريهة

هناك خطوات يمكنك اتخاذها قبل أن تشتكي من رائحة الحذاء وتشمل ما يلي:

  • استخدام مزيل العرق أو مضاد للعرق على قدميك.
  • استعمال الأحذية الطبية، التي لها تأثير إزالة الروائح الكريهة .
  • استخدام مسحوق القدم لامتصاص العرق.
  • ارتداء الجوارب الخاصة بالأقدام المتعرقة، فقد تم تصميم بعض الجوارب الرياضية التي لها خاصية الحفاظ على جفاف القدمين.
  • ارتداء أحذية جلدية أو قماشية، لأنها تسمح لقدميك بالتنفس، على عكس الأحذية البلاستيكية.
  • احرص دائما على ارتداء الجوارب مع أحذية مغلقة عند منطقة الأصابع.
  • تجنب ارتداء الأحذية على الفور بعد الاستحمام، لأن الماء بين أصابع القدم يمكن أن يشجع البكتيريا على النمو، أيضًا، اسمح لأحذيتك أن تتنفس في مكان ما لمدة 24 ساعة.
قد يبدو إصلاح الأحذية ذات الرائحة الكريهة بمثابة عمل شاق، ولكنه ليس كذلك، هذه الحيل البسيطة ستسهل من العملية بكثير، وتخلصك ليس فقط من الرائحة بل المسبب فيها كذلك، هذا طبعاً بالموازاة مع روتين تنظيف يومي.