كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 30/01/2023

عدد ركعات الصلاة جهرا وسرا

عدد ركعات الصلاة جهرا وسرا من الأمور التي يجب أن يكون جميع المسلمين على دراية كاملة بها. وذلك لأن الصلاة ركن من أركان الإسلام، وفرض على كل مسلم بالغ عاقل. ومن المعروف أن عدد ركعات الصلاة جهرا وسرا تكون عبارة عن خمسة فروض، وكل فرض منهم يحتوي على عدد ركعات تكون جهرا وعدد ركعات تكون سرا. فمن خلال موقع مفاهيم سنوضح لكم عدد الركعات الجهرية والسرية في كل صلاة.
عدد ركعات الصلاة جهرا وسرا

عدد ركعات الصلاة جهرا وسرا

فرض المولى -عز وجل- على كافة المسلمين تأدية 5 صلوات في اليوم. فمن خلال النقاط التالية سيتم توضيح عدد ركعات كل صلاة جهرا وسرا:

  1. صلا الفجر:هي الصلاة التي يتم بدء اليوم بها. تتكون صلاة الفجر من ركعتين، ويتم تأديتهم جهرا.
  2. صلاة الظهر: هي ثاني صلاة تم فرضها على المسلمين. تتكون من أربع ركعات سرية.
  3. صلاة العصر: هي ثالث صلاة تم فرضها على المسلمين. تتكون من أربع ركعات سرية. .
  4. صلاة المغرب: هي رابع صلاة تم فرضها على المسلمين. تتكون من ثلاث ركعات. الركعة الأولى والثانية تكون جهرا، والركعة الثالثة تكون سرا.
  5. صلاة العشاء: هي خامس صلاة تم فرضها على المسلمين، تتكون من أربع ركعات. الركعة الأولى والثانية يتم تأديتهم جهرا، والركعة الثالثة والرابعة يتم تأديتهم سرا.

عدد ركعات السنن المؤكدة للصلاة

كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يقوم بتأدية السنن المؤكدة. وكان دائما ينصح أهله وأصحابه بالمحافظة على تأديتها. لذلك أصبحت تلك السنن مؤكدة. ويبلغ عدد ركعاتها اثنتي عشرة ركعة مقسمة كالآتي:

  1. يتم تأدية ركعتين قبل صلاة الفجر وتكون سرا.
  2. يتم تأدية 4 ركعات سرا قبل صلاة الظهر، وركعتين سرا بعد الانتهاء من تأدية صلاة الظهر.
  3. لا يوجد سنن قبل صلاة العصر أو بعدها.
  4. يتم تأدية ركعتين سرا بعد الانتهاء من صلاة المغرب.
  5. يتم تأدية ركعتين سرا بعد الانتهاء من صلاة العشاء.

الشفع والوتر جهرا أم سرا

  • الشفع والوتر من السنن المؤكدة. ومن المعروف أن جميع السنن تكون سرية. ولكن من الممكن أن يقوم المصلي بتأدية صلاة الشفع والوتر جهرا إذا أراد أن يزيد من خشوعه في الصلاة. ولكن يجب ألا يكون الأمر به أي إزعاج لبقية المصليين المتواجدين حوله سواء داخل المسجد أو في المنزل.
  • يتم تأدية السنن بعد الانتهاء من صلاة الفرض، وتكون دون جماعة أي يصلي المرء بمفرده. وذلك سواء كانت صلاة الفرض في المسجد مع جماعة أو في المنزل بمفرده، ففي تلك الحالتين يتم تأدية صلاة السنة بمفرده.

الصلوات الجهرية للنساء

قام الإسلام بالمساواة في التكاليف الشرعية بين الذكر والأنثى. فيتم تكليف الأنثى بالأمور الدينية مثلا ما كلف به الذكر، فلم يقم الإسلام بالتفريق بينهم. فالصلوات الجهرية بالنسبة للنساء هي نفس الصلوات الجهرية بالنسبة للرجال. ولكن هناك أحكاما لصلاة المرأة جهرا. من أبرزها ما يلي:

  1. إذا كانت المرأة تصلي في مكان يوجد بها أحد غير محارمها، فمن الأفضل أن تكون الصلاة سرية.
  2. يمكن للمرأة القيام بتأدية الصلاة جهرا إذا كانت تصلي بمفردها، أو إذا كانت إماما في صلاة جماعة.

كيفية الصلوات الخمسة سرا وجهرا؟

يمكنكم القيام بتأدية الصلوات الخمسة سرا وجهرا بطريقة صحيحة من خلال إتباع النقاط التالية:

  1. صلاة الفجر: يتم قراءة سور الفاتحة وسورة قصيرة في الركعة الأولى جهرا. وفي الركعة الثانية تتم قراءة سورة الفاتحة وسورة قصيرة جهرا. ثم الجلوس وقول التشهد وبعد ذلك السلام.
  2. صلاة الظهر: يتم قراءة سورة الفاتحة وسورة قصيرة سرا في الركعة الأولى. وفي الركعة الثانية تتم قراءة سورة الفاتحة وسورة قصيرة سرا. ثم التشهد الأول. ولكن في الركعة الثالثة تتم قراءة الفاتحة سرا. وفي الركعة الرابعة يتم قراءة الفاتحة سرا. ثم التشهد الثاني وإلقاء السلام.
  3. صلاة العصر: يتم قراءة سورة الفاتحة وسورة قصيرة سرا. وفي الركعة الثانية يتم قراءة سورة الفاتحة وسورة قصيرة سرا. ثم قول التشهد الأول. بينما في الركعة الثالثة يتم قراءة الفاتحة سرا. وفي الركعة الرابعة يتم قراءة الفاتحة سرا. ثم قول التشهد الثاني وإلقاء السلام.
  4. صلاة المغرب: في الركعة الأولى يتم قراءة سورة الفاتحة وسورة قصيرة جهرا. وفي الركعة الثانية يتم قراءة سورة الفاتحة وسورة قصيرة جهرا. ثم الجلوس لقول التشهد الأول. وفي الركعة الثالثة يتم قراءة سورة الفاتحة سرا. ثم قول التشهد كاملا وإلقاء السلام.
  5. صلاة العشاء: في الركعة الأولى يتم قراءة الفاتحة وسورة قصيرة جهرا. وفي الركعة الثانية يتم قراءة الفاتحة وسورة قصيرة جهرا. ثم الجلوس لقول التشهد الأول. وفي الركعة الثالثة يتم قراءة الفاتحة سرا. وفي الركعة الرابعة يتم قراءة الفاتحة سرا. ثم قول التشهد الثاني وإلقاء السلام.

الأسئلة الشائعة

ما حكم رفع الصوت في الصلاة السرية؟

  • لا يوجد حرج عندما يتم رفع صوت القراءة في الصلاة السرية. وذلك يكون بهدف سماع النفس ومحاربة الوسواس الذي يحدث أثناء تأدية الصلوات السرية.

هل يجوز رفع الصوت بالتكبير في الصلاة السرية للمنفرد؟

  • في الصلوات السرية يجب أن يقوم الإمام برفع صوته عند التكبير حتى يقتدي جميع المصلين به. ولكن المصلين لا حاجة لرفع صوتهم. وتم التنبيه على أن هناك بعض المأمومين يقومون بقول التكبير وسبحان ربي العظيم وسبحان ربي الأعلى بصوت مرتفع، وذلك يكون به تشويش على باقي المصلين. ويعتبر ذلك الأمر أقل أحوال الكراهة. حيث خرج -النبي صلى الله عليه وسلم- على أصحابه وهم يقومون بالقراءة جهرا فنهاهم عن ذلك وقال " لا يؤذين بعضكم بعضا في القراءة".

لماذا جعل الله صلاة الظهر والعصر سرية؟

  • تم اختيار صلاتي الظهر والعصر بأن القراءة بهم تكون سرية، لأن وقت الصلاتين في النهار. ويكون الإنسان في تلك الفترة منشغل البال كثيرا. على سبيل المثال (الانشغال بالوظيفة أو الصناعة أو التجارة).
  • وإذا كانت الصلاة جهرية في ذلك الوقت سيكون هناك عدم انتباه بسبب التفكير في المشاغل. بينما صلاة الليل مثل الفجر والمغرب والعشاء يكون الإنسان قد تفرغ من كافة انشغالاته، وسيكون تركيزه مع الإمام فقط.

هل تقول المرأة آمين بعد الفاتحة في الصلاة؟

  • قول كلمة آمين بعد الانتهاء من قراءة الفاتحة في الصلاة تكون سنة لكافة المصلين. فلا يوجد فرق بين الرجل والمرأة.

هل عدم تحريك الشفاه يبطل الصلاة؟

  • نعم، حيث يعتبر من الأمور الواجبة في الصلاة هي قراءة الفاتحة، والمقصود بذلك القراءة بتحريك اللسان حتى يسمع المصلي نفسه.
وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن عدد ركعات الصلاة جهرا وسرا. وقمنا بتوضيح عدد ركعات السنن المؤكدة، وذكرنا لكم كيفية تأدية الصلوات الخمسة جهرا وسرا. ويجب على كل مسلم معرفة تلك الأمور، وذلك لأن الصلاة فرض على كافة المسلمين. ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم القدر الكافي من المعلومات حول موضوع عدد ركعات الصلاة جهرا وسرا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع