كتابة : Reham
آخر تحديث: 28/09/2020

طرق العناية بالمنزل ونظافته

والآن سنقدم طرق العناية بالمنزل ونظافتهحيث أنالظروف الحالية التي يمر بها العالم الآن جراء فيروس كورونا المستجد، اصبح من الضروري الاهتمام بتنظيف المنازل وليس ذلك فحسب.
بل الاهتمام بالتطهير والتعقيم، وذلك منعاً لدخول الفيروسات والجراثيم قدر المُستطاع، ومن أجل الحصول على منزل اكثر نظافة ومنظم، بمعدات بسيطة وبطرق سهلة وفي استطاعة كل بيت، وسوف نتعرف على هذه الطرقبالتفصيل.
طرق العناية بالمنزل ونظافته

كيفية العناية بالمنزل ونظافته

  • قومي بوضع علاقة ملابس خلف الباب وذلك حتى تسنح لكي الفرصة بتنظيم الملابس والحقائب، بدلاً من وضعها على الكراسي وإثارة الفوضى في كل مكان.
  • إذا كانت الاطباق لديكي مُتسخة، فأمامك حلين الحل الأول منهما أن تضعي الاطباق في غسالة الاطباق أو تقومي بغسل الاطباق بشكل سريع حتي تحافظين على جمال المطبخ من التكديس، وضع الصحون المتسخة في غسالة الصحون.
  • قومي بتخزين الأغراض التي لاتُستخدم من أجل توفير المساحة.
  • حافظي على تلميع الخشب باستمرار عن طريق صناعة ملمع في المنزل والذي سوف نذكر لكم طريقة صنعه لاحقاً.
  • بخلط ملعقتين من زيت الليمون مع كوبين من الزيت المعدني
  • التأكد من عدم وجود العفن في الحمامات وعنده وجوده لابد من التخلص منه.
  • حافظي على رائحة المنزل، وذلك لأن الرائحة الجميلة تُعطي طاقة إيجابية
  • قومي باستخدام الشمع والنبات داخل منزلك مما يُعطي لمسة من الجمال.
  • استخدمي مُعطر الجو، حيث أن العطر يعطي الكثير من مشاعر السعادة والطاقة.

خطوات يومية للحفاظ على نظافة المنزل

يجب أن نتعرف الآن علىبعض الخطوات السريعة للمحافظة على المنزل الخاص بكِ:

الاهتمام بنظافة المطبخ

حافظي على عدم تراكم الاطباق، فقومي بغسلها أولاً بأول، حاولي ألا تتركي مطبخك للزيوت والدهون، نظفي البوتاجاز وامسحي الارضيات وقومي بتعقيمها بشكل يومي،

بالإضافة إلى تنظيف الثلاجة، عن طريق وضع بقايا الطعام في علب نظيفة مغطاة جيداً، ووضع قطعة من الفحم داخل الثلاجة وذلك حتى تسحب الروائح الكريهة.

ومن الممكن وضع طبق صغير او كيس صغير ونقطع به بعض الجهات ونضع به القهوة وذلك لأن لها القدرة على سحب الروائح الغير لطيفة،

واخرجي الادراج ونظفيها تحت المياه وجففيها جيداً، وصاجة الفرن قومي بإخراجها ونظفيها بالسلك والصابون من الدهون.

ونظفي عيون البوتاجاز بوضعها في طبق به ماء ساخن جدا وضعي ملح الليمون عليه والكركديه، قومي بهذه العملية مرة في الاسبوع على الاقل.

ترتيب الفراش

فور الاستيقاظ، للحفاظ عليها مرتبة طوال اليوم، وذلك لأن السرير يأخذ حيز كبير من الغرفة، ولابد من الحرص على تغيير غطاء الوسادة كل يوم والملاية كل اسبوع.

غسيل الملابس

يكون حسب عبوة الملابس بالحمام، ولكن يُفضل بشكل يومي أو على الأقل مرتين بالأسبوع.

عند العودة للمنزل توضع الأحذية في الخزانة الخاصة بها خارج الشقة، حتي تتعرض للتهوية وتتخلص من البكتيريا التي تصيبها عن الخروج بها ولايتم الدخول بالحذاء.

القمامة يتم التخلص منها بشكل يومي، حتى لاتصدر الروائح الكريهة

القيام بقَم البيت بعد كل وجبة، لتنظيفه من القاذورات التي قد تتراكم عل الأرض وتُسبب البكتيريا، وإن استطعتأن تقومي بغسل السجاد بالمحلول الخاص بذلك.

مرة كل ستة أشهر ومن المفضل أن تقومي بعمل ذلك بنفسك مع الاهتمام بضرورة وضع اكياس للقمامة في كل غرفة، وبالأخص الحمام والمطبخ.

عادات جيدة للحفاظ على نظافة المنزل

من الضروري ان تهتمي بتعقيم الحمامات بشكل منتظم حتى لاتجد الفيروسات والجراثيم طريقاً إليكِ.

تنظيم خزانة الملابس أولا بأول وبشكل عملي بمعني أن تُرتب الملابس وفقا لأولوية الاستخدام، بمعني أن مايتم استخدامه بشكل منتظم يتم وضعه في متناول اليد ومايتم استخدامه بشكل غير منتظم يوضع بشكل ابعد قليلاً، مع تقسيم الخزانة إلى اقسام إن أمكن عن طريق وضع منظمات الادراج.

وعمل قسم لملابس الخروج وملابس البيت والملابس الداخلية وملابس الرياضة، أما لأدراج التسريحة فلابد من وضع منظمات الادراج بها الإكسسوارومشابك الشعروالامشاط.

من أهم الخطوات للحصول على منزل مُرتب وجميل وهو حسن استغلال المساحات، بمعني ان لايتم وضع قطع كبيرة من الاثاث في المساحة المتوسطة او الصغيرة حتي لاتؤدي إلى تصغير المساحة والشعور بالضيق بشكل نفسي، فضلاً على انها تؤدي لتلوث بصري.

بالإضافة إلى أنها لاتعطي فرصة لأصحاب البيت بالمشي بهدوء، فإنها تؤدي إلى الإصابات، وخاصة إذا ماكان لديكِ أطفال، وعند اختيار السجاد لابد أن تحرصي على اختيار الألوان المبهجة حتى تعطي اتساع.

واذا كان هناك امكانية إزالة السجاد فلابد من إزالتها حتى يتم توفير مساحة كافية بالإضافة إلى لابد من اختيار السراميك باللون الفاتح حتى تُعطي مساحة كافية.

تلميع المرايات وهي من الخطوات الهامة لإعطاء المنزل مظهر لامع وجميل وذلك عن طريق استخدام مُلمع الزجاج او السبيرتوالاحمر وامسحي بمنديل رقيق او قماشة قطنية، وتجنبي استخدام سلك تنظيف الصحون حتى لايتم خدش المراية فتتلف.

بالإضافة إلى لابد من تجنب وضع الأصابع على المرايات حتي لاتترك اثر عليها وبالتالي تؤدي مرة اُخرى إلى اتساخ المرآة.

وعند اتساخ الجدران لابد من غسيلها،ولكن احرصي على عدم التجريح او استخدام مواد شديدة الإزالة حتى لاتضر بدهان الحائط، ولاتنسي وضع معقم من الكلور المخفف أو الكحول بتركيز ثمانين عند مدخل المنزل حتى يتمكن الشخص من تعقيم نفسه.

نصائح للحفاظ على نظافة المنزل

يوجد لمسات أخيرة حتي تكوني قد تممتيعملك على أكمل وجه، لابد من أن نلفت انتباهك إليها وهي:

ضرورة التهوية

التهوية الجيدة تؤدي إلى القضاء على الحشرات كالبق والبراغيث وحشرة الفراش، واذا كان هناك مرض ما بالمنزل تقضي عليه بالإضافة إلى تجديد رائحة المنزل والهواء به والطاقة.

تشميس الأثاث

وذلك بمعني أن يتم وضع قطع الاثاث القماشية في الشمس، كالمراتب والوسادات وتعريض اكبر قدر من الاثاث لأشعة الشمس للتخلص من الاتربة العالقة بداخلها والجراثيم والميكروبات.

التدفئة الجيدة

التدفئة في الفصول ذات درجات الحرارة المنخفضة، تعريض المنزل للشمس في التوقيت الذي تتواجد به الشمس قدر الإمكان، وعند اختفاء الشمس لابد من وجود مصدر للتدفئة المتمثلة في دفاية مركزية.

ولكن لابد من الحرص على عدم التعرض بعدها للهواء وخاصة الاطفال حتي لايصابونبأية امراض صدرية.

صنع ملمع الخشب والأرضيات بالمنزل

احضري كوب من البيكنج صودا واضيفي إليه كوب من الملح مع الليمون، وبعد الانتهاء من المسح بالصابون والتطهير بالكلور، قومي برش هذا الخليط على الارضيات والخشب، وستحصلين على بيت لامع.

لقد قدمنا كل مايخصطرق العناية بالمنزل ونظافتهولابد أن ننوه بضرورة النظافة سواء النظافة الشخصية أو نظافة المنزل، فكل امرأة يجب أن تهتم بمثل هذا الأمرحيث الحفاظ علي صحتها وصحة أفراد أسرتها لأن النظافة من الإيمان كما أنها مصدر لراحة البال والشعور بالانتعاش.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ