كتابة : نجاة
آخر تحديث: 16/08/2022

فوائد القهوة للشعر وأهم ماسكاته لكثافة ولمعان الشعر

فوائد القهوة للشعر وأهم ماسكاته لكثافة ولمعان الشعر
جميعنا ندرك مسبقا فوائد احتساء القهوة على الصحة، لكن في المقابل، القهوة لها فوائد مذهلة للبشرة والشعر كذلك، خاصة فعاليتها في منح الشعر لمعان وقوة ويعزز نموه كذلك. وغالبًا ما تستخدم القهوة كعنصر رئيسي في مستحضرات الشعر مثل الشامبو والبلسم وماسكات الشعر. والجميل في الأمر أنك سيدتي بإمكانك الانتفاع من فوائد القهوة للشعرأهم فوائد القهوة العربي الصحية في منزلك بمكونات بسيطة متوفرة لديك وهذا ما يوافيك به مفاهيم من خلال هذا المقال.

فوائد القهوة للشعر

وفقًا للمركز الوطني الأمريكي لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI)، فإن القهوة تنشط الخلايا بشكل مباشر في بصيلات الشعر عن طريق إطلاق ATP وهو جزيء يحمل الطاقات بين الخلايا، كما يمكنه أيضًا محاربة DHT، وبالتالي تقليل تساقط الشعر وتقوية الشعر. فيما يلي بعض فوائد القهوة للشعرأهم فوائد القهوة العربي الصحية:

تعزيز نمو الشعر ومحاربة تساقط الشعر

نظرا لخاصية تنشيط الخلايا التي أشرنا لها أعلاه، فإن القهوة تعزز نمو الشعر بشكل أسرع وتمنع تساقط الشعر. إذا كانت بنية شعرك ضعيفة، فقد تكونين عرضة لتساقط غير طبيعي للشعر والصلع. وفي هذا الإطار، تحفز القهوة بصيلات الشعر وتحارب تساقطه.وقد تم العثور على أن التطبيق الموضعي لتركيبة الكافيين تساعد في الحد من تساقط الشعر وتعزيز إعادة نموه.

تعزيز ملمس الشعر

استخدام القهوة للشعر يؤدي لتقويته وتحسين ملمسه بحيث تجعله ناعما. يعود الفضل في هذه الخاصية إلى احتواء القهوة على مركبات الفلافونويد التي تقاوم الجفاف والخشونة.

يعزز الدورة الدموية لفروة الرأس

عند تطبيق القهوة على فروة الرأس، يمكن أن تعمل القهوة على تحسين الدورة الدموية. وهذا يساعد على نقل العناصر الغذائية إلى جذور الشعر. وبالتالي نمو الشعر بشكل أسرع ويصبح أكثر كثافة.

إزالة السموم من فروة الرأس

يساعد استخدام القهوة على إزالة السموم من فروة الرأس، مما يؤدي إلى علاج القشرة مع موازنة مستوى الأس الهيدروجيني أيضًا.

ماسكات القهوة للشعر

بعد التعرف على فوائد القهوة للشعرأهم فوائد القهوة العربي الصحية والتي تعتبر مثيرة للاهتمام، هذه أدناه أبسط الطرق لاستخدام القهوة لشعرك للحصول على شعر ناعمة ولا مع وكثيف:

ماسك القهوة وزيت جوز الهند

  • يساعد مسحوق القهوة المخمر بزيت جوز الهند على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر، علاوة على ذلك، يحبس زيت جوز الهند الرطوبة في فروة الرأس ويمنع الكافيين الموجود في القهوة تساقط الشعر.
  • لتحضير هذا الماسك، قومي بتسخين ربع كوب من زيت جوز الهند على درجة حرارة منخفضة وأضيفي ملعقة كبيرة من حبوب البن المحمصة. حركيه حتى لا يحترق.
  • يوضع الماسك مرة واحدة في الأسبوع قبل غسل الشعر.

ماسك القهوة والعسل وزيت الزيتون

  • هذا الماسك بالتحديد مناسب لصاحبات الشعر الجاف، حيث يمد خصلات الشعر برطوبة ولمعان، وذلك لأن كلا من الزيتون والعسل لهما خصائص ترطيب. من ناحية أخرى، سيزيد مزج القهوة مه هذين المكونين من فعاليته ويضاعف من الترطيب.
  • لتحضيره خذي ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة وملعقة كبيرة من العسل وزيت الزيتونأبرز فوائد العسل وزيت الزيتون واخلطي المكونات جيدًا واصنعي عجينة ناعمة. ضعيها على الشعر من الجذور إلى الأطراف واتركيها لمدة نصف ساعة على الأقل قبل شطفه وغسله بشامبو خفيف.

ماسك القهوة والليمون والزبادي

  • الزبادي من المكونات المتواجدة في العديد من الوصفات والماسكات وذلك بفضل خاصية الترطيب التي تمد بها الشعر، كما أنه يخفف من تجعد الشعر وينعمه. بالمقابل، يعمل الليمون والقهوة على تطهير وتقشير فروة الرأستقشير فروة الرأس مما يؤدي إلى شعر صحي.
  • لتحضير هذا الماسك والحصول على شعر ناعم وحريري، قومي بإضافة كوب من الزبادي العادي وملعقة كبيرة من مسحوق القهوة وبعض عصير الليمون في وعاء. يخلط جيدا ويوضع الماسك على الشعر ويُترك ل30-40 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

ماسك القهوة وصفار البيض

  • صفار البيض غني بالفيتامينات والحديد والصوديوم والليكتين، وكلها تساعد في إصلاح الشعر التالف، كما أنه ينظم فروة الرأس الدهنية ويساعد في علاج الشعر الهش والباهت.
  • لتحضير هذا الماسك ومنح شعرك المتضرر التغذية التي يحتاجها، اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة مع صفار بيضة واحصلي على عجينة. ضعيها على فروة رأسك وشعرك، وقومي بتدليكها لمدة خمس دقائق. اتركيه لمدة ساعة ثم اغسليه بماء فاتر وشامبو خفيف.

ماسك القهوة والليمون والقرفة للشعر

  • للحصول على ماسك شعر لطيف يضفي حيوية على لون شعرك الطبيعي، اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة و 203 قطرات من الليمون مع رشة من القرفة. ضعي العجينة المحصل عليها على شعر مبلل (لا تعتمديه لفروة الرأس) واتركيها لمدة ساعة على الأقل. بمجرد انتهاء المدة، اغسلي العجينة بالماء البارد والشامبو.

مقشر القهوة والسكر لفروة الرأس

  • يعمل كل من البن المطحون والسكر البودرة كمقشرات طبيعية رائعة للبشرة. لكن على ما يبدو كذلك الشعر يمكن أن ينتفع من هذا المقشر الطبيعي خاصة فروة الرأس، حيث يمكن أن يساعد في تحفيز بصيلات الشعر وتعزيز نمو الشعر.
  • لتحضير هذا المقشر الفعال لفروة الرأس، اخلطي حبوب البن المطحونة والسكر الحبيبي واستخدميه لتقشير فروة رأسك وهي مبللة. قومي بالتدليك بلطف لمدة 10-15 دقيقة، ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة أخرى قبل غسله بالماء البارد والشامبو الخفيف.

ماسك القهوة والمايونيز للشعر

  • بات استعمال المايونيز للشعر أمرا شائعا لدى الكثيرات، وذلك لقدرته وفعاليته في ترطيب الشعر الجاف والباهت وتزويده باللمعان وتحسين بنية الشعر، وعلاج الأطراف المتقصفة.
  • لتحضير هذا الماسك المغذي للشعر اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة مع ملعقة كبيرة من المايونيز وملعقة صغيرة من الجلسرين الطبيعي. ضعي الماسك على الشعر المبلل وفروة الرأس واتركيه لمدة 40-45 دقيقة قبل غسله بشامبو خفيف وماء بارد.

احتياطات استعمال القهوة للشعر

تعتبر القهوة في الغالب آمنة لشعرك وفروة رأسك. لكن وللانتفاع من فوائد القهوة للشعرأهم فوائد القهوة العربي الصحية ولاعتمادها بالشكل الصحيح وجب الأخذ بعين الاعتبار النقاط التالية:

  • استخدمي القهوة غير المنكهة لشطف شعرك، وذلك أي شيء له نكهة مضافة أو خليط قهوة سريع التحضير سيحتوي على سكر إضافي ومن المرجح أن يكون أقل قوة وفعالية ومن المرجح ألا تحصلي على النتائج التي تحدثنا عنها.
  • لا تستخدمي القهوة الساخنة على فروة رأسك وانتظري حتى يبرد تمامًا قبل وضعه على شعرك.
ختاما، نذكرك أنه بإمكانك استخدام القهوة كصبغة شعر طبيعية لتغميق الشعر كما يمكنك استخدامه كشطف أو إضافته إلى ماسك الشعر أو الشامبو أو البلسم أو السيروم للحصول على فوائد القهوة للشعرأهم فوائد القهوة العربي الصحية والتي تحدثنا عنها أعلاه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع