كتابة : نجاة
آخر تحديث: 10/08/2022

فوائد دقيق جوز الهند الصحية ودوره في إنقاص الوزن

فوائد دقيق جوز الهند الصحية ودوره في إنقاص الوزن
كلنا نعرف عن جوز الهند وزيت جوز الهند، وماء جوز الهند، ومختلف الفوائد والمزايا الغذائية التي يزود بها الجسم، لكن ماذا عن فوائد دقيق جوز الهند؟ هل سبق أن سمعت عنها؟ إن كانت هذه أول مرة تعرف بوجوده، فسيأخذك مفاهيم أدناه في جولة على كل المعلومات التي تخص هذا المكون الذي يعتبر إضافة لذيذة للعديد من الأطباق الشهية، مثل: الحلويات والكعك، والفطائر، والعديد من الوجبات الخفيفة المختلفة.

ما هو دقيق جوز الهند؟

دقيق جوز الهند عبارة عن مسحوق ناعم مصنوع عن طريق طحن جوز الهند المجفف وتحويله إلى دقيق، ومن أهم خصائصه ما يلي:

  • يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الوصفات كبديل لدقيق القمح، ولكن بنسبة تصل إلى حوالي 20 بالمائة فقط أو نحو ذلك. لأنه لا يمكن تحضير مخبوزات باستخدام دقيق جوز الهند لوحده 100٪.
  • يتسم هذا الدقيق بقوام ناعم ولون أبيض، بالإضافة إلى نكهة ورائحة مميزة لجوز الهند. هذا يعني أنه قد يعطي إضافة رائعة في بعض الوصفات حيث تكون نكهة جوز الهند مقبولة، ولكن ليس في وصفات أخرى.
  • عند الطهي بدقيق جوز الهند، لا تتوقع أنه سيكون بنفس طريقة الطهي باستعمال دقيق القمح التقليدي، أو حتى الدقيق الخالي من الغلوتين. وذلك لأن الدقيق العادي، سواء كان مصنوعًا من القمح أو نوعًا من الحبوب الخالية من الغلوتين مثل الأرز أو الذرة، كلها نشا بشكل أساسي، لذا فهي تمتص السوائل مثل النشا، وتتحول إلى جيلاتين مثل النشا، الأمر الذي لا يحدث عند استعمال دقيق جوز الهند.
  • يعتبر دقيق جوز الهند من الأطعمة الخالية من النشا، على الرغم من احتوائه على الكربوهيدرات والألياف. لب جوز الهند هو القشرة الداخلية للفاكهة والتي يتم طحنها جافة للحصول على الدقيق، والتي تشبه الأجزاء اللحمية من البرتقال، أو الجزء الليفي من التفاح في لبها.
  • ونظرًا لأن دقيق جوز الهند مصنوع من الفاكهة المجففة، فإنه يميل إلى امتصاص المزيد من الماء أكثر من دقيق الحبوب.

القيمة الغذائية لدقيق جوز الهند

دقيق جوز الهند خالي من الغلوتين بشكل طبيعي، مما يجعله الخيار المثالي للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل الغلوتين أو يبحثون عن طرق لتقليل تناولهم له. تشمل القيمة الغذائية لدقيق جوز الهند ما يلي:

السعرات الحرارية: 120
الكربوهيدرات: 18 جرام
السكر: 6 جرام
الألياف: 10 جرام
البروتين: 6 جرام
الدهون: 4 جرام
الحديد: 20٪ من القيمة اليومية الموصى بها 

مذاق دقيق جوز الهند

  • يحتوي طحين جوز الهند على خليط من النكهات التي تجمع بين نكهة الجوز والحلاوة ونكهة قليلة من الزهور المنبعثة من لب جوز الهند. إذا كنت تفضل ألا تحتوي مخبوزاتك على نكهة جوز الهند، ولكنك في نفس الوقت ترغب في استخدام الدقيق، ننصحك بإضافة نكهات أقوى إلى المزيج مثل الشوكولاتة لإخفاء نكهة جوز الهند.

تخزين دقيق جوز الهند

  • قم بتخزين أكياس غير مفتوحة من دقيق جوز الهند في مكان جاف ومظلم وبارد. بمجرد فتحه، احفظه مغلقًا في وعاء في الثلاجة لمدة ستة أشهر أو في المجمد لمدة عام واحد.

فوائد دقيق جوز الهند

إذا كنت تفكر في استبدال الدقيق العادي بدقيق جوز الهند، فإليك بعض فوائد دقيق جوز الهند المحتملة التي ستحصل عليها:

خصائص مضادة لمرض السكر

  • يحتوي دقيق جوز الهند على بروتينات تحتوي على حمض أميني أرجينين، هذا الأخير هو بمثابة مركب يتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم ويحسن مقاومة الأنسولين.
  • إلى جانب ذلك، يحتوي دقيق جوز الهند على الألياف، وتوصي جمعية السكري الأمريكية بتناول الأطعمة الغنية بالألياف لأنها عادة ما تحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم. مما يعني أن الألياف الغذائية الموجودة في دقيق جوز الهند قد تكون مفيدة لمرضى السكري.

تعزيز صحة القلب

  • من بين فوائد دقيق جوز الهند المثيرة للاهتمام تلك المتعلقة بصحة القلب، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن استهلاك الألياف الغذائية يمكن أن يخفض نسبة الكوليسترول في الدم وضغط الدم. وأثناء هضم دقيق جوز الهند في الأمعاء، تشكل الميكروبات أحماض دهنية قصيرة السلسلة، وتمنع هذه الأحماض الدهنية تكوين الكوليسترول في الكبد.
  • أظهرت الأبحاث أن تناول 15 إلى 25 جرام من ألياف جوز الهند يوميًا يمكن أن يساعد في خفض الكوليسترول الكلي في الدم بنسبة 11٪ والكوليسترول الضار بنسبة 9٪ والدهون الثلاثية في الدم بنسبة تصل إلى 22٪.

خصائص مضادة للسرطان

  • يحتوي دقيق جوز الهند على الفينولات والفلافونيدات. هذه المواد المضادة للأكسدة عبارة عن كاسحات للجذور الحرة وتعتبر ذات تأثير وقائي كيميائي، إلى جانب ذلك، عملية هضم دقيق جوز الهند في الأمعاء تنتج مادة الزبد، التي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان.

تعزيز عملية الهضم

  • كما سبق وأشرنا له، دقيق جوز الهند غني بالألياف الغذائية والتي يسهل هضمها لأنها تمر عبر الأمعاء الدقيقة بشكل أسرع، ويزيد من احتباس الماء في القولون، ويجعل البراز أكثر ليونة.
  • لهذا السبب يوصى عادةً بالأطعمة الغنية بالألياف أو المكملات الغذائية مثل دقيق جوز الهند للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل القولون العصبي والإمساك.

إنقاص الوزن

  • قد يلعب هذا الدقيق دورا على مستوى الوزن والتحكم فيه، حيث تساعد الألياف الموجودة في دقيق جوز الهند على امتصاص الماء مما يزيد من الشعور بالشبع.
  • كما أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا دقيق جوز الهند ابتعدوا عن الأطعمة فائقة المعالجة مثل المشروبات الغازية والشوكولاتة. قد يساعد ذلك على البقاء ممتلئًا لفترة أطول، وتعزيز التحكم في الكمية، والمساعدة في إدارة الوزن.
  • يحتوي دقيق جوز الهند على نسبة عالية من الدهون وأكثر كثافة من حيث المغذيات مقارنة بالدقيق العادي. يتضمن ذلك أليافًا أكثر بعشر مرات من الدقيق الأبيض العادي، كما أنه يحتوي على ألياف أكثر من أنواع الدقيق الأخرى الخالية من الغلوتين، مثل دقيق اللوز.
  • تعزز الألياف الشعور بالشبع، مما قد يساعد في تحقيق أهدافك في إنقاص الوزن.

تعزيز الأمعاء الدقيقة

  • الكربوهيدرات التي يحتوي عليها دقيق جوز الهند تعمل بمثابة مادة حيوية قوية عند هضمها. تدعم هذه المادة البريبايوتيك نمو البكتيريا المعوية الجيدة التي تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء وتبقي مسببات الأمراض في مكانها.
سواء كنت تبحث عن خيار خالٍ من الغلوتين أو تحتاج فقط إلى إحداث تغيير في نظامك الغذائي، يمكن أن يكون دقيق جوز الهند خيارًا صحيًا ومغذيًا عند تحضير المخبوزات. وعدا عن فوائد دقيق جوز الهند الهائلة، يمكن أن يعزز وصفاتك بإضافة الألياف والبروتين والنكهة اللذيذة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع