آخر تحديث: 18/08/2023

طريقة اضافة مولود في حساب المواطن بالخطوات

يتساءل العديد من الأشخاص في المملكة عن طريقة اضافة مولود في حساب المواطن، ومن ثم بدورنا عبر موقعنا مفاهيم نكشف لكم تفاصيل هذا البرنامج وأهم الخطوات التي يجب اتباعها عند إضافة مولود جديد بسهولة، إلى جانب طريقة التسجيل بشكل عام في هذا البرنامج الذي يهدف في المقام الأول إلى توفير الدعم للمواطنين في المملكة السعودية والأسر الفقيرة والمحتاجة، إلى جانب العمل على زيادة المستوى المعيشي وتحسينه لدى الكثير من المواطنين المحتاجين إلى الدعم بشكل شهري خاصة في حالة ولادة طفل جديد، وتحرص المملكة بدورها على زيادة الدعم لهم.
طريقة اضافة مولود في حساب المواطن بالخطوات

طريقة اضافة مولود في حساب المواطن بالخطوات

إذا كنت ترغب في معرفة طريقة اضافة مولود في حساب المواطن يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • أولاً يجب الدخول إلى البوابة الرسمية لبرنامج حساب المواطن من هنا.
  • ثم قم بالضغط على أيقونة استكمال أو تعبئة الطلب.
  • ومنها الضغط على البيانات التي تخص الأفراد التابعين ثم النقر على خانة إضافة.
  • قم بإضافة بيانات المولود واحرص على استيفاء كافة المعلومات الخاصة بصلة القرابة وتاريخ الميلاد وغيرها من التفاصيل والبيانات المطلوبة.
  • بعد استيفاء كافة البيانات قم بالضغط على خانة حفظ.
  • بعد ذلك يتم الانتظار لفترة حتى تتم دراسة استحقاق أهلية التابع المضاف في حساب المواطن، وظهور نتيجة الأهلية سواء كانت بالموافقة أو الرفض على الإضافة.

وتلك هي خطوات التي يسأل عنها المستفيدون من حساب المواطن كيف أسجل مولوداً جديداً في حساب المواطن؟

شروط اضافة مولود جديد في حساب المواطن

معرفة طريقة اضافه مولود في حساب المواطن يجب على المستفيد حتى يتمكن من إضافة التابع أن تتوفر فيه العديد من الشروط، وهي كما يلي:

  • يجب أن يكون المولود اسمه مدرجاً في الأحوال المدنية لسجل الأسرة.
  • يجب أيضاً أن يكون طفل سعودياً الجنسية، ولا يحمل جنسية أخرى.
  • كما يشترط على الوالد أن يقوم بعملية تحديث حساب المواطن له فيما يخص بياناته وبيانات الأسرة.

طريقة تحديث حساب المواطن برقم الهوية

حتى يضمن كافة الأشخاص المسجلين في حساب المواطن الحصول على أحقيتهم في تلقي الدعم المادي المقدم لهم، يجب القيام بعملية تحديث الحساب بشكل مستمر ودقيق مثل القيام بتحديث المستندات المرفقة إذا تم انتهاء صلاحيتها أو استبدالها بمستندات أخرى ووثائق جديدة سارية المفعول.

وفيما يلي نقدم لكم الخطوات الدقيقة لتحديث حساب المواطن برقم الهوية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بحساب المواطن.
  2. ثم يقوم رب الأسرة بتسجيل الدخول بالمعلومات الخاصة به.
  3. قم باختيار تفاصيل الطلب من موقع حساب المواطن.
  4. الضغط على أيقونة إدارة المرفقات، ثم ستظهر قائمة رئيسية يقوم باختيار كافة البيانات التي يرغب في تعديلها وإجراء التعديل المناسب ثم الضغط على كلمة حفظ.

من هو التابع في حساب المواطن؟

هناك فئة محددة من التابعين الذين يمكن إضافتهم لبرنامج الفرد المستقل في الدعم المستحق له من برنامج حساب المواطن، وطبقاً لذلك قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة بتحديد التابعين والفئات التي يمكن إضافتها، وتتمثل في ما يلي:

  • أقارب المواطنين من الدرجة الأولى مثل الأبناء والزوجة.
  • أيضاً ينضم إلى فئة التابعين للمواطن كل من يقوم المواطن بإعالتهم بشكل قانوني مثل الوالدين.
  • ويدخل في نطاق التابعين أيضاً الفئات التي يقوم المواطن بإعالتها من الناحية القانونية مثل الإخوة الصغار بشرط ألا يبلغوا سن الرشد.

كيف اضيف تابع في حساب المواطن عن طريق الجوال؟

نظراً إلى أنه يوجد العديد من الأسر السعودية التي تعاني من محدودية الدخل، وذلك في ظل ما تعانيه البلاد من ظروف اقتصادية حادة، من الممكن اتباع طريقة اضافة مولود في حساب المواطن أو تابع جديد، وذلك من خلال الخطوات التالية عبر الهاتف الجوال:

  1. أيضاً تقوم بالدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة حساب المواطن.
  2. الضغط على أيقونة الدخول، ومنها كتابة رقم الهوية الشخصية وكلمة السر في المكان المخصص لهما.
  3. ثم بمجرد تسجيل الدخول تقوم بالضغط على أيقونة تفاصيل الطلب.
  4. ومنها الضغط على أيقونة التابعين؛ وبهذا يمكنك إضافة التابع الجديد كما يجب عليك اختيار نوع هذا التابع من القائمة التي ستظهر لك.
  5. يجب أيضاً إدخال رقم الهوية لهذا الشخص التابع وكتابة تاريخ الميلاد الهجري له ووظيفته إذا وجدت ثم النقر على أيقونة إضافة.

معايير استحقاق دعم حساب المواطن

العديد أيضاً من الأسر المستفيدة من برنامج حساب المواطن تتساءل عن أهم المعايير التي تضعها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة التي تساعد على الحصول على دعم حساب المواطن، وطبقاً لها يتم تحديد قيمة الدعم المقدم لهم، وتلك المعايير تتمثل في ما يلي:

  • الراتب الشهري الخاص بالشخص المتقدم.
  • عدد أفراد الأسرة.
  • أعمار كل فرد من أفراد الأسرة.

مثلا الأسرة التي تتكون من خمسة أفراد، وعدد التابعين لها الذين تقل أعمارهم عن 18 عام فردين، والتابعين الأكبر من 18 عام فردين ويصل إجمالي قيمة الدخل الشهري الخاص بتلك الأسرة 9000 ريال سعودي، في تلك الحالة يتم حساب قيمة الدعم لكل فرد في تلك الأسرة طبقاً لعمره، فيصبح قيمة الدعم الإجمالي المستحق لها 993 ريالاً سعودياً.

كم حق الطفل في حساب المواطن؟

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية القيمة الإجمالية للدعم الذي يحصل عليه الطفل من برنامج حساب المواطن في حال اتباع طريقة إضافة مولود في حساب المواطن بشكل صحيح، على النحو الآتي:

  • يحصل الطفل المولود على دعم شهري قيمته تصل إلى 300 ريال سعودي، بشرط أن يكون هذا الطفل تابعاً لأسرة من المستحقين للحصول على حساب المواطن.
  • بمجرد التحاق الطفل بالتعليم يحصل أيضاً على دعم شهري قيمته 400 ريال سعودي، وذلك بهدف تخفيف أعباء التعليم على تلك الأسرة.
  • والجدير بالذكر أن هذا المبلغ يختلف بحسب قيمة الدخل الذي تحصل عليه الأسرة وعدد التابعين في كل أسرة.

متى يتم إضافة المولود في حساب المواطن؟

  • أوضحت الجهات المسؤولة والعاملة في خدمة العملاء التابعة لبرنامج حساب المواطن، أنه في حالة تم إضافة المولود قبل اليوم العاشر من كل شهر ميلادي في تلك الحالة يتم الرد على استحقاق الأهلية التابعة لهذا المولود الجديد في دورة الأهلية للشهر الذي يليه مباشرة.
  • بينما إذا تم إضافة المولود بعد اليوم العاشر من كل شهر في تلك الحالة يتم ترحيل الرد على استحقاق الأهلية إلى دورة الشهر الذي يلي الشهر التالي وهكذا.

كم زيادة المولود في حساب المواطن؟

تعرفنا أن دعم حساب المواطن يتم صرفه طبقاً لبعض المعايير الخاصة بالاستحقاق، حيث يتم تحديد قيمة الدعم من خلال عدة مؤشرات منها دخل الأسرة الشهري، والجدير بالذكر أن الحد الأدنى إلى صرف حساب المواطن للفرد الواحد 300 ريال سعودي، ومن ثم في حالة إضافة مولود جديد في حساب المواطن تابع إلى تلك الأسرة، فإنه يحصل أيضاً على 300 ريال سعودي بشكل شهري تلك هي زيادة المولود في حساب المواطن.

قدمنا لكم كافة الخطوات الصحيحة في طريقة اضافة مولود في حساب المواطن، ينزل الدعم الخاص بالمولود الجديد بمجرد صدور الأهلية في كل شهر، حالة اتباع الطرق الصحيحة لتسجيل المولود الجديد وإصدار الأهلية من قبل الأب خلال 15 يوم من تاريخ ولادة الطفل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ