كتابة : Reham
آخر تحديث: 21/02/2022

علاج تساقط الشعر للرجال في المنزل بوصفات طبيعية

علاج تساقط الشعر للرجال في المنزل بوصفات طبيعية

علاج تساقط الشعرأسباب ضعف نمو الشعر تعرف على الأسباب وطرق العلاج لشعر صحي للرجال من الأمور التي تشغل بال الكثير، حيث أن ظاهرة التساقط تعتبر من أكثر المشاكل التي تواجه الرجال، فقد يؤدي تساقط الشعر للصلع الكامل، ولذلك سوف نتعرف على طريقة تعالج هذا التساقط.

قد يحدث تساقط الشعر في الرأس فقط وقد يتساقط الشعر بالكامل للجسم، حيث أن هناك عوامل كثيرة تؤدي لتساقط الشعر لدى الرجال، قد تكون مشاكل تساقط الشعر بسبب العامل الوراثي وأخرى تكون مع التقدم بالعمر، ولكن هناك أساليب حديثة تساعد على نمو الشعر من جديد بسهولة.

وصفات رائعة لمنع تساقط شعر الرجال

من أهم طرق علاج تساقط الشعرأسباب ضعف نمو الشعر تعرف على الأسباب وطرق العلاج لشعر صحي للرجال هي استخدام الوصفات الطبيعية التي تلعب دور رائع في نمو الشعر من الجديد ومنع التساقط الحاد الذي يحدث للشعر، ومن أهم الطرق الطبيعية لمنع تساقط الشعر:

  • الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية التي تمنع تساقط الشعر، حيث يمكنك استخدامه من خلال نقع كيسين من الشاي الأخضر في كوب كبير من الماء، نضع الخليط على الشعر بعد تصفيته، ونتركه ساعة كاملة ومن ثم غسل الشعر بالماء الفاتر.

  • عصير النيم مع الهلام:

ماسك رائع لمنع تساقط الشعر، حيث أن الوصفة تلعب دور فعال في التخلص من أي تساقط على المساعدة في نمو الشعر بشكل طبيعي من جديد، حيث تلعب الوصفة دور فعال في تحسين الدورة الدموية، يتم خلط كمية من عصير هلام الصبار مع مسحوق النيمأبرز فوائد مسحوق النيم للبشرة والشعر والصحة وقطرتين من زيت جوز الهند، بعد مز الخليط نقوم بوضع الخليط على الشعر لمدة ساعة ثم نشطف الشعر، وتكرر الوصفة مرة كل أسبوع.

  • وصفة العسل مع البيض:

تعتبر وصفة رائعة لوقف تساقط الشعر، حيث يتم تطهير فروة الرأس، حيث يتم تغذية الشعر، يتم خلط صفار بيضة مع ملعقة كبيرة من العسل مع قطرات من زيت الخروع، نضع الخليط على الشعر ونوزعه بالتساوي، نلف الشعر بمنشفة نظيفة ومن ثم نتركه ساعة ومن ثم نشطف الشعر بالشامبو لإزالة الرائحة.

أسباب تساقط الشعر للرجال

تساقط الشعر لدى الرجال له مجموعة كبيرة من العوامل التي تسبب ذلك، والعوامل التالية هي المسبب الرئيسي في حدوث تساقط الشعر:

  • الوراثة: العامل الوراثي هو أهم ما يتسبب في تساقط الشعر، حيث أن الصلع يكون بسبب الوراثة، كلما تقدم الشخص في العمر يحدث تساقط أكبر بسبب الوراثة، في البداية يخف الشعر ويصبح أقل كثافة.
  • الإصابة بمرض ما: هناك مجموعة من الأمراض التي تسبب تساقط الشعر منها مشاكل في الغدة الدرقية أو خلل كبير في الهرمونات.
  • سوء التغذية: في حالة قلة التغذية الكبير يحدث مشكلة في الشعر حيث يتساقط بكثرة، حيث أن قلة تناول الخضروات والفواكه، حيث يجب أن يتناول الرجل كمية كافية من الطعام ليحصل على التغذية الكاملة لنمو البصيلات، تناول اللحوم.
  • الأدوية: بالطبع الأدوية تسبب تساقط الشعر لدى الرجال، حيث أن تناول أدوية السرطان أو التهابات المفاصل، وكذلك دواء الاكتئاب.
  • الإهمال: عند إهمال الشعر وعدم الاهتمام به يكون النتيجة سقوطه بالكامل مع الوقت وحدوث الصلع الكامل، عدم توفير المستحضرات اللازمة لترطيب الشعر.
  • المستحضرات: عند اختيار مستحضرات للشعر غير جيدة تسبب تلف الشعر وتساقطه، حيث أن هناك مستحضرات تحتوي على مواد كيميائية ضارة للشعر، ولذلك عليك أن تختار المستحضرات التي تناسب شعرك.
  • الصدمة: في حالة تعرض الرجل لصدمة كبيرة سواء في العمل أو حالة وفاة كل هذا قد يسبب فقدان الشعر بكميات كبيرة.

علاج تساقط الشعر للرجال بالاعشاب طبيعية

هناك طرق عديدة من أجل علاج تساقط الشعرأبرز طرق التجميل بالأعشاب للرجال حيث أن الأعشاب الطبيعية تعتبر حل طبيعي وممتاز للتخلص من تساقط الشعر بشكل فعلي، حيث يمكنك الحصول على شعر كثيف من خلال:

  • عشبة حب الرشاد: يحتوي على كمية كبيرة من المصادر الغذائية التي تمد الشعر بالفيتامينات المتنوعة والمعادن، حيث يتم طحن كوب كبير من حب الرشاد مع إضافة كوب كبير من زيت الزيتون البكر، يتم وضع الخليط علي النار عشر دقائق فقط، ومن ثم ندلك الفروة بالخليط، ومن ثم نتركه 3 ساعات ثم نشطف الشعر.
  • اللافندر: عشبة اللافندر تلعب دور رائع في التخلص من تساقط الشعر، حيث يساعد على ترطيب فروة الرأس، حيث أن اللافندر يمنع الشعر ترطيب، نخلط 12 نقطة من زيت اللافندر مع 3 ملاعق زيت جوز هند، ندلك فروة الرأس بالخليط ونتركه طوال الليل ثم شطفه في الصباح.
  • القراص: تعتبر العشبة من أهم الأعشاب الطبيعية، حيث يتم خلط ملعقة من عشبة القراصأهم فوائد عشبة القراص للرجال في كوب ماء دافئ، يتم تدليك الشعر لمدة 3 دقائق بالأصابع ثم نتركه وقت طويل على السعر، يتم شطف الشعر، حيث أن عشبة القراص تحتوي على فيتامينات هامة مع مجموعة من البروتينات.

علاج تساقط الشعر للرجال جراحياً

تساقط الشعر عند الرجال يعتبر مشكلة كبيرة للغاية، حيث أن الصلع يقلل الثقة من النفس ويجعل الشخص لا يحب نفسه، ولكن بالطبع هناك مجموعة من الحلول التي تساعد في حل مشكلة تساقط الشعر للرجال بالجراحة:

  • زرع الشعر:

طريقة ممتازة تساعد في حل الصلع الموجود لدى الرجال في حالة عدم وجود حل كامل لتساقط الشعر بدون عمليات، يتم تخدير الشخص بشكل موضعي، ومن ثم يقوم الطبيب بإزالة جزء طفيف من فروة الرأس المشعرة، يتم من ثم تقطيع الجزء لقطع صغيرة بها الشعر، ومن ثم يتم زراعة القطع في المكان الفارغ ويتم عمل ذلك في 50 قطعة، تحتاج العملية لوقت حيث أن الجلسات تكون منفصلة، ويحتاج الأمر شهرين أو 3 من أجل التئام الجروح الناتجة عن زراعة الشعر، حيث أن هناك كدمات وألم طفيف يختفي مع الوقت.

  • تقليل فروة الشعر:

تعتبر حلاً آخر في علاج تساقط الشعر للرجال حيث يتم العمل على إزالة مجموعة من المناطق التي يتساقط منها الشعر وتعويض ذلك من خلال شد الجلد الذي به شعر، ويتم إغلاق شد الجلد من خلال غرز جراحية، وبالطبع بعد العملية يشعر الشخص بألم وصداع لبعض الوقت.

نصائح هامة لمنع تساقط الشعر

هناك باقة كبيرة من النصائح التي تساعد بدورها في التخلص من مشكلة تساقط الشعر، حيث أنه يمكنك اتباع النصائح التالية للتقليل من تساقط الشعر:

  1. عليك شرب كميات كبيرة من الماء كل يوم للحفاظ على رطوبة الشعر ومنع الجفاف عن الشعر.
  2. الحرص على تناول كمية من الطعام المناسبة لتوفر الفيتامينات للشعر، حيث أن إهمال الخضروات والفواكه وعدم مد الجسم بالفيتامينات والمعادن يتسبب في تساقط الشعر.
  3. الحرص على استخدام وصفات طبيعية تحفز نمو بصيلات الشعر بشكل طبيعي.

علاج تساقط الشعر للرجال أمر ضروري قد يتم من خلال الجراحة عبر زراعة الشعر أو تقليل مساحة الصلع، كما يمكنك تجربة الأعشاب الطبيعية والزيوت والوصفات المختلفة التي تلعب دوراً مهماً في التخلص من تساقط الشعر الشديد، وبذلك يمكنك اتباع أفضل الطرق تساعدك في القضاء على تساقط الشعر والحفاظ على شعرك من الصلع، وفي حالة تفاقم المشكلة عليك التوجه للطبيب لعلاج المشكلة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ