كتابة : حوريه
آخر تحديث: 11/02/2022

فوائد الخزامى للبشرة

تتعدد فوائد الخزامى للبشرة، فالخزامى تشتهر باسم اللافندر، كما أن له العديد من الأسماء الأخرى، حيث تختلف أسمائها على أساس كل بلد.
فالخزامى هي من النباتات التي تنتمي لعائلة شعبة مستورات البذور، كما أنها من طائفة أحادية الفلقة، وللافندر العديد من المميزات ومن أهمها أن لديها طعم مر وحار في نفس الوقت، كما لديها رائحة فواحة وعطرها قوي للغاية، وتتميز باللون البنفسجي، وفي السطور القادمة من خلال هذا المقال في موقع مفاهيم سوف نتطرق لفوائد هذه النبتة سواء للجسم أو للبشرة أو للشعر.
فوائد الخزامى للبشرة

أسماء الخزامى

لها العديد من الاسماء فهي مشهورة باللافندر، وأيضا هي هنان، واللاوندة، وحوض فاطمة، وذنبان، ‏والفكس، والظرم. ‏

أماكن نمو الخزامى

هناك أماكن كثيرة تنمو فيها نبات الخزامى ومن بينها المناطق الهضبية، وفي الجبال الصخرية أيضا، ويتواجد هذا النبات في الأصل في فرنسا، وأيضا يتواجد في المناطق الغربية وبالأخص ناحية البحر الأبيض المتوسط.

أنواع نبات الخزامى

للخزامي أنواع كثيرة ومنها:

الخزامى الليتوانية.

الخزامى الشرق قزوينية.

الخزامى المشرقية.

فوائد الخزامى للبشرة

هناك فوائد عديدة للافندر تمنحها للبشرة ومن بين هذه الفوائد هي:

يعمل اللافندر على ترطيب البشرة بشكل فعال، وبالتالي تعالج جفاف البشرة.

يمكن أن نستعمل الخزامي في تطهير وتنقية البشرة من الجراثيم والميكروبات التي تضر بالبشرة.

يعالج الخزامى حب الشباب والبثور التي تظهر في البشرة، كما تعمل التخلص من آثارهما.

نقوم باستخدام اللافندر لتنظف المسامات بشكل جيد من الشوائب والدهون الزائدة.

يمنح الخزامي البشرة النعومة والنضارة والرطوبة ولامعان التي تسعى إليه كل السيدات على مستوى العالم.

وصفات الخزامى للبشرة

هناك العديد من الوصفات التي يمكن تنفيذها عن طريق استخدام الخزامي، وتمنح البشرة العديد من الفوائد، ومن بين هذه الوصفات هي:

وصفة لنضارة البشرة بفعالية

في هذه الوصفة سوف نستخدم العسل الأبيض ومعها زيت الخزامى، وماء الورد أيضا، حيث نقوم بإحضار وعاء كبير ونضع فيه 3 ملاعق كبيرة من العسل الأبيض، ومعها ملعقة كبيرة من زيت الخزامى، ونضيف عليها ملعقة كبيرة من ماء الورد، ونقوم بمزجهم جيدا، وبعدها نقوم بدهن هذا المزيج على الوجه مع التدليك برفق، ثم نتركه لمدة 15 دقيقة، وبعدها نغسل الوجه بالماء الفاتر.

وصفة لعلاج البشرة الدهنية

يمكننا أن نعتمد في هذه الوصفة على الماء واللافند، حيث نقوم بغلي كمية من الماء مع كمية قليلة من اللافندر، بعد الغليان نترك الخليط حتى يبرد تماما، وبعدها نقوم بدهن البشرة بقطعة من القطن المغموس في هذا المزيج مع التدليك، وينصح باستخدام هذه الوصفة يوميا قبل الذهاب إلى النوم.

فوائد الخزامى للجسم

يقوم نبات الخزامي أو ما يسمى باللافندر معالجة العديد من الأمراض منها:

يعاني الكثير من الأشخاص من اضطرابات النوم، فبمجرد استخدام زيت الافندر سواء بدهنه على الجبين أو استنشاقه، فسوف يعالج الأعراض التي تتسبب فيها اضطرابات النوم ومنها؛ الأرق، والصداع بشكل عام، والصداع النصفي بشكل خاص، وبالتالي يعمل على تهدئة الأعصاب بشكل فعال. ‏

من منا لا يعاني من الضغوط اليومية، الكثير يعاني من الضغوط اليومية، فبمجرد الانتظام على استخدام الخزامى سوف يحسن الحالة بشكل فعال، وبالتالي يقضي على الأعراض التي تسببها هذه الضغوط ومنها؛ القلق، وحالة الاكتئاب أيضا.

مع الضغوط النفسية قد يتعرض الشخص لحالة من التوتر النفسي، والإنهاك العقلي، فبمجرد استعمال الخزامى سوف يعالج هذه الحالة بشكل جيد، ويمنح العقل حالة من الراحة حتى يستطيع أن يكمل يومه.

تستطيع الخزامى أن تعالج التقروحات والأكزيما الجلدية التي تصيب الجلد، وذلك عن طريق استخدام الخزام بتدليك المنطقة المصابة بزيت الخاص به.‏

يقوم الخزامى أيضا أن يخفف من الأوجاع التي يتسببها الالتواء، والكدمات، ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق خلط 20 قطرة من زيت اللافندر، ومعها زيت الزيتون، ونقوم بدهن الأماكن المصابة بشكل مباشر بالخليط، فسوف يشعر الشخص بأن حدة الألم تقل تدريجيا.

أوجاع الأسنان تعتبر من الأمور التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، لذلك فبمجرد شرب شاي الخزامى فسوف يشعر الشخص براحة، والأفضل أن يقوم الشخص باستنشاق زيت الخزامى الذي يتمتع برائحة نفاذة، وبعدها سيشعر الشخص أيضا بتخفيف الألم.

يعالج الخزامى أمراض السرطان بمختلف أنواعها، وبالأخص سرطان القولون وسرطان البنكرياس.

تقوم الخزامى عند استخدامها بشكل مستمر على علاج أزمات الربو، والاتهابات الشعب الهوائية، ‏ وأيضا تخفف من أعراض ضيق التنفس. ‏

تتمكن الخزامى من منح الجسم الخامل نشاط كبير، وذلك إذا قمنا بتدليك الجسم بزيت الخزامي، فسوف تخفف كثيرا من فتور البدن، ومن الشد العضلي.

يحتوي الخزامي على خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي فهو يعالج جميع الالتهابات التي تصيب الجسم ومنها؛ التهاب المهبل، والتهاب الرئتين.

يمكن استخدام الخزامي حتى يعمل على تسكين الآلام بشكل عام، وذلك بمجرد الانتظام على استعماله بأي طريقة كانت.

نستطيع أن نستخدم شاي الخزامى كغرغرة للمساهمة في علاج التهابات الحلق، كما أنه يعمل على خفض ارتفاع درجة حرارة الجسم بمجرد الدهن بزيت الخزامى هذه الأماكن، ومنها وراء الأذن، وعند المفاصل، وعلى الجبين. ‏

يمكن أن نستعمل الخزامى في أرجاء المنزل، حتى نستطيع أن نتخلص من الحشرات، وذلك بفضل رائحتها النفاذة والقوية، كما أنه يعالج بشكل جيد لدغات الحشرات التي يتعرض الشخص لها.

يساهم الخزامي في التئام الجروح بشكل سريع للغاية.

يعتبر الخزامى مقوي جنسي ممتاز سواء للراجل أو النساء، حيث يعالج قلة الخصوبة بفاعلية كبيرة.

يعالج الخزامى أوجاع البطن الذي يشعر بها الأطفال الصغار، ويعمل على تهدئتهم بشكل كبير.

يعمل على إزالة رائحة العرق المزعجه، فمن المعروف أنه يتم صناعة العطور باستخدام الخزامى، وذلك بسبب رائحته المنعشة.

يعمل الخزامى على تنشيط القلب وذلك بتسريع دقاته، كما أنه ينشط الكلى والطحال والكبد وأيضا الدورة الدموية.

يستطيع الخزامى أن يقتل البكتيريا، وذلك لأن لديه خصائص لمعالجة الالتهابات الفطرية، فهو سيحارب هذه البكتيريا والفطريات ويعالج الجسم منها.

يزيل اللافندر الأوجاع التي تحدث بعد عملية استئصال اللوزتين، وبالأخص عند الأطفال.

يقلل اللافندر من الأعراض المصاحبة لآلام الدورة الشهرية، كما أنه يستطيع أن يخفف من احتقان والتهابات المهبل عند المرأة.

يحد من تساقط الشعر، وبالتالي فهو يحارب الصلع، عن طريق تكثيف الشعر وملأ الفراغات، حيث يقوم بتغذية بصيلات الشعر من جذورها حتى أطراف الشعر، فسوف نلاحظ تحفيز الشعر أن ينمو من جديد، وبالتالي فهو يعالج الثعلبة أيضا.

يعالج الخزامي ارتعاش اليدين.

فوائد الخزامى للجهاز الهضمي

سنخبركم الآن بفوائد اللافندر الذي يمنحه للجهاز الهضمي، ومن بينها:

يعمل على فاتح الشهية، كما أنه يعالج الشعور ‏بالغثيان والقيء.

يقوم بتطهير الجهاز الهضمي من البكتيريا المعوية والجراثيم التي تصيبه.

يتخلص من الانتفاخات التي تصيب البطن، وبالتالي فهو طارد جيد للغازات.

يستطيع أن يعالج الإمساك، وذلك عن طريق تلين المعدة بشكل فعال.

يتمكن من معالجة الاضطرابات التي تحدث بالمعدة، وبالتالي تخفف من الألم المصاحب لها.

أخيرا.. نجد أن فوائد الخزامى للبشرة وللجسم وللجهاز الهضمي عديدة، فبمجرد تطبيق الوصفات السابقة سوف نستطيع أن نستفيد من نبات اللافندر بشكل جيد.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ