كتابة : حوريه
آخر تحديث: 10/08/2020

فوائد عشبة الأملج على الشعر

فوائد عشبة الأملج على الشعر، في مسيرة البحث عن مكونات ووصفات طبيعية للعناية بالشعر، نصادف الكثير من المكونات الغنية والتي تلبي الطلب وتحقق الهدف.
ومن بين هذه المكونات الرائعة جدا نقدم لكم فوائد عشبة الأملج على الشعر، وسنتطرق في السطور القادمة عن معلومات ونصائح أخرى تعرفكم أكثر عن هذه العشبة، وأيضا طرق استخدامها بشكل آمن.
فوائد عشبة الأملج على الشعر

عشبة الأملج

تعتبر عشبة الأملج أو ما يسمى بالثعلب الهندي، من الأعشاب التقليدية التي تعيش لفترات طويلة، تتميز هذه العشبة بأوراقها التي تشبه شكل الريش الطويل، وأما أزهارها ألوانها خضراء صغيرة.

أما ثمارها فهي على شكل دائري، وتتراوح ألوانها بين الأخضر والأصفر، ولكن عندما تنضج ثمار هذه الشجرة تتحول لونها ليصبح أسود, تتميز هذه العشبة بالفوائد كثيرة، ولديها استخدامات عديدة.

حيث تدخل في العديد من الماسكات الطبيعية التي تعالج الكثير من المشاكل التي تتعرض لها الشعر.

فوائد عشبة الأملج على الشعر

هناك فوائد كثيرة تمدها عشبة الأملج للشعر، ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

تقوية الشعر

تقوم عشبة الأملج على تقوية بصيلات الشعر، حيث تعزز من نمو الشعر بشكل سريع للغاية، هذا بالإضافة إلى أنه يمد الشعر باللمعان الفائق.

ويتم استعمال عشبة الأملج وذلك عن طريق مزج القليل من عشبة الأملج، ومعها عصير ليمون طبيعي، ثم نقوم بفرك فروة الرأس به بشكل جيد، ثم نتركه على الشعر لمدة تصل إلى نصف ساعة، وبعد ذلك نشطف الشعر بالماء الدافئ.

تقليل ظهور الشيب المبكر

يستطيع الأملج من تخفيف ظهور الشيب المبكر عند الشباب، وذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة، هذا بجانب فيتامين (C).

تقضي على القشرة

عندما يتناول الشخص عصير عشبة الأملج بشكل منتظم، فإن ذلك سيساعده على منع تراكم القشرة على فروة الرأس، كما أنه سينظم إفراز الدهون الطبيعية بالرأس.

تدعم لون الشعر

يتم استخدام عشبة الأملج لإصلاح لون الشعر، وذلك عن طريق جعل لونه غامق بدرجة أكثر مما كان موجود عليه، هذا بالإضافة أنه يزيد من سمك الشعر بشكل ملحوظ، ولذلك يتم إدخال عشبة الأملج في الكثير من تركيبات الصبغات الخاصة بالشعر.

تلطيف الشعر

تمنح عشبة الأملج الشعر التلطيف والنعومة التي تريدها جميع السيدات، هذا بجانب حماية الشعر من الجفاف وتمده بالترطيب اللازم له.

تنظف فروة الرأس

يمكننا أن نزبل الجراثيم والغبار والشوائب الذي يتراكم على فروة الرأس خلال اليوم، وذلك من خلال استخدام المنتجات التي تتكون من عشبة الأملج كالشامبو مثلا.

تعالج مشاكل الخاصة بالشعر

يمكن لأي سيدة أن تقوم بشرب عصير عشبة الأملج بشكل منتظم، وهذا الخليط يقضي على المشاكل التي يتعرض لها الشعر ومنها: التقصف والتساقط المستمر.

كيفية استخدام عشبة الأملج

حتى تستطيع كل سيدة علاج مشاكل الشعر عليها باستعمال عشبة الأملج، ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق تطبيق هذه الخطوات البسيطة ومنها:

  • خلط ملعقة كبيرة من عشبة الأملج ويفضل أن تكون مجففه، وسنضيف عليها كوب من الماء، ثم نضعهم في وعاء على النار، وتركه حتى يغلي جيداً.
  • بعد ذلك نقوم بتغطية الوعاء جيدا، ونتركه على نار هادئة حتى تنضج الخلطة جيدا.
  • ثم نقوم بسكب هذا المزيج في عبوة فارغة على هيئة بخاخ، ومن ثم نقوم برش الشعر بها، ويجب أن نراعي تجنب وصول هذا الخليط على فروة الرأس.
  • بعدها نترك الشعر حتى يجف تماما، ومن بعدها ندهن الشعر بزيت الخروع، ونتركه حتى النهار.
  • ثم نقوم في الصباح بشطف الشعر بالماء الدافئ كالمعتاد، ويجب أن نراعي عدم استخدام الشامبو، يفضل تكرار الخطوات السابقة مرة واحدة خلال الأسبوع حتي تأتي بنتائج جيدة.

طريقة عمل عصير الأملج

سنخبركم الآن عن طريقة سهلة وبسيطة يمكن عملها لصنع عصير من عشبة الأملج، وهذه الطريقة هي:

  • نقوم بتجفيف ثلاثة أكواب من ثمار عشبة الأملج، ثم نقوم بتقطيعها لقطع صغيرة جدا.
  • وبعدها نضع هذه القطع الصغيرة من عشبة الأملج في وعاء كبير ونضعه على النار، ثم نضيف عليها أربعة أكواب من الماء.
  • نقوم بتغطية الوعاء جيد، ونتركه حتى نشاهد الثمار وهي تغلي جيداً، ومن بعد ذلك نقوم بإخراج الوعاء من النار ونتركها حتى تبرد تماما.
  • ثم نقوم بوضع هذه الثمار في خلاط كهربائي، ونضيف عليه كمية من العسل الأبيض الطبيعي، ونرش عليه القليل من الملح، ثم نقوم بمزج هذه المكونات جيداً حتي يمتزجوا.
  • ثم نقوم بسكب المزيج السابق في عبوة فارغة، ونقوم بتخزينها في الثلاجة لمدة تصل إلى شهرٍ كاملٍ.
  • بعدها نقوم بخلط ثلاث ملاعق كبيرة من هذا الخليط، ومعه نضع كوب واحد من الماء، ونقوم بشربه عندما نحتاج لذلك.

فوائد عشبة الأملج على الشعر والجلد

من المعروف أن عشبة الأملج تحتوي على فيتامين ج، أ، وبالتالي تستطيع عشبة الأملج من علاج المشاكل التي تتعرض لها الشعر والجلد أيضا بشكل جيدا جدا، ومن بين هذه الفوائد هي:

  • تستطيع عشبة الأملج من علاج شيخوخة البشرة، وذلك بفضل مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها عشبة الأملج، حيث أنها تحمي البشرة من التلف وتجدد خلاياها.

وبالتالي تمنع ظهور هذه التجاعيد حتى مع تقدم العمر، ويمكن عمل ذلك عن طريق تعزيز معدل الكولاجين بالبشرة وبالتالي تعمل جدار لحمايتها من أي تأثيرات سلبية قد تدمر الخلايا كالأشعة الفوق بنفسجية مثلا.

  • تقوم عشبة الأملج بتقوية الشعر حيث تعالج الشعر المجعد وأطرافه المنقسمة.

طرق مختلفة لاستعمال عشبة الأملج

هناك طرق مختلفة ومتنوعة يمكن أن نستعمل بها عشبة الأملج ومن بين هذه الطرق هي:

  • يمكن أن نستخدم عشبة الأملج وصنع عصير منه مثل أي عصير أخر، ويشرب بعد تحليته بالعسل الأبيض.
  • كما يمكن استعمال العصير الخاص به بشكل موضعي سواء على الشعر أو على الجلد.
  • نستطيع استخراج من عشبة الأملج زيت يسمى بزيت الأملا، حيث يمكن استعماله على الشعر يوميا، كما يمكننا أن نستعمل الزيت كبديل عن البلسم وذلك بعد شطف الشعر بالشامبو.

وللشعر الدهني يمكن وضع الزيت عليه لمدة تصل إلى 15 دقيقة ثم نغسله بالماء الدافئ، ومن الممكن أن نقوم بوضع الزيت ليلا حتى الصباح لمزيد من الترطيب الأعمق.

يمكن أيضا أن نستعمل ثمار عشبة الأملج، وذلك بعدة طرق منها

  • يمكن عمل ماسك طبيعي من ثمار عشبة الأملج وذلك بعد غليها جيدا ثم نضع معها زيت جوز الهند.
  • نستطيع عمل خليط طبيعي يفيد الشعر وذلك عن طريق مزج ملعقة من عصير الأملج، ونضيف عيها ملعقة من زيت اللوز، ومعها قطرات من عصير الليمون.
  • نقوم بعمل خليط بين عصير الأملج، ونضع عليها عصير اليمون، ثم ندلك بها فروة الرأس جيدا ونتركه لمدة تصل إلى 20 دقيقة ثم نغسل الشعر بالماء الدافئ كالمعتاد.
أخيرا.. فوائد عشبة الأملج على الشعر كثيرة ومفيدة جدا، ولمن أراد الاستفادة القصوي من عشبة الأملج عليه اتباع الخطوات والنصائح السابقة حتى تحل جميع مشاكل الشعر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ