طريقة عمل رجيم صيامي
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 14/11/2020
طريقة عمل رجيم صيامي
يود الكثير من الناس التعرف على طريقة عمل رجيم صيامي حيث تتسبب السمنة في الكثير من الأمراض والأعراض المرهقة لأصحابها، ويعد الرجيم الصيامي نوع من أنواع الرجيم المتبع لانقاص الوزن ولكنه يشبه الصيام.
حيث يتم الامتناع عن الطعام والشراب لساعات طويلة تتراوح من عشرة إلى ستة عشر ساعة وذلك بهدف تشغيل الهرمونات التي تساعد على حرق الدهون.

طريقة عمل اكل رجيم صيامي

يمكن لكل فرد مصاب بالسمنة أن يخطط لعمل أكل لرجيم صيامي ويمكن أن يكتب ذلك في ورقة ويحتوي أكل الرجيم الصيامي على وجبة الإفطار وتكون ثابتة طوال أيام الأسبوع.

وعلى وجبة الغداء والعشاء بالإضافة للوجبات الخفيفة ويمكننا توضيح الرجيم الصيامي خلال الآتي:

وجبة الإفطار

ويمكن أن يختار الفرد شيء واحد فقط من الطعام الذي سوف نذكره الآن وهو:

فول ثلاث ملاعق فقط ورغيف خبز اسمر وسلطة خضراء أو أربع قطع بسكويت دايت وبجانب الشاي الأخضر أو ثلاث قطع من البطاطس المسلوقة وطبق سلطة خضراء.

ويوجد وجبة خفيفة بعد الإفطار بساعتين عبارة عن شاي أخضر مع النعناع أو كمون بالليمون.

وجبة الغداء

في اليوم الأول تكون السلطة المكونة من الخضروات مع المشروم، وفي اليوم الثاني ثلاث قطع من البطاطس المسلوقة مع ليمون وبقدونس وسلطة خضروات.

وفي اليوم الثالث يكون الغداء ثلاث ملاعق فول مع ليمون بدون الزيت ورغيف خبز سن وطبق سلطة خضراء، أما في اليوم الرابع يكون الغداء أربعة ملاعق من المكرونة بالمشروم وطبق سلطة خضراء.

أما في اليوم الخامس يكون الغداء عبارة عن أربعة ملاعق من سلطة العدس دون إضافة الدهون مع رغيف خبز سن وطبق من السلطة.

وفي اليوم السادس يكون أربعة ملاعق من البصارة دون دهون والبصارة تكون فول مطحون مضاف له خضروات بالإضافة لطبق من السلطة، أما اليوم السابع فيكون خمس ملاعق من الكشري بدون الدهن مع طبق من السلطة.

وجبة العشاء

طوال أيام الأسبوع: تتكون وجبة العشاء من ثمرتان من الفاكهة مثل البرتقال أو التفاح أو الجوافة.

فوائد عمل نظام رجيم صيامي

  • يفيد الرجيم الصيامي الجسم كثيراً عن الأشخاص المصابون بالسمنة حيث أنه يقضي على الدهون الثلاثية في الجسم.
  • يحمي الرجيم الصيامي الجسم من الإصابة بالسكري وذلك بسبب رفع حساسية الجسم للأنسولين.
  • يعمل الرجيم الصيامي على حماية القلب من الإصابة بالأمراض عن طريق تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم.
  • يخفف الرجيم الصيامي من القلق والتوتر النفسي الذي يشعر به الإنسان أحياناً.
  • يساعد في رفع المواد المضادة الموجودة في جسم الإنسان.

برنامج رجيم صيامي

  • الامتناع عن تناول الطعام لفترة زمنية ستة عشر ساعة متواصلة وأن يكون وقت الغذاء محصور في الثماني ساعات.
  • ضرورة تناول السعرات الحرارية الهامة للجسم وتتكون من البروتينات والكربوهيدرات والألياف.
  • أهمية الاكثار من شرب المياه والتقليل من تناول السكريات والدهون المشبعة.
  • أن يبدأ الإفطار بتناول الشوربة للدجاج أو اللحم مع البعد عن شوربة الكريما.
  • أن يحتوي الإفطار على وجبتين وأن يتم توزيع السعرات الحرارية بينهما.
  • تناول الشوربة أولاً ثم الخضروات ثم البروتينات والكربوهيدرات.

نصائح لفقدان الدهون الزائدة والتخسيس

  • ضرورة ممارسة التمرينات الرياضية في كل صباح مع أهمية المشي لمدة ساعة يومياً حيث تساعد الرياضة وبشكل كبير على التخلص من الدهون وبخاصة عند الاستمرار عليها وهناك أنواع كثيرو من الرياضة التي تناسب جميع الناس كما أن الرياضة تقوي البدن والعضلات وتنشط العقل.
     
  • الاكثار من شرب المياه من اهم الوسائل المتبعة لتقليل الوزن وبخاصة تناول المياة بالليمون على الريق، كما يجب ألا تقل عدد الأكواب في اليوم عن عشرة أكواب لترطيب الجسم وتعويض العرق المفقود وحرق المزيد من الدهون.
     
  • الحصول على النوم الكافي ليلاً له أثر كبير في حرق الدهون لأن الجسم الذي لا يأخذ كفايته من النوم يفرز هرمونات تسبب تناول كثير من الطعام وبالتالي يسبب السمنة.
     
  • أهمية التقليل من تناول السكريات والأملاح اللذان يعملان على تخزين السوائل في الجسم.
  • اتباع نظام رجيم صيامي للمساعدة في خسارة الوزن لأنه يساعد الجسم على التخلص من السموم وخفض نسبة الكوليسترول والدهون المشبعة ويمكن أن يساعد الرجيم الصيامي على الوقاية من مرض السكري.

كيفية عمل رجيم صيامي

وجبة الفطور والعشاء: يمكن أن يختار الفرد شيء واحد فقط من الطعام الذي سوف نذكره الآن وهو:

  • زيتون أخضر عشر حبات مع ربع رغيف بلدي أو
  • أربعة ملاعق فول مع ليمون وملح وشرائح طماطم وخيار أو
  • اثنان قرص من الطعمية دون وجود الشطة مع قطع الطماطم والخيار.

وجبة الغداء

ويجب أن يختار الفرد واحد من الطعام المذكور وهو:

ثماني ملاعق من المعكرونة المسلوقة أو خمسة ملاعق من الأرز المسلوق أو نصف برتقاله وطبق من السلطة أو السلطة الخضراء ونصف كيلو خضار سوتيه.

وهو عبارة عن الفاصوليا الخضراء والباذنجان والكوسا والبامية والسبانخ أو واحدة من البطاطس المسلوقة المضاف لها الثوم والملح والكمون والسلطة.

طريقة عمل رجيم صيامي متقطع

يعد الرجيم الصيامي المتقطع أحد أنواع الرجيم المتبعة من قبل كثير من الناس وهو يشبة الصيام في شهر رمضان الكريم ويتم تطبيقه يومين فقط في الأسبوع.

ويعتمد في تطبيقه على تناول الطعام والشراب لمدة ثمان ساعات في اليوم ويكون الصيام باقي اليوم لمدة ستة عشر ساعة ويمكن تطبيق هذا النظام بسهولة وله فائدة في التخلص من الدهون وزيادة حرق الدهون.

وكثير من الناس يعتبرون أن هذا النظام يتحكم في مستوى السكر في الدم ويعزز من وظائف الدماغ ويساعد في الحفاظ على الصحة ولكي يتم تطبيق الرجيم الصيامي المتقطع لا بد من تناول الوجبات الصغيرة والمتفرقة ولكنها تمنح الشعور بالشبع.

ومن الضروري في هذا النظام عدم الإفراط في تناول الطعام كما يجب ألا يعد الطعام بالدهون بالإضافة لأهمية اختيار مكونات ذات سعرات حرارية منخفضة، ومن المهم أيضاً عدم ملئ المعدة بالطعام الغير صحي كما يجب تناول المأكولات التي تساعد على حرق الدهون وتمنح الجسم طاقة.

يمكن للأشخاص الذين يريدون تطبيق الرجيم الصيامي المتقطع أن يختاروا الثماني ساعات المناسبة لهم وقد تتراوح الساعات بين التاسعة صباحا والخامسة مساءاً أو الفترة بين اثنى عشر ظهرا وحتى الثامنة مساءاً، ويجب أن يكون الطعام متزن بين الخضروات والفاكهة والبقوليات والمكسرات والنشويات.

ومن الأطعمة التي يمكن تناولها في النظام المتقطع الفواكه مثل الخوخ والتفاح والموز والبرتقال والكيوي والكمثرى، والحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز والخبز وحب الكينوا.

والخضروات التي تتمثل في البروكلي والقرنبيط والملوخية والبامية والخيار والطماطم والجزر والسبانخ  والبقوليات مثل الفول والحمص والبامية والبازلاء واللوبيا بالإضافة إلى المكسرات والبذور واللحوم والأسماك والدواجن والبيض.

ومن الضروري أن يتم إعداد هذه الأطعمة بالطرق الصحية والتي تتناسب مع الرجيم.

وبعد أن تكلمنا عن طريقة عمل رجيم صيامي نقدم نصيحة أن يلتزم كل فرد يستخدم هذا الرجيم بالمكونات المكتوبة مع أهمية ترطيب الجسم عن طريق المياه مع أهمية تقليل النشويات وأهمية المشي كنوع من الرياضة ويفيد الرجيم المتقطع في تعزيز الهضم وتعديل نسبة السكر في الدم.