علاج جير الاسنان
بواسطة: :name رحاب
آخر تحديث: 05/01/2021
علاج جير الاسنان
يعتبر جير الاسنان من أكثر المشاكل المزعجة التي قد تواجه الكثير نتيجة عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان يومياً وخاصة بعد تناول الأكل، ويترسب جير الأسنان فوق أو تحت خط اللثة، ويلزم علاجه من أجل تجنب تآكل الأسنان.
إذا لم يتم علاج جير الاسنان في بدايته قد يزيد تراكمهعلى الأسنان ويتسبب في نهاية الأمر إلى زيادة البكتيريا التي تؤذي طبقة المينا الخاص بالأسنان ويؤدي الى تسوس الاسنان.

أضرار جير الأسنان

عدم علاج جير الاسنان يؤدي إلى  أضرار عديدة تحدث للأسنان بسبب تراكمه عليها ومن أهم الأضرار:

  • تراكم أنواع عديدة من البكتيريا الضارة.
  • أمراض اللثة.
  • تجويف الأسنان وفقدانها.
  • تدمير مينا الاسنان في حالة زيادة التكلس وتراكم الجير.
  • قد يؤثر على عظام الفك مما يؤدي مستقبلا إلى تآكل عظام الفكين.

أسباب تراكم جير الأسنان

من أهم أسباب ظهور وتراكم الجير أو الترسبات الكلسية على الاسنان هو عدم تنظيف الفم والأسنان يومياً وخاصة بعد الأكل.

بالإضافة إلى الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات والسكريات، وكل هذه الأسباب تساهم بشكل كبير تتراكم البكتيريا على الأسنان ويظهر الجير بشكل صعب وقاسي على الأسنان؟

فعدم تنظيف الأسنان لمدة 12 يوماً فقط  كافية لتكوين طبقة صلبة وقاسية من الجير أو ما يسمى بالبلاك على اسنانك الأمر الذي يستدعي عدة طرق طبيعية أو احياناً الى يتطلب العلاجات الدوائية للتخلص من ذلك الجير.

كيفية التخلص من جير الأسنان باستخدام العلاجات المنزلية

اذا كان الامر بسيط ولا يستدعي التدخلات العلاجية أو زيارة أطباء الاسنان، ففي هذه الحالة العلاجات المنزلية قد تفي بالغرض ولكن بعضها قد يكون مؤلم  بعض الشيء لذلك لابد لك من توخي الحذر أثناء الاستخدام، ومن اهم هذه العلاجات المنزلية التي تساعدك في ازالة الجير من أسنانك:

١- تنظيف الأسنان بالفرشاة ولكن بالطريقة الصحيحة:

باستخدام فرشاة أسنان ناعمة قم بتنظيف أسنانك من جميع الزوايا، من أعلي وأسفل بشكل كامل مع الحرص على وضع الفرشاة بزاوية قدرها 45 درجة على اللثة لتنظيفها وذلك بعد تناول كل وجبة طعام.

٢- استخدم معجون أسنان بالفلورايد:

قم باستخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد، حيث انه يعمل على تركيز عنصر الفلورايد في أسنانك مما يؤدي إلى تقوية أسنانك والتقليل من تسوس الأسنان وتأكلها وخاصة مع التقليل من تناول الاطعمة أو المشروبات التي تحتوي على المادة الحمضية.

٣- استخدم معجون أسنان مخصص للقضاء علي جير الأسنان:

قم باستخدام معجون خاص للقضاء على جير الأسنان، فهناك أنواع عديدة من معاجين الأسنان المتخصصة للقضاء على البلاك، فهي تحتوي على مكونات كيميائية عديدة مثل الزنك والفلورايد وسيترات وبيروفوسفات،...الخ.

وبعض أنواع معاجين الأسنان الأخرى تحتوي على مركب التريكلوسان، وهو يعتبر مضاد حيوي قوي لقتل جميع البكتريا الضارة الموجودة داخل الفم.

٤- تنظيف الاسنان باستخدام صودا الخبز أو ما يعرف ب(بيكربونات الصوديوم):

قم بمزج مقدار ملعقة كبيرة من صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم مع وضع القليل من الملح واخلط الخليط جيداً، قم بوضعه علي فرشاة أسنانك وقم بفرك الأسنان جيداً من جميع الجوانب، واخيراً قم بشطف فمك واسنانك جيداً بالمياه، هذه الطريقة تساعد على التخلص من جير الاسنان وتبيضها.

علاج جير الأسنان بصنفرة هلام الصبار والجلسرين

المكونات:

نصف كوب من ميكربونات الصوديوم صودا الخبز.

كوب من الماء.

ملعقة صغيرة من هلام الصبار.

عدد عشر قطرات فقط من زيت الليمون العطري.

اربع معالق من الجلسرين النباتي.

الطريقة:

اخلط جميع المكونات السابقة معاً جيداً، ثم قم بتخزينها، ويومياً قم بأخذ كمية قليلة من الخليط لفرك أسنانك به.

استخدام قشر البرتقال للتخلص من جير الاسنان

قم بفرك أسنانك استخدام قشر البرتقال مباشره، وبعدها قم بترك بقايا القشور على أسنانك دون شطفها طول الليل.

كما يمكنك صنع عجينة من قشر البرتقال وفردها على أسنانك، فسوف تساعدك هذه الطريقة على التخلص من الجير أو البكتيريا الدقيقة داخل الفم بالإضافة إلى إنها تعتبر طريقة رخيصة جدا لتبييض الاسنان.

طرق بسيطة لعلاج جير الأسنان

قم بتناول الخضروات والفواكه: إذا قمت بتناول الخضار أو الفاكهة مثل الشمام أو الجزر أو التفاح أو حتى سيقان الكرفس بعد ساعة واحدة من تناول الطعام وهذه الطريقة سوف تعمل على تنظيف الأسنان بطريقة طبيعة، بالإضافة إلى مساهمتها في تقوية اللثة.

قم بمضغ بذور السمسم: أمضغ بعض بذور السمسم بشكل بطيء ولا تبتلعها، وبعدها قم باستخدام الفرشاة بفرك اسنانك بهذه البذور الممضوغة، وهذه الطريقة سوف تعمل على تنظيف وتلميع أسنانك وازالة الجير المترسب عليها.

قم بتناول فاكهة التين: قم بتناول عدد 3 أو 4 ثمرات من التين مع المضغ ببطء وهذه الطريقة سوف تحفز الغدد اللعابية مما يزيد من إفراز اللعاب الذي يقوم بدوره في تنظيف أسنانك وإزالة البلاك من عليها.

فرشاة أسنان كهربائية: قم باستخدام فرشاة الأسنان الكهربائية، فهي أفضل طريقة لتنظيف أسنانك، وتساعد على إزالة الجير والحفاظ على الأسنان وتبيضها فتحصل على ابتسامة أكثر إشراقة وصحة، فمعظم أطباء الأسنان يوصون باستخدام هذه الأنواع من الفرشاة فهي الطريقة الوحيدة المؤكدة بنسبة مائة في المائة للحفاظ على أسنانك خاليه تماما من الجير أو البلاك.

خيط تنظيف الأسنان بانتظام: قم باستخدام خيط تنظيف الأسنان دائما، وهو ضروري جداً للحصول على أسنان خالية من البلاك، ويمكنك استخدامه بعد الغرغرة، حتى لا يترسب الجير مرة أخري، ويستخدم خيط الأسنان أيضاً في تنظيف اللثة حتى يحافظ على أسنانك من التسوس وجميع أمراض الفم واللثة المختلفة.

الغرغرة باستخدام بيروكسيد الهيدروجين: قم بإضافة عدد 1 معلقة من الغسول المطهر مع اضافه عدد ثلاث معالق من بيروكسيد الهيدروجين المركز بنسبة 3 في المئة، ثم قم بالغرغرة بحوالي 10 ملم من المحلول لمدة تتراوح الى دقيقة أو دقيقتان على الاكثر، فالأكسجين سوف يعمل على تنظيف أسنانك وازاله الجير منها ولكن لابد من الغرغرة بهذا المحلول بعد كل وجبة أو مرة واحدة يومياً على الأقل.

قم باستخدام خلة الأسنان: باستخدام خلة الأسنان قم لإزالة الجير المترسب على أسنانك ثم اشطف أسنانك جيداً.

تناول الطعام الحار: تستطيع التخلص من جير الأسنان بتناول بعض الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة والتي تعمل على إفراز اللعاب مما يحفز الغدد اللعابية ويساعد في تنظيف اللثة والأسنان ويزيل الجير من عليها.

تناول الفراولة والطماطم: بتناولك أو بفرك أسنانك بالفراولة أو بالطماطم وكذلك التوت والفلفل الحار والبرتقال والليمون  لأنها تحتوي على كميات كبيرة جداً من فيتامين سي وهو عنصر مهم جداً للحفاظ على صحة فمك وأسنانك، للحصول على أسنان نظيفة وخالية من الجير وبيضاء ولامعة، فتحتوي كل من الفراولة والطماطم، إلي جانب التوت والبرتقال والفلفل الحار والليمون على كميات كبيرة من فيتامين C، وهو عنصر غذائي ضروري لتعزيز صحة الفم، فكل ما عليك هو فرك أسنانك مرة واحدة بهذه الثمار علي أسنانك وأن تتركها علي أسنانك لمدة 5 دقائق قبل شطفها باستخدام محلول صودا الخبز، وسوف تلاحظ أن أسنانك أصبحت نظيفة ولامعة وبيضاء.

قم بتناول الجوافة: تعتبر أوراق الجوافة  أو ثمرة الجوافة مهمة جداً في منع وجود البكتريا التي تلتصق بأسنانك فهي تقاوم البلاك او الجير من الالتصاق بالأسنان لأنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهاب ومسكنة للألم.


علاج جير الأسنان أمر ضروري لتجنب الكثير من مشاكل الأسنان، والتي من أهمها التهاب اللثة أو تكسر الأسنان، ومن الضروري الرجوع للدكتور المعالج أولا لتجنب أي مضاعفات.