كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 30/06/2023

ما هو فضل الركن اليماني؟ وحكم لمس ومسح واستلام الركن اليماني

الركن اليماني هو ركن هام من أركان الكعبة المشرفة الأربعة، فمثلاً الركن الشرقي يوجد به الحجر الأسود ويقع الركن اليماني جهة الجنوب منه ويمر به الطائف قبل الحجر الأسود، أما الركن العراقي الذي يقع جهة العراق، والركن الغربي هو الركن الذي يلي حجر إسماعيل من الجهة الغربية، ويسمى كل من الركن العراقي والغربي ركنان شاميان وذلك لأنهما يقعان في جهة الشام، أما الركن اليماني والشرقي يطلق عليهما الركنان اليمانيان لأنهما جهة اليمن ومن هنا جاءت تسمية هذا الركن، ومن خلال مفاهيم نتعرف أكثر على فضل الركن اليماني.
ما هو فضل الركن اليماني؟ وحكم لمس ومسح واستلام الركن اليماني

قصة الركن اليماني

الركن اليماني هو الركن الذي يقع في جهة اليمين من الكعبة المشرفة، ومنذ بداية إنشائه وله تاريخ مشرف، وذلك يتبين من خلال الآتي:

  • جاء إسم الركن اليماني بسبب أن قدماء العرب أطلقوا اسم يماني على كل ما كان يتجه نحو بلاد اليمن إلى جانب أن هذا الركن يقع في جهة اليمين من الكعبة المشرفة.
  • يوجد في هذا الركن حجر مقدس بني من قبل عبدالله بن الزبير ولازال موجوداً حتى الآن على الرغم من قيام العديد من الصراعات والحروب إلا أنه مازال صامداً.
  • في عام 1040 هجرياً أصدر السلطان مراد الرابع أمر بترميم الحجر بعد أن تعرض جزء منه للكسر وعلى الفور تم إصلاحه من خلال إذابة مادة الرصاص ومحاولة ترميم الجزء المكسور، وحتى وقتنا هذا لم يحتاج إلى الترميم مرة أخرى.

فضل الركن اليماني

يذكر بأن فضل الركن اليماني يتمثل في أن من يمس هذا الركن يكفر عنه خطاياه وذنوبه ويزيد الله من حسناته، وذلك إذا حاول المسلم الطواف قدر المستطاع الوصول إليه والمسح عليه، ولكن إذا حال الزحام بينه وبين الركن يكفي فقط أن يشير إليه بيده ويكبر، فالدين الإسلامي دين يسر ولا يشق على المسلم.

إلى جانب ذلك يبدأ الطواف من الركن اليماني دون لمس أو تقبيل وتكبير ومن هنا يزيد فضل الركن اليماني، وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم بلمسه أو لمس الحجر الأسود أثناء الطواف بسبب فضلهما في تكفير الذنوب أثناء أداء العمرة أو الحج، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك هو وأصحابه ولنا في ذلك أسوة حسنة.

شكل الركن اليماني

الركن اليماني الذي يتواجد ناحية بلاد اليمن في الجانب الجنوبي، يوجد عليه آثار ترميم واضحة بعد أن تعرض لإذابة مادة الرصاص عليه لإصلاح بعض الأجزاء المكسورة به، ويحاول العديد من المسلمين أثناء الطواف بالكعبة سواء خلال العمرة أو الحج الوصول إليه والمسح عليه بيديهم حتى ينالهم فضل الركن اليماني الذي تحدث عنه الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف، في الحط من خطايا المسلم.

ماذا يقال عند استلام الركن اليماني؟

كما أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم إذا وصل الحاج أو المعتمر إلى الركن اليماني من الكعبة يستلمه بيده ويمسح عليه دون تقبيل، وكذلك الحال إذا وصل إلى الحجر الأسود لأن هذا هو ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وخلاف ذلك يكون مخالفاً لسنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام.

بينما إذا لم يتمكن المسلم من الوصول إليه بسبب شدة الزحام أثناء أداء العمرة أو الحج يمضى مقابلة فقط وقول يردد قول الله تعالى:

"ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، ويستمر هكذا كلما مر عليه حتى يقضى السبعة أشواط كاملة.

أحاديث شريفة عن فضل الركن اليماني

  • يعد الركن اليماني باب من أبواب الجنة، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "ما أتيت الركن اليماني حتى وجدت جبريل سبقني إليه يلتزمه".
  • بسبب فضل الركن اليماني الكبير كان أبي جعفر عليه السلام كلما مر عليه يقول: اللهم تب علي حتى أتوب واعصمني حتى لا أعود.
  • كما أن العديد من الفقهاء اهتموا باستلام الركن اليماني والحجر الأسود أثناء طوافهم، كما ذكر في بعض الروايات أن الركن اليماني والحجر الأسود يقعان على يمين عرش الرحمن.
  • قال أبو عبدالله عليه السلام، أن هناك ملك موكل بالركن اليماني منذ خلق الله السموات والأرض، وهذا الملك مهمته التأمين على دعاء المسلمين الطائفين في هذا المكان العظيم.
  • قال أبي عبد الله عليه السلام عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: طوفوا بالبيت واشتبكوا الركن اليماني فهو يمين الله في أرضه.

أجزاء الكعبة المشرفة

تحتوي الكعبة الشريفة على عدة أجزاء ومكونات تختلف عن الأركان الأربعة، ويمثل كل جزء من أجزاء الكعبة مكانة خاصة لدى كل مسلم، وتلك الأجزاء هي:

  • باب الكعبة: ويقع تماماً في الجهة الشرقية يبلغ ارتفاعه 3.10 متر وسمكة حوالي 2.5 سم، وقد تم تزيين باب الكعبة ببعض الزخارف والحلوى المطلي بالذهب، كما أنه تم كتابة أسماء الله الحسنى عليه من الخارج والاهتمام ببناءه بشكل قوي لحماية الكعبة الشريفة.
  • الحجر الأسود: أيضاً من أهم أجزاء بيت الله الحرام بسبب فضله الكبير لدى كل مسلم ومسلمة مما يدفع المسلمين أثناء الطواف يتهافتون عليه وعلى لمسه، وهو على شكل بيضاوي لونة أسود يميل إلى الحمرة.
  • المزراب: وهو جزء يقوم بتصريف الماء التي قد تتجمع حول الكعبة إذا هطلت الأمطار.
  • مقام إبراهيم: هو الحجر الأول الذي وضعه سيدنا إبراهيم عليه السلام عند بداية بناء الكعبة.
  • حجر إسماعيل: ويقع في الجانب الشمالي من الكعبة ويسمى كذلك بالحطيم.
  • الشاذروان: تم بناءه لتدعيم جدار الكعبة به وحمايتها من التعرض للتصدعات أو الكسور.
  • كسوة الكعبة: وهي الكسوة التي تغطي الكعبة وتحميها من الخارج وتزينها وتصنعها المملكة من أجود أنواع الحرير في العالم، إلى جانب أنها يتم تجديدها كل عام.
  • الملتزم: ويقع هذا الجزء ما بين باب الكعبة والحجر الأسود بمسافة مترين.

حكم المسح واستلام وتقبيل ولمس الركن اليماني

  • النطق بالنية فتجد بعض الحجاج أو المعتمرين يقفون عند الركن اليماني والحجر الأسود إذا أراد الطواف ويقول اللهم إني نويت أن أطوف سبعة أشواط للحج أو العمرة وهذا التلفظ بدعة لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يأمر به.
  • بعض الطائفين يتزاحمون مزاحمة شديدة لاستلام الركن اليماني أو الحجر الأسود وهذا التزاحم يتأذى به ويؤذي به غيره.
  • يظن البعض أن الطواف لا يصح بدون تقبيل وهذا الظن خطأ فهو سنة، ومن لم يقبل الحجر طوافه صحيح وإذا كانت هناك مزاحمة فالإشارة أفضل من الاستلام.
  • لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم تقبيل الركن اليماني.
  • المسح على الركن اليماني أو الحجر الأسود يكون باليد اليمنى وليس اليسرى.
  • استلام الركن اليماني والحجر الأسود للتعبد وليس للتبرك، لأن فيه تعظيم لله عز وجل وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا استلم الحجر الأسود قال الله أكبر.
وبهذا نكون قد تعرفنا على فضل الركن اليماني، ويجب على كل مسلم أثناء الطواف بالكعبة في الحج أو العمرة أن يفعل كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ويتبع السنة في ذلك وألا يبتدع من نفسه بأشياء أو أفكار لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم أو أمرنا الله بها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ