كتابة : Reham
آخر تحديث: 01/03/2022

طرق غرس القيم في نفوس الطلاب وماهية القيم الأخلاقية

تعد التربية الجيدة القائمة على القيم والمبادئ الأخلاقية الصحيحة للأبناء، هدف سامي يجب أن يسعى له كل أب وكل أم، حيث يمكن التعرف على طرق غرس القيم في نفوس الطلاب بشكل بسيط نظراً لتعدد المصادر التي يمكن التعلم منها
أو تعليمهم من خلال الخبرات والتجارب التي مر بها الإنسان في حياته، وأهم العوائق التي تعيق غرس هذه القيم، هي التغيرات السريعة في المجتمع، والعولمة التي طرأت على العالم العربي بأكمله بسبب التكنولوجيا الحديثة، فتابعوا معنا على موقع مفاهيم...
طرق غرس القيم في نفوس الطلاب وماهية القيم الأخلاقية

ما هي القيم الأخلاقية التي ينبغي غرسها في نفوس الطلاب أو الأبناء؟

في ظل العصر الحديث والتغيرات السريعة في المجتمع، قد يتأثر الطلاب بما يشاهدونه من العالم الغربي، ولكن لا يجب تركهم مطلقاً بدون تعليم أو توجيه، حتى لا يكتسبوا صفات تختلف عن دينهم ومجتمعهم، ومبادئهم، وعاداتهم، وتقاليدهم، لذلك من دور الآباء والمعلمين أن يغرسوا القيم الأخلاقية بداخل الأطفال والطلاب في المدارس، ومن هذه القيم ما يلي :

  • التوكل على الله سبحانه وتعالى والصبر.
  • الرضا بقضاء الله وقدره، والجد، والاجتهاد في العمل.
  • التقوى والورع وحب الدين، والانتظام في الصلاة.
  • ضبط النفس ورزانة العقل، وقوة الشخصية.
  • التواضع وحب الخير وتقديم المساعدة للغير.

كيفية غرس القيم الأخلاقية في نفوس الطلاب

يبدأ ترسيخ القيم الأخلاقية في نفوس الطلاب من البيت، حيث أن التربية من الوالدين هي الجزء الهام والأساسي، والمؤثر في الأبناء، ويعد دور المعلمين والمدرسة دور تكميلي لما يرسخه الآباء في نفوس أبنائهم، ويمكن غرس القيم التالية في الطلاب بالطرق التالية:

  • قيمة الأدب.

التصرف بأدب ولباقة في جميع مواقف الحياة، والتربية الجيدة على استخدام الكلمات الدالة على الأدب في التربية، مثل: كلمة شكراً، ومن فضلك، وآسف، وغيرها لتهذيب نفوسهم، وترسيخ القيم في أذهانهم فيكون التعامل بالأدب جزء من شخصيتهم.

  • الاحترام.

يعد الاحترام من أهم الصفات الواجب تعليمها للأبناء في جميع المراحل العمرية، لأن الاحترام هو أساس نجاح كل علاقة، عندما يعلم الآباء أبنائهم الاحترام لكل من هم حولهم من الأصدقاء، والمعلمين، فإن ذلك يصب في المصلحة العامة للمجتمع.

  • الطاعة.

لا تأتي الطاعة بشكل طبيعي ولكنها تعد من الصفات المكتسبة، لأن الإنسان بطبعه يميل إلى التمرد في السلوكيات وكسر القوانين، والقواعد، وعدم الالتزام بها بشكل جدي، فلا أحد يحب أن يكون مقيد، لذلك فمن دور الآباء أن يربون أبنائهم بحزم ويجعلوهم مطيعين لكل من هم أصحاب فضل عليهم، وأن يكون سلوكهم إيجابي تجاه الأوامر التي يطلبها المعلمين منهم.

  • تحمل المسؤولية.

إن تحمل المسؤولية هو شيء هام أن يتعلمه الأطفال، حتى تقوى شخصيتهم، ويصبحون مسؤولون ويشعرون بأهميتهم في المجتمع، ويمكن للأهل أن يعلموا أطفالهم تحمل المسؤولية في سن مبكر عن طريق تكليفهم بأعمال سهلة للقيام بها، حتى يحبون القيام بهذه الأعمال وتترسخ في طباعهم القيام بالمسؤوليات المختلفة.

وعندما يتحمل الطفل المسؤولية، يبدأ في الحفاظ على أدواته ووضع ملابسه في مكانها، ويحافظ على نظافة المكان الأمر الذي يجعله يحب الانضباط.

  • التواضع.

التواضع هو قيمة اجتماعية قد لا يعلم كثير من الناس قيمتها، وهو من أهم القيم الواجب غرسها في نفوس الطلاب، للبعد عن التفاخر والتباهي في مواقف وأوضاع حياتهم، ومن الضروري تعليمهم أن المخطئ يجب أن يعتذر عن خطأه وإلا أصبح متكبراً، لأن التعبير عن الأسف هو دليل على التواضع.

  • الصداقة

من الضروري تعليم الأطفال والأبناء والطلاب قيمة الصداقة، وتشجيعهم على تكوين صداقات بين زملائهم، مع الحرص على مراقبتهم للوثوق في اختياراتهم، أو نهيهم عن مصادقة أي أحد من الأشرار، وللاطمئنان عليهم أن شخصيتهم أصبحت مثقلة بالثقة في التعامل مع الغرباء.

  • قيمة الصدق.

الصدق هو قول الحق مهما كانت الظروف المحيطة بالإنسان، وأن يتعلم الأبناء الصدق فذلك أمر جيد للغاية، حيث أن الصدق هو الطريق الأساسي للنجاة والعيش في أمان، ويجب غرس قيمة الصدق في نفوس الأبناء حتى ينشؤوا نشأة سليمة بعيدة عن الخداع والكذب.

نصائح لغرس القيم في نفوس الأبناء أو الطلاب

  • أن يكون الأهل قدوة حسنة.

إن غرس الأخلاق والقيم أمر لا يعتمد فقط على التعليم أو التلقين، أو تكرار الجمل، ولكنه في الأساس يعتمد على القدوة الحسنة، وأن يكون للأبناء قدوة يقتدون بها، فما فائدة تعليم الصدق في حالة أن يكون الوالدين كاذبين، وما فائدة تعليم الأدب في حالة كون الأهل غير مؤدبين، وما فائدة تعليم الاحترام والأهل، والمعلمين في حد ذاتهم لا يحترمون الأبناء والطلاب.

  • استغلال الأنشطة اليومية.

يمكن تعليم الطلاب بعض الأنشطة الهامة اليومية، مثل: توفير الكتب العلمية والقصص التعليمية الهادفة في مكتبة المنزل أو المدرسة، وأن يتوفر فيها العديد من الكتب المشوقة، والتي تتحدث عن الأخلاق والقيم العليا، حتى يتعلم الطلاب اكتساب القيم الجيدة.

  • المناقشة مع الأبناء وتجنب أسلوب النصيحة الصريحة.

الكثير من الطلاب، يميلون إلى أسلوب تبادل الأفكار عن طريق النقاش، عندما يعرض المعلمين نصائحهم، وينفر الطلاب من أساليب الأمر والنهي، والهجوم بسبب التصرفات الخاطئة، لذلك فمن الضروري أن يكون عرض النصيحة عند النقاش بأسلوب لطيف، الأمر الذي يشكل في أذهانهم تقبل النقد وقبول النصيحة من الآخرين.

  • عمل برامج تحفيزية وتطبيقها على الطلاب.

عندما يعلم الأب أو المعلم الطالب شيء معين أو قيمة معين، مثل: الحفاظ على الصلاة أو النظافة، أو الصدق، يجب أن يكون الأمر في البداية بشكل تحفيزي، عندما يستجيب الطالب لهذه الأوامر وينفذها بالفعل، فيجب أن يتلقى مكافأة من الأب أو الأم، أو المعلم، حتى وإن كانت بسيطة، ولكن لها أثر رائع في نفس الطالب، وبخاصة إن كان تكريمه أمام الزملاء ليتم ترسيخ هذه القيم في نفوس الطلاب.

  • للبيئة دور كبير في تكوين فكر الطلاب.

يعيش الإنسان في البيئة ويتعامل معها، فعندما يولد يتعامل مع الأم والأب، والأخوات، وبعدها ينتقل للمجتمع الخارجي، فيتعامل مع المعلمون في الروضة، ثم المدرسة، ويتعامل مع أصدقاء في كل مراحل حياته، وكل من يتعامل معهم الإنسان يكون له تأثير في شخصيته وأفكاره، ونمو عقله، وتكوين الجانبي السلوكي والفكري لديه.

لذلك من الضروري إبعاد الابن عن كل ما هو ضار في البيئة، مثل: أصدقاء السوء أو المعلمون السيئون، أو أحد أفراد العائلة إن كان سيء، كما أن نظام المدرسة الإداري والتعليمي، ومحتوى المناهج الدراسية، والأنشطة والمعلمين لهم أثر كبير في أفكار الطلاب

لذلك فمن الضروري سؤال الطالب عن أحواله في الدراسة، وعن المدرسين القائمين على تعليمه، فإن كان أحدهم يتخذ سلوك سيئ في التعامل مع الطلاب، فلا بد من تقديم بلاغ في إدارة المدرسة عن هذا المدرس، حتى لا يتسبب في إلحاق الضرر بالطلاب.

التربية على مبادئ الدين الإسلامي

  • إن تربية الأبناء والطلاب على مبادئ الدين الإسلامي، من أهم الأمور التي تخلق منهم أناس صالحين لأنفسهم ولمجتمعهم، لذلك فإن وجود مسجد في المدرسة أمر هام يحفز الطلاب على حب الصلاة، فعندما يتعود الطلاب على صلاة الجماعة ويشعرون بالتعاون والترابط في الخير، تتحسن شخصيتهم بشكل أفضل.
  • كما أن حفظ القرآن الكريم في المنزل، أو مراكز تعليم القرآن، من أهم الأمور الجيدة ليكتسب الطالب القيمة الإيمانية، لأن القرآن يحتوي على كل القيم المثالية والصحيحة.
وبعد أن تعرفنا على طرق غرس القيم في نفوس الطلاب، يجب أن ندرك جيداً أن الإنسان بلا قيمة جيدة أو مبدأ أخلاقي لا يكون إنسان، بل يتساوى مع الحيوان، لأن القيم الأخلاقية والدين، هو الذي يجعل الإنسان يتسم بالصفات الحميدة والأخلاق، والمعاملات الطيبة، والرحمة، والشفقة، والأدب، وحب الخير، وجميع الصفات الحميدة التي تميز البشر عن الحيوانات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ