كتابة : الاء
آخر تحديث: 12/02/2022

ما هو علاج الصداع من دون أدوية

ما هو علاج الصداع من دون أدوية؟ هو تدليك منطقة الرأس بحركات دائرية بطريقة لينة وبسيطة من أجل السماح للدم بالمرور في الشرايين بسهولة.
يعتبر الصداع من أحد المشاكل الأكثر شيوعا والتي تواجه الكثير من الأشخاص في مدار حياتنا اليومية وتظهر أعراض الصداع على هيئة آلام شديد في منطقة الرأس والعينين ومنطقة الجبهة أيضا وقد تمتد أحيانا إلى الأذن،وهذا ماسنتطرق إليه الأن على موقعنا مفاهيم.

أعراض الإصابة بالصداع العادي أو الصداع النصفي

  1. حساسية شديدة تجاه الضوء والرغبة في الجلوس في الظلام.
  2. الشعور بالرغبة في التقيؤ.
  3. فقد الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  4. الشعور بالدوران وعدم القدرة على الوقوف.
  5. الدوخة عند التحرك أو المشي.
  6. اضطرابات طفيفة في مجال الرؤية.
  7. عدم القدرة على الجلوس أمام شاشة الهاتف.
  8. تغيرات مزاجية متقلبة.
  9. عدم القدرة على النوم بسبب الألم الشديد.
  10. الرغبة في غلق العين بشكل دائم.
  11. نزول دموع من العين بشكل تلقائي غير مبرر.

علاج الصداع من دون أدوية طبية

شرب الكثير من الماء يوميا:

أثبتت التجارب والأبحاث الأجنبية العلمية بأن شرب المياه يوميا بكميات وفيرة يساعد على تخفيف توتر الصداع وألم الرأس في فترة تمتد لحوالي ثلاث ساعات كما أن شرب الماء يعالج حالات الجفاف التي يعاني منها أغلب المصابين بالصداع النصفي الشديد ولكن يجب الانتباه جيدا إلى عدم شرب المياه خلال فترة الليل حتى لا تؤثر على معدل التبول اليومي والذي عادة يزداد عند شرب الماء ليلا ويفضل شرب الماء في وسط اليوم أو في الصباح الباكر لتخفيف حدة ألم الرأس.

تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الماغنيسيوم:

أثبتت الكثير من المقالات الطبية بأن تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الماغنيسيوم لها دور كبير جدا في الحماية والوقاية من نوبات الصداع النصفي المفاجئة والمتكررة ومن نوبات آلالام الرأس أيضا كما أنها تحمي من الإصابة بألم الأعصاب وتحميها من التلف التدريجي ومن ضمن الأطعمة التي تحتوي على عنصر الماغنيسيوم الفاصوليا والبقوليات والكبد وزيت كبد الحوت والبازلاء والفول والعدس وغيرها من الأطعمة الأخرى الغنية بعنصر الماغنيسيوم الصحي والضروري للجسم.

عشبة إكليل الجبل أو ما يعرف بالروزماري:

توجد هذه العشبة في العديد من أماكن العطارة وهي تنتشر زراعتها في الأماكن الجبلية الصحراوية وتتميز برائحتها الجذابة والمميزة ويمكن استعمال زيت إكليل الجبل عن طريق دهن منطقة الرأس برفق وبحركات دائرية مستمرة لمدة ربع ساعة على الأقل حيث أن زيت إكليل الجبل يعتبر من الزيوت المضادة للالتهابات ويفضل تدليك الرأس بهذا الزيت مرتين يوميا على الأقل او على عشبة الروزماري وتناولها يوميا حيث أنها تلعب دور كبير في تهدئة الأعصاب وتساعد على الاسترخاء تدريجيا وتقلل من أعراض التوتر.

زيت الريحان الطبيعي:

يتوفر هذا الزيت في الكثير من محلات العطارة وله رائحة عطرة جدا وهو علاج قوي وفعال في تخفيف ألم الصداع كما أنه باسط طبيعي للعضلات يعالج حالات شد العضلات التي تصيب منطقة الوجه والفك والجبهتين ويمكن استخدام زيت الريحان في تدليك محيط الرأس وجوانبها بطريقة مستديرة أو مضغ أوراق الريحان في الفم لمدة ربع ساعات للمساعدة علي فك عضلات الوجه والرأس تدريجيا.

تمارين الاسترخاء واليوغا:

تساعد هذه التمارين على التقليل من شد العضلات الذي يعاني منه أغلب مصابين الشقيقة أو الصداع النصفي كما أنه ينصح مدربي الرياضة بممارسة تمارين اليوغا على الأقل مرة كل ثلاثة أيام للوقاية من نوبات الصداع وللحفاظ أيضا على رشاقة وصحة الجسم بشكل عام حيث أنه هذه التمارين تساعد على استرخاء الجسم بشكل كامل وتقلل من أعراض الشدة والتوتر والقلق والذي عادة ما تكون احد أسباب ألم الرأس والصداع النصفي.

كمادات الماء الباردة:

تساعد كمادات الماء الباردة أو الثلج على تضييق الأوعية الدموية وبالتالي لا تسمح بمرور كميات كبيرة غير طبيعية من الدم إلى الأوعية الدموية كما أن الماء البارد يعالج الالتهابات التي يمكن أن تصيب الرأس وتقلل من حدة الصداع النصفي ولتطبيق الكمادات بشكل صحيح:

في صحن احضري مكعبات من الثلج مع نصف كوب من الماء الباردة واحضري منشفة نظيفة واغمسيها في الصحن ثم ضعيها على جبهة المريض لمدة ربع ساعة على الأقل حتى تمتص البرودة بشكل كامل وكرري هذه الحركة لمدة أربعة مرات حتى يقل الألم تدريجيا.

زيت النعناع الطبيعي:

يتميز زيت النعناع بأن له رائحة منعشة ومميزة جدا فهو يعمل على انتعاش الشخص بطريقة سريعة وملحوظة نظرا لاحتوائه على عنصر المنثول الطبيعي وللتخلص من ألم الصداع النصفي بإستعمال زيت النعناع تدلك منطقة الرأس جيدا بحركات دائرية بسيطة كما أنه من الأفضل تدليك منطقة الرقبة أيضا بزيت النعناع للمساعدة على التخلص من الشد العضلي والذي عادة يظهر مع ألم الرأس والصداع النصفي كما أن زيت النعناع يساعد على الاسترخاء بطريقة سريعة وفعالة جدا ويفضل استعماله مرتين أو ثلاثة مرات يوميا وبشكل مستمر للتخلص من نوبات الصداع بصورة نهائية.

نصائح عامة لعلاج الصداع من دون أدوية

الابتعاد عن التدخين نهائيا والابتعاد عن شرب الكحول حيث أن هذه المشروبات تعمل على زيادة قطر وحجم الأوعية الدموية وتوسيعها الأمر الذي يؤدي إلى مرور كميات كبيرة جدا من الدم وبالتالي يسبب مرور هذا الكم الكبير من الدم في حدوث ألم شديد في الرأس ولا يخف مباشرة بل يستغرق وقتا طويلا حتى يزول تدريجيا لذلك يجب الابتعاد دائما عن شرب هذه المشروبات الكحولية.

الابتعاد عن الجلوس لساعات طويلة أمام الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر والهاتف المحمول حيث أن الأشعة الصادرة من هذه الأجهزة تؤثر على مجال الإبصار وتزيد من ألم الصداع النصفي لذلك يجب أن تكون هناك مسافة بين عين الشخص وشاشة الجهاز ويفضل استعمال نظارة واقية لحماية الشخص من خطر هذه الأشعة ويجب أن تكون عدد ساعات العمل على هذه الأجهزة لا تتجاوز الأربعة ساعات على الأقل حفاظا على عين الشخص.

ارتداء نظارات الشمس الواقية عند الخروج من المنزل حيث أن أشعة الشمس الحارة تزيد من ألم الرأس وفي الصيف يجب استعمال المظلة الواقية أو الابتعاد عن الجلوس في المناطق الحارة لساعات طويلة من الوقت كما أنه يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الغير صحية والتي أيضا لها دور في الصداع النصفي وكلما كان الشخص صحي بصورة أكبر كلما كانت نسبة التعرض لألم الصداع وغيرها من الأمراض أقل.

الجلوس في أماكن ذات إضاءة خافتة لتساعد على الاسترخاء بصورة أفضل وأكثر سلاسة وكلما كان حياة الإنسان ليس بها ضغوطات نفسية وعوامل توتر كلما كانت نسبة التعرض لنوبات الصداع النصفي أقل لذلك يجب على الإنسان محاولة الابتعاد عن مشاكل الحياة التي تؤثر نفسيا وصحيا وعليه ومحاولة النظر إلى الجانب الإيجابي في الحياة والتركيز عليه دائما.

وفي ختام موضوع اليوم علاج الصداع من دون أدوية قدمنا لكم عدة طرق فعالة للتخلص من نوبات الصداع النصفي وألم الرأس الغير مرغوب كما بينا لكم عدة نصائح لتقليل عدد مرات هذه النوبات والمساعدة على التخلص منها بشكل نهائي وقدمنا لكم أيضا اعراض ألم الصداع النصفي المتكرر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ