آخر تحديث: 03/05/2021

عيد الأم

عيد الأم
الأم شخص مقدس أوصانا عليها نبينا و رسولنا الصادق الأمين محمد صلى الله عليه وسلم لما قال: "أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك". الكثير من الناس يتذكرون أمهاتهم في عيد الأم خاصة، و باقي النساء عامة. قد تشمل زوجة الأب أو أم بالتبني أو صديقة مقربة للعائلة أو الأخت أو الخالة أو العمة. هناك العديد من الطرق المختلفة للاحتفال بعيد الام.

عيد الام

يوم الام أو ما يطلق عليه أيضا إسم عيد الام  mother's day، هو عبارة عن ذكرى سنوية تقام بأوقات مختلفة كثيرة من السّنة تكريما و احتفاءا بالأمّهات، هذا الإحتفال يعمل على تقوية علاقة الأم بأبنائها و يقوي الروابط الأسرية، يتميّز هذا اليوم بالعديد من الإحتفالات العائليّة، نذكر من بينها  تقديم الأطفال الهدايا لأمهاتهم، والأزواج لزوجاتهم، يتفاوت الإحتفال بعيد الأم من بلد لآخر. غالبا ما يتم الإحتفال به في شهر مارس أو أبريل أو ماي.

تاريخ ظهور عيد الام

يرجع الفضل في وجود عيد الإحتفال بالأمهات إلى امرأة تنحدر من أصول أمريكية تدعى آنا جارفس، إلا أنَّ الفكرة بدأت في الحقيقة مُنذ عام 1872. ففي تلك السّنة اقترحت المُؤلّفة جوليا وورد هوي أمريكية الجنسية اعتماد هذا العيد الوطنيّ، ولم يكُن الهدف الأصليّ الاحتفال بالأمّهات بقدر ما كان سعيها وجود طريقة للتّرويح عن النّاس من مخلفات الحرب الأهليّة الأمريكيّة آنذاك، والتي كانت قد انتهت مُنذ سنوات قليلة. 

 أول احتفال بعيد الام تم سنة 1908، عندما أقامت أنا جارفيس ذكرى لوالدتها في الولايات المتحدة الأمريكية. وبعد ذلك بدأت بنشر عيد الام في البلد. وعلى الرغم من نجاحها عام 1914 إلا أنها كانت محبطة عام 1920، لأنهم اتهموها بأنها فعلت ذلك من أجل التجارة و ربح المال. اعتمدت المدن آنذاك عيد أنا جارفس و أصبح الآن يحتفل به في العالم بأسره. وفي هذا الصدد يقوم كل فرد من أفراد العائلة بتقديم هدية لأمه.

وفي سنة 1914 أعلن الرّئيس الأمريكيّ وودرو ويلسون عن تحويل عيد الام إلى عطلة وطنيّة رسميّة في دولة الولايات المتحدة الأمريكية، وانتشر بعدها هذا العيد ليصل إلى مُعظم بلدان العالم، إذ أصبح تقليدا رسميا.

يعد عيد الام مُكمّلاً لعيد الأب، عيد الأب هو عبارة عن احتفال مشابه لتكريم الآباء. تم الإحتفال ب عيد الأب للمرّة الأولى بالعالم في الولايات المُتّحدة الأمريكية في شهر يونيو سنة 1966، ويعود الفضل لوجود هذا العيد للأمريكية سونورا دود والتي تعتبر صاحبة الفكرة الأولى، سمعت سونورا دود بوجود عيد اسمه عيد الأم وتساءلت في نفسها لماذا لا يوجد هناك عيد مُشابه للآباء.

 يُعتبر عيد الأب عطلةً وطنيّةً في الولايات المُتّحدة الأمريكية، لكنّه ليس كذلك في بريطانيا ولا العديد من الدّول الأوروبيّة. يُحتَفل بعيد الأب في أمريكا بمُنتصف شهر يونيو من كلّ عام، و في الصّين فيكون عيد الأب في شهر أغسطس.

وقت الإحتفال بعيد الام

يتفاوت تاريخ الإحتفال بعيد الام من دولة لأخرى؛ فمثلاً في جميع دول العالم العربي تقريباً يكون في فصل الربيع و بالتحديد يومّ واحد و عشرون من مارس. أمّا النّرويج فتُقيمه يوم الأحد الثّاني من شهر فبراير، وفيما يخص جنوب أفريقيا فتحتفل به يوم ثمانية من شهر ماي، وفي الولايات المُتّحدة الأمريكية والعديد من الدّول المُتقدّمة في أوروبا وشرق آسيا يكون الاحتفال به في ثاني أحد من شهر ماي من كل سنة. 

ما الذي يمكن تقديمه للأم كهدية

في يوم الام يمكن تقديم العديد من الهدايا والأشياء الجميلة التي تعكس اهتمامك بأمك يمكنك تقديم مثلا:

  • اشتري بطاقات ملونة و اكتب على كل واحدة منهما كلمة طيبة أو عبارة شكر.
  • قم بشراء مكونات الكعك المفضل لأمك وقم بتحضيره منزليا و زينه بصور أمك مثلا.
  • قم بشراء باقة من الزهور واهديها لأمك مع كتابة كلمة شكر على البطاقة الموجودة داخل الباقة.
  • التجمعات العائلية أو الزيارات العائلية: قم بعمل حفل صغير في المنزل احتفالا بعيد الام و قم بعزم الأقارب والأحباب واتركها مفاجأة من العيار الثقيل. 
  • قم بتحضير وجبة عشاء أو غذاء لأمك إما في المنزل أو في مقهى أو في مطعم ما.
  • اذا كنت بعيدا عن والدتك ولا تستطيع الإحتفال معها مباشرة قم بمكالمات هاتفية شخصية، و عبر لها عن مدى حبك لها و هنأها بعيدها و تمنى لها الأفضل.
  •  اذا كنت من الذين يجيدون كتابة الشعر أو الخواطر قم بكتابة شيئ من هذا القبيل لأمك في عيدها.
  • إذا كنت بعيدا عن أمك قم بإرسال رسالة لها سواء عبر البريد الإلكتروني أو عن طريق ساعي البريد لكي تتلقاها في عيدها.
  • قم بشراء علبة من الشوكولاتة واحرص على أن تشتري النوع المفضل لأمك وقدمها لها كهدية.
  • قم شراء العطر المفضل لأمك وقدمه لها كهدية بمناسبة حلول عيد الام. 
  • قم بشراء مجوهرات أو أكسسوارات أو ملابس وقدمها لأمك في عيدها.
  • إذا كنت تجيد الأعمال اليدوية وإعادة تدوير الأشياء قم بصناعة أدوات أو أشياء يدوية وقدمها لأمك في عيدها. 
  • كما يمكنك أيضا الحجز في قاعة السينما للإستمتاع بمشاهدة فيلم مع أمك خصوصا إن كان فيلما كوميديا.

عيد الأم من الجانب الديني

كل عيد أجنبي أو غربي يتعرض إلى العديد من الانتقادات في الدّول الإسلاميّة، لأسباب دينيّة متعارف عليها. من بين هذه الانتقادات نذكر:

  • ترجع بعض الانتقادات إلى أنّ الاحتفال بالأم لا يجب أن يكون في يوم واحد فقط من السّنة كلّها، بل يجب أن يكون طيلة أيام العام. 
  • تقول بعض الفتاوى الإسلاميّة بأنّ جميع الأعياد الغربيّة الأجنبية، بما فيها عيد الام و عيد الأب، ما هي إلا بدع و منكرات و البدع حرام، لأنّها لم تكن معروفةً عن المسلمين سابقاً. 
  • عيد الام لم يوجد دليل للإحتفال به لا في السنة النبوية الشريفة و لا في القرأن الكريم بل يبقى فقط تقليد للدول الغربية.
  • يقول بعض الشيوخ أنه لا يجب أن تحتفل الأمة الإسلاميّة -وفقاً لفتوى محمد بن صالح العثيمين- إلا بعيدَين إثنين ألا و هما عيد الفطر والأضحى ويوم الجمعة.
  • بعض الفتاوى الدينية تمنع ظاهرة الاحتفال بالأعياد الغربية مثل عيد الأب والأم، وكذلك تنهى عن تقديم الهدايا وإبداء الفرحة.
كانت هذه نبذة مختصرة عن موضوع  عيد الأم و تاريخه، مرورا بالطرق المختلفة للإحتفال به. بإختيارك إحدى الطرق المذكورة أعلاه تكون قد وفرت على نفسك حيرة كل سنة، و قد كونت فكرة عن الهدية التي تود تقديمها لأمك. لكن لا تنتظر عيد الأم لكي تحتفل بها بل قدم لها هدايا طوال السنة.