آخر تحديث: 03/05/2021

فوائد زهرة اللوتس

فوائد زهرة اللوتس
يعتبر نبات اللوتس من بين الأزهار التي تتميز بفوائدها الصحية والجمالية للبشرة والشعر، حيت تعتبر غنية بمجموعة من الخصائص التي تمكنها من معالجة مجموعة من الأمراض والمشاكل الصحية. لنتعرف على فوائد زهرة اللوتس.

زهرة اللوتس

تعتبر زهرة اللوتس زهرة الهند الوطنية وتسمى ايضا ب nelumbo nucifera وهو اسم نبات اللوتس، هذه الزهرة الجميلة ليست زهرة الهند الوطنية فحسب، بل هي أيضًا زهرة فيتنام الوطنية في الواقع، اللوتس لها أهمية دينية وثقافية في العديد من الثقافات الآسيوية. تحمل زهرة اللوتس أزهارًا كبيرة ومجوفة وبألوان مختلفة تتراوح بين الأبيض النقي والأحمر الوردي والجوري.

تعتبر اللوتس كزهرة مقدسة لدى الهندوسية والبوذية والعديد من الديانات الرئيسية الأخرى في العالم، والتي لها أهمية دينية مهمة. الأسماء الأخرى للوتس هي "كمال" ويطلق عليها اسم "كمال كاكدي" باللغة الهندية، "تمارا" في التيلجو، "ثاماراي" في التاميل، "تمارا" في المالايالام، "تافاري" في الكانادا، "موتونكامال" في الغوجاراتية، و"كومول" باللغة البنغالية.

كما ترتبط  زهرة اللوتس ارتباطا عميقا أيضا بالثقافة المصرية العربية، وكان لها دور كبير في طقوس العبادة، وتقدم كقرابين خلال الشعائر الجنائزية، فضلا عن كونها رمزا للرسومات الفراعنة على المعابد المصرية القديمة، حيت اظهرت الرسومات المنحوتة لملوك مصر الفراعنة العظماء وهم يمسكون بأزهار اللوتس بين أيديهم تقديراً لهذه الزهرة.

القيمة الغذائية لزهرة اللوتس

تحتوي 100 غ من زهرة اللوتس على:

  • 2 ٪ من السعرات الحرارية
  • 13 ٪ من الالياف الغذائية
  • 73 ٪ من الفيتامين c
  • 12 ٪ من النحاس والحديد
  • قليلة الدسم 
  • خالية من الكوليسترول
  • تحتوي على فيتامينات ب المعقدة 
  • غنية بالمعادن و البروتين 

فوائد زهرة اللوتس للبشرة

بسبب التغذية الغير الصحية وعوامل التلوت التي اصبحنا نعيش فيها اليوم اصبحت البشرة تعاني من العديد من المشاكل المؤرقة التي تؤتر على جمالية البشرة واستخدام المواد المصنعة ومستحضرات التجميل يزيد من تضرر البشرة، لدى اصبح العديد من الناس يتجهون إلى اعتماد المكونات الطبيعية والمنتجات العشبية للحفاظ على بشرة صحية وجميلة. 

ويعتبر اللوتس أحد المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها للحصول على بشرة متجددة صحية ونضرة ومن بعض فوائد جذور اللوتس للبشرة كونها:

غنية بالمواد المضادة للاكسدة

تعتبر زهرة اللوتس من أحد أهم الأزهار الطبيعية الغنية بمواد المضادة للاكسدة، حيت تخفف من افرازات الأنسجة من خلال المساعدة على انقباضها، وتساعد على تهدئة حساسية الجلد والحكة.

عامل ترطيب للبشرة

يتميز اللوتس بخصائص تنعيم البشرة وترطيبها بشكل مكثف، وتساعد على زيادة مرونة البشرة وشدها، ومحو الخطوط الدقيقة، وتلاشي البقع والتجاعيد البنية حول العينين، وتنشيط الخلايا وإعادة  توازنها.

تخفي آثار الندوب والجروح في البشرة

تستخدم العديد من مستحضرات طب التجميل والعناية بالبشرة nelumbo nucifera كمكونات رئيسية لها لعلاج مجموعة مختلفة من مشاكل البشرة، كآثار الندوب والجروح على البشرة، واستخدم هذا الماء العشبي يمكن من الحصول على توهج البشرة.

تمنع ظهور حب الشباب

الاستخدام الخارجي لزهرة اللوتس يمكن أن يوازن بين بشرتك الدهنية والمختلطة أيضا ويمنع ظهور حب الشباب والبثور على البشرة، فضلا عن التوهج الصحي الرائع الذي تتركه على البشرة.

استرخاء البشرة

إذا كنت تبحث عن بعض الراحة بعد يوم مليء بالتوتر والقلق، حاولي استخدام زهرة اللوتس في حوض الاستحمام للاسترخاء ومنح بشرتك الوقت لتجديد شبابها، وتستخدم أيضا لصناعة العطور، ويستخدم زيتها في العلاج بالروائح العطرية.

فوائد زهرة اللوتس للشعر 

اصبحت كل السيدات يقلقن من مشاكل الشعر المختلفة التي يمكن في أي وقت مواجهتها، والكثير منا يتجه نحو الطبيعة لايجاد حلول لمشاكل الشعر، يمكن للوتس أن توفر عناية متكاملة للشعر بفضل خصائصها المتميزة دون أي آثار جانبية.

لمعان الشعر 

اعتماد بلسم يحتوي على مكون زهرة اللوتس على الشعر كفيل لضمان اكتساب الشعر للمعان طبيعي وانسيابية غير معتادة.

يضيف الحجم والتألق الطبيعي

تساعد زهرة اللوتس على زيادة حجم وقوة ومرونة الشعر الهش. لذلك إذا كان لديك شعر رطب وممل، فقومي باعتماد مستخلص زهرة اللوتس من أجل صحة وقوة شعرك.

يمنع الشيب المبكر

تساعد الزيت المستخلصة من زهرة اللوتس على تنظيم خاصية الميلانين في الشعر التي تحافظ على بقاء اللون الطبيعي للشعر وتحفيز النفط تولين الذي يساعد على تقوية جذور الشعر.

الفوائد الصحية لزهرة اللوتس 

تتميز جذور زهرة اللوتس بالعيدد من الفوائد الصحية ولها خصائص قابضة، مدرة للبول، مضادة للفطريات، مضادات الميكروبات، خافضة للحرارة، مضادة للبكتيريا، ومضادات الستيرويد، القلب، مضاد للفيروسات، مضاد للسرطان، مضاد للسمنة.

بعض الفوائد الصحية لهذا النبات هي:

استخدام الايورفيدا

يتم استخدام جميع أجزاء زهرة اللوتس في الطب التقليدي. تستخدم البذور والسيقان في الطب الهندي القديم. يعالج مجموعة واسعة من المشاكل الصحية الخاصة بالحمل.

علاج اضطرابات النزيف

تستخدم أوراق زهرة اللوتس لعلاج التعرق الزائد والحمى واضطرابات النزف ونزيف الأنف والدم في البول.

تعالج الالتهابات الفطرية

تم استخدام جذع زهرة اللوتس لعلاج الأمراض الجلدية مثل العدوى الفطرية والسعفة والجدري والجذام والقيء والإسهال والسعال والدوسنتاريا ...

تقلل من التهاب الجلد

استخدم الجذع المستقيم لزهرة اللوتس في علاج الاتهابات الجلدية، ويتم نقع اوراق الزهرة في الماء الذي يستخدم أيضا لتخفيف درجة الحرارة في الجسم وعلاج الحمى.

تدعم الخصوبة

يتميز نبات اللوتس بخصائص تساعد على تحسين نسبة الخصوبة لدى الذكور والإناث أيضا، من خلال شرب منقوع أوراق الزهرة مرتين في الأسبوع والذي استعمل كعلاج منذ عهد الفراعنة.

تقلل من خطر فقر الدم

يحتوي جذر اللوتس على نسبة كبيرة من الحديد والنحاس، ويلعب دورًا رئيسيًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويقلل من خطر ظهور أعراض فقر الدم وزيادة تدفق الدم. وبالتالي، فإن هذا الجذر يساعد في تحفيز الدورة الدموية. كما أنه يعزز الوظائف الحيوية ومستويات الطاقة لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية بشكل جيد.

غنية بالبوتاسيوم

جذور اللوتس غنية بالبوتاسيوم، وهو موسع للأوعية الدموية ويساعد في الحفاظ على استرخائها، وكذلك يساعد في زيادة تدفق الدم عن طريق الحد من صلابة وتقلص هذه الأوعية. كما أنه يقلل من الضغط الذي يتم وضعه على نظام القلب والأوعية الدموية، ويساعد البوتاسيوم أيضًا في موازنة السوائل في الجسم بشكل صحيح ويحبط التأثيرات التي تأتي مع وجود الصوديوم الزائد في مجرى الدم.

تخفيف حركات الأمعاء

تحتوي جذور اللوتس  على كمية كبيرة من الألياف الغذائية وهذا يجعله مساعدًا كبيرًا في زيادة البراز وتسهيل حركات الأمعاء، كما أنه يقلل من أعراض الإمساك ويعزز امتصاص المواد الغذائية، من خلال إفرازات العصارة الهضمية والمعوية.

كما توفر جذور زهرة اللوتس التحفيز للحركة في العضلات الملساء للأمعاء لضمان أن تكون حركات الأمعاء سهلة ومنتظمة. هذا، بدوره، يمنع مشكل الاصابة بمرض البواسير.

غني بفيتامين C

يعتبر الفيتامين C أحد الفيتامينات التي يعتبر جذر زهرة اللوتس غنيا بها بنسبة تصل إلى 73 في المائة من احتياجات الجسم من هذا الفيتامين ويتم توفيره بواسطة 100 غرام من هذا الجذر. وكونه مضادًا قويًا للأكسدة، يفيد فيتامين C جسمك بعدة طرق، حيث يساعد على التخلص من الجذور الحرة في جسمك ويمنع ظهور حالات خطيرة مثل أمراض القلب والسرطان.

إنه جزء لا يتجزأ من الكولاجين الذي يساعد في الحفاظ على قوة وسلامة الأوعية الدموية والجلد والأعضاء، كما أنه أيضا محفز رئيسي للجهاز المناعي.

تعزيز تنمية الدماغ

البيريدوكسين عضو في فيتامينات B المعقدة وله تفاعل مباشر مع المستقبلات العصبية في الدماغ، التي لها تأثير على حالتك المزاجية وكذلك حالتك العقلية. كما أنه يتحكم في الصداع، ومستويات التوتر، والتهيج. كانت زهرة اللوتس رمزا للسلام والهدوء لعدة قرون، إلا أن الجذر هو الذي يوفرها بالفعل.

تحسين صحة القلب

الحفاظ على صحة قلبك هو أفضل فائدة من جذور زهرة اللوتس، إلى جانب فعالية البوتاسيوم في توسع الأوعية وقدرة الألياف الغذائية على التخلص من الكوليسترول في الجسم، فإن البيريدوكسين الذي تحصل عليه من جذور اللوتس يتحكم أيضًا في مستويات الهوموسيستين في الدم، والتي لها صلة مباشرة بالأزمات القلبية.

تخفيف الوزن

إذا كنت تبحث عن إنقاص الوزن، فإن جذر زهرة اللوتس هو طعام رائع تضيفه إلى نظامك الغذائي، فهو منخفض السعرات الحرارية، ويحتوي على كميات كبيرة من الألياف والمواد الغذائية الأساسية. عندما يحصل جسمك على جميع العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها، فإنك تشعر بالامتلاء لمدة أطول.

معالج لاضطرابات الجهاز التنفسي

تشير الأبحاث إلى أن جذر زهرة اللوتس قد يكون له آثار مفيدة على الجهاز التنفسي، حيت يساعد في التطهير وتوفير القوة للجهاز التنفسي، يمكن تحضيره كشاي ساخن لتوفير الراحة من السعال لأنه يمكن أن يذوب المخاط المتراكم. كما أنه يستهلك كعصير لعلاج أمراض الجهاز التنفسي مثل السل والربو.

تعالج مشاكل المعدة

يمكن استخدام شرب عصير جذور اللوتس المخلوط بالزنجبيل كعلاج فعال للغاية لالتهاب الأمعاء. ويمكن منع النزيف، سواء كان في المعدة أو في المريء والمستقيم.

كانت هذه أهم فوائد نبات اللوتس الصحية العلاجية والجمالية التي تتميز بها، والتي يمكن الاستفادة منها بتضمينها للنظام الغذائي لعلاج مشاكل الصحة، أو في الوصفات الخاصة بالبشرة والشعر.