كتابة : Reham
آخر تحديث: 03/07/2020

علاج الكحة عند الرضع

علاج الكحة عند الرضع أمرتهتم به كل الأمهات نظراً لقلقهم عليهم، ولكن الأمر لا يستدعي القلق طالما أن ذلك لا يؤثر على رضاعة الطفل، ومعظم حالات الكحة عند الأطفال تكون بسبب عدوى فيروسيةناتجة من الإصابة بنزلات البرد، وقد تستمر الكحة عند الرضع لمدة أسبوعين أو أكثر ولكنها تزول ببعض الأدوية البسيطة ويصاب الرضع بالكحة مرات عديدة في السنة الأولى نظراً لأن مناعتهم تكون في طور النمو. والآن سوف نتعرف على أسباب الكحة وكيفية علاجها بالدواء والعلاجات الطبيعية، وسوف نقدم بعض النصائح لكل الأمهات للاهتمام بأطفالهم.
علاج الكحة عند الرضع

خصائص الكحة

  • فترة استمرار الكحة: تستمر الكحة لفترة أكثر من ثلاثة أسابيع وتعتبر كحة مستمرة، وعندما تكون فترة أسبوع أو أقل فتكون كحة بسيطة.
  • مواسم الكحة: تظهر الكحة عند الرضع في الفصول الانتقالية أو عند الانتقال من فصل الخريف للشتاء أو من الربيع للصيف حيث يصاب الأطفال الرضع بالبرد نتيجة التغير في درجات الحرارة من الفصول المختلفة.
  • موعد ظهور الكحة خلال اليوم: تظهر الكحة أحيانا بالليل فقط وتكون كحة ليلية وتكون غالباً بسبب الربو، وأحياناً تكون بالنهار فقط وتكون كحة عادية نتيجة لأسباب متعددة.
  • أنواع الكحة: الكحة النباحية وتحدث نتيجة عدوى جرثومية نتيجة وجود جسم غريب أو عيوب خلقية في مجرى التنفس.
  • الكحة الجافة تأتي نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل الأرجية، والكحة المصحوبة ببلغم تكون نتيجة أمراض الربو أو أمراض الشعب الهوائية مثل التليف الكيسى.
  • يصعب على الأطفال في سن الرضاعة وتحت سن الخامسة إخراج البلغم من الحلق، ولكن يمكن إعطاء الطفل مذيبات للبلغم، والبلغم الشفاف يكون نتيجة الإصابة بالربو، أما إن كان أصفر اللون أو أخضر فيكون نتيجة الإصابة بعدوى.

أسباب الإصابة بالسعال عند الأطفال

العدوى الفيروسية

تحدث العدوى الفيروسية للرضع وغيرهم من الأطفال حيث تتكرر من عشرة إلى أثنى عشر مرة في السنة عند الأطفال الرضع حيث تكون مصحوبة بسيلان في الأنف مع وجود سخونة أو عدم وجودها أحياناً وتختفي العدوى الفيروسية مع العلاج المناسب سريعاً.

تسييل أنفي خلقي

بعض حالات الكحة تكون بسبب السيلان الأنفي عند الرضع عند استلقاء الطفل على ظهره ويعالج عند استخدام الأدوية المضادة.

الربو من أسباب الكحة الليلية

حيث يعتبر الربو من الأسباب الشائعة للكحة عند الرضع وتحدث الكحة ليلاً عندما تكون بسبب الربو، وتحدث الكحة أيضاً بسبب التعرض لدخان أو ملوثات في الهواء.

التهاب الجيوب الأنفية

يسبب التهاب الجيوب الأنفية الكحة عند الأطفال وبخاصة من هم فوق سن الخامسة حيث تكون الكحة مصحوبة بسيلان في الأنف وخاصة في الساعات الأولى من الليل، وأحياناً يفقد الطفل حاسة الشم، وتستخدم المضادات الحيوية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية وقد تكون على شكل حقن أو دواء شراب.

فرط الحموضة في المعدة

يحدث السعال للرضع وغيرهم من الأطفال بسبب وجود الحموضة بكثرة في المعدة وتحدث الحموضة نتيجة بعض الأطعمة التي تكون بجانب الرضاعة، ويكون علاج الحموضة بتغيير النظام الغذائي للطفل أو أخذ علاجات دوائية للحموضة.

استنشاق جسم غريب

يحدث للأطفال أحياناً استنشاق جسم غريب من عمر ستة أشهر وحتى ستة سنوات، وفي هذه الحالة يكون التشخيص بتنظير القصبة الهوائية ثم إخراج الجسم الغريب من القصبة الهوائية.

عيوب خلقية في مجرى التنفس

يولد الأطفال أحياناً بعيوب خلقية في مجرى التنفس فتكون الكحة لديهم منذ يوم الولادة، ويكون التشخيص بتصوير الصدر ثم يصف الطبيب العلاج المناسب.

وجود أمراض التهابية مزمنة

عندما يصاب الطفل بالأمراض الالتهابية المزمنة فإن الكحة تصيب الطفل وتكون ممزوجة بالبلغم.

علاج الكحة عند الرضع

تتعدد علاجات الكحة عند الأطفال الرضع منها العلاجات الدوائية والعلاجات المنزلية وسوف نتعرف عليهم بالتفصيل خلال الآتي:

العلاجات الدوائية

يمكن علاج الكحة عند الرضع بمعرفة السبب الأساسي للكحة، فإن كانت الكحة بسبب عدوى بكتيرية يعطى الطفل مضاد حيوي مناسب، أما الكحة الناتجة من الإصابة بالربو يأخذ الطفل دواء موسع للشعب الهوائية، لا يفضل الأطباء وصف الأدوية المثبطة للكحة أو المذيبة للبلغم لأن الكحة تطرد البلغم الذي يتخلص من العدوى الموجودة في الجهاز التنفسي.

العلاجات المنزلية

ينصح الأطباء باستخدام العلاجات المنزلية أيضاً بجانب العلاجات الدوائية حيث أنها غير مكلفة ومتوفرة في كل منزل، فينصح بإعطاء الطفل كمية كافية من الماء للحفاظ على الرطوبة في جسمه، وأيضاً لتخفيف الألم المصاحب للكحة، ولتخفيف كثافة المخاط المصاحب للكحة، ويمكن إعطاء الطفل حمام دافئ ليستنشق البخار المتصاعد من الماء.

العلاج المنزلي للرضيع من عمر ثلاثة أشهر لعمر سنة

ينصح في هذا العمر إعطاء الطفل سوائل دافئة أو أخذ كميات كبيرة من الحليب، ويجب عدم إعطاء العسل للتخفيف من الكحة لأنه قد يسبب حالة تعرف بالتسمم الوشيقي عند الأطفال الرضع.

العلاج المنزلي للأطفال من عمر سنة لسنتين

يمكن استخدام العسل من اثنان ملي لخمسة ملي ليتخلص من الكحة لأن العسل علاج هام لتخفيف الكحة أو السعال وقد أثبتت بعض الدراسات أهمية العسل الأبيض كعلاج للسعال بدلاً من الأدوية المضادة الأخرى.

العلاج المنزلي للأطفال من عمر السنتين وأكبر

في هذا العمر يفضل استخدام النعناع كمشروب دافئ أو دهنه على الرقبة أو الحلق بعد طحنه في الخلاط.

أنواع الكحة عند الرضع

من أشكال الكحة عند الرضع ما يلي:

الكحة مع وجود صفير

يصاب الأطفال الرضع بكحة مصحوبة بصفير عند الزفير وقد يكون ذلك بسبب انغلاق مجرى التنفس السفلي بسبب الإصابة بالربو أو تعرض القصبة الهوائية للعدوى الفيروسية أو بسبب وجود جسم عالق بمجرى التنفس، وفي هذه الحالات يجب مراجعة الطبيب.

الكحة الفجائية

وتحدث فجأة وخاصة بعد أن يبتلع الطفل شيئاً ويظل عالقاً في مجرى التنفس وتحدث الكحة هنا للمساعدة على التنفس ويجب مراجعة الطبيب عندما تطول فترة الكحة.

الكحة الليلية

يحدث للأطفال نتيجة احتقان الأنف أو الجيوب الأنفية مما يجعل المخاط متراكم في الحلق ويسبب السعال ليلاً.

الكحة بالنهار

تحدث الكحة نهاراً نظراً لاستنشاق الروائح أو بسبب البرد أو بسبب الأدخنة والسجائر.

السعال الديكي

يحدث السعال الديكي نتيجة العدوى البكتيرية الموجودة بالشعب الهوائية ويكون السعال الديكي على شكل كحة مستمرة غير منقطعة وتشبه صوت الديك لذلك يسمى سعال ديكي، ويحدث السعال الديكي في أي عمر ولكنه يزداد في عمر أقل من عام، وينبه الأطباء على أن السعال الديكي مرض معدي لذلك يجب علاجه بالمضادات الحيوية.

السعال المزمن

وهو السعال الذي يستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع بسبب نزلات البرد الشديدة أو نتيجة العدوى المزمنة في الجيوب الأنفية، ويجب متابعة الطبيب في حالات السعال المزمن والتركيز على إعطاء الطفل مشروبات دافئة.

تحدث الكحة عند الرضع في كثير من الأحيان بسبب توسع القصبة الهوائية أو إصابة الطفل بالتليف الكيسي وأمراض الرئة وهي من الأسباب النادرة لإصابة الطفل بالكحة.

وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على علاج الكحة عند الرضع نتمنى أن يكون المقال أفاد الكثير من الأمهات ونصيحة لكل أم أن تهتم بتغذية طفلها جيداً لتقوي مناعته ضد الأمراض، وأن تهتم بعمل سوائل الحبة السوداء أو الحلبة أو الينسون بكثرة له فاعلية كبيرة في علاج الكحة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ