آخر تحديث: 10/05/2021

طرق التعامل مع النرجسية في العلاقة الزوجية

طرق التعامل مع النرجسية في العلاقة الزوجية

واحدة من أسهل الطرق للتعريف بحالة النرجسية في العلاقة الزوجية هو شعور أحد طرفي العلاقة بالإعجاب الشديد بنفسه والشعور بأن العالم كله يدور حوله، الأمر الذي ينعكس بالسلب على علاقة الزوجين. عند الزوج أو الزوجة النرجسي لا يقتصر الأمر على احترام أنفسهم، بل يتوقعون أيضا أن يفكر الآخرون فيهم ويضعوهم في قدر من العظمة والتمجيد، علميا يتم تصنيف النرجسية في العلاقة الزوجية كاضطراب عقلي وشخصي. الشخص النرجسي دائما ما يكون أنانيا للغاية، متكبرا، متهورا، غيورا، وطائش.

أنواع النرجسية

النوع الأول من النرجسية

هذا النوع من النرجسية يكون خجول وانطوائي، سيبدو وكأنه شخص يعاني من عقدة النقص وقد تكون الحالة شديدة لدرجة أن الشخص سيذهب إلى أقصى الحدود للتغلب عليها. 
لإخفاء مشاعر الخجل والثقة المنخفضة، سيرتدي النرجسي قناع الغطرسة والعجرفة والتعالي في كثير من الحالات، سيحاول الشخص النرجسي الضعيف إظهار شعور بعدم الجدارة وبالأخص مع الشركاء الذين يبدون واثقين من أنفسهم.
سوف يحتاج النرجسي إلى الشعور بالتفوق والخصوصية دون أي اعتبار لما قد يشعر به الطرف الآخر، أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل النرجسي يتصرف بهذه الطريقة هو الخوف من الرفض، يترجم الخوف من تركه وحده أو التخلي عنه من طرف الشريك إلى الرغبة في حب الذات والإعجاب.

النوع الثاني من النرجسية

هذا النوع وعكس النوع الأول يعرفون بكونهم واثقين جدا وباردي المشاعر لا يهتمون بما قد يشعر به شركاؤهم أو أشخاص آخرون.  
يحاول النرجسيون جذب الانتباه والإعجاب والسلطة، لن يمانعوا في ملاحظة الآخر لهم أنهم أنانيون وأكثر من ذلك تلك الملاحظة ستعززهم أكثر.
 الزوج أو الزوجة الذي يعاني من النرجسية يرى نفسه فوق أي شخص آخر حتى مع شركائهم، لا يعتبرون أحداً أفضل منهم، وبالتالي لا يعاملون الآخرين باحترام وإعجاب، الأمر الذي يجعل الشريك يشعر بالذنب أو لا قيمة له وأكثر من ذلك.

أسباب النرجسية

الدلال الزائد في الطفولة

تربية الطفل في جو من الدلال الزائد من قبل الوالدين وأفراد العائلة الآخرين، فقد ينشأ وهو يشعر بحالة خاصة من التعالي على البقية.

توقعات الوالدين العالية

عندما يكون لدى الآباء توقعات عالية للغاية من الطفل، فإنه يخلق ضغطا غير ضروري ويقود الطفل إلى التحول إلى شخص يحاول دائما إرضاء الناس، على الرغم من أن الطفل قد لا يستمتع بذلك، إلا أنه سيحاول دائما التوفيق مع توقعات الوالدين ويعاني من الشعور بالذنب عندما يتعذر عليه القيام بذلك. 3

الشعور بالإهمال

إن عدم الحصول على الاهتمام الكافي من الأهل يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالإهمال، ونتيجة لذلك، قد ينمو الطفل ويطلب الاهتمام المطلق والوقت وكل العناية من الشريك. 

إساءة معاملته عندما  كان طفل

في بعض الحالات، يمكن أن ينمو الطفل ليكون نرجسيا إذا واجه أو تعرض لسوء من نوع ما، مثل العنف الجسدي، والعنف اللفظي.

الوراثة

يمكن أيضا أن ترتبط سمات الشخصية النرجسية بالوراثة جينيا، حيث يتصرف الدماغ ويفكر ويتفاعل بطرق محددة لحالات محددة ومحفزات.

علامات النرجسية في الزوج/الزوجة

الحديث الدائم عن النفس

من أبرز العلامات في شريك ابحياة النرجسي هي التحدث عن النفس في كل فرصة أتيحت، حتى و إذا حاولت الابتعاد عن المحادثة، فلن يتم منحك سوى نافذة صغيرة للتحدث، وسيتحول شريكك إلى الحديث عن نفسه مرة أخرى. 

قد يكون من الصعب إبداء الآراء أو الأفكار مع شريك الحياة النرجسي، فإذا قلت شيئا لا يتوافق مع اهتمامات شريكك، فسيحاول هو أو هي تصحيحه أو تجاهله تماما.

عدم تطبيق القواعد

أولئك الذين لديهم نزعات نرجسية دائمًا ما يفكرون في القواعد على أنها شيء يتجاوز كرامتهم ليتبعوها. فالعادات البسيطة مثل اتباع قاعدة المرور أو احترام الالتزام بالوقت لن يكون شيئًا يكرمه شريكك، في الواقع، قد يذهب شريكك إلى كسر قاعدة ما على وجه التحديد فقط لإظهار تعاليه وأنه لا يهمه.

الإهتمام التام بالمظهر

بالنسبة لشريكك النرجسي، سيكون للمظهر دائما الأولوية القصوى، حيث أن الانطباع الأول سيكون ذا أهمية قصوى عنده، سوف يقضي شريكك الكثير من الوقت في تنظيف الملابس والعناية بها، بما في ذلك الملابس والأحذية والإكسسوارات والعطور وغيرها. في معظم الحالات، فإن الطريقة التي ترتدي بها ملابسك أو المظهر الذي تبدو به غالبا ما تكون مهمة له أو لها، ويبقى الشريك دائما في القسم الثانوي في العلاقة، بعد أن يصبح شريكك جاهزا سيُتوقع منك الإعجاب وتقديره والثناء على مظهره وإخباره عن مدى روعته.

التعرض للإهانة

من السهل جداً أن تتخلص من شريكك النرجسي وترسله إلى موجة من المزاجية السلبية، واحدة من أضمن الطرق التي ستعرف بها أن شريكك نرجسي هو إذا كنت في كل مرة لا تتفق مع شريكك أو تفشل في منحه الانتباه، سيكون هناك دائما نوبة غضب أو مرحلة سد، سيتم إهانتك إذا كنت لا تعطيه ما يكفي من الوقت، هو أو هي دائما تريد أن تظهر على أنه  أفضل شخص، وإذا فشلت في منحه ذلك الإنتباه، كن على استعداد لتحمل الإهانة.

كيفية التعامل مع الزوجة/الزوج النرجسي

لا تستسلم لاهتمام شريكك بتكتيكات البحث

بدلا من ذلك، أخبر نفسك أنه من الأفضل أن تأخذ وقتًا لنفسك وأن تنفقه بالطريقة التي تريدها، أخبر نفسك أنك شخص رائع قادر على المحبة واتخاذ القرارات الذكية، احتفظ بقيمة نفسك وتأكد من تذكير نفسك كل يوم بأنك تستحق الحب والاحترام والإعجاب، إذا كنت تحاول حل هذه العلاقة ولكنك تشعر بانتقاد دائم، فتواصل مع الأشخاص الذين يدركون طبيعتك ليتحدثوا مع الطرف الآخر. 

أخرج للقاء الأصدقاء والتحدث معهم عبر الهاتف

افهم أنه لا يمكنك تغيير شخصية شريكك فجأة، وقد لا تتمكن أبدا من تغيير شخصية شريكك على الإطلاق، لا تفكر إذا كنت ترغب في العيش هكذا إلى الأبد، فكر في الإيماءات التي قدمها شريك حياتك والتي جعلتك تشعر بالحب والسعادة، وسوف يساعد على إعادة تأكيد إيمانك في شريك حياتك والعلاقة ككل. 

لا تتردد عن مشاركة مشاعرك مع شريكك

إذا كنت تشعر بعدم الاحترام وعدم الجدارة في العلاقة، أخبر شريكك عنها دون القلق من أن ذلك سيؤذي شريك حياتك، كن صادقا في مشاعرك وتحدث دون خوف، أخبر شريكك عن الأشياء غير المقبولة بالنسبة لك في العلاقة وقم بتعيين بعض الحدود، تأكد أيضا من إخبار شريكك بعواقب كسر هذه الحدود، ولكن يجب عليك فعل ذلك دون إبداء ملاحظة أو عقاب.