كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 20/12/2021

طريقة تلميع الفضة في المنزل.. 10 طرق فعالة لتنظيف الفضة

هل ترغب في معرفة طريقة تلميع الفضة في المنزل؟ هل لديك الكثير من المنتجات المصنوعة من الفضة التي بهتت وترغب في تلميعها وتنظيفها بسهولة؟ في هذا المقال سنعرفك أفضل الحيل لتنظيف الفضة بسهولة.
تعد الفضة من الخيارات المميزة للنساء بجانب الذهب، فبجانب تصميماته الرائعة فإن سعره الرخيص في متناول اليد تجعله من المجوهرات الأساسية، لذا في هذا المقال سنعرفك على أفضل طريقة لتنظيف الإكسسوارات الفضة الخاصة بك.
طريقة تلميع الفضة في المنزل.. 10 طرق فعالة لتنظيف الفضة

طريقة تلميع الفضة في المنزل

عند إهمال تنظيف الفضة ستبدأ في تكوين طبقة من الرواسب عليها تعطيها لونًا غامقًا، كما أن عدم ارتداء الفضة يؤدي إلى غمقان لونها، لذا إليك طريقة تلميع الفضة في المنزل:

  1. معجون الأسنان

بدون الحاجة لمغادرة المنزل وعناء شراء المواد، يمكنك تنظيف المجوهرات الفضية بطريقة سهلة، الطريقة الأولى يمكنك استخدام معجون الأسنان لتنظيف المجوهرات الفضية.

كل ما عليك فعله هو أن تضعي بضع من معجون الأسنان على المجوهرات الفضية حتى يتم توزيعها بالتساوي، افركي بلطف لتغليف جميع أجزاء المجوهرات الفضية، عندما تنتهين اشطفي المجوهرات الفضية من معجون الأسنان.

  1. صودا الخبز واسفنجة نظيفة

تستخدم صودا الخبز مجموعة متنوعة من الاستخدامات بخلاف صنع الكعك، يمكن أيضًا استخدام هذا المسحوق الأبيض لتنظيف المجوهرات الفضية، الطريقة سهلة للغاية، ما عليك سوى تحضير صودا الخبز وقليل من الماء وإسفنجة نظيفة.

ثم اخلطي صودا الخبز والماء في طبق صغير ثم افركيها على المجوهرات الفضية بإسفنجة نظيفة، اشطفي مجوهراتك بالماء الدافئ ثم جففيها بمنشفة ناعمة.

  1. نقع الفضة في منظفات الغسيل

ليس فقط لغسل الملابس، يمكنك أيضًا استخدام منظف الغسيل لتنظيف المجوهرات الفضية أولًا، قومي بإذابة منظف الغسيل بكمية كافية من الماء الدافئ.

ثم انقعي المجوهرات التي تريدين تنظيفها لمدة 30 دقيقة، بعدها اشطفي المجوهرات بالماء النظيف حتى لا تصبح زلقة، بعد ذلك استخدمي قطعة قماش ناعمة الملمس لتجفيفها.

  1. محلول ملح وعصير ليمون

بالإضافة إلى الطرق الثلاث المذكورة أعلاه، يمكنك استخدام محلول الملح وعصير الليمون، على غرار التنظيف بالمنظف، لا تحتاجين إلى فرك مجوهراتك لتجعلبها تلمع مرة أخرى.

ما عليك سوى نقع الفضة لمدة 15 إلى 30 دقيقة لتجعلي المجوهرات الفضية تتألق مرة أخرى، طريقة التنظيف هذه مناسبة للمجوهرات بتفاصيل صغيرة ومعقدة إلى حد ما.

  1. استخدمي الصابون السائل لغسل الأطباق

إذا كنت كسولة في خلط الملح وعصير الليمون، يمكنك استخدام الصابون السائل لغسل الأطباق، ليس الأمر صعبًا، أولاً عليك تحضير الماء المغلي في وعاء، ثم أضيفي كمية كافية من الصابون السائل لغسل الأطباق وتذويبها.

ثم ضعي المجوهرات الفضية في المحلول واتركيها لمدة 10 إلى 15 دقيقة، يمكنك استخدام الفرشاة الناعمة لفرك الفضة، ثم جففي بقطعة قماش عند الانتهاء.

  1. استخدم طلاء الفضة

من أكثر الطرق فعالية لتنظيف المجوهرات الفضية استخدام ملمع الفضة الخاص، يمكنك شراء الملمع لتنظيف الحلي والمجوهرات الفضية من السوق.

طريقة تنظيفه سهلة للغاية، ما عليك سوى رش طلاء الفضة ثم مسحه بقطعة قماش نظيفة، بعد ذلك نظفي الفضة بالماء البارد.

مع ملمع الفضة، تختفي جميع البقع والأوساخ المستعصية على الفضة تدريجيًا، لكن ضعي في اعتبارك ألا ترشي طلاء الفضة هذا كثيرًا بسبب مخاوف من أن اللون الفضي الأصلي سيتلاشى بسرعة.

  1. استخدام رقائق الألومنيوم

حتى تبدو المجوهرات الفضية الباهتة جديدة، يمكنك استخدام رقائق الألومنيوم لتنظيف الحلي الفضية، فقط ضعي رقائق الألومنيوم في وعاء مفتوح، ثم ضعي المجوهرات الفضية فيه.

بعد ذلك ضعي قليلًا من صودا الخبز عليها ثم اسكبي الماء الدافئ في الحاوية، افعلي ذلك عدة مرات حتى تلمع المجوهرات الفضية مرة أخرى.

  1. استخدم الماء الدافئ

اغسلي الفضة بالماء الدافئ كلما أمكن ذلك بعد الاستخدام، سيساعدك هذا على إزالة أي رواسب قد تكون عالقة بالفضة، خاصة إذا كنت ترتديها كل يوم وتقومي بالأعمال المنزلية.

ولكن احرصي ألا تستخدمي القفازات المصنوعة من المطاط عند غسل الفضة لأن ذلك يمكن أن يتلف الفضة، كما لا تنقعي الفضة في حوض أو أي شيء مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، وتصلح هذه الطريقة جميع أنواع الفضة حتى المطلية.

  1. استخدام الكاتشب

قد تكون فكرة غريبة، ولكن الكاتشب من الأشياء الفعالة في تنظيف وتلميع الفضة، وخاصة تلميع الأواني الفضية.

ضعي كمية قليلة من الكاتشب على الفضة، ولمعي الفضة باستخدام الإسفنجة جيدًا واتركيها لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك نظفي الكاتشب من الفضة بالماء الدافئ وجففيها بقطعة قماش.

  1. استخدام المشروبات الغازية

إن الصودا التي بداخل المشروبات الغازية قادرة على إزالة الأتربة والأوساخ من الفضة، فقط ضعي الفضة داخل نصف كوب من المشروب الغازي واتركيه لمدة 10 دقائق، وبعدها اشطفيه بالماء وجففيه.

نصائح للحفاظ على الفضة لامعة

لكي تتجنبي بهتان الفضة وخاصة الحلي أو الإكسسوارات المنزلية إليك نصائح للحفاظ على الفضة لامعة:

  • تلميع الفضة وتنظيفها بانتظام.
  • يفضل دهن القطع الفضية بزيت الزيتون إذا أردت تخزينها لفترة طويلة حتى لا تتسخ.
  • غسل أدوات المائدة الفضية في المطبخ بشكل منفصل عن الأواني الأخرى، ويوصى باستخدام وعاء بلاستيكي عند التنظيف، بحيث لا يتسبب الحوض المعدني في خدشه.
  • يجب تغليف المجوهرات الفضية وتخزينها في مكان بارد وجاف، بعيدًا عن أشعة الشمس وغيرها من المجوهرات التي قد تخدشها.
  • يجب تخزين الفضة بعيدًا عن الأسطح الكيميائية، وخاصة الخشب المطلي، مما يزيد من فرصة تلطيخها.
  • يتم تخزين أكياس السيليكا الموجودة في قطع الملابس أو صناديق الأحذية أو يمكن شراؤها لاستخدامها لامتصاص الرطوبة عند وضعها مع الفضة لمنع التلف.
  • يوصى بارتداء قفازات قطنية بيضاء لمسك الفضة عند تنظيفها، أو حتى قطعة قماش ناعمة تحمي الفضة من بصمات الأصابع التي يمكن تركها.
  • تخزين الفضة في خزانة بأرفف زجاجية إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بها كأثرية في منزلك، وتجنب وضعها على أرفف خشبية حيث يمكن أن تنتج أبخرة ضارة بالفضة.
  • أيضًا يفضل لف الفضة في المناديل الخالية من الأحماض، والبعد عن الأكياس أو الأغلفة البلاستيكية لأنها تضر بالفضة.
  • تُحفظ العملات الفضية في صناديق مليئة بقطع من الفحم أو الطباشير، وذلك للحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.
  • يوصى بتجنب العناصر ذات اللمسة الفضية التي تحتوي على الكبريت الذي يسبب التآكل، ويوجد الكبريت في بعض المواد الغذائية مثل المايونيز والبيض والخردل والبصل والمواد الصناعية مثل المطاط والصوف.
  • بالإضافة إلى ذلك يوصى بارتداء المجوهرات الفضية واستخدام أدوات المطبخ الفضية بانتظام لإبقائها متألقة.
  • يوصى بتجنب استخدام رقائق الفضة المخدوشة إلا بعد طلاؤها.
  • يتم تخزين الفضة في كيس من الفانيلا يمتص الكبريت، إلى جانب تخزينها في مكان جاف وجيد التهوية، وباستخدام السيليكا الممتصة للرطوبة، يوصى أيضًا بلف الشفرات الفضية بشكل فردي للحفاظ عليها.
في هذا المقال ذكرنا لكم أفضل طريقة تلميع الفضة في المنزل باستخدام مواد موجودة في كل بيت مثل الكاتشب، والماء الدافئ والمشروبات الغازية، كما ذكرنا لك نصائح عليك اتباعها أثناء تنظيف الفضة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ