كتابة : سميرة
آخر تحديث: 07/02/2022

أهم فوائد البيض للشعر لتقويته وإعادة لمعانه

أهم فوائد البيض للشعر لتقويته وإعادة لمعانه
يعد البيض مصدراً من المصادر الأساسية للحصول على البروتين الطبيعي بالإضافة إلى احتوائه على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية والكثير من الخصائص العلاجية للشعر، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن فوائد البيضفوائد البيض و أضراره للشعر.
يقدم البيض للجسم العديد من المنافع الصحية وذلك بفضل محتواه الحلي من العناصر الغذائية ولذا يعد البيض مصدرا للطاقة والعديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم واليكم فوائد البيض للشعر.

فوائد البيض للشعر

علي الرغم من ان من رائحة البيض التي قد لا يفضلها الكثيرين الا انه عند استخدامه فإنه يعود على الشعر بالعديد من الفوائد والتي منها ما يلي:

  • يساعد البيض على قوة الشعر وزيادة كثافته وذلك لأنه يعمل على تعزيز بصيلات الشعر الأمر الذي يساهم في تقوية جذور الشعر مما يؤدي إلى تحفيز نموه والمساعدة على كثافته بالإضافة إلى دوره المهم في منح الشعر النعومة واللمعان وذلك بفضل محتواه العالي من البروتين والعديد من الغذائية اللازمة لصحة الشعر.
  • يساهم البيض في تقليل العديد من المشاكل التي تنتج من جفاف الشعر والتي تتضمن مشاكل التلف ومشاكل التقصف هذا بالإضافة إلى دوره الهام في القضاء على المشاكل التي تنتج عن استخدام الصبغات التي تحتوي علي نسبة من المواد الكيميائية التي تضر بصحة الشعر وذلك بفضل ما يحتوي عليه البيض من العديد من الخصائص والتي تمد الشعر بالترطيب اللازم لصحته.
  • من فوائد البيض للشعر أنه يساهم البيض في تخفيف نسبة تساقط الشعر هذا مما يؤدى إلى تقليل فرصة ظهور الفراغات بين بصيلات الشعر مع العلم انه يمكن استخدامه للصغار وذلك لملء الفراغات الموجودة في فروة الرأس لديهم.
  • يساهم البيض في تحسين صحة فروة الرأس وذلك بفضل ما يحتوي عليه من كمية كبيرة من الأحماض الدهنية والتي تلعب دورا واضحا في منع ظهور القشرة بفروة الرأس بل ان هذه الاحماض تقوم بمحاربة القشرة في حالة ظهورها بالفعل.
  • يساهم البيض في حماية الشعر من تأثير الاشعة فوق البنفسجية والتي قد ينتج عنها الكثير من الآثار التي تضر بصحة الشعر.
  • يساهم البيض على منع ظهور الشعر الأبيض او الشعر الرمادي ويرجع ذلك الي انه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين ب.
  • يساهم البيض بدور فعال في تنشيط الدورة الدموية الموجودة في الشعر الأمر الذي يترتب عليه زيادة تدفق الاكسجين الواصل الى بصيلات الشعر مما يؤدي إلي الحفاظ علي صحة الشعر وزيادة حيويته.
  • يساهم البيض في حماية الشعر من الجفاف وذلك لان البيض يعمل على حماية أنسجة الشعر من تأثير العوامل الخارجية قد تسبب في إصابة الشعر بالجفاف كما أنه يحافظ على احتفاظ الشعر بالزيوت الموجودة فيها الأمر الذي يساهم في ضمان حصول الشعر على الترطيب بشكل طبيعي.

فوائد البيض لعلاج الشعر

يمكن أن تظهر فوائد البيض في معالجة العديد من المشكلات التي تصيب الشعر التي من أبرزها:

  • تطويل وتقوية الشعر: يعد البروتين هو المكون الأساسي في نمو الشعر ولذلك فإن الفرد يحتاج الى الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والتي تتضمن البيض وذلك لأن البيض يحتوي على فيتامين البيوتين وفيتامين باء الذي يساهم في علاج تساقط الشعرأبرز طرق التجميل بالأعشاب كما أن هذه الفيتامينات تتميز بفاعليتها في تقوية الشعر وتطويله.
  • علاج الشعر المجعد: يساهم البيض في تخلص الشعر من مشكلة التجاعيد التي تعد من أكثر المشاكل الصعبة ولكن يساهم البيض في التخلص من مشكلة تجعد الشعر بسهولة فقط يمكنك استخدامه من خلال خلط صفار البيض مع ملعقتين كبار من المايونيز ثم قم بمزجهم بشكل جيد ثم بعد ذلك قم بتطبيق الخليط على فروة الرأس بدءا من جذور الشعر وحتى اطرافه ثم بعد ذلك قم بتغطيته بواسطة قبعة الاستحمام وتركه لمدة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة وبعد انتهاء الفترة المحددة قم بغسل الشعر بالشامبو العادي جيدا.
  • تكثيف الشعر: يعد استخدام البيض من الوصفات الطبيعية التي تتميز بفاعليتها في زيادة تكثيف الشعر ومنحه مظهرا متألقا ويمكن تحضير هذا الماسك من خلال مزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع بيضة جيدة ثم بعد ذلك قم بتطبيقه على الشعر ثم بعد ذلك قم بترك الخليط على الشعر مدة لا تقل عن نصف ساعة ثم بعد ذلك قم بغسل الشعر بالشامبو العادي.
  • علاج الشعر الدهني: يعد زيادة إفراز الزيوت في الشعر الدهني من أكثر المشاكل التي تواجه الشعر ويمكن التغلب علي هذه المشكلة عن طريق صنع ماسك من البيض عن طريق خفق بيضة جيدا ثم تطبيقها على فروة الرأس حيث أن البيض يتميز بفاعليته في تخلص الشعر من مشكلة الزيوت الزائدة بفضل محتواه العالي من البروتين الذي يجعله يتميز بقدرته على امتصاص الزيوت الزائدة وتخلص الشعر من تراكمها.
  • علاج الشعر الجاف: يمثل الشعر الجاف مشكلة كبيرة وذلك لأنه يتطلب عند تصفيفه الكثير من الجهد وذلك لأنه الشعر الجاف يتميز بكثرة تشابكه وتعرضه للتلف بسرعة شديدة حيث انه من السهل تقصفه لذلك يمكن التخفيف من هذه المشكلة عن طريق صنع ماسك من البيض والحليب ثم يتم تطبيق هذا الخليط على فروة الرأس ثم تركه على الشعر لمدة لا تقل عن نصف ساعة وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالشامبو العادي.
  • علاج الشعر التالف: يتميز البيض بفاعليته في معالجة الشعر التالف وذلك عن طريق صنع ماسك من صفار البيض ومزجها بملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من الزبادي ونصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند أو زيت اللوز ثم يتم مزج الخليط جيدا وبعد يتم فرك الشعر به جيدا ثم تركه على فروة الرأس لمدة ساعتين وبعدها يتم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو العادي.

للتخلص من التلف نهائياً يمن تكرار هذه الوصفة عدة مرات.

الآثار الجانبية لاستخدام البيض على الشعر

علي الرغم من فوائد البيض للشعر الا ان هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة الحدوث عند تطبيقه على فروة الرأس والتي يجب معرفتها لأخذ الاحتياطات اللازمة فور ظهورها ومن أبرز الآثار الجانبية التي يمكن أن تنجم عن استخدام البيض على فروة الرأس ما يلي:

  • هناك بعض الأشخاص من لديهم فرط تحسس تجاه البروتينات التي توجد في البيض والتي تتضح أعراضها من خلال زيادة الحكة والتورم بالإضافة إلى احمرار فروة الرأس لذلك ينصح هؤلاء الأشخاص بتجنب استخدام أي نوع من الماسكات التي تحتوي على البيض.
  • من الممكن أن يتسبب البيض في زيادة مشكلة الشعر الدهني وخاصة عند استخدام صفار البيض بشكل مفرط حيث ان صفار البيض يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تحفز نشاط الغدد الدهنية في الشعر.

قد يسبب البيض مشاكل متعددة للشعر، فعند استخدامه على الشعر يصبح جافا بمرور الوقت ويصعب التخلص منه وخاصة إذا تم تعريض الشعر لدرجة حرارة مرتفعة أثناء استخدامه.

ختاما تتعدد فوائد البيض للشعر، إذ يتميز بفاعليته في تخلص الشعر من العديد من المشاكل وذلك بفضل ما يحتوي عليه من بروتينات وفيتامينات مهمة تساعد على تغذية الشعر وضمان صحته.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ