آخر تحديث: 30/09/2021

طرق ترتيب الملابس في أسرع وقت وتنظيم الخزانة والمنزل

طرق ترتيب الملابس في أسرع وقت وتنظيم الخزانة والمنزل
يجد الكثير من الناس صعوبة في استخراج الملابس من الخزانة بسبب عدم تنظيمها أو بسبب صعوبة تنظيمها والحفاظ عليها كما هي في كل مرة، ولحل هذه المشكلة يجب التعرف على طرق ترتيب الملابس
وكيف يمكن جعل استخراج الملابس سهل بدون أخذ وقت في كل مرة، فالكثير من الأطفال يستخرجون الملابس فيجعلون الملابس تسقط جميعها على الأرض وتعم الفوضى في المكان ويبدو بأنه غير منظم، لذلك من واجب كل أم أن تعرف وتعلم أبنائها جيداً.

خزانة الملابس 

يعد ترتيب خزانة الملابس من أصعب الأمور التي تواجه ربة المنزل، نظرا لقضاء كثير من الوقت في تنظيم وترتيب الملابس وتعرف الخزانة بأنها مكان مصنوع من الخشب أو غيره من المواد يبدو بمظهر جيد ليحفظ الملابس ويتكون من أدراج ورفوف وحمالات وأماكن كثيرة لتخزين الأغراض.

لذلك فإن تنظيم خزانة الملابس أمر هام لأن الخزانة الغير منظمة تشعر الإنسان بالفوضى والبعثرة في المكان، ويحتاج المنزل للتنظيم بين الحين والآخر حتى يشعر الإنسان بالراحة والهدوء والاسترخاء في المكان وحتى يكون قادر على أداء عمله بجد وبنجاح.

يمكن أن تتسبب الخزانة الفوضوية في جمع الجراثيم والميكروبات التي تصيب الإنسان بالمرض أو العدوى، لذلك فمن الضروري الحفاظ على تنظيم ونظافة الخزانة للحفاظ على الصحة ولسهولة استخراج الملابس قبل الخروج.

طرق ترتيب الملابس في الخزانة 

يوجد طرق متعددة لترتيب الملابس ينبغي التعرف على هذه الطرق من أجل تنفيذها واتباعها:

تنظيف خزانة الملابس

قبل البدء بترتيب الملابس، لا بد من تنظيف الخزانة حيث أن التنظيف يوفر مساحة كبيرة لوضع الملابس فيها ويتم التخلص من الملابس القديمة أو التبرع بها لأي جمعية خيرية، ويمكن أن يتم التنظيف باتباع الخطوات الآتية:

  •  التخلص من الغبار الموجود في الرفوف وقضبان التعليق.
  • مسح القضبان والرفوف والجدران الداخلية بمنظف جيد وتنظيف الأماكن التي يتراكم فيها الأوساخ والغبار.
  • تنظيف أرض الخزانة بالمكنسة الكهربائية حتي تتخلص من أماكن تجمع الغبار.

ترتيب الملابس حسب الاستخدام

مهما زاد اتساع وحجم الخزانة فلا بد أن يتم تنظيمها حتى تسع جميع الأغراض، لذلك فمن الضروري التفكير بحكمة لشغل هذه المساحة، حيث أن الملابس التي يتم ارتداؤها يجب أن تكون معلقة في شماعات في أقرب مكان لليد، وأن يتم وضع الملابس التي لم تلبس في الوقت الحالي في مكان بعيد في الخزانة، كما ينبغي التخلص من الملابس التي لم تعد تستخدم، ومن الضروري اتباع النصائح التالية:

  • الحفاظ على الملابس التي تستخدم كثيراً وأن يتم تعليق ملابس الخروج وملابس الاستقبال، وطي ملابس المنزل وترتيبها في الرفوف.
  • التبرع بالملابس التي لم تعد صالحة للاستعمال.
  • خياطة الملابس التي تحتاج لذلك.

ترتيب الملابس حسب الفئة

يعد ترتيب الملابس حسب النوع والفئة من أهم الأمور التي تساعد في تسهيل الوصول إلى الملابس فيما بعد، فيمكن وضع البيجامات أو الأطقم المنزلية في رف، وفي الرف الآخر العباءات، وفي الرف الثالث الفساتين، وفي الأدراج الملابس الداخلية، وهناك من السيدات من ترتيب الملابس حسب اللون مثل وضع جميع الجوارب السوداء في مكان واحد والبيضاء في مكان آخر.

ومن الضروري أن يتم طي الملابس بشكل منتظم وحينما نكون في فصل الصيف يتم وضع الملابس الشتوية في رف مخصص لها، وعندما يأتي فصل الشتاء يتم عكس الأمر فتوضع الملابس الصيفية في مكان مخصص ويفضل أن يكون مغلق، وأن توضع الملابس الشتوية في متناول اليد.

ويفضل البعض أن يتم ترتيب الملابس حسب طبيع لبسها على سبيل المثال يتم وضع ملابس العمل سوياً، وملابس التمارين الرياضية معاً، وترك الملابس التي لا تحتاج إلى طي معلقة.

كيفية ترتيب الخزانة 

بعد تنظيم وفرز الملابس جيداً يجب أن نبدأ بترتيب الخزانة كما هو موضح في النقاط التالية:

  • تصنيف أجزاء الخزانة للاستفادة منها بقدر الإمكان فعلى سبيل المثال يمكن وضع الملابس المطوية في أدراج الخزانة والأطقم والمعاطف الطويلة على الشماعات، ونضع القطع العشوائية والاكسسوار في الصناديق الصغيرة الأمر الذي يجعل الوصول إليها أسهل.
  • الأحذية الغير مستخدمة توضع في رفوف الخزانة الخلفية بدلاً من أن توضع في الرفوف الأمامية.
  • من الضروري استغلال المساحة العمودية أسفل الشماعات لوضع فيها المزيد من الملابس أو الصناديق الصغيرة.
  • يمكن وضع علامات ملونة لتسهيل الرجوع إلى كل نوع من الملابس وعدم البحث كثيراً عنها في المرات اللاحقة.
  • يفضل إضافة رفوف جديدة أو وضع شماعات معدنية لتسع المزيد من الملابس والإكسسوار.
  • توضع الحلي والاكسسوار في شماعات معدنية مثبتة على الباب الداخلي للخزانة.
  • استخدام الصناديق الخشبية أو الكرتونية مقسمة لمربعات صغيرة لترتيب الملابس الداخلية أو الجوارب أو الاكسسوار فيها.

أهمية الاحتفاظ بالمقتنيات في مكان واحد 

يوجد بعض الأغراض التي تحتاج إلى التخزين بشكل جيد ومنها الأحذية التي يمكن وضعها في صناديق خاصة شفافة، وفي حالة عدم توفر صناديق شفافة يمكن لصق صورة تعبر عما بداخل الصندوق لتمييز محتواها بسهولة.

ترتيب الملابس المطوية أمر هام 

يوجد كثير من الملابس التي لا تحتاج إلى تعليق هذه الملابس يجب أن ترتب على الرفوف وعند ترتيبها يجب مراعاة وضع الأكبر منها والثقيل في الأسفل والقطع الأصغر أو الأخف وزناً في الأعلى حتى لا تقع الثقيلة على الأرض.

كما يجب ترتيب الملابس تبعاً لاستخدامها على سبيل المثال وضع القمصان مع بعضها ووضع البناطيل مع بعضها والعباءات مع بعضها البعض، وإن كانت الخزانة لا تحتوي على رفوف كافية فيمكن تعليق القطع التي لم يتوفر لها مكان في الرفوف أو تركيب المزيد من الرفوف في الخزانة.

تنظيم القطع الصغيرة 

القطع الصغيرة من الملابس هي من أكثر الأشياء التي يمكن فقدانها بسهولة إن لم يتم ترتيبها ووضعها في مكان مخصص، ومنها الجوارب والملابس الداخلية وغيرها على أن توضع في أدراج مخصصة في الخزانة.

الطرق الصحيحة لترتيب الملابس 

  • أولاً الطريقة الصحيحة لترتيب القمصان: من أفضل الطرق لترتيب القمصان أن تم إغلاق أزراره وفرد القميص على وجهه للأسفل ثم طيه ووضعه في المكان المخصص.

  • ثانياً الطريقة الصحيحة لترتيب الستر: عند طي السترة يفضل اتباع نفس تعليمات طي القميص مع بعض الإضافات البسيطة حيث يتم وضع وجه السترة للأسفل على سطح مستوي وعند وجود سترة من الصوف يتم غلق أزرارها لأن ذلك يساعد على تقليل الثنيات ثم تطوى الأكمام بشكل مستقيم حتى تكون عكس الأكتاف.

  • ثالثاً طريقة ترتيب البناطيل: يمكن طي البناطيل عن طريق وضع البنطال على السطح دون ثنيه ثم يطوى عموديا حتى يتم ترتيب الساقين معاً والجيوب في الخارج، وتطوى الساقان بحيث تكون أعلى من الجيب وهي طريقة تناسب أي نوع من أنواع الجينز أو القماش المتين.
وبعد أن تعرفنا على طرق ترتيب الملابس وكيف يمكن تنظيم الخزانة والمنزل نستنتج من ذلك أن التنظيم أمر بسيط لا يتطلب سوى بعض الوقت في كل أسبوع مرة، ومن ثم الراحة بعد ذلك في إخراج الملابس وارتداؤها، والحفاظ على الملابس من السقوط وأيضاً الحفاظ على الجوارب والقطع الصغيرة من الفقدان.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ