كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 30/09/2023

كيفية طلب زيادة راتب ومتى يحق لك ذلك؟ | أمثلة نماذج للطلب

طلب زيادة راتب وفقا للضوابط المقررة للموظف لضمان الموافقة على الطلب، إذ يكون لدى الموظف رغبة في تقديم طلب كتابي أو عبر البريد الإلكتروني أو حسب الوسيلة المتاحة لزيادة الراتب، لكن في بعض الأحيان قد يُقَبل الطلب بالرفض أو بالتأجيل، لذلك سيقدم موقع مفاهيم كيفية تقديم نموذج طلب زيادة المرتب ونصائح تضمن القبول، بالإضافة إلى الرد على كافة التساؤلات التي تراود الأذهان بخصوص الطلب.
كيفية طلب زيادة راتب ومتى يحق لك ذلك؟ | أمثلة نماذج للطلب

طلب زيادة راتب

لا تخجل من طلب زيادة راتب خاصة وإن كانت خبرتك ودرجتك الوظيفية تسمح بذلك، ولمعرفة كيف اكتب طلب زيادة راتب؟ مراعاة النقاط الآتية:

  • كتابة نموذج الطلب باللغة المستخدمة في العمل سواء كانت لغة عربية أو إنجليزية، وتكون خالية من أي أخطاء إملائية ونحوية ودون محسنات بديعية، فكل ما في الأمر هو استخدام أسلوب سلس للإقناع دون تكلّف.
  • قم بكتابة أهم الإنجازات التي قمت بأدائها على أكمل وجه طوال سنوات العمل والمهارات التي اكتسبتها وأتاحت لك الترقية لأعلى المناصب.
  • استخدم لغة حوار تبدأ بالسلام والتحية والتعبير عن الامتنان في المؤسسة أو الجهة التي تعمل بها، ومطالبتك بزيادة راتبك كتشجيع للاستمرار في بذل الجهد لأجل تحقيق المكاسب في العمل.
  • قم بكتابة الاسم والوظيفة وتاريخ الطلب وكافة البيانات الخاصة ليتم توجيه الطلب إلى الموظف المسؤول، فلربما هذه التفاصيل البسيطة تكون الداعم الرئيسي للموافقة.
  • ينبغي كتابة الطلب إلكترونيا مع إرفاق شعار الجهة التي تعمل بها، وكذلك طباعته مع التحقق من أن التوقيع خطي وليس كتابي باليد بشكل كلي، حتى لا تفقد المهنية الاحترافية لشكل النموذج.
  • يلزم التأكد من عدم وجود نماذج طلب أخرى بنفس المضمون تم تقديمها من قبل حتى لا تفقد القبول والموافقة واعتبار الطلب مجرد استعطاف وليس طلب رسمي معتمد، فقط اتبع اللوائح والقوانين الخاصة بنظام العمل عند تقديم الطلب.

كيف اطلب زيادة في راتبي؟

كثيرين ممن لديهم عقبة الرواتب الضعيفة بالرغم من اجتهادهم وحماسهم وخبراتهم في العمل، إلا أن المشكلة تكمن في طلب زيادة راتب وهل سيتم قبول الطلب أم رفضه، لذا نقدم لك هذه التوصيات والنصائح لتحصل على الموافقة بكل تِرحاب ومعرفة كيف تقنع صاحب العمل بزيادة الراتب، وهي كالآتي:

  1. عليك قبل أي شيء أن تعلم بأنك تطلب زيادة الراتب وتتفاوض لأجل ذلك مع شركاء عمل وليس أعداء، وأن خبراتك ومهاراتك هي الأساس والداعم للموافقة على الزيادة.
  2. ينبغي تحديد الراتب الذي ترغب في إضافته إلى راتبك الشهري حسب الشركة التي تعمل بها، بالاعتماد على مقاييس أو مواصفات وظيفتك وحجم استحقاقك وخبراتك ودرجتك الوظيفية.
  3. عليك مراعاة نقطة الانحياز لموظف عن آخر، أو يكون هناك بعض تأثيرات أثناء التفاوض على طلب زيادة الراتب لبعض أشخاص عن غيرهم، ولكن استمر في التفاوض وثقّ في قدراتك ومؤهلاتك.
  4. حاول التواصل مع جهات اتصال المؤسسة أو الشركة التابع لها والتحدّث معهم للوصول إلى سياسة زيادة الراتب دون الإساءة إلى صاحب العمل.
  5. ربما يُرفَض طلبك وبناءً على ذلك ينصح بتوفر عرض عمل جديد براتب أكبر، إذ أن احتمالية التفاوض والقبول من مديري التوظيف في بعض الأحيان صفر.
  6. استغل الوقت المناسب لإخبار مديرك في العمل بأنك تريد خوض تحديات مختلفة من أجل رفع كفاءة المؤسسة بجانب زيادة الراتب كمسألة تحفيزية.
  7. قد يكون نسبة من العاملين لديهم حجة يكذبون من خلالها للحصول على زيادة الراتب، بأن يذكرون وجود عرض عمل آخر بمرتب أعلى، إلا أن هذه الفكرة سيئة والأفضل أن يكون الموظف صادقا في طلبه.

هل يجوز ان اطلب من مديري زيادة راتبي؟

في حالة أن تعاقد الموظف مع الشركة على العمل لمدة معينة وبراتب محدد، فلابد من الالتزام بالعقد لقوله تعالى: "يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ أَوْفُوا۟ بِٱلْعُقُودِ"، إلا أنه إذا اجتهد الموظف وبلغ مراتب عليا في عمله يستحق عليها زيادة راتبه فلا حرج في ذلك، كما لا يوجد أي اعتراض شرعي في طلب زيادة الأجر نظرا للظروف الاقتصادية الحالية. (فتوى: 42127).

متى يحق لي المطالبة بزيادة الراتب؟

إذا كنت تطمح في طلب زيادة راتبك وتجد أنك على حق في هذا الأمر، إليك الآتي:

  • يحق لك رفع أجرك في العمل إذا كنت تقل عمن يُماثلونك في الخبرة والدرجة العلمية والمهارات والإنتاجية.
  • يحق لك زيادة الأجر إذا تطورت مهاراتك العملية وقدراتك أصبحت ملموسة في العمل، بعيدا عن أي محسوبية أو وساطة.
  • أن تكون إمكانيات عقلك في إدارة العمل تفوق توقعات مديرين ورؤساء الشركة، وفي ذلك لا يحق لأي أحد مساومتك أو ابتزازك على عدم طلب زيادة راتبك.
  • مفتاح رأس مالك وعملك هي حسن السيرة والسمعة والسلوك المهني، فجميعها كفاءات لا تُقدّر بثمن لكنها سببا في زيادة فرص الحصول على زيادة الراتب.
  • كما يحق لك زيادة الراتب عندما تصبح واحدا من أهم أعمدة الشركة بلا منازع وكل الأمور تسير تحت إشرافك الصحيح لتحقيق التوازن في العمل.

شكوى عدم زيادة الراتب

في حالة رفض طلب زيادة راتب، فيمكنك طلب شكوى عدم زيادة الراتب بمجرد اتباع الخطوات الآتية:

  • قم بالانتقال إلى الموقع الإلكتروني الرسمي والخاص بتلقي شكاوى عدم زيادة الراتب بالضغط هنا.
  • يتم تعبئة البيانات المطلوبة.
  • إدخال رقم جوال المستفيد.
  • ثم انتظر ليتم الاتصال بك لتوضيح سبب عدم زيادة الراتب خلال مدة تتراوح بين 3-5 أيام عمل.

أمثلة على نموذج طلب زيادة الراتب

تختلف النماذج المقدمة لطلب زيادة الراتب حسب طبيعة عمل المؤسسة أو الشركة التي يعمل بها الموظف، فإليك صيغ كتابة نموذج طلب زيادة الراتب على النحو الآتي:

نموذج طلب زيادة الراتب

إلى السيد/.....

مدير المؤسسة/......

تحية طيبة وبعد..

أتقدم لسيادتكم بقبول طلب زيادة الراتب، وأرغب بالموافقة والقبول نظير سنوات من العمل الدؤوب واجتهادي في إعلاء اسم المؤسسة بين المنافسين، بإمكانكم التأكد من خبرتي ومهاراتي ودرجتي الوظيفية من رؤسائي بالعمل وبأني على درجة عالية من الكفاءة في سبيل الارتقاء بالشركة.

وقد أوضحت أسباب التقدم بطلب زيادة راتب نظرا للأحوال الاقتصادية الحالية وعدم ملاءمتها لمتطلبات واحتياجات معيشتي، فَتفضلوا بفائق الاحترام والتقدير مع الشكر.

مقدمة لسيادتكم/.....

التوقيع/....

نموذج زيادة الراتب لزيادة المهام الوظيفية

إلى السيد/.....، مدير شركة/.....

تحية طيبة وبعد، أتقدم إلى سيادتكم للموافقة على زيادة راتب عملي الشهري، إذ أنني أقوم بمهام متعددة المسؤوليات عن مهامي الأساسية، ما يجعلني أعمل مزيدا من الوقت دون أن أحصل على راتب إضافي، وإني أثق في إدارتكم الحكيمة داخل المؤسسة وأطالب بزيادة الراتب للقيام بكل جدّ وحماس بكافة الواجبات الموكلة إليّ بكل حب وتفاني.

وتقبلوا مع خالص الشكر والتقدير لسيادتكم.

مقدم الطلب/.....

التوقيع/.....

نموذج طلب زيادة أجر للزواج

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الأستاذ مدير/ الشركة/المؤسسة/الهيئة/ .......

تحية طيبة وبعد، أتقدم لسيادتكم بطلب زيادة أجر إضافي نظرا لعزمي على الزواج، مما يتطلب الأمر زيادة في متطلبات الحياة الأسرية، وأرجو قبول الطلب، حيث أن راتبي الشهري الحالي/.....، وأعمل في الدرجة الوظيفية/......، بتاريخ/......، وخلال هذه الفترة لم أتقاضى أي زيادة على الراتب الأساسي.

وإني اتطلع لقبول الطلب والإشارة عليه بتوقيعكم، مع جزيل الشكر والتقدير والاحترام لسيادتكم.

مقدم الطلب/.....

التوقيع/......

انتهى مقالنا طلب زيادة راتب ومجموعة كبيرة من أهم النقاط المساعدة على قبول خطاب زيادة راتب في وقت قصير، يُجدر بالإشارة أن نماذج طلب رفع الراتب تختلف تبعا لمضمون الطلب مثل، زيادة بسبب مستوى الدرجة العلمية، أو لغلاء المعيشة، أو بسبب تعدد المهام والمسؤوليات الوظيفية وغيرها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ