آخر تحديث: 01/10/2020

طرق العناية بالبشرة يومياً

طرق العناية بالبشرة يومياً
طرق العناية بالبشرة يوميا هناك الكثير من الطرق التي تجعلنا نهتم بالبشرة، فالبشرة هي عنوان لحياتنا اليومية، حيث ينعكس ذلك من خلال الأنظمة الغذائية والصحية التي يعتمد عليها خلال اليوم.
وحتى نتمتع ببشرة فائقة الجمال والصحة علينا أولا أن نمارس عدة أمور في حياتنا ومن بينها؛ النوم الجيد مبكرا، وأداء التمارين الرياضية.
ويجب شرب كميات كافية من الماء، ويجب أن نهتم جيدا بالأنظمة الغذائية الصحية الخالية من الدهون الضارة، لذلك في السطور القادمة سوف نتطرق لأبرز طرق العناية بالبشرة يومياً.

أنواع البشرة

يتم الاعتماد على نوع البشرة ومدى تجاوبها مع كل المحتويات التي يتم تطبيقها عليها، فالبشرة تتكون من ماء وزيوت، فالماء جزء مهم جدا من تركيب البشرة وذلك لأننا نعتمد عليه لترطيب البشرة ومساعدتها على الراحة كما يمنحها المرونة اللازمة لها.

أما الزيوت فمهم حتى يمنح البشرة الليونه، لذلك نجد إختلافات كبيرة ومتنوعة لكيفية العناية بالبشرة.

فمن أنواع البشرة هي:

البشرة الطبيعي

وهي عبارة عن بشرة مشعة بالجمال الطبيعي، فلا يوجد بها عيوب كما أنها ليست شديدة الحساسية عند تطبيق أي وصفات عليها، كما أننا لا نرى المسامات الخاصة بها بالعين المجردة.

البشرة المختلطة

هذه البشرة تشبه كثيرا البشرة الجافة، أو البشرة الطبيعية، حيث يوجد مناطق بالبشرة دهنية ومناطق أخرى جافة، كما أن هذه البشرة تتمتع بلامعان ومسامات واسعة وكبيرة، كما أن بها رؤوس سوداء.

البشرة الجافة

هذه البشرة تتميز أنها خشنة ومساماتها لا تري بسهولة، وتحتوي على العديد من البقع الحمراء في أماكن مختلفة بها، كما بها العديد من الخطوط التي تظهر بوضوح عليها، ويحدث لهذه البشرة جفاف في معظم الأوقات وتتعرض للتقشير والتهيج، مسببه التهابات كثيرة.

هذه الالتهابات تأتي بسبب العديد من الأمور منها؛ التغيرات الهرمونية أو تغيرات الجينات، أو بسبب التعرض الكثير للمناخ والأشعة الفوق البنفسجية.

وقد تقوم أيضا بعض السيدات باستخدام أجهزة التسمير الخاص بالبشرة، أو أنهم يتعرضون للتدفئة الداخلية أو أنهم يستخدمون بعض أنواع من الأدوية أو الصابون أو مستحضرات التجميل التي قد تتسبب في جفاف البشرة.

البشرة الدهنية

هي بشرة لامعة في معظم أجزاء الوجه، وقد تحتوي على العديد من البثوركما أن مساماتها واسعة، وبها رؤوس سوداء.

وقد تظهر على هذه البشرة عدة تغيرات بسبب البلوغ أو بسبب وجود خلل في الهرمونات أو بسبب تعرض أصحاب هذه البشرة للضغوط العصبية الزائدة، أو التعرض لرطوبة العالية أو الحرارة الشديدة.

البشرة الحساسة

تميل هذه البشرة للحكة والإحمرار والجفاف الشديد، وقد تتأثر من جميع الأشياء التي تتعرض لها وقد يصل لدرجة الاحتراق في معظم الأوقات.

طرق العناية بالبشرة يومياً

هناك طرق كثيرة يمكننا أن نطبقها لكي نعتني بالبشرة، فقد نستخدم العديد من المستحضرات التجميلية التي تتكون من مكونات طبيعية، والتي تقوم على امتصاص جميع مضادات الأكسدة.

كما تدعم البشرة وتقويها حتى تحارب جميع الأشياء الضارة التي تتعرض لها كأشعة الشمس الضارة، هذا بجانب تحفيز جهاز المناعة لديها

ومن بين هذه الطرق الطبيعية هي:

زيت جوز الهند

جوز الهند يعتبر من الزيوت المهمة جدا في عمل تنقية وتطهير وترطيب للبشرة، حيث يمكن استخدامه للتخلص من المكياج، كما يمكن استخدامه حتى نعالج بها الجروح حيث يعمل على التئامها سريعا، فهذا الزيت غني بالخصائص المضادة للجراثيم.

وايضا بها مضادات الفيروسات ومضادات الفطريات ومضادات الأكسدة، كل هذا يجعلها تعمل لتقوية أنسجة البشرة، وسيساهم في التخلص من الخلايا الميتة على الجلد.

ويقلل من التأثيرات السلبية الخاصة بحروق أشعة الشمس، وبالتالي فإن هذا الزيت يساهم في تحسين صحة الجلد بشكل جيد.

زيت شجرة الشاي

يعد هذا الزيت من الزيوت العطرية التي يستخدمها معظم الأشخاص، حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات ومضادة للفطريات.

وبها مكونات نشطة هذه المكونات تعتبر المسؤول الأول عن منع التأثيرات السلبية للبكتيريا أن تضر بالبشرة.

خل التفاح

يساعد خل التفاح في تنظيف البشرة وتنقيتها من حبوب الشباب المزعجة، كما يساهم أيضا في التخلص من الأسباب الرئيسية التي تؤدي لظهور الأمراض، وبالتالي تزيل جميع المشاكل التي تتعرض لها البشرة وبالأخص المشاكل التي تأتي بسبب الأمعاء.

وأيضا خل التفاح لديه خصائص مضادة للفطريات، وهو غني بالعديد من المواد منها؛ حمض الأسيتيك، وعلى الفيتامينات منها؛ البوتاسيوم والمغنيسيوم، وكل ذلك يساعد في التخلص من السموم المتراكمة بالبشرة وذلك بمجرد استخدامه على البشرة بشكل مباشر أو بمجرد أن نتناوله.

العسل الأبيض الخام

يمكننا أن نستعمل هذا العسل في تنظيف البشرة، وذلك من خلال  استخدام نصف ملعقة صغيرة منه، ونقوم بتدفئته من خلال اليد، وذلك قبل تدليك الوجه به، بعدها نتركه مدة تصل إلى ١٠ دقائق، ثم  نشطفه بالماء الدافئ لنزيل جميع البقايا جيدا، ثم نجففه.

ويمكن أيضا أن نقوم باستعمال العسل كمقشر وبالأخص في فصل الشتاء، ويفضل لأصحاب البشرة الجافة أن تقوم بوضع كوبين من العسل إلى الماء الذي نستحم فيه، ونقوم بالاسترخاء فيه لمدة تصل إلى 15 دقيقة، وبعد ذلك نقوم بإضافة كوب من صودا الخبز ونسترخي فيه أيضا لمدة 15 دقيقة.

فمن المعروف أن العسل لا يتعرض لأي عمليات للتسخين لذلك فهو به جميع العناصر الغذائية بإضافة إلى الإنزيمات والفيتامينات والأحماض التي تعمل على تعزيز صحة البشرة.

وسوف نحصل على الترطيب اللازم للبشرة، وبهذه الخصائص يمكن أن تساهم في معالجة الجروح والتئامها، كما أنها تحارب الحساسية والأعراض الناتجة عنه كالطفح الجلدي.

والعسل ايضا يمكن أن يدخل كمكون أساسي في معظم العلاجات الخاصة بالالتهابات البكتيرية، التي تتسبب في ظهور قشرة الرأس والتهابات الحفاض لدي الأطفال، بجانب الصدفية.

ملح البحر

ملح البحر له فوائد عديدة، حيث يمكن أن نقوم بمزج ملعقتين منه، ووضعها على ٤ ملاعق صغيرة من العسل الأبيض الخام، وذلك حتى نعمل على تطهير وتنظيف البشرة، وذلك من خلال تدليك البشرة بلطف بهذا المزيج، ونتركه لمدة 15 دقيقة قبل أن نشطفه.

يجب أن نعرف أن ملح البحر غني بالمعادن المهمة ومنها؛ المغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم، كما أن لديه خصائص مضادة للالتهابات، كل ذلك يجتمع للمساهمة في المساعدة لتهدئة الجلد من التهيج.

كما يقوم بالتخلص من خلايا الجلد الميت، وتعمل على تحقيق التوازن المطلوب أثناء إنتاج الزيوت بالبشرة، وأخيرا يحافظ على معدلات الرطوبة بالبشرة.

روتين العناية بالبشرة

في هذه الفقرة سوف نطبق روتين يومي يعمل على العناية بالبشرة، ويساعد على المحافظة على الصحة العامة لها، وبالأخص للحالات التي تظهر بها حب الشباب والندبات والبقع الداكنة بكثرة.

فهذا الروتين علينا اتباعه مرتين مرة في الصباح ومرة قبل النوم، وهذا الروتين عبارة عن:

التنظيف

يجب أن نقوم بتنظيف البشرة بشكل جيدا وبالأخص البشرة الجافة من مرة لمرتين في اليوم، وذلك من خلال استعمال منظف لطيف على البشرة حتى لا يؤثر عليها بشكل سلبي، ولكن يجب أن لا نستخدم بعدها المكياج.

السيروم

يمكن أن نقوم باستعمال السيروم الغني بفيتامين C، أو الذي يحتوي على الببتيدات، وذلك في الصباح هذا بالإضافة إلى واقي الشمس، أما في الليل فعلينا استخدام السيروم الغني بالريتينول أو الريتينوئيد فهو يعتبر خيار مثالي لذلك.

المرطب

يفضل لأصحاب البشرة الدهنية أن يستعملون مرطب على هيئة هلامية خفيف، وذلك حتى لا يحدث سد للمسامات.

واقي الشمس

يمكن أن نستعمل واقي الشمس قبل أن نخرج من المنزل ونتعرض لأشعة الشمس بحوالي 15 دقيقة.

أخيرا.. طرق العناية بالبشرة يوميا إليك يا سيدتي العديد من الطرق التي ستستطيعين بها الاهتمام بالبشرة بشكل يومي بدون أي عناء، لذلك يرجي الالتزام بما ذكرناه حتى تتمتعين ببشرة صحية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط