آخر تحديث: 10/05/2021

فوائد تدليك الأطفال الرضع

فوائد تدليك الأطفال الرضع

يعتبر تدليك الرضع و الأطفال من أفضل الطرق لتهدئة الطفل، وهو فعال جدا في تحسين الدورة الدموية، وزيادة الوزن، والهضم، كما يخفف من آلام التسنين لطفلك، إن تدليك جسم طفلك الصغير هو طريقة ممتازة للتعبير عن حبك ورعايتك، كما أنه يساعدك على التواصل مع طفلك، لمعرفة الطريقة المثلى لذلك تابعوا معنا.

ننسى أن الأطفال يمكنهم كذلك أن يكونوا عرضة للتوتر، تدليك لطيف في بعض الأحيان يمكن أن يغير كل شيء.

ما المقصود بتدليك الأطفال الرضع

تدليك الطفل ينطوي على تدليك مناطق مختلقة من جسم الطفل بحركات لطيفة وخفيفة وباستعمال زيوت طبيعية مهدئة أو كريمات أو مرطبات، يمكن للأم تدليك صدر الطفل والبطن والظهر والذراعين والساقين والرأس، الغناء أو الدندنة لطفلك أثناء التدليك يساعد الطفل على الشعور بالراحة والهدوء، ساعات التظليك تلك تزود الطفل بهرمون السعادة والحب، المعروف أيضًا باسم الأوكسيتوسين.

فوائد تدليك الأطفال الرضع

التدليك الذي تختاره سوف يساعد على الاسترخاء أو تحفيز الطفل، إنها طريقة رائعة لجعل الطفل مستعدًا للنوم وسيساعده على النوم، إنها أيضًا طريقة لطيفة لبدء الطفل وسيساعده على الاستيقاظ بالسعادة.

عندما تتواصل مع طفلك بهذه الطريقة الفريدة، فهو يقوي رباط طفلك معك ويجعلك أقرب.

إن تدليك الأطفال سيعطي الطفل فهمًا ملموسًا أكبر لجسمه.

التدليك يدعم عملية الهضم وقد يساعد على تقليل المغص، ونتيجة لذلك، سيكون طفلك أكثر هدوءًا وأكثر استرخاءً، قد تلاحظ ليس فقط تحسن في النوم ولكن أيضا في المزاج العام لطفلك.

زيادة قدرته على التركيز وتحسين أنماط نومهم.

يشعر الطفل بانفعال أقل ونقص في فرط النشاط.

تقليل التهيج وفرط النشاط يسمحان بتركيز أفضل.

بعض الأطفال أكثر اعتدالا وحساسية، ولن يكونوا مرتاحين للحصول على تدليك إما من قبلك أو من قبل معالج التدليك.

سواء أكنت تذهب إلى مسار السبا أو تختار القيام بالتدليك بنفسك، هناك شيء واحد مؤكد: أن علاج تدليك الأطفال له فوائد محددة للرضع والأطفال.

نصائح سريعة

إبدأ تدليك الطفل بعد الرضاعة أو الشرب.

انتظر حتى يبلغ عمر الطفل شهرًا واحدًا على الأقل (يفضل البعض منه شهرين) قبل تجربة تدليك الطفل.

خذ دورة مع معالج تدليك متخصص في تدليك الأطفال والرضع لمعرفة التقنيات المناسبة.

يمكنك أيضا أن تطلب من معالج متخصص أن يقوم بتدليك طفلك بدلا منك، هذه فرصة جيدة لجدولة تدليك لنفسك في نفس الوقت.

تدليك الطفل الرضيع خطوة بخطوة

بعد إعداد طفلك للتدليك، يمكنك استخدام تقنيات تدليك حديثي الولادة التالية للرأس والوجه والظهر والصدر والبطن والساقين والقدمين لطفلك.

الرأس

قد تأخذ بعض الزيت وتضعه على رأس طفلك، يمكنك تطبيق لمسات لطيفة لنشر الزيت على رأس طفلك، احرص على اليافوخ (البقع الناعمة على رأس طفلك) ولا تضغط عليه.

الوجه

ضع بعض الزيت على وجه طفلك واضغط بأصابعك، مرر أصابعك من الجبين نحو الذقن، عن طريق وضع ضغط لطيف على الحاجبين، ضع ضربات لطيفة على الخدين والذقن وأنف طفلك.

رفع ركبتي الطفل

بعد القيام بجلسة تدليك البطن، قومي برفع ركبتي طفلك حتى تصل إلى البطن وضعي ضغطًا لطيفًا، لمدة 30 ثانية تقريبا، ويمكنك تكرار ذلك عدة مرات، قم بتدليك بطن طفلك، من أسفل المنطقة في حركة هبوطية هذا يساعد في إطلاق أي غاز.

نوم الطفل على البطن

اجعل طفلك ينام على بطنه، قم بالتدليك بكلتا يديك، من قاعدة عنق طفلك إلى الأرداف، عن طريق تحريك يدك ذهابًا وإيابًا، ضعي ضغطًا لطيفًا بحركة دائرية بأصابعك على العمود الفقري لطفلك.

الصدر

يمكنك وضع كلتا يديك على وسط صدر طفلك والقيام بضربات خارجية نحو الكتفين، يمكنك تكرار هذه الحركة لبضعة مرات، يمكنك وضع يدك أفقيًا وإجراء حركات هبوطية أيضًا.

الساقين والقدمين

خذ ساقي طفلك وضع ضربة خفيفة من الفخذين إلى الكاحل، احملي فخذ طفلك وامسحيه بكلتا يديك بالتناوب في اتجاهين متعاكسين.

تدليك أرجل الطفل والقدمين

خذ قدم طفلك واستخدم ضغطًا لطيفًا باستخدام إبهامك في حركة صاعدة، من الكعب إلى أخمص القدمين، استخدم يدك لضغط قدم طفلك بالكامل يمكنك سحب كل إصبع بلطف أثناء التدليك وباستخدام حركات دائرية صغيرة حول كاحل طفلك.

أفضل وقت لتقديم تدليك لطفلك

أفضل وقت لإعطاء تدليك لطفلك سيكون عندما يكون طفلك غير جائع أو نائم أو متعب، يمكنك اختيار أي وقت من اليوم للتدليك، في الصباح أو في المساء، إن تدليك الطفل هو طريقة فعالة لإدخال طفلك في روتين الاستحمام والتغذية والنوم.

من المستحسن اتباع روتين تدليك عن طريق القيام بالأشياء بترتيب مماثل كل يوم، هذا لأن طفلك يحب القدرة على التنبؤ، وتطوير الروتين يساعد طفلك على معرفة ما سيحدث بعد ذلك، توفر القدرة على التنبؤ أيضًا لطفلك شعورًا بالأمان والسعادة.

من الجيد أيضًا أن تقومي بتدليك طفلك، قبل موعد النوم مباشرةً، التدليك قبل النوم يساعد طفلك على النوم بشكل أفضل وأطول أثناء الليل، على الرغم من أنك قد تجد في البداية صعوبة في وضع نمط أو روتين لمولودك الجديد، لكن مع نمو طفلك، ستتمكن من وضع روتين محدد لطفلك.

كثير من الأمهات الجدد غالبا ما تتساءل متى يبدأ تدليك الطفل؟ يُنصح بالانتظار لمدة 10 إلى 14 يوماً قبل البدء في أي تدليك لطفلك حديث الولادة، على الرغم من أن الأطفال الخدج أو المبتسرين يستوجبون موافقة طبيبك قبل البدء في أي تدليك.