كتابة : رحاب
آخر تحديث: 30/01/2022

غرائب عادات الزواج في العالم

يرتبط الزواج بمجموعة من العادات والتقاليد التي نجدها تختلف من مكان إلى آخر حول العالم، حيث عندما نجول حول بلدان العالم نجد الكثير من العادات التي تظهر لنا كأنها غريبة وغير شائعة على الإطلاق لذا حرصنا في موقع مفاهيم أن نأتيكم بمقال عن غرائب عادات الزواج في العالم.
كل بلد له تقاليده وعاداته التي تعود إلي مقدار الثقافة السائدة في هذا البلد ونوعيته، فالأمر يرجع إلى الأمور الدينية في البعض الآخر، هذا يعني أن عادات الزواج حول العالم ترتبط بالعديد من العوامل، دعونا نأخذكم معنا في جولة مميزة من خلال هذا المقال هيا بنا.
غرائب عادات الزواج في العالم

غرائب عادات الزواج حول العالم

سوف نأخذكم في جولة حول العالم حتى نرصد معكم غرائب عادات الزواج حول العالم وستكون أولى جولاتنا مع:

غرائب عادات الزواج في الهند

من المعروف أن دولة الهند لها من العادات والتقاليد العامة ما يجعلها موضع للتعجب من قبل كافة الدول الأخرى المحيطة بها، فما بالنا بالزواج فالأمر أكبر من ذلك كثيراً.

حيث نجد أن من عادات الزواج هناك أن تقوم العروس في يوم الزفاف بالزحف سيراً على أقدامها وأرجلها إلى أن تصل إلى بيت العريس وإن لم تستطع فعل ذلك بحكم طول المسافة بين المنزلين فإن الزواج لا يتم.

وإن نجحت ووصلت العروس إلي بيت زوجها فإن العريس يقابل هذا من خلال وضعه لقدمه على رأسها ويضغط عليها بقدمه فهذا يعد دليلاً للاعتراف من جانبه بمباركته لعروسه لبداية حياتهما الزوجية معاً.

وفي إحدى القبائل الشهيرة في دولة الهند نجد أن الفتاة هي التي تبدأ في إختيار شريك حياتها فإن أعجبها وقررت أن تتزوجه فإنها تعلن له ذلك.

ومعيار الإعلان عن ذلك يتمثل في كونها تقوم بضربه بعصا على رأسه إلى أن يفقد الوعي، فإن هذا الأمر يعنى لدى تلك القبيلة أن تلك الفتاة ترغب في هذا الفتى وعليهم أن يتزوجوا!!.

غرائب عادات الزواج في الصين

إحدى دول شرق أسيا التي تشتهر بوجود كم هائل من العجائب والغرائب في حياتهم العادية، أما عن الزواج فحدث ولا حرج.

ولعل من أغرب العادات والموروثات الثقافية التي ترتبط بالزواج في الصين أن العروس قبيل حدوث الزواج بفترة تقترب من الأسبوعين تبدأ في النحيب والبكاء المتواصل بل وتقوم بغناء كافة الأغاني الحزينة!!

وليت الأمر يقتصر على ذلك بل يمتد ليشمل إنضمام كل من أخواتها ووالدتها وكافة أقاربها وزميلاتها حيث تتعالى أصواتهم بالنحيب والبكاء وترديد الأغاني الحزينة ولعل أشهر تلك الأغاني هي (أغنية الزواج الباكية)

غرائب عادات الزواج في اسكتلندا

من أغرب العادات التي ترتبط بحفلات الزفاف في دولة اسكتلندا أنه في يوم الزفاف وأثناء إقامة حفلة الزفاف نجد العروسة تقوم بتبادل القذف بينها وبين ضيوف حفلة الزفاف.

حيث يقوموا بتبادل قذف مواد غذائية ذات رائحة كريهة مثل البيض المسلوق وصلصة الطماطم والأسماك وغيرها من المواد الغذائية إلى أن ينتهي حفل الزفاف وتنتقل العروس إلي بيت زوجها.

غرائب عادات الزواج في أندونيسيا

ولا زلنا في دول شرق أسيا حيث أندونيسا تلك الدولة التي ترتبط بمجموعة كبيرة من العادات الغريبة للغاية في ما يخص مراسم واستعدادات حفل الزفاف.

حيث نجد والد العروس عليه أن يقوم بحمل ابنته (العروسة) إلى بيت زوجها وهو يحملها بشكل كامل فوق ظهره وعليه ألا تطأ قدمها الأرض على الإطلاق ومهما كانت المسافة من وإلى بيت العريس لابد أن يظل والدها حاملاً لها إلى أن يوصلها إلى زوجها.

أما عن العادات الغريبة التي تقوم بها العروسة في نفسها يوم الزفاف أنها تقوم بصبغ كافة أسنانها بلون يقترب من اللون الأسود القاتم !!

بل وتقوم أمام كل الناس الحاضرين لحفل الزفاف بتدليك وغسيل رجل عريسها وذلك في خطوة تأكيدية منها على أنها سوف تكون على أتم الاستعداد أن تخدم زوجها وتتحمل من جانبها كافة متطلباته مهما كانت شاقة بالنسبة لها.

غرائب وعادات الزفاف في إفريقيا

إن كان الأمر يتعلق بمراسم الزفاف وعاداته الغريبة ربما يكون الأمر سهلا نوعا ما ولكن حينما يكون الأمر متعلق بالتمثيل الجسدى فهنا تكون الغرائب قد وصلت إلى منتهاها.

وهذا ما حدث فعلياً في قبيلة جوبيس تلك القبيلة الإفريقية التي تتواجد في دولة جنوب إفريقيا وتنطوي على قدر لا حصر له من الغرائب والطرائف والعادات الغريبة التي ترتبط بالزفاف وإقامة مراسمه.

ولعل من أغرب تلك العادات أننا نجد أن العريس يقوم بثقب لسان العروسة!! وليت الأمر يستقر على ذلك فحسب بل الأمر يمتد ليشمل كون العريس يقوم بدفع خيط في هذا الثقب وتمريره فيه وذلك تيمناً منه أن العروسة لا تكون كثيرة الكلام ولا تردد الأحاديث أي لا تكون ثرثارة.

فإن كانت هكذا فإن الزوج يقوم بشد الخيط لأقصى درجة حتى ينعقد اللسان ولا تقوى العروسة على الكلام ولا الثرثرة.

غرائب وعادات الزفاف في الأمازون

من أشهر المناطق التي تشيع فيها عجائب وغرائب متعددة تتعلق بحفلات الزفاف والتقاليد المرتبطة به، حيث نجد أن العريس قبيل إقتراب يوم الزفاف فإننا نجده يقوم بسرقة عدد كبير من الدجاجات من كافة أسر أهل القرية دون علمهم ويقوم من جانبه بالعمل على ذبحهم.

بل ويقوم بتنظيفهم بشكل كامل بل وطبخهم وطهيهم ثم بعد ذلك عليه أن يقوم بتناول وأكل كافة رؤؤس تلك الدجاجات وليت الأمر ينتهي عند هذا الحد بل يقوم الزوج بقطع جميع أرجل الدجاجات كلها والقيام برميها وقذفها على مفروشات العروسة وكل تجهيزاتها لعش الزوجية.

غرائب وعادات الزفاف في بورينو

وماذا عن (بورينو) ؟؟ تلك الجزيرة الشهيرة والتي تعد إحدى أهم الجزر العالمية في قارة أسيا سواء من حيث مساحتها أو من حيث عدد السكان بها.

ولعلنا نجد أن من أهم وأغرب عادات الزفاف التي تتواجد فيها هي أن العريس والعروسة عليهم آلا يقوموا بقضاء حاجتهم المرحاضية لمدة تصل إلى ثلاث أيام قبيل حدوث وإتمام يوم الزفاف!!

ومن هذا المنطلق نجدهم يحرصوا على آلا يأكلوا أو يشربوا كميات كبيرة من المياه حتى يكونوا على قدر كبير من الإلتزام حتى يتجاوزا هذه الأيام الثلاثة !! ومن هنا نجدهم يخضعوا لمراقبة شديدة من قبل كافة أفراد الأسرتين.

غرائب عادات الزفاف في غينيا الجديدة

الأمر في غينيا مختلف تماماً في ما يخص عادات وتقاليد الزفاف حيث نجد أن العريس يوم الزفاف يقترب من زوجته ويقوم بقطع إصبعه رغبةً منه في أن يعبر لها عن مدى حبه لها وامتنانه لكل ما سوف تقدمه لأجله

أما العروس فتبادله الأمر في حالة إن توفى من خلال أنها تقوم بقطع كافة أصابع يديها وتدفنها معه تعبيراً عن مدى وفائها له.

وهكذا تناولنا معكم مجموعة من أطرف غرائب عادات الزواج في العالم فالأمر مرتبط بالموروثات الثقافية النابعة من داخل كل دولة من دول العالم، والأغرب أنه لا توجد دولة تشبه الأخرى في تلك العادات على الإطلاق.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ