آخر تحديث: 03/05/2021

فوائد استخدام واقي شمسي

فوائد استخدام واقي شمسي
من الطبيعي أن تكون قد سمعت كثيرا عن مدى أهمية الحماية من الشمس لصحة بشرتك بشكل عام، ويعتبر وضع واقي من الشمس كل يوم جزءًا أساسيًا من روتينك للعناية بالبشرة، وبدون ذلك، فإنك تعرض الجلد الحساس على وجهك لضرر لا لزوم له، إليك في مايلي فوائد استخدام واقي شمسي.

فوائد استخدام واقي شمسي 

إن استخدام واقي شمسي كل يوم له فوائد عديدة لحماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة. من فوائده نذكر مايلي:

التقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد

إن استخدام واقٍ من الشمس يوميًا، حتى لو كان الجو غائما أو ممطرا، يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الجلد. من المعروف أن هذا النوع من سرطان الجلد عدواني للغاية ويمكن أن يهدد حياة الكثير من النساء، وخاصة النساء في العشرينات من العمر. ومع ذلك، يجب عليك تطبيق واقٍ من الشمس يوميًا لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

تأخير علامات الشيخوخة

هل تعلم أن السبب الأول للشيخوخة المبكرة للوجه هو التعرض للأشعة فوق البنفسجية؟ من خلال تطبيق واقي من الشمس، فإنك تبطئ من نمو التجاعيد والجلد. حيث أن التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن يزيد من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. بمعنى آخر، يمكن أن يساعد استخدام واقي من الشمس على الحماية من الشيخوخة المبكرة.

 إبقاء لون البشرة موحدا 

بالإضافة إلى إبطاء شيخوخة الجلد، تمنع واقيات الشمس ظهور البقع البنية للوجه وتغير لون البشرة حيث أن استخدام واقي الشمس على وجهك يساعد في الحفاظ على بشرة متساوية. وأضرار أشعة الشمس هي واحدة من الأسباب العديدة للون البشرة غير الموحدة، كما أن كريم الشمس اليومي يساعد على منع تلك الآثار.

حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

يعمل الأوزون كدرع شمسي للأرض عن طريق امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة قبل وصولها إلى الأرض. مع استنفاد طبقة الأوزون، يحتاج جلدك إلى حماية إضافية من هذه الأشعة الضارة.

تطبيق واقي من الشمس يزيد من حماية بشرة اطفالك 

بحلول الوقت الذي يبلغ فيه عمر الأطفال 18 عامًا، يكون الأطفال قد قضو الكثير من الوقت في الشمس. لذلك يجب حمايتهم من خلال جعل الوقاية من الشمس من الاولويات.

 واقي من الشمس مهم لجميع أنواع البشرة

حتى لو كنت لا تتأثر بأشعة الشمس بسهولة، فإن وضع واقي من الشمس لا يزال مهمًا. فحروق الشمس هي رد فعل فوري، لكن الأضرار الناتجة عن الشمس تحدث طوال العمر. على الرغم من انتشار سرطان الجلد لدى الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، إلا أنه لا يميز ويمكن أن يؤثر حتى على ذوي البشرة السمراء.

الحماية من حروق الشمس

إذا كنت قد تعرضت لحروق شمس من أي وقت مضى، فأنت تفهم تمامًا كيف يمكن أن تكون البشرة الحمراء والالتهاب الناتج عنها. تعتبر ضربة الشمس والإرهاق الحراري من المشكلات الصحية الأخرى السيئة للغاية التي يمكن أن تنشأ من التعرض لأشعة الشمس الممتدة. يمكن أن تساعدك واقيات الشمس، جنبًا إلى جنب مع الاحتياطات الأخرى مثل زيادة استهلاك المياه، في تجنب هذه المشكلات التي قد تؤدي إلى الغثيان وتشنجات العضلات وحتى تلف الدماغ إذا تركت دون علاج.

كيفية اختيار واقي من الشمس المناسب

بالإضافة إلى المستحضرات التقليدية التي كانت موجودة منذ عقود، تم تقديم بعض الأنواع الحديثة من واقيات الشمس، ويجب مراعاتها عند اختيار النوع المناسب لك ولعائلتك. على الرغم من عدم وجود واقي شمسي مثالي، إلا أن اختيار واحدة مناسبة هي العامل المحفز الرئيسي للاستخدام المنتظم.

عند اختيار واقي من الشمس، تأكد من أن التسمية تقول:

الطيف العريض

تعني عبارة الطيف العريض أن واقي من الشمس يمكن أن تحمي بشرتك من كلا النوعين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة : أشعة UVA وأشعة UVB. 

درجة حماية 30 أو أعلى

توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باختيار واقٍ من أشعة الشمس مع تصنيف SPF يبلغ 30 أو أعلى.

مقاومة للماء

يوصي أطباء الجلد أيضًا بالبحث عن كلمة مقاومة للماء، هذا يخبرك أن واقي الشمس سيبقى على البشرة المبتلة أو المتعرقة لفترة من الوقت قبل أن تحتاج إلى إعادة تطبيقه. مقاومة الماء تستمر 40 أو 80 دقيقة.

فوائد استخدام واقي الشمس، تجعل منه ضرورة حتمية في مجموعة العناية بالبشرة الخاصة بك، ويجب استعماله بشكل يومي حتى في الأيام الغائمة لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة والحفاظ على صحتها.