كتابة : حوريه
آخر تحديث: 07/10/2021

الأحاديث النبوية الشريفة وفضل تربية البنات

تعتبر البنات نعمة من نعم الله سبحانه وتعالى لجميع الأسر، ومن المعروف أن العرب في الجاهلية قاموا بقتل البنات أحياء بعد ولادتهم لكرههم الشديد لهم، لذلك سنتكلم عن فضل تربية البنات.
بعد أن بعث الله سبحانه وتعالي بنبينا محمد صل الله عليه وسلم، حرم على العرب قتل البنات أحياء، ولم يكتفي بذلك بل أكد في جميع الأحاديث النبوية عن كيفية الاعتناء بالبنات، وكيف نستطيع أن نصحح المسار الخطأ التي اتجهت إليه البشرية في فترة الجاهلية، لذلك سنتكلم في هذه المقالة عن كيفية الحفاظ على البنات وأهمية تربية البنات.
الأحاديث النبوية الشريفة وفضل تربية البنات

فضل تربية البنات

أكد رسولنا وحبيبنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث النبوية عن فضل وأهمية تربية البنات، فقد أظهرت جميع الأحاديث النبوية أن الرسول صلى الله عليه وسلم أكد أن للبنات حق على آبائهم الذين يقومون بتربيتهن، حيث يجب عليهم أن يراعوا حسن تربية البنات، وذلك عن طريق تغذية أرواحهم بالتعاليم الصحيحة للإسلام، وتوجيههم للمسار الصحيح حتى يستطيعون التفرقة بين الخير والشر الذي يمر بهن في هذه الحياة.

فليست القضية تقتصر فقط على إطعامهن أو إلباسهن أو تزويجهن فقط، بل أكثر من ذلك بكثير، فقد جاء في الأحاديث النبوية أن الرسول صلى الله عليه وسلم أكد على تربية البنات بشكل يتكافأ مع تعاليم الدين الإسلامي الذي يؤكد على عفة البنات، والبعد عن التبرج وعن الأعمال التي حرمها الدين الإسلامي.

ولقد رفع رسولنا ونبينا محمد صل الله عليه وسلم قيمة ومنزلة البنات، حيث قال من رزق بالبنات أو ببنت واحدة وأحسن تربيتها على الدين الإسلامي وتعاليمه، فسوف يكون هذا الشخص بجانب نبينا محمد صل الله عليه وسلم في الجنة وأشار بأصبعه الوسطى والذي بجانبه.

الأحاديث النبوية عن فضل تربية البنات

سنتطرق هنا عن مجموعة الأحاديث النبوية التي أكد فيها الرسول محمد صل الله عليه وسلم عن الإحسان في تربية البنات والثواب الذي سيعود على الآباء، فمن بين هذه الأحاديث نذكر منها ما يلي:

1. عن أنس بن مالك ـرضي الله عنه- قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم:

(مَنْ عال جارتين (بنتين) حتى تبلغا، جاء يوم القيامة أنا وهو وضم أصابعه) رواه مسلم.

2. وعن عائشة ـرضي الله عنها- قالت:

(دخلتْ امرأةٌ فقيرة معها ابنتانِ، فلم تجدْ عندي شيئًا غيرَ تمرةٍ، فأَعطيتُهَا إيَّاها، فَقَسَمَتْهَا بينَ ابنتيْها ولم تأكُلْ منها، ثم قامتْ فخرجتْ، وبعدها دخلَ النبي صل الله عليه وسلم علينا فأخبرته، فقال: من ابْتُلِي من هذهِ البناتِ بشيٍء كُنَّ لهُ سِترًا من النار) رواه البخاري.

3. وعن أنس ـرضي الله عنهـ أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:

(مَن عال ابنتينِ أو ثلاثًا، أو أختينِ أو ثلاثًا، حتَّى يَبِنَّ (ومعناها حتى يبتعدان عن والديهم إما بالتزويج أو الموت)، كُنْتُ أنا وهو في الجنَّةِ كهاتينِ وأشار بأُصبُعِه الوسطى والَّتي تليها) رواه ابن ماجه وصححه الألباني .

4. وعن عقبة بن عامر ـرضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

(مَنْ كان له ثلاث بنات فصبَرَ علَيْهِنَّ، وأطعَمَهُنَّ وسقاهُنّ، وكساهُنَّ مِنْ جِدَتِهِ (أي يعني من ماله وطاقته بما قدر الله سبحانه وتعالى له)، كُنَّ لَهُ حجاباً مِن النارِ يومَ القيامة).

5. أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال:

(مَن عال ابنتينِ أو ثلاثًا، أو أختينِ أو ثلاثًا حتَّى يَبِنَّ أو يموتَ عنهنَّ كُنْتُ أنا وهو في الجنَّةِ كهاتينِ - وأشار بأُصبُعِه الوسطى والَّتي تليها).

6. وعن أبي سعيد الخدري ـرضي الله عنهـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(مَن كان له ثلاثُ بناتٍ أو ثلاثُ أخَوات، أو ابنتان أو أُختان، فأحسَن صُحبتَهنَّ واتَّقى اللهَ فيهنَّ فلهُ الجنَّةَ) رواه الترمذي .

أخيراً... ففي هذه المقالة أتينا لكم بالأحاديث النبوية الشريفة التي أكدت على فضل تربية البنات، فيا من يعول البنات، أبشر فسوف تكون مصاحباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة، وسوف تحجب من النار أيضا، إذا استطعت أن تحسن في تربية البنات، حتى ولو بنت واحدة، فما أجمل هذا الثواب الكبير والعظيم التي نترجه في هذه الدنيا!

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ