كتابة : الاء
آخر تحديث: 23/02/2022

ظاهرة الانتحار وأسبابها ونتائجها على المجتمع

سوف يتضمن هذا المقال شرح ظاهرة الانتحار وأسبابها ونتائجها على المجتمع بجميع فئاته التي تنحصر فيه.
هل ظاهرة الانتحار محرمة في الشريعة الإسلامية أم غير محرمة؟، وما هي عواقبها إذا كانت محرمة بالفعل؟، دعونا نقربكم من هذا الموضوع أكثر الان على موقعنا مفاهيم.
ظاهرة الانتحار وأسبابها ونتائجها على المجتمع

مفهوم الانتحار

• قام علماء علم الاجتماع بتعريف الانتحار بأنه قيام الإنسان بقتل نفسه بهدف التخلص من حياته، فنجد أنه يتم بعدة وسائل فمنها انتحار الشخص عن طريق إلقاء نفسه من فوق مكان عالي أو إلقاء نفسه أمام سيارة قادمة بسرعة، أو شنق نفسه مثلاً.

• فمن هذه الوسائل أيضاً تناول الإنسان لمادة تؤدي إلى تسممه وإنهاء حياته، فيمكن أن يكون الانتحار أيضاً باستخدام أحد الأدوات مثل السكين أو الخنجر أو الموس فيقوم بقطع شرايينه.

أسباب ظاهرة الانتحار

عند دراسة ظاهرة، سنجد أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى لجوء الأشخاص لحالة الانتحار للتخلص من حياتهم، وفيما يلي نبين أهم هذه الأسباب:

1. الحالة الاقتصادية السيئة تعتبر أحد العوامل التي تؤدي بالإنسان إلى اللجوء إلى أمر الانتحار، فنجد أن الحالة الاقتصادية قد تأتي في وقت محدد وتكون في غاية الصعوبة عند الكثير من الناس، فالحالة الاقتصادية السيئة قد تؤثر على الكثير من الأشخاص بالسلب، لأن سوء الحالة يؤدي إلى عجزهم عن شراء وتوفير متطلباتهم حتى الأساسية، وعدم قدرتهم أيضاً على توفير الراحة اللازمة لأطفالهم، ففي هذه الحالة يجدون أنفسهم أمام أمر عسير فيلجأ الأشخاص إلى أمر الانتحار والتخلص من حياتهم لوجهة نظرهم الخاطئة أن هذا هو الحل، فهؤلاء لم يكن لديهم القدرة على الصبر والتحلي بالإيمان حتى يأتي الفرج من الله سبحانه وتعالى.

2. يعد ضعف الإيمان والوازع الديني عند بعض الأشخاص من أحد الأسباب التي تؤدي بهم في النهاية للوصول لمرحلة الانتحار، فنجد أن الإيمان بالله والقضاء والقدر من العوامل التي تقوي الإيمان عند الأشخاص وتقل من حالات الانتحار، لأن كلاً من الوازع الديني والإيمان من الأشياء التي تحمي الإنسان من التفكير بأمر الانتحار مهما كانت الأسباب القائمة ولمعرفة الشخص أيضاً بحرمته وإثمه عند الله عز وجل.

نتائج ظاهرة الانتحار على المجتمع

• عند الاطلاع على ظاهرة الانتحار وأسبابها ونتائجها على المجتمع سنجد أن هناك العديد من النتائج التي تصدر عن ظاهرة الانتحار في المجتمع، والتي قد تؤثر بالسلب على أفراد المجتمع، فمن هذه التأثيرات حدوث اضطرابات نفسية على بعض أفراد المجتمع عند سماعهم لوقوع حادثة انتحار.

• فهذا التأثير السلبي قد يكون أحياناً بسبب وجود عدد من المشاكل عند هؤلاء الأشخاص، والتي يعتقد أن ليس لها حلول فيلجئوا إلى طرق الانتحار التي لا حصر لها.

• وقد يلجأ الأشخاص في بعض الأحيان لطرق الانتحار من تلقاء أنفسهم دون سماع أي حادثة، وذلك يكون بسبب سوء حالتهم النفسية وإصابتهم بمرض الاكتئاب الذي ينتج عن عدة أسباب، ومنها فراق أحد أحبابه بابتعادهم عنه أو بالموت أو شعورهم بالفشل لعدم قدرتهم على تحقيق أي هدف من الأهداف التي يخططون لها.

• فكل هذا يؤثر بالسلب على المجتمع وأفراده ويؤدي إلى انتشار ظاهرة الانتحار وكثرة لجوء الأشخاص لها.

طرق كيفية محاربة ظاهرة الانتشار والحد من حدوثها في المجتمع

• هناك عدة طرق إذا قام الأشخاص بإتباعها يقل انتشار ظاهرة الانتحار في المجتمع، وثم يعيش المجتمع في أمن وسلام.

• فمن هذه الطرق قيام كلاً من الدولة والمجتمع بتأسيس حياة كريمة وزاهية تليق بأفراده الذين يعيشون فيه، فنجد أن لوسائل الإعلام والوسائل التربوية والأخلاقية دور كبير يكمن في الحث على معاني الصبر والإيمان وتحفيز الناس على ذلك.

• فيجب أن يتم ذلك بعيداً عن الطرق التي ثبت الخوف في صفوف الناس من المستقبل وتغيرات الزمان.

الأعراض التي تسبق قدوم الإنسان على مرحلة الانتحار

هناك العديد من الأعراض التي قد تظهر أن الشخص لديه رغبة كبيرة في الانتحار، وفيما يلي نبين أهم هذه الأعراض:

1. من أعراض الانتحار أن يتضمن حديث الشخص المقبل عليه بعض العبارات مثل "سوف أقتل نفسي" أو "أتمنى لوكنت ميتاً الآن" أو "أتمنى لو أنني لم أولد"، فكل هذه العبارات تدل على ترسخ رغبة وفكرة الانتحار داخل الشخص المتحدث.

2. من أعراض الانتحار سعي الشخص للحصول على وسائل الانتحار كالسلاح أو السكين أو الموس أو تخزين حبوب الانتحار بهدف التخلص من الحياة.

3. رغبة الشخص في الجلوس بمفرده ويبتعد عن الاجتماعات بما فيها التجمعات العائلية.

4. من الأعراض التي تسبق تنفيذ الشخص لفكرة الانتحار، حدوث التقلبات المزاجية عادة، مثل أن يشعر الشخص في يوم بالتفاؤل ويوم آخر يصيبه اليأس ويصل لمرحلة الاكتئاب.

5. حديث الشخص الكثير عن فكرة الموت أو العنف من المؤشرات التي تعد دليل على إقباله على فكرة الانتحار.

6. تحدث الشخص الدائم مع صديقه المقرب أو أخيه عن إحساسه بالرفض بشكل مستمر من قبل الأشخاص الآخرين الذي يحبهم من علامات إقبال الشخص على تنفيذ فكرة الانتحار.

7. الإفراط في تعاطي المخدرات والكحوليات والهروين بهدف الوصول إلى حالة الإدمان وعدم الإحساس بأي شيء من أعراض قدوم الشخص على مرحلة الانتحار.

8. من الأعراض التي تسبق تنفيذ الشخص لفكرة الانتحار تغير روتين اليوم العادي، بما يتضمنه من أنماط أكل أو النوم.

9. قيام الشخص المقبل على الانتحار بإيذاء نفسه وقيامه بأفعال مضرة مثل القيادة بسرعة من مؤشرات وأعراض الانتحار.

10. قيام الشخص بتوديع الأشخاص الذي يحبهم وكأنها آخر مرة يراهم فيها من أحد العلامات التي تدل على أن الشخص سيقوم بالانتحار، فيجب الانتباه جيداً ومراقبته.

11. قيام الشخص بالتخلص من بعض الأشياء التي كان يحبها من أعراض إقباله على تنفيذ فكرة الانتحار.

الأسباب التي تؤدي إلى إقبال كلاً من الأطفال والمراهقون على فكرة الانتحار

عند دراسة ظاهرة الانتحار وأسبابها ونتائجها على المجتمع سيكون هناك العديد من الأسباب التي تؤدي في كثير من الأحيان إلى لجوء الأطفال والمراهقون إلى قيامهم بتنفيذ فكرة الانتحار، فمن ضمن هذه الأسباب وجود سبب لا يمكن التغلب عليه بالضغط بشكل مستمر على الحالة النفسية لديهم، فحدوث بعض المشكلات في المدرسة أو فقدان الصديق من الأشياء التي تظهر للبالغين أن لا أهمية لها، لكنها تدخل أحياناً في إطار لجوء الأطفال للانتحار، وهناك أيضاً بعض الظروف الحياتية التي تدخل في هذا الأمر والتي لا يتحدث عنها الصغير أو المراهق فنجد أن من ضمنها ما يلي:

1. وجود مشكلة نفسية تصل لحد الإصابة بالاكتئاب دون معرفة الأهل.

2. الخناق بشكل مستمر مع الأصدقاء المقربين أو أحد أفراد العائلة.

3. تاريخ من الانتهاك الجسدي أو الانتهاك الجنسي.

4. من أسباب إقبال المراهقين على تنفيذ فكرة الانتحار اتجاههم لطرق تعاطي الكحول والمخدرات.

5. من العوامل التي تؤدي في كثير من الأحيان إلى انتحار الأشخاص أو البالغين سخرية واستهزاء الآخرين بهم وبحديثهم.

6. مشاهدة الأشخاص لبعض مقاطع الانتحار.

تضمن هذا المقال الحديث عن ظاهرة الانتحار وأسبابها ونتائجها على المجتمع، وطرق الحد من حدوثها والأعراض التي تظهر على الشخص المقبل على تنفيذ الفكرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

ظاهرة الانتحار وأسبابها ونتائجها على المجتمع