كتابة : نجاة
آخر تحديث: 18/07/2022

نصائح وماسكات لحماية الشعر من الحرارة طبيعيا

نصائح وماسكات لحماية الشعر من الحرارة طبيعيا
في فصل الصيف حيث درجات الحرارة تكون في أوجها، يكون الشعر والبشرة من المتضررين الأوائل واللذان يستدعيان حماية ووقاية لمنع حدوث أي ضرر لهما. فعلى سبيل المثال، عدم اعتماد روتين خاص لحماية الشعر من الحرارة طبيعيا ستكون له عواقب وخيمة من قبيل التقصف والتساقط وبهتان الشعر. لذلك ومن خلال هذا المقال من مفاهيم نقدم لك سيدتي أفضل النصائح والطرق لحماية الشعر من أضرار الحرارة التي ندعوك للتعرف عليها أولا.

أضرار حرارة الشمس على الشعر

حماية الشعر طبيعيا من الحرارة تتضح أهميته بشكل بارز عندما تتعرفين بالتفاصيل على الضرر الكبير الذي تحدثه أشعة الشمس على الشعر، ولمساعدتك على فهم هذه التأثيرات، ندرج لك أسفله الدور السلبي الذي تلعبه أشعة الشمس على صحة شعرك، مظهره ولونه:

  1. تلف دهون الشعر: التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى تلف طبقة الدهون الخارجية للشعر، والتي تعتبر مسؤولة عن حماية الشعر من العوامل البيئية. ويعد تلف دهون الشعر أحد الأسباب الرئيسية لجفاف الشعر وتجعده، فبدون تلك الطبقة لن تكون لدى الشعر القدرة الكافية للاحتفاظ بالرطوبة.
  2. ضعف بنية الشعر الداخلية: أشعة الشمس يمكنها كذلك إلحاق الضرر بالبنية الداخلية لشعرك مما يجعله ضعيفا وعرضة للتكسر والتقصف والتساقط.
  3. تلف لون الشعر: الشعر المصبوغ هو الأكثر عرضة للتلف الداخلي والخارجي، لأن مستحضرات الصباغة يمكن أن تجعل الشعر مجففاً وضعيفاً، كما تعمل الأشعة فوق البنفسجية على بهتان لون الشعر وتلفه وتجعله يتلاشى أو تصبح نحاسية أسرع من المعتاد.

علامات تلف الشعر بأشعة الشمس

  • ربما قد لا يكون من الصعب ملاحظة الضرر الذي تلحقه أشعة الشمس على الشعر، لكن لا بأس في تذكير كل سيدة بأهمية الوقوف فورا ومنح شعرها العناية اللازمة عند ملاحظة العلامات التالية التي تحكي الكثير عن تضرر الشعر من الشمس وهي كالتالي:
  • تغير لون الشعر: إذا لاحظت تغيرا مفاجئا في لون شعرك بشكل باهت فتلك علامة منبهة على أن الأشعة فوق البنفسجية قد تفاعلت مع الميلانين في شعرك.
  • تغير ملمس الشعر: إذا كان شعرك بطبيعته أملس وناعم وفجأة لاحظت تغير ملمسه إلى جاف وخشن وهش، فقد آن الأوان لتعتني به وتمنحيه الحماية اللازمة من أشعة الشمس.
  • تقصف الأطراف: عندما تخترق أشعة الشمس شعرك، تميل خصلات الشعر لتكون أكثر هشاشة وعرضة للتكسر.

ماسكات لحماية الشعر من الحرارة طبيعيا 

اللجوء إلى المكونات الطبيعية دائما ما كان هو الحل الآمن والفعال لعلاج مجموعة من المشاكل خاصة تلك المتعلقة بصحة الشعر، ولحماية الشعر من الحرارة طبيعيا لن تجدي أفضل من هذه الماسكات الطبيعية التي تشمل:

زيت بذور العنب وماء الورد

  • هذه الوصفة الطبيعية بمثابة واقي طبيعي وفعال للشعر ضد أشعة الشمس، كل ما ستحتاجين إليه هو 10-20 قطرة من زيت بذور العنب الأساسي و 200 مل من ماء الورد، تخلطين المكونان معا في وعاء وتفرغيه في زجاجة بخاخة واحفظيها في الثلاجة.
  • قومي برش هذا السائل على شعرك أو يمكنكِ استخدامه كذلك قبل غسل شعرك، اتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم اشطفيه بشامبو خفيف لتقليل تأثير الشمس..

زيت جوز الهند وعصير الليمون

  • كلنا نعرف أهمية وفعالية زيت جوز الهند على الشعر، وعند مزجه مع عصير الليمون تكونين قد حصلت على واقي طبيعي لشعرك من حرارة الشمس.
  • لتحضيره قومي بخلط ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع نصف كوب من الماء وقليل من عصير الليمون، امزجيهم جيدًا واحتفظي بالخليط في زجاجة بخاخة وضعيه في الثلاجة. إذا أردت أن يمتزج زيت جوز الهند جيدًا يمكنك وضعه في الميكروويف لبضع ثوانٍ.
  • قبل الخروج رشي شعرك بالخليط وانطلقي واستمتعي بأجواء الصيف وأنت مطمئنة على شعرك.

ماسك الأفوكادو والألوي فيرا

  • الأفوكادو والأولوي فيرا من المكونات الطبيعية التي تعتبر صديقة للشعر ويدخل في استعمالات كثيرة للشعر. في وعاء ضعي 30 مل من زيت جوز الهند، و 15 مل من الأفوكادو، و 10 جرامات من الألوي فيرا، و 40 مل من الماء.
  • اخلطي المكونات جيدا واحرصي على أن تكون فيها أي تكتلات، وبمجرد إذابة المكونات أضيفي بضع قطرات من ماء الورد المثلج. وحركي الخليط جيدا ثم انقليه إلى زجاجة بخاخة وضعيه في الثلاجة.
  • استخدمي هذا الماسك الطبيعي كلما شعرت بجفاف وخشونة. امشطي الشعر واتركيه لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك استخدمي الشامبو والبلسم المعتاد لغسل شعرك.
  • كرري العملية كل أسبوعين، وكل ثلاثة أسابيع للشعر الجاف والتالف.

ماسك الأفوكادو وزبدة الشيا

  • لن تجدي أفضل من هذين المكونين معا لمنح الوقاية الفائقة لشعرك ضد أشعة الشمس ولحماية طبقة الدهون الخارجية لشعرك. لتحضيره اخلطي نصف كوب من زبدة الشيا مع نصف حبة أفوكادو.
  • لقومي بتسخنيهم لبضع ثوان، واتركيهم يبردوا، وضعيهم على شعرك (حوالي ملعقة صغيرة تكفي) واتركيه على شعرك.
  • استخدمي هذا الماسك الشعر قبل دخول حمام السباحة أو الشاطئ خلال النهار.

نصائح بسيطة لحماية الشعر من الحرارة طبيعيا

بخطوات وأغراض بسيطة يمكنك حماية الشعر من الحرارة طبيعيا وتجنيبه أي ضرر قد لا يرحم صحة شعرك، وتشمل هذه التدابير ما يلي:

  1. ارتداء قبعة عندما تكون بالخارج، هذا الإكسسوار وعدا عن المظهر الصيفي الجذاب الذي سيمنحك إياه، هو كذلك يحمي شعرك وفروة رأسك.
  2. استعمال بلسم شعر مناسب لشعرك لتزويد شعرك بالرطوبة اللازمة، فهو يوفر الحماية عند الخروج للسباحة في المسبح أو على الشاطئ.
  3. استخدام زيت جوز الهند قبل الدخول في الماء.
  4. تجنب استخدام الحرارة الزائدة في شكل مجففات أو عند تمليس الشعر، يتعرض الشعر بالفعل للأشعة فوق البنفسجية، وسوف تمتص حرارة المجفف منه المزيد من الرطوبة. إذا كان عليك استخدام معدات تصفيف الشعر، فتأكدي من استخدامها في أدنى درجة حرارة وضعي مصلًا لحماية شعرك قبل الاستخدام.
  5. اختاري المنتجات التي تحمي لون شعرك، سيساعد ذلك على حماية شعرك وترطيبه بشكل فعال.
  6. تفادي غسل الشعر يوميا، فبفعلك ذلك تجردين فروة رأسك وشعرك من الزيوت الطبيعية التي تشتد الحاجة إليها.
  7. يمكن أن تكون رطوبة الصيف قاسية، وهو أمر يعرفه جيدًا أولئك الذين يعانون من تطاير الشعر. لذا حارب التجعد مع تسريحات الشعر الفضفاضة والمريحة، كأن تجربي تسريحة الكعكة الفوضوية وتسريحة ذيل الحصان العالي والضفائر الكبيرة. هذا النوم من التسريحات لن يساعد فقط في الحفاظ على التجعد بعيدًا، بل ستشعر بالبرودة من خلال إبقاء شعرك بعيدًا عن رقبتك.
ندرك سيدتي أن الصيف وأجوائه المرحة والاحتفالية ينسينا أحيانا الاهتمام بصحة شعرنا وحمايته، لكن وجب دائما الأخذ بعين الاعتبار صحة شعرنا وبشرتنا مع ضرورة اتباع روتين لحماية الشعر من الحرارة طبيعيا حتى لا نندم فيما بعد ويدفع شعرنا ثمن تلك اللامبالاة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ