كتابة : سميرة
آخر تحديث: 18/04/2022

ما هي فصول السنة الأربعة وما يمتاز به كل فصل؟

أن الكرة الأرضية تدور في مدار محدد، وعلى هذا تتنوع الفصول به وتختلف تبعاً للحالة المناخية، والتنوع في فصول السنة هي رحمة بالغة بنا، حيث أن الاستمرار في حالة واحدة في الحياة تبدو صعبة وعسيرة للغاية، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن فصول السنة الأربعة وما يمتاز به كل فصل.
ما هي فصول السنة الأربعة وما يمتاز به كل فصل؟

ما المقصود بفصول السنة؟

هي نوع من أنواع المواسم أو الفترات المتغيرة التي تطرأ على المناخ نتيجة التغير الواقع في تغير وحركة الأرض،وتحدث نتيجة:

  • حركة الأرض تتزامن بشكل كبير مع عوامل فصول السنة، والسبب في ذلك يرجع إلى دوران الأرض حول الشمس والمناخ والمتغير الناتج عن هذه الحركة مترابط بشكل كبير بأشعة الشمس.
  • فإن فصول السنة تبدو أحد العوامل الناتجة عن التغير في الحركة الخاصة بالأرض بما يجعل بعض الفصول تأتي ضمن مواقيت محددة من العام بحيث تكون الشمس موجهة بشكل مباشر على جزء محدد من الأرض والجزء الآخر تكون الشمس مسلطة به بشكل غير مباشر مما ينتج عنه تغير المناخ الأرضي إلى الفصول المعروفة علمياً بمصطلح فصول السنة الأربعة.

فصول السنة الأربعة وما يمتاز به كل فصل

تنقسم فصول السنة الأربعة كل فصل إلى أربعة فترات مختلفة من العام، وذاك من خلال:

  • حيث تحدث الفصول في الأوقات المحددة لها من العام، ولكن الجدير بالذكر أنه ليست جميع المناطق المتواجدة على سطح الكرة الأرضية تتمتع بوصول فصول السنة الأربعة إليها، حيث أن هناك العديد من البلدان والمناطق التي تتميز بمناخ واحد أو مناخين فقط طيلة العام.
  • ولكنه في أغلب مناطق الكرة الأرضية يمر عليها أربعة فصول مناخية متغيرة هم فصل الخريف وفصل الشتاء ومن ثم فصل الربيع وأخيراً فصل الصيف، والتنوع في المواسم بينهما لها العديد من المميزات والفوائد الكونية على كل من البشر والحيوانات، حيث أن لكل فصل من هذه الفصول المتنوعة العديد من الخصائص والمميزات المتعلقة به.

فصل الخريف وما يمتاز به

فصل الخريف

  • هو أولى فصول العام، ويكون متعاقباً بعد مرور فصل الصيف من العام الماضي، ويبدو هذا النوع من الفصول مختلط بشكل كبير بي بمناخ فصل الشتاء، حيث إنه يبدأ في شهر سبتمبر ويستمر ثلاثة أشهر فقط، حيث إنه ينتهي في شهر نوفمبر.
  • ويتسم هذا النوع من الفصول بأنه بمثابة تهيئة البشرية بفصل الشتاء وتأهيلهم إلى استقباله، حيث إنه لتناقض شديد أن يمر الإنسان بمرحلة شديدة الحرارة إلى مرحلة شديدة البرودة بدون فترة تهيئة إلى كل من الموسمين.

فالخريف يحمل بعض السمات من الشتاء، وهذه النوع من السمات لها دور كبير في مدار الكون، فسبحان المبدع الخالق الذي جعل الأرض على هذا التوازن الكبير في مناخها المتنوع والمتدرج في كل موسم من مواسمه، ويمتاز فصل الخريف بما يلي:

  1. الرياح الطفيفة التي تنبعث في مناطق متفرقة من البلاد، وتبدأ هذه الرياح بتهيئة الأرض إلى العديد من العوامل الجافة مسحوبة بالأتربة والغبار.
  2. تبدأ الأوراق من الأشجار بأن تجف وتصبح بلون برتقالي باهت إلى أن تصير حطام بفعل الهواء والتساقط، حيث أن هذا الفصل يتميز بالكثير من الجفاف في الزهور والورد والأوراق من الشجر.
  3. في هذا الفصل من العام، تجف العديد من الأراضي الخضراء ويعم الجفاف وتندثر جميع أنواع المزروعات العشبية في ركام من الجفاف والأتربة.
  4. يمتاز هذا الفصل بالاعتدال المناخي الأقرب إلى البرودة، حيث أن الطقس خلال فترة الخريف يكون دافئ نهاراً وبارد خلال الليل.

فصل الشتاء وما يمتاز به

فصل الشتاء

هو أحد فصول العام التي تعقب حدوث فصل الخريف مباشرة، ويبدأ هذا الفصل بداية من شهر ديسمبر إلى شهر فبراير، ويبدو هذا النوع من الفصول أحد الفصول الغنية بالخيرات والأرزاق، حيث أن فصل الشتاء هو فصل نزول المطر، وبه تسقى الأراضي من جفاف الصيف الذي حل بها، وتعود الأشجار لترتوي من جديد، ويحمل هذا الفصل العديد من السمات التي يمتاز بها عن غيره من الفصول، حيث إنه يمتاز بي:

  1. البرودة القارسة حيث أن هذا الفصل يبدو بارداً نهاراً وبارداً جداً أثناء الليل، ويلزم هذا الفصل ارتداء العديد من الملابس من أجل التدفئة، كذلك يجب تناول المشروبات الساخنة من أجل التدفئة.
  2. يمتاز هذا الفصل بالأمطار والغيوم المسحوبة بالعواصف والبرق والرعد، حيث أن فصل الشتاء يمر بالعديد من العواصف الشديدة.
  3. يمثل هذا النوع من الفصول موسم اختباء العديد من الحيوانات والحشرات أسفل الأرض من أجل الحماية من الأمطار.
  4. يعد هذا النوع من الفصول مناسب تماماً لتغذية الأرض بالعديد من المياه من أجل مساعدتها على الأزهار والنضوج مرة أخرى.
  5. تكون شمس هذا الفصل غالباً خافته، وتبدأ في الظهور خلال شهر فبراير مع نهاية فصل الشتاء وبدأ الربيع.

فصل الربيع وما يمتاز به

فصل الربيع

يعد فصل الربيع أحد أكثر أنواع الفصول السنوية روعة ودفئ، حيث إنه الطقس المناسب تماماً لعودة جميع أنواع الحيوانات إلى سطح الأرض من جديد وعودة جميع أنواع الزهور والحشائش الخضراء لتنبت من جديد بعد أن سُقيت خلال فترة الشتاء، وهذا الفصل أحد أكثر فصول العام حيوية، حيث إنك ترى جميع عناصر الحياة تبدو به واضحة ومزدهرة للغاية، ويبدأ هذا الفصل من شهر مارس، ثم يستمر ثلاثة أشهر لينتهي في شهر مايو، ويمتاز هذا النوع من الفصول بالعديد من المميزات منها:

  1. النسيم الدافئ المعتدل الذي يميل إلى الرطوبة، حيث أن هذا الموسم من العام يحمل نسائم لطيفة من الهواء الناعم الرطب الذي يثير بداخلك الحيوية والنشاط تجاه كل شيء يتعلق به.
  2. تعود مظاهر الحياة مرة أخرى في ألوانها المختلفة داخل هذا الفصل من العام، حيث إنك تلحظ عودة البراعم الصغيرة لتنمو مرة أخرى، وكذلك ترى الحيوانات تعود أعشاشها الخارجية من جديد بعد أن هجرتها ثلاثة أشهر، كذلك تعود الأرض لتنبت حشائشها الخضراء من جديد، استقبلاً لهذا الموسم الدافئ الذي يلمع بالحيوية.
  3. تنحصر مناخ هذا الفصل إلى نسيم دافئ يجمع ما بين الهواء الرطب الناتج عن فصل الشتاء إلى جانب أشعة الشمس المشرقة التي تغدو واضحة وظاهرة خلال هذا الفصل من العام، حيث أن أكثر ما يميز هذا الفصل كونه يجمع بين الهواء الرطب وأشعة الشمسية الذهبية الدافئة.

فصل الصيف وما يمتاز به

فصل الصيف

هو الفصل الأخير من فصول العام، وهو أكثر فصول العام تعرضاً مباشراً إلى الشمس، وغالباً ما يكون طقس هذا الفصل محملاً بارتفاع كبير في درجة الحرارة نتيجة التعامد المباشر مع أشعة الشمس، ويبدأ هذا النوع من الفصول بداية من شهر يوليو، ثم يستمر ثلاثة أشهر إلى نهاية شهر أغسطس، ويحمل هذا النوع من الفصول بالعديد من العوامل التي يمتاز بها مثل؛

  • الارتفاع الكبير في درجة حرارة الجو، حيث أن أشعة الشمس خلال هذا الموسم تبدو ساطعة بشكل كبير، حيث أن الطقس يكون خلال فصل الصيف مرتفع الحرارة صباحاً، ودافئاً خلال الليل.
  • يطول نهار هذا الفصل بشكل كبير جداً، حيث أن النهار في هذا الفصل يبدأ من الثالثة والنصف فجراً ثم يستمر حتى السابعة مساءً.
  • يحمل العديد من الأنواع المميزة من الثمار الرطبة التي تتميز بكونها تضيق الرطوبة إلى الجسم مثل البطيخ والشمام والمانجو وغيرهم.
  • بذلك نكون قد وضحنا فصول السنة الأربعة وما يمتاز به كل فصل لتزويد معلوماتكم.
ختاما إن معرفة فصول السنة الأربعة وما يمتاز به كل فصل تساعد بقدر كبير على تحديد الأوقات المناسبة للسفر والتجوال سواء في دولتك أو للتوجه إلى أي دولة أخرى.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ