كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 04/09/2023

أبرز فوائد ومجربات أسماء الله الحسنى الروحانية

فوائد ومجربات أسماء الله الحسنى لأمور الحياة سواء للرزق أو المرض أو الزواج وغيرها، وتتضمن أسماء الله الحسنى تسعة وتسعين اسمًا لكل منها فائدة مُجرّبة عملا بقول رسول الله صل الله عليه وسلم: "إن لله تسعة وتسعين اسمًا من حفظها دخل الجنة"، ومن خلال موقع مفاهيم سنتعرف على ما الفائدة من إحصاء أسماء الله الحسنى؟ وما ورد من أحاديث في هذا الشأن، بالإضافة إلى الأسرار النورانية لها وكيفية استخدامها في قضاء الحوائج.
أبرز فوائد ومجربات أسماء الله الحسنى الروحانية

فوائد ومجربات أسماء الله الحسنى

لعل الجميع لا يعلم إلا أسماء الله التسعة وتسعين فقط، لكن جمهور العلماء أوضحوا بأن لله عز وجل أسماء وصفات أخرى لا حصر لها، استنادًا لرواية أبو داوود رحمه الله عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنه كان مع رسول الله صل الله عليه وسلم جالسا ورجل يصلي ثم دعا:

"اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم"، فقال النبي صل الله عليه وسلم: لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دُعي به أجاب وإذا سُئل به أعطى.

ومن أبرز فوائد أسماء الله الحسنى وأسرارها النورانية، ما يلي:

  1. أن من أحسّن تدبرها وأيقن فهم معانيها وخواصها، فقد أخذ بيده إلى الجنة لقوله تعالى: " لِّلَّذِينَ أَحْسَنُوا۟ ٱلْحُسْنَىٰ وَزِيَادَةٌ"، وهي إشارة إلى الجنة.
  2. كذلك من أحصى أسماء الله الحسنى نال محبة الله ورضوانه، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: "بعث الله رجلا على سرية فكان يقرأ على أصحابه في صلاتهم، فيتم ب" قل هو الله أحد"، فلما رجعوا إلى رسول الله سألوه، فقال النبي: سلوه لما يفعل ذلك، فلما سألوه، قال: إني أحب أن أقرأ صفة الرحمن في سورة الإخلاص، فقال النبي: أخبروه أن الرحمن يحبه كما أحبه".
  3. إن أسماء الله الحسنى سببا للشفاء والتعافي، فإذا كان المرء يشعر بألم ووجع في بدنه وذكر اسم الله الشافي لقوله تعالى: " وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ" ورددها كثيرا، فسوف يستشعر الشفاء والراحة بإذن الله مما يؤلمه.
  4. تعد من أسباب تفريج الكرب والهم وزوال الغم والضيق.
  5. كما أن التوسل بأسماء الله الحسنى تذهب عنك الحزن وتجعل القلب مليئا بالنور، وقد كان النبي صل الله عليه وسلم يدعو ويتوسل إلى الله ويقول: "اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو أستأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور قدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي".

أما عن مجربات أسماء الله الحسنى سنجد أن هناك بعض من هذه الأسماء ورد ذكرها مكررة في القرآن الكريم، وربما في تكرارها بنفس العدد تأثير ومعنى لا يعلمه إلا الله تعالى، لنذكر من أسرار الاسماء الحسنى؟ على سبيل المثال:

  • ترديد اسم الله السميع 211 مرة، فهي لعلاج ألم الأذن.
  • تكرار اسم الله الجبار 237 مرة، للشفاء والتعافي من آلام العمود الفقري.
  • تكرار اسم الله الرزاق 339 مرة، نافعة لشفاء القلب.
  • تكرار اسم الله النافع 232 مرة، لشفاء العظام.
  • ترديد اسم الله النور 287 مرة، نافعة لشفاء العين.

كيف استخدم أسماء الله الحسنى لقضاء الحوائج المتعسرة؟

ما أثر أسماء الله الحسنى في حياتنا؟ يمكن للمرء المسلم التقرّب إلى الله والاستعانة به لقضاء حوائجه وما تعسر عليه من أمر يمكنه الاستعانة بأهم فوائد أسماء الله الحسنى لقضاء الحوائج من خلال الالتزام بالأدعية الآتية:

  • اللهم يا عالم الغيب والشهادة، سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال والإكرام، نسألك باسمك الأعظم، أن تغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وأن تثبت أقدامنا، وأن تنصرنا على أنفسنا يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم يا مالك الملك أنت الرزاق ذو القوة المتين أرزقني رزقا حلالًا يكفيني ويغنيني عن العالمين.
  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما تريد، أحينا إذا كانت الحياة خيرا لنا، وأمتنا إذا كانت الحياة شرا لنا.
  • من فوائد ومجربات أسماء الله الحسنى لتيسير الأمور المعسرة قول: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وبملكك الذي لا يضام، وبنورك الذي ملأت به أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي.
  • والشفاء من مرض قول: اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا، وبرحمتك التي وسعت كل شيء، أن تمُنّ علي بالشفاء العاجل وألا تدع في جرحًا إلا داويته، ولا ألما إلا سكنته، ولا مرضا إلا شفيته، يا رب العالمين.
  • وللرزق يقول: اللهم إني أسألك باسمك المجيب أن تجعلني مجيبًا لك فيما أمرت ونهيت، وأن تصون وجهي عن سؤال غيرك وأن تعينني على إسعاد كل سائل، وعلى لطف الجواب إن عجزت على الإجابة، وأن تجيب دعوتي، اللهم وسّع علينا في الرزق وأعطنا بلا حدود، وأغننا من فضلك يا أكرم الأكرمين.
  • والزواج يقول: اللهم يا فالق الحب والنوى، يسّر نيتي وأجمع بيني وبين زوجي/زوجتي في الخير والحلال الذي يرضيك، اللهم اجعل حياتنا هادئة هانئة وأبعد عنا كل شر وحسد يا خير الرازقين.

أسرار وفضل أسماء الله الحسنى ومجرباتها

من عجائب فوائد ومجربات أسماء الله الحسنى، أن لكل منها خواص سيدركها القارئ على المدى البعيد ويستشعرها بقلبه، فمن بين أسرار أسماء الله الحسنى بالأرقام الروحانية:

  • إذا ذكر المرء اسم الله الرزاق في بيته عدد 100 مرة، يسّر الله في رزقه وأبعد عنه الهم وضيق الحال.
  • وإذا ذكر اسم الله الفتاح عدد 500 مرة بعد صلاة الصبح، فتح الله عليه أبواب الرزق والخير وسهّل له أمور الدنيا كلها.
  • ومن ردد أسم الله العليم زاده الله من العلم والحكمة ورجاحة العقل وصواب التفكير.
  • وتكرار اسم الله القابض هو رفعة بين الناس، ويقال أنه يحرّم على قائلها الجوع، فهي من تسابيح ملك الموت.
  • وترديد اسم الله الخافض مهلكة للظالم.
  • وتكرار اسم الله الرافع علو شأن ورِفعة ومكانة مرموقة في حياة قائلها.
  • ومن يكرر اسم الله العدل، زاده الله تعالى من العدل والحكمة، وإذا دعا بهذا الاسم على ظالم أهلكه الله أو أبعد الله عنه هلاك الظالم وجنّبه موبقات وأعمال الظالمين.
  • تكرار اسم الله المذل نافع في إذلال العدو وإبعاد الظالم وغلبة بفضل الله تعالى لقائلها.
  • ترديد اسم الله المعز مائة مرة بعد صلاة العشاء يومي الاثنين والجمعة، أزال الله من قلبه الخوف وجُعِل له هيبة في أعين الناس.من بين فوائد من
  • من بين فوائد ومجربات أسماء الله الحسنى، أن تكرار اسم الله القهار مائة مرة في يوم الجمعة، نال نصرة من الله تعالى وأُجيبت دعوته إذا كان مظلومًا وله مظلمة.
  • وقال الإمام على بن موسى: "أن من كرر اسم البارئ 100 مرة يوم الجمعة، آنس الله قبره ولم يجعله وحيدا".
  • اسم الله العزيز 41 مرة بعد الشروق، أغناه الله تعالى عن الخلق وأعزه في الدنيا والآخرة وفي دينه ودُنياه.
هكذا نختتم مقالنا فوائد ومجربات أسماء الله الحسنى وكيف يستطيع المرء المسلم الاستعانة بها في أمور الدنيا، لما لها من أسرار وعجائب في استجابة الدعاء لقوله تعالى: "وَلِلَّهِ الأسماء ٱلْحُسْنَىٰ فَٱدْعُوهُ بِهَا ۖ"، فلنحرص على التعبئة بأسماء الله تعالى وصفاته بكل يقين وإخلاص للتقرب إلى الله والفوز برضاه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ