كتابة : Sara
آخر تحديث: 10/12/2023

أبرز طرق تكاثر سمك القرش

تعتبر طرق تكاثر سمك القرش متنوعة عن باقي طرق التكاثر لدى معظم الأسماك في البحار والمحيطات، ويرجع ذلك لوجود فصائل منها تقوم بالولادة وليس وضع البيض. تتم طرق تكاثر سمك القرش بواسطة الإخصاب الداخلي لسمك القرش، وهي احد عمليات التكاثر المعروفة عند ذلك النوع من الأسماك، وفي هذا المقال في موقعكم مفاهيم نتعرف على كيف تكاثر القرش، تابعونا.
أبرز طرق تكاثر سمك القرش

عالم البحار والمحيطات

تمثل البحار والمحيطات والمياه حوالي ثلثي كوكب الأرض، ويمتلئ هذا المكان بالعديد من الكائنات المختلفة التي حتي الآن يكتشف العلماء منها الكثير والكثير، وكل منها له حالة خاصة جدا وطريقة معيشة ودورة حياة مختلفة عن باقي الكائنات من حوله, ومن أهم خصائص كائنات عالم البحار والمحيطات الأتي:

  • منها من يتغذى علي العشب ومنها من يتغذى علي كائنات دقيقة أصغر ومنها من يتغذى عوالق البحر المختلفة، وكل منها يؤدّي دورا حيويًا جدا ومؤثرًا بطريقة جبارة في توازن المجتمع الطبيعي.
  • وبدون تلك الكائنات يحدث خلل في المجتمع المائي كُلََّه, منها أسماك القرش؛ التي تتغذي علي الأسماك السامة التي تتكاثر بسرعة فائقة ومع انتشارها في الوَسَط المائي فهي تسبب تسمم الماء فلا تستطيع باقي الكائنات العيش في تلك المنطقة.
  • وتلك الأسماك السامة تكمن فائدتها في استخلاص السموم في الصناعات المختلفة الحالية، وهكذا فإن المجتمع المائي كالسلسة أو الحلقة المترابطة التي تشد بعضها شدا، كي يتوازن المجتمع المائي، وسنفرد الحديث الكافي هنا عن أسماك القرش.

أنواع أسماك القرش

  • أسماك القرش لها أنواع تم حصرها في بعض مناطق العالم، ويعتبر غذاء حيواني غني بالمواد البروتينية المفيدة للبشر؛ وهنا كان لابد للبشر استغلالها في الأطعمة ذات الغذاء البروتيني العالي واللازم لبناء عضلات الجسم.
  • خاصة عند الأطفال الذين ما زالوا في مرحلة بناء جسدهم، وهناك عدة تقسيمات لأسماك القرش طبقا لعوامل مختلفة، علي حسب العالم الدارس؛ فهناك من يلاحظ اختلاف أسماك القرش بألوانها فيقسمها تبع لونها، أو يقسمها تبع حجمها.
  • وهناك من يلاحظ اختلاف سمك القرش بشكل الفم، وهناك أيضا من يلاحظ اختلاف سمك القرش في شكل ذيلها، وعلي ذلك تقوم عدة تقسيمات لأسماك القرش حسب دراسة كل شخص.

ولابد من تركيز الدراسة كل التركيز علي تصنيف الأسماك تبعا كَمّيَّة الزئبق بداخلها، حتي يتم استغلال ما هو مناسب بطريقة صحيحة.

طرق تكاثر سمك القرش

هناك طرق تكاثر سمك القرش عدة فمنها من يتكاثر مثل الثدييات ومنها من يتكاثر بوضع البيض، ومع اختلاف طرق التكاثر تختلف أنواع أسماك القرش، ويختلف شكلها وتصنيفها وفقا الأتي:

كيف تتزاوج أسماك القرش

  • كما ذكرنا سابقا أن أسماك القرش تتكاثر مثل الثدييات أو تتكاثر بوضع البيض، فأسماك القرش تتكاثر جنسيًا مثل جميع الكائنات بحيث يحاول الذكر هنا بوضع الزعانف داخل جسم أنثاه.

  • أحيانا يبذل مجهود كبير جدا كي يثبت البويضات داخل جسم الأنثى، فتتعرض الأنثى هنا لخطر جسيم قد يصل إلي جروح عميقة في بعض الأحيان.

أسماك القرش التي تضع البيض

  • حوالي نصف أقل من نصف أنواع أسماك القرش المعروفة حاليا تضع البيض؛ ووضع البيض يستغرق فترات طويلة جدا ومجهود شاق من أنثي القرش حيث أنها تحاول جاهدة الوصول إلي مكان لا يصل إليه الأنواع الأخرى من الأسماك المفترسة التي قد تفترس تلك البويضات.
  • فتحاول الإناث وضعه تحت جسم صُلْب أو وضعه بداخل الشعاب المرجانية أو الشعاب المنتشرة داخل المحيط، حتي تكون بأمان ولكنها أيضا تكون بأمان أقل في كل الأحوال لأن تحت الصخور يوجد كائنات لا تعيش سوي تحت الصخور مثل ثعبان البحر أو في الأعشاب أغلب الكائنات التي تعيش الماء تكون أكلة عشب.
  • لذا فهذا أيضا مكان غير آمن لها بالمرة؛ ولهذا فإن أسماك القرش في جميع الأحوال لا تضع الكائنات الجديدة في مكان مناسب مما يجعلها أكثر عرضة للانقراض، مما قد يسبب خلل كبير في النظام البيئي.

أسماك القرش التي تلد

  • أكثر من نصف الكائنات البحرية تلد صغارها وهذا يمثل مجهود شاق علي أنثي القرش حيث تحمل جنينها لدة طويلة مما يقلل من مجهودها ونشاطها للحفاظ علي النظام البيئي داخل الماء.

أسماك القرش البيوضوية الولودية

  • من أهم طرق تكاثر سمك القرش هي حمل الأنثى الجنين بداخلها، ويزيد معدل ما تتناوله هذه الكائنات من أطعمة في أثناء الحمل لتوفر لجنينها الغذاء اللازم، ثم أن الجنين ينشأ داخل كيس غني بالمواد الغذائية اللازمة للجنين.
  • فيظل الجنين يتغذى علي مكونات الكيس الجنيني حتي تكون قادرة علي الخروج للبيئة المحيطة بها والتعامل معها وحتي يكتمل كليا، فحينها وفقط يخرج من جسم الأم ويمارس حياته كباقي أنواع جنسه تحت الماء.

أسماك القرش التي تتغذي علي البيض

  • في أثناء تلقيح البويضات داخل أنثي سمكة القرش فمن المحتمل أن يتم تلقيح بويضة واحدة أو أكثر"مثل الإنسان تمامًا عندما تلد الأنثى توئما"تغذية الجنين هنا لها عدة أشكال مختلفة علي حسب نوع التلقيح وعدد البويضات الملقحة.
  • هنا قد يتغذى الجنين _إذا كان واحدا_ داخل الكيس الجنيني فهو يتغذى علي البويضات المحيطة به التي لم يتم تلقيحها، وإذا كان أكثر من جنين في المرة الواحدة فالأكثر صحة فيهم يتغذى علي الأقل صحة.
  • وبذلك فالملقح يكون أكثر من بويضة واحدة والناتج يكون جنين واحد، أو قد يخرج الاثنين معا إذا كان هناك وفرة كافية من الطعام داخل أحشاء أنثي القرش.

فوائد وأضرار تناول أسماك القرش

هناك العديد من الفوائد والأضرار التي تعود على جسم الإنسان من تناول لحم سمك القرش، ومن هذه الفوائد والأضرار ما يلي:

أولاً: أضرار تناول سمك القرش

  • عند دراسة أي كائن لابد من معرفة أولا مما يتكون جسده، وعلي هذا تقوم الدراسة علي مُدَى الاستفادة من لحوم تلك الكائنات، وبالنسبة لأسماك القرش فهي بالأساس تتغذي علي مخلفات البحر وما يتغلغل بداخلها من مخلفات بيئية متمثلة في عناصر مختلفة مليئة بمعادن عدّة "كالزئبق".
  • لذا فإنّ تلك المعادن تعتبر ضارة للإنسان لأنها وبالطبع لم تخضع لعملية الفحص ودراسة مُدَى تأثيرها علي صحة الإنسان، ولأن أسماك القرش تعتمد في غذائها علي تلك المعادن, وهي ضارة علي صحة الإنسان.
  • وتسبب أمراض عدة مثل ارتفاع ضغط الدم أو أنواع سرطانات مختلفة، أو تسمم الدم، أو أمراض جلدية عديدة، وبالرغم من ذلك فكثير من البلدان الساحلية تعتمد أساسيًا في غذائها علي أسماك القرش غير مبالية بأضرار تلك الأسماك المنتشرة عندهم.

فوائد تناول سمك القرش

  • ولكن سمك القرش أيضا له فوائد لا تحصي ولكنها أقل بكثير من أضرارها.
  • كمثال لفوائد أسماك القرش هي كبده، ذلك العضو الغني بالفيتامينات والأحماض الأمينية وزيت الكبد بحد ذاته له فوائد عدّة حيث أنه يعتبر مكون أساسي من العديد من الأدوية والمرطبات التي تستخدم للأطفال لمنع التسلخات.
  • وكذلك كمرطب للجلد للنساء أيضا، وهذه المستخلصات من كبد أسماك القرش لها أضرار أيضا يَجِبُ ألاّ نغفل عنها مطلقًا كاحتوائه علي كميات كبيرة جدا من الزيوت والفيتامينات مع كثرتها تسبب أضرار عدة بحيث لا يتحملها جسم المسن أو جسد المرأة الحامل.

نصائح لاختيار أسماك القرش للاستخدام

بالرغم من كثرة أنواع وأضرار أسماك القرش إلا أن هناك أنواع نافعة، يَجِبُ ألاّ نتجاهلها، بل يجب أن يسلط الضوء نحوها حتي تستغل أفضل استغلال, ومن نصائح اختيار هذا النوع الأتي:

  1. لابد من اختيار أسماك القرش القريبة من الماء الجوفي أو القريبة من الماء العذب أو التي توجد قرب شلالات الماء.
  2. مع تدفق الماء يزيل الزئبق والمعادن الضارة التي تضر بجسم الإنسان، لذا لابد من العمل علي استغلال هذه الأسماك أشد استغلال مع الحرص علي أنواعها المنتشرة في الماء للمحافظة علي توازن البيئة المائية.
وفي النهاية, تختلف طرق التكاثر في الكائنات البحرية على حسب نوع العائل، ولذلك سنجد طرق تكاثر سمك القرش من أكثر الطرق اختلافًا عن باقي أنواع الأسماك الأخرى، ويرجع ذلك بسبب حجمها وطبيعة معيشتها وبنائها الجسدي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ