آخر تحديث: 06/03/2020

طرق تساعد في التخلص من الحشرات في المنزل

طرق تساعد في التخلص من الحشرات في المنزل
لا يختلف اثنان على أن الحشرات المنزلية مشكلة من الصعب حلها، إذ تتسبب في إزعاجنا طوال الوقت خاصة في فصل الصيف. ولعلاج هذه المشكلة نقترح عليكم وصفات منزلية تساعد على التخلص من الحشرات في المنزل فتابعوا معنا قراءة الأسطر التالية.

الحشرات المنزلية

90 % من البيوت حول العالم تعاني من مشكلة وجود بعض الحشرات بداخلها مثل: النمل العناكب البق... هذه الحشرات تنشط وتبدأ في الظهور غالبا مع حلول فصل الصيف، والتي قد يكون لها تأثير سلبي على حياتنا وحياة أبنائنا، ولعلاج هذا الاشكال نجد البعض منا يلجأ إلى إستعمال المبيدات الحشرية التي تباع في الأسواق، في حين البعض الأخر يلجأ إلى إستخدام الوصفات الطبيعية المنزلية التي تساعد على التخلص من الحشرات في المنزل.

أسباب ظهور الحشرات المنزلية

قبل معرفة أهم الطرق التي تفيد مكافحة الحشرات المنزلية لا بدّ من معرفة أسباب ظهورها أولا. إذ توجد هنالك الكثير من الأسباب والعوامل التي تساهم في تواجد الحشرات  في المنزل، ومن أبرزها ما هو مذكور في النقاط التالية:

  • وجود الأشجار والعشب داخل مكان السكن.
  • القرب من مكان تاريخ حاويات الأزبال والتي تعد مأوىً لمختلف أنواع الحشرات. 
  • عدم الاهتمام بنظافة البيت بشكلٍ يومي.
  • القرب من أمكنة الصرف الصحي.
  • وجود بعض الشقوق في النّوافذ والأبواب التي تساعد على دخول الحشرات إلى المنزل. 
  • عدم استخدام الشباك في النوافذ والتي تقي من دخول الحشرات إلى المنزل.
  • عدم التخلّص من القمامة بشكل منتظم.
  • الاحتفاظ بكثرة الأعشاب الضارة وبقايا الخشب.
  • تجمع المياه مثل مياه الصرف الصحي.
  • الاحتفاظ بالطعام الفاسد أو القديم لأطول مدة في المنزل.
  • الاحتفاظ الطويل بأكياس المهملات والنفايات. 

كيفية التخلص من الحشرات في المنزل

هناك عدة وصفات طبيعية يمكن أن تساعد في القضاء على الحشرات في المنزل وهي كالتالي:

زيت شجرة الشاي

تعتبر زيت شجرة الشاي من أقوى الزيوت العطرية المحاربة للحشرات المنزلية المختلفة وذلك من خلال الوصفة التالية.

طريقة التحضير:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى عشرون قطرة من زيت شجرة الشاي أو زيت أساس الليمون أو زيت أساس الخزامى حسب المتوفر لديك في المنزل، ثم يضاف إليه نصف لتر من الماء، وملعقة من منظفات الأواني السائلة، من ثم قومي بتحريك المكونات جيدا ثم وضع الخليط في زجاجة بخاخ ورشها في الأماكن التي توجد فيها الحشرات المنزلية.

الليمون وجيل غسيل الأواني

يعمل الليمون على طرد الحشرات من المنزل ويخلصك منها نهائيا وذلك من خلال الوصفة التالية.

طريقة التحضير:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى عصير الليمون الطازج حوالي نصف كوب مع ملعقة صغيرة من الجل المخصص لغسل الأواني ويستحسن أن يكون سائلا.

تخلط المكونات جيدا حتى الحصول على خليط متجانس ثم توضع في زجاجة للرش ثم من بعد ذلك قومي برشها في الأماكن التي توجد فيها الحشرات المنزلية المختلفة مثل الذباب والبعوض وسوف تلاحظين الفرق بنفسك.

الخل الأبيض

يعتبر الخل الأبيض من أقوى المكونات الطبيعية والفعالة في محاربة الحشرات المنزلية المختلفة ومن بينها النمل. إضافة إلى ذلك فإن الخل الأبيض له قدرة على إزالة الرِّوائح الكريهة من المنزل كرائحة الدهان والبصل إلى غير ذلك.

طريقة التحضير:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى خلط ملعقة كبيرة من الخل الأبيض مع قطرات من سائل غسيل الأواني أو الصّابون وتوزيعه على مناطق مختلفة من المنزل في أواني صغيرة، الشيء الذي يؤدِّي إلى سحب الكثير من الحشرات والإمساك بها. 

خل التفاح

من أهم الوصفات التي تعمل على محارية الحشرات المنزلية هو خل التفاح وذلك راجع لاحتوائه على فوائد وفيتامينات، وعلى رائحة قوية تفر منها الحشرات.

طريقة التحضير:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى كوب من خل التفاح مع نصف كوب من الماء، ثم عمل الخليط في رذاذ ورشه من فينة لأخرى في المكان الذي يوجد به حشرات، فرائحته القوية تمنع الحشرات من الهرب.

النعناع والفازلين

تعد الصراصير الصغيرة من أكثر الحشرات التي توجد في المنازل، ويمكنك التخلص منها عن طريق استخدام الوصفة التالية.

طريقة التحضير:

 اخلطي كمية ملعقة كبيرة من الفازلين مع ملعقة كبيرة من زيت النعناع جيدًا، ثم بعد ذلك قومي بدهن الأبواب ومخارج النوافذ بهذا الخليط.

إكليل الجبل والنعناع

تلعب الأعشاب الطازجة دورا هاما في محاربة الحشرات المنزلية، ويرجع الفضل في ذلك إلى رائحتها الفواحة والتي تهرب منها معظم الحشرات، خاصة الحشرات الطائرة كالنحل والذباب.

طريقة التحضير:

قومي بغرس أنواع مختلفة من الأعشاب الطازجة في المنزل مثل: إكليل الجبل، الزعتر، الريحان... وقومي بوضع الغرس في النوافذ فذلك كفيل بطرد الحشرات من المنزل. أو يمكنك شراء حزمة من الأعشاب الطازجة وقومي بتعليقها على نوافذ وأبواب المنزل.

الضوء القوي

من أغرب الطرق المستعملة لطرد بعض أنواع الحشرات المنزلية مثل الذباب هي فوانيس الإضاءة القوية.

طريقة التحضير:

لطرد الحشرات الطائرة من البيت، كل ما عليك فعله هو الإعتماد على الفوانيس التي تتوفر على إضاءة أكبر استعمالها في الأماكن الأكثر عرضة للحشرات.

الشموع

توجد هناك شموع خاصة للتخلص من الحشرات المنزلية وطرحها مثل البعوض والناموس والحشرات الطائرة الأخرى، ويمكنك شراؤها من محل العطارة أو الأسواق التجارية الكبرى. هذه الشموع تحتوي على مواد تساعد على طرد الحشرات الطائرة مثل مادة "جيرانيول". 

بيكربونات الصوديوم 

لبيكربونات الصوديوم عدة استعمالات ومن بينها أن تحارب الحشرات المنزلية من خلال الوصفة التالية.

طريقة التحضير:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى خلط نصف كوب من الخل مع ملعقتان كبيرتان من بيكربونات الصوديوم، ووضعهما في رذاذ ثم يرش الخليط في الأماكن التي توجد فيها الحشرات المنزلية.

النعناع

يعتبر النعناع من أقوى النباتات الطبيعية والتي تساعد في طرد الناموس والبعوض من خلال الوصفة التالية.

طريقة التحضير:

لتحضير هذه الوصفة نحتاج إلى غلي القليل من أوراق النعناع ووضع الخليط في رذاذ، ورشه في المناطق المراد إزالة الحشرات منها.

الليمون والقرنفل

يحتوي كل من القرنفل والليمون على مواد مطهرة ومحاربة للجراثيم، وبالتالي استخدامهما لمحاربة الحشرات المنزلية يعد أمرا منطقيا وذلك من خلال الوصفة التالية.

طريقة التحضير:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى تقطيع حبة من الليمون الطازج إلى نصفين ثم من بعد ذلك قومي بغرز حبات من القرنفل بداخلها، ثم وضعهما في الأماكن التي تكثر فيها الحشرات كالذباب. الشيء على يعمل على طرده نهائيًّا.

القهوة

مكون آخر من المكونات الطبيعية في محاربة الصراصير المنزلية هي القهوة المطحونة وذلك من خلال الوصفة التالية.

طريقة التحضير:

يمكنك وضع بقايا القهوة المطحونة في جانب الحائط وأمام أبواب البيوت لتفادي دخول الحشرات إليها.

أو من خلال صنع مصيدة للصراصير تتكون من الماء والقهوة المطحونة، والطريقة هي وضع المياه داخل إناء به مسحوق القهوة، فيما بعد سوف تأتي إليه الصراصير الموجودة في البيت وسوف تسقط بداخلها وتموت.

البخور

للبخور دور كبير في محاربة الحشرات الطائرة من المنازل وطردها، ومن بين المكونات التي يمكن أن تبهر بها منزلك لطرد الحشرات نذكر:

  • اللبان الأصلي
  • المسك.
  • البخور الجاهز العطري.
  • اكليل الجبل المجفف.
  • أوراق الريحان المجففة.
  • القرنفل
  • الشيح
  • الخزامى
  • الزعتر
  • الكافور

كل هذه مكونات طبيعية وأمنة، ستعمل رائحتهما على طرد الحشرات الطائرة مثل البعوض والذباب والناموس.

زيت الروزماري

 يستعمل زيت الروزماري لطرد البراغيث والبق والقراد، إذ ثبتت فعاليته في ذلك.

طريقة التحضير:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى وضع القليل من زيت الروزماري في قطعة قماشة ومسح الأبواب والنوافذ به لطرد الحشرات المنزلية وستذهلك النتيجة. 

زيت النعناع والماء

وصفة أخرى من وصفات زيت النعناع والتي تصلح لطرد العناكب من المنزل ومنع عودتها مجددا إليه، وذلك من خلال الوصفة التالية.

طريقة التحضير:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى 10 قطرات من زيت النعناع تضاف إليه ربع لتر من الماء، وملعقة من منظفات الأواني السائلة، من ثم قومي بتحريك المكونات جيدا ثم وضع الخليط في زجاجة بخاخ ورشها في الأماكن التي توجد فيها الحشرات المنزلية.

زيت اللافندر

تعتبر زيت اللافندر من أقوى الزيوت العطرية المحاربة للحشرات وذلك من خلال وضع القليل منها على قطعة قماش ومسح الأبواب والنوافذ به لطرد الحشرات المنزلية.

زيت الكافور

مكون أخر لطرد الناموس والبعوض هو زيت الكافور الأصلي، وذلك راجع أساسا لما يحتويه من مواد مضادة للجراثيم ومواد مطهرة، وذلك من خلال الوصفة التالية.

طريقة التحضير:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى وضع القليل من زيت الكافور مع مسحوق تنظيف الأرضيات ثم تنظيف المنزل بالطريقة المعتادة.

الملح

 يساعد الملح وبشكل كبير في قتل البراغيث والبق وبيضهم أيضًا، عن طريق تجفيفهم وذلك يتم من خلال الوصفة التالية.

طريقة التحضير:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى نصف كوب من الملح المطحون ناعمًا ثم رشه على الأرض وسجاد البيت الذي يتوفر عل الحشرات، ثم من بعد ذلك يترك لمدّة يوم كامل ثم في اليوم الموالي قومي  بإزالته عن طريق شفطه بالمكنسة الكهربائيّة

تلك كانت أبرز وأهم الوصفات التي تساعد على محاربة الحشرات في المنزل مثل العناكب والعمل والذباب إلى غير ذلك، وإذا كنت تعاني من وجود الحشرات في المنزل ننصح باتباع الطرق والوصفات التي سبق ذكرها بعيدا عن المواد السامة التي تبيد الحشرات.