كتابة : Reham
آخر تحديث: 07/06/2020

فوائد عشبة الشمر

تعتبر عشبة الشمر من أنواع الخضروات التي لها فوائد كثيرة على جسم الإنسان، حيث يمكن استعمالها في العديد من الوصفات الطبية وضمن هذا المقال سنتطرق إلى أبرز فوائد عشبة الشمر، فتابعوا معنا للاخر.
فوائد عشبة الشمر

عشبة الشمر

منذ الأزل يتم استخدام عشبة الشمر بجميع أجزائه، فالشمر له قيمة غذائية كبيرة، فكل حبة للشمر بها حوالى 234 جرام، وبها حوالى 73 من السعرات الحرارية، فكل كوب من الشمر:

  • يوجد به بوتاسيوم حوالي 360 مل غرام.
  • يوجد به صوديوم حوالي 45 مل غرام.
  • يوجد به فيتامين أ حوالي 838 وحدة عالمية.
  • يوجد به مغنيسيوم حوالي ‏15 مل غرام.
  • يوجد به حديد حوالي ‏ 0.64 مل غرام.
  • يوجد به فيتامين سي حوالي‏ 10.4 مل غرام.
  • يوجد به كالسيوم حوالي ‏43 مل غرام.

ويوجد به أيضا العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم ومنها: الفسفور، حمض الفوليك، فيتامين ي، فيتامين ك، البيتاكاروتينات، النحاس، الزنك، المنغنيز، ويوجد بالشمر أيضا الأستروجين الذي يعتبر مصدر مهم للجسم.

فوائد عشبة الشمر

لعشبة الشمر فوائد كثيرة تفيد الجسم بأكمله، ومن بين هذه الفوائد هى:

تعمل عشبة الشمر على تحسين صحة جهاز الدوران الخاص بالجسم، وذلك لأن الشمر يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهذه المعادن تعمل على مساعدة الجسم على تقليل ضغط الدم.

تعمل عشبة الشمر على تحسين صحة القلب، وذلك لأنها تحتوي على العديد من الألياف الغذائية، والبوتاسيوم، والفوليك، وفيتامين سي، وفيتامين ب6، كما أن الشمر خالي تماما من الكولسترول، وبالتالي فهو مفيد للقلب بشكل كبير.

عشبة الشمر تحتوي على مصدر طبيعي للسلينيوم، كما به معادن هامة جدا تعمل على تنظيف الجسم، من جميع المركبات المسممة، والتي قد تساعد على وجود السرطان، فبالتالي تستطيع عشبة الشمر من محاربة السرطانات بأنواعها.

من المعروف أن عشبة الشمر بها الألياف الغذائية، التي تحمي الجسم من سرطان القولون والشرج وتخفض من فرصة الإصابة بهذه الأمراض.

عشبة الشمر تحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة، هذه المضادات تساهم على وقاية الجسم من الشوارد الحرة، التي تسبب في وجود السرطان.

تعمل عشبة الشمر على خسارة الوزن، وذلك لأنها تقوم بتعزيز الأيض، كما أن وجود الألياف الغذائية تجعل الشخص يشعر بالشبع لمدة طويلة، وأيضا تمنع الإمساك كما تعمل على تسهيل عملية الهضم بشكل منتظم وسليم، ووجود فيتامين ب6 يساعد أيضا في عملية الأيض.

تعزز عشبة الشمر وظائف الدماغ بشكل كبير، وهذا ما أثبتته الدراسات العلمية، كما أن عشبة الشمر تحتوي على بوتاسيوم بكثرة، وهذا البوتاسيوم يعمل على تعزيز وظيفة الأعصاب المتواجدة بالجسم بالكامل.

وبالتالي يساهم في تعزيز الإدراك، وذلك عن طريق إيصال كمية مناسبة من الأكسجين للدماغ، وهذا يؤدي إلى جعل المخ يعمل بكفاءة جيدة.

تعمل عشبة الشمر على تحسين امتصاص الحديد، وذلك لأنه يحتوي بكثرة على فيتامين سي، والذي يعتبر المصدر الأساسي لمنع فقر الدم بالجسم، وبالأخص إذا قام الشخص بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد بجانب فيتامين سي، فهذا يجعل الجسم يمتص الحديد بشكل أفضل.

تعمل عشبة الشمر على تحسين المناعة، وبالتالي تقويها وذلك بسبب وجود مادة السيلينيوم الشي يعمل على تعزيز المناعة وتعزيز ردود أفعاله اتجاه الجسم، وبالتالي إذا تم أخذ عشبة الشمر بشكل منتظم، سيساهم ذلك على التقليل من الالتهابات التي تؤثر على الجسم بشكل مزمن.

تعمل عشبة الشمر على تحسين صحة المرأة، وبالأخص الدورة الشهرية، حيث أن عشبة الشمر تحتوي بشكل أساسي على مادة الأستروجين الذي يعمل على تنظيم الدورة الشهرية بشكل كبير.

هذا بجانب أنه يعمل على تعزيز الخصوبة، وأيضا مادة الأستروجين تساعد على تنظيم الوزن والسيطرة على الشهية.

كما أثبتت الدراسات أن عشبة الشمر تعمل على محاربة المتلازمة السابقة للحيض وذلك بسبب وجود الكثير من مادة الأستروجين.

تعزز عشبة الشمر صحة العظام، حيث أن عشبة الشمر تحتوي على فيتامين ك ومعادن وكالسيوم ومنغنيز، وهو مهم جدا لصحة العظام، والعمل على تقليل فرصة الإصبة بالكسور أو أي تشققات بالعظام.

تحتوي عشبة الشمر على كميات من الحديد والزنك، وهذا يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين الذي يهم بشكل كبير في تحسين صحة البشرة.

تعمل عشبة الشمر على تعزيز صحة العيون بشكل كبير، فيمكن ذلك عن طريق غسل العين بالشمر.

تقوم عشبة الشمر على علاج أي التهابات الموجودة بالجسم، وبالأخص التهاب اللثة، وبالتالي تستطيع أيضا عشبة الشمر التخلص من رائحة الفم الكريهة، وذلك عن طريق التخلص من التسوس الأسنان، ويفضل تناول مغلي الشمر على الريق.

قد تقوم عشبة الشمر بمعالجة مشكلة الغثيان والقيء عند البعض.

تستطيع عشبة الشمر على معالجة التسلخات الناتجة عن الجهاز التناسلي.

يمكن تناول عشبة الشمر في فترة الرضاعة، فهو يساعد على تعزيز قدرة الثدي على إدرار اللبن بشكل طبيعي.

فوائد عشبة الشمر للتخسيس

  • تقوم عشبة الشمر على تحسين عملية التمثيل الغذائي، حيث يتم حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وبالتالي يفقد الشخص الوزن بشكل كبير.
  • تقوم أيضا عشبة الشمر على السيطرة بشكل كبير على الشهية، وذلك عن طريق مضغ كمية مناسبة من بذور عشبة الشمر، وبالتالي ستعمل على السيطرة على الشهية، وتنخفض رغبة الشخص للتناول الأطعمة، وبالتالي ينقص الوزن.
  • تستطيع عشبة الشمر على تنقية الدم، وبذلك سيتم إزالة حمض البوليك الزائد الموجود بمجري الدم، وبالتالي يتم إزالة الصفراء بالجسم، وهذا يحسن من هضم الدهون الموجودة بالكبد، وبالتالي ينقص الوزن.
  • تستطيع عشبة الشمر على إزالة السموم المتراكمة الموجودة في بالجسم، ويتم التخلص أيضا من الماء الزائدة التي تعطي وزن للجسم، وكل ذلك يتم التخلص منه عن طريق الكلى، وبالتالي يحدث إدرار للبول والماء الزائدة عن الحد بالجسم، وسيجعل الجسم ينقص الوزن بكل سهولة‏.
  • تتمكن عشبة الشمر بمجرد استنشاقها على تحسين عملية الهضم، وبالتالي تنخفض السعرات الحرارية والوزن بشكل تلقائي، وهذا ما أثبتته الدراسات والأبحاث.
  • تحتوي عشبة الشمر على مادة الميلاتونين، وهى عبارة عن هرمونات طبيعية يتم انتاجها داخل الدماغ، وذلك عن طريق الغدة النخامية، وتعمل هذه المادة على تنظيم النوم، وينتج عنه إنقاص الوزن وذلك عن طريق التحكم به بشكل صحي.

فوائد عشبة الشمر للتسمين

بمجرد تناول عشبة الشمر فإن ذلك سيؤدي إلى تكبير الثديين عند المرأة طبيعيا، وبالتالي قد يفيد الشمر في تسمين الثديين بشكل طبيعي.

الآثار الجانبية لعشبة الشمر

عندما يقوم الشخص بتناول عشبة الشمر عليه أن يستشير الطبيب المختص بالأعشاب أولا، فعلى الرغم من فوائد عشبة الشَّمْر، إلا أن الشمر لها آثار جانبية يجب معرفتها، فمنها:

  • قد يصاب الشخص ببعض الحساسية إذا تم شربها بكثرة.
  • لا يفضل تناول عشبة الشمر مع الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم، وذلك حتى لا تزداد معدل البوتاسيوم بالجسم بشكل كبير، فقد يؤدي ذلك للإضرار بالكلى.
أخيرا.. يفضل تناول عشبة الشمر على الريق حيث أن له فوائد كثيرة، ففوائد عشبة الشمر تفيد بشكل كبير جميع الفئات العمرية سواء الأطفال والنساء والرجال.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ