آخر تحديث: 10/12/2020

فوائد شمع العسل للبشرة

فوائد شمع العسل للبشرة
إن شمع العسل ينتجه النحل ويكون ذو لون أبيض أو أصفر ويحتوي على مواد طبيعية مضادة للالتهابات ويتحدث الكثيرون عن فوائد شمع العسل للبشرة كما أنه مفيد لتقليل الألم بالجسم
وخفض نسبة ارتفاع الكوليسترول ومفيد أيضاً في حالات الإسهال والانتفاخ والالتهابات والقرحة، ويستخدم في الأطعمة والمشروبات كما يستخدم في منتجات التجميل والصابون والعطور ويمكن أن يؤكل.

فوائد شمع العسل للبشرة

نظراً لاحتواء شمع العسل على خصائص الترطيب والصحة للبشرة فهو يدخل في صناعة منتجات التجميل وذلك لأنه طبيعي وأمن على البشرة ومن فوائده للبشرة ما يلي:

الحفاظ على البشرة

فيعمل شمع العسل على حماية البشرة من المشكلات التي تصيب الجلد والتي تنتج عن التلوث ويعمل على ترطيب الجلد ويمنعه من الجفاف كما يتميز بأنه سهل الامتصاص ويمنع المسام في البشرة من الانسداد.

ترطيب البشرة

يمكن استعمال شمع العسل مع الماء بسهولة لترطيب البشرة ومنحها النضارة والإشراق.

مقشر للبشرة

يعد شمع العسل من المواد التي تحتوي على فيتامين أ والذي يعمل على تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة وانتاج خلايا جديدة.

طبيعي وآمن للاستخدام على الجلد

إن شمع العسل من المكونات التي ليس لها أي أضرار على البشرة أو آثار جانبية على العكس من منتجات التجميل التي تحتوي أغلبها على مكونات كيميائية ضارة.

يقلل من الاحمرار والحكة في الجلد

يستخدم شمع العسل للبشرة الحساسة والتي تصاب بالحكة والاحمرار من أقل الشيء ويخفف من هذه الأعراض لأنه يحتوي على مواد مضادة للحساسية.

شمع العسل مضاد قوي للجراثيم

يعد شمع العسل من المركبات التي تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والتي تمنع ظهور البكتيريا والفطريات كما أنها تحمي البشرة من الإصابة بالعدوى ويعزز من قوة البشرة عن طريق تنظيفها وحمايتها من التلوث والبيئة.

شمع العسل مسكن للألم ومضاد للالتهاب

يحتوي شمع العسل على الخصائص المضادة للالتهابات  والتي تحمي البشرة من التلف وتقلل من التورم الذي قد يصيب البشرة.

وصفات شمع العسل للبشرة

يمكن تحضير وصفات بشمع العسل الطبيعي لعلاج مشكلات البشرة ولزيادة نضارتها وجمالها ولهذه الوصفات مفعول قوي وتكلفة قليلة ومنها ما يلي:

وصفة شمع العسل وزيت الزيتون

تتكون الوصفة من ملعقة من شمع العسل ونصف ملعقة زيت زيتون الأصلي، واثنان كبسولة من كبسولات فيتامين هاء التي يجب أن توضع مسحوقة جيداً، وملعقتان من زيت جوز الهند.

طريقة التحضير

يتم مزج شمع العسل وزيت الزيتون وزيت جوز الهند ويتم تسخينه ليصبح دافئ ثم يضاف له كبسولات فيتامين هاء.

وبعد أن يخلط جيداً ويبرد يتم تخزينه في وعاء محكم الإغلاق في مكان بارد وجاف، ويمكن استخدام الخليط لمدة شهرين ثم يستخدم كمرطب للبشرة.

وصفة شمع العسل وزيت اللوز

المكونات عبارة عن قليل من شمع العسل وكوب من الماء وكوب من زيت اللوز.

طريقة التحضير

تكون عبارة عن تسخين شمع العسل وزيت اللوز حتى تمام الذوبان ثم يسخن الماء بمفرده ليصبح فاتراً ويتم مزجهم بالخلاط وبعد أن يترك ليبرد يتم تخزينه  في مكان بارد في درجة حرارة الغرفة.

وصفة شمع العسل وزيت فيتامين هاء

يمكن أن يكون لهذه الوصفة مفعول كبير وهام في تحسين صحة البشرة وذلك عن طريق إحضار المكونات وهي:

قليل من الماء وقليل من شمع العسل وقطرات من زيت فيتامين هاء وقليل من زيت اللوز بالإضافة إلى عشرة قطرات من الزيت العطري.

طريقة التحضير

نقوم بمزج شمع العسل مع زيت اللوز ويتم تسخينه حتى تمام الذوبان ثم يوضح جانباً ثم يضاف له الماء وبعد أن يمزج مرة أخرى يتم إضافة الزيت العطري وفيتامين هاء.

وبعد ذلك يوضع في وعاء في مكان جاف وبارد في نفس درجة حرارة الغرفة.

استخدامات شمع العسل الكثيرة

مزيل عرق طبيعي

حيث أن أصحاب المنتجات والمصانع يمكنهم أن يصنعوا مزيل العرق من شمع العسل بمكونات طبيعية فعالة بدلاً من مزيلات العرق الموجودة في الصيدليات والمحلات.

والتي يحتوي أغلبها على مواد كيميائية ضارة بالجسم، حيث يعمل شمع العسل على تكوين مادة طبيعية تحفظ على الجلد ورطوبته.

صناعة الشموع

يمكن أن تصنع الشموع التي تضاء في الظلام بواسطة شمع العسل الطبيعي.

صناعة الصابون

يمكن أن يستخدم شمع العسل في صناعة الصابون كما يمكن أن يستخدم أيضاً في صناعة منتجات الأطفال مثل العناية ببشرة الأطفال والتخلص من أعراض الحساسية والطفح الجلدي.

ويمكن استخدام شمع العسل في علاج تشققات القدمين، كما أنه يعد علاج فعال للكدمات والخدوش ويستخدم أيضاً في علاج الإصابات الخفيفة.

فوائد شمع العسل للشعر

نمو شعر صحي

حيث أن شمع العسل يستخدم كعلاج للشعر وفروة الرأس ليعمل على نمو الشعر ويزيد من كثافته كما أنه يحافظ على رطوبة الشعر ولمعته فيصبح سهل التسريح.

يحمي الشعر من الأضرار البيئية

يعمل شمع العسل على الحفاظ على رطوبة الشعر ويزيد من لمعته كما يحميه من الأضرار البيئية، ويستخدم أيضاً في منتجات العناية بالشعر مثل البلسم والشامبو.

يعالج شمع العسل جفاف الشعر

حيث أن شمع العسل يستخدم كعلاج للشعر الجاف ليحافظ عليه ويمنحه النعومة والصحة وذلك عن طريق خلط شمع العسل مع زيت جوز الهند ثم وضعه على الشعر.

يحمي الشعر من أضرار السيشوار والمكواة

يمكن أن يوضع شمع العسل على الشعر قبل تمشيطه بالسيشوار أو قبل استخدام مكواة الشعر وهو يعمل على حماية الشعر من الحرارة العالية بالإضافة لكونه يضيف لشعر لمعان وبريق.

فوائد شمع العسل للجسم

إن شمع العسل له العديد من الفوائد للجسم ومنها علاج التهابات الجلد والأكزيما والصدفية كما يعمل على تقليل حب الشباب وترطيب لبشرة.

يعمل شمع العسل على حماية الكبد وتحسين كفاءته كما أنه يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى أنه يخفف الآلام ويقوي العظام والمفاصل.

يعالج شمع العسل تشققات الشفاه ويقلل من علامات التمدد في الجسم ويخفف من التوتر والإجهاد كما يساعد على الاسترخاء.

خلطات طبيعية للشعر بشمع العسل

خلطة زيت الزيتون وزيت جوز الهند للشعر

هي خلطة جيدة جداً وتصلح للشعر الجاف والتالف ويمكن أن تحضر عن طريق خلط كوب زيت زيتون مع ملعقة من زيت جوز الهند وبإضافة نصف كوب من شمع العسل ثم يسخن المزيج على نار متوسطة وبعدها يصب في وعاء ويترك ليتجمد لمدة نصف ساعة.

وبعدها يوضع على الشعر ويتم تدليك فروة الرأس به ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو.

خلطة شمع العسل وزبدة الشيا وزيت الجوجوبا

يمكن خلط أربع ملاعق من شمع العسل مع زبدة الشيا ووضعهم على النار لمدة عشرون دقيقة ثم تضاف أربعة ملاعق أخرى من زيت الجوجوبا وبعد خلط المكونات جيدا يتم وضعها على الشعر لتعمل على الترطيب الجيد.

بعد أن قدمنا فوائد شمع العسل للبشرة والشعر والجسم يمكن أن تستخدمه الفتيات كعلاج طبيعي للبشرة والتخلص من الهالات السوداء والقضاء على جميع مشكلات البشرة كما يمكن استخدامه للحصول على شعر مثالي وناعم وكثيف ويمكن إضافته للحلوى وغيرها من الأطعمة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط