كتابة :
آخر تحديث: 22/03/2022

قصة وأحداث فيلم عسل أسود

يعتبر عسل أسود من الأفلام الشهيرة التي تجمع بين الكوميديا والدراما، وشارك في بطولة عمل هذا الفيلم الفنان أحمد حلمي والفنان إدوارد والفنانة إيمي سمير غانم والفنانة القديرة إنعام سالوسة وغيرهم من الفنانين الآخرين، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن فيلم عسل أسود.
تم إصدار فيلم عسل أسود في يوم خمسة وعشرين من شهر مايو لعام ألفين وعشرة، وهذا الفيلم يعتبر من أشهر أفلام الفنان أحمد حلمي وقام بإخراج هذا الفيلم المخرج خالد مرعي.
قصة وأحداث فيلم عسل أسود

قصة فيلم عسل أسود

تدور أحداث هذا الفيلم حول الآتي:

  • الشاب مصري سيد العربي والذي يجسد شخصيته الفنان أحمد حلمي، الذي هاجر من مصر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهو كان في عمر عشر سنوات.
  • وعندما وصل عمره إلى عشرين عاما مات والده قرر مصري سيد العربي الرجوع إلى مصر وذلك من أجل اتخاذ بعض الصور لعرضها في معرضه القادم حيث إنه يعمل مصور فوتوغرافي، ومن الناحية الأخرى يريد الاستقرار في مصر.
  • كما أنه سوف يعاني معاناة كبيرة وذلك بسبب اعتزازه لمصر حيث إنه أخذ معه جواز السفر المصري وترك جواز السفر الأمريكي، كما كان كل تفكير وتركيز مصري العربي في ذلك الوقت الصورة المثالية التي رسمها مصري للعرب عن مصر.
  • وهنا تأتي المفاجأة حيث إنه يفاجئ في المطار بالمعاملة السيئة وذلك بسبب إنه مصري، كما قام سائق الميكروباص باستغلاله والذي يدعى راضي والذي يجسد شخصيته الفنان لطفي لبيب.
  • وقام مصري باستئجار الميكروباص يشكل خصوصي وقام راضي بأخذ الكثير من الأموال من مصري وذلك بسبب عدم معرفة مصير العرب بسعر الدولار ولا سعر الأشياء أيضا، وبعد ذلك ذهب مصري العرب إلى الفندق ولكن اعترضوا ورفضوا حجزه الأمريكي لاصطحاب معه جواز السفر المصري.
  • واضطر مصري حنيها إلى الحجز في فندق آخر بسعر غالي، فقام مصري العرب بإرسال فاكس إلى أمريكا لكي يقوموا بإرسال جواز السفر الأمريكي إليه.
  • وهنا فوجئ برحلة بالزحام في شوارع القاهرة والناس الكثيرة وغيرها من الأمور الأخرى، بالإضافة إلى استغلال الناس له ومعاملتهم السيئة معه باعتباره شخص مصري، وعندما ذهب إلى المسجد يتم سرقه حذائه وقام خادم المسجد الذي يجسد شخصيته الفنان عطا الغمرواي بإعطائه قبقاب.
  • وعندما أتى جواز السفر الأمريكي تبدلت المعاملة معه وقام مصري بالتخلص من جواز السفر المصري وذلك بسبب الأحداث التي حصلت باعتباره شخص مصري.

صعوبات حياة مصري في مصر

  • قابل مصري العربي بعمل مظاهرات ضد أمريكا وقام بتهديد لواء الشرطة والذي يجسد شخصيته الفنان أحمد راتب، حيث استغل مصري جواز السفر الأمريكي فطلب اللواء من مصري بأن يهدد العساكر في الميكروفون باعتباره مواطن أمريكي، فانفعلوا المصريين وقاموا بضربه وافتقد الجواز السفر الأمريكي.
  • بالإضافة إلى ذلك رفض الفندق استضافته بدون جواز السفر وذلك للتحقق من شخصيته، وقام مصري العربي هو وراضي سائق الميكروباص بالبحث عن شقته القديم التي كانت توجد في شارع بستان المهاميز، حتى تمكن من العثور عليها وعند فتح باب الشقة الذي كان مغلق من أكثر من عشرين عاما ظن الجيران إنه حرامي وقاموا بضربه وقيدوه.
  • ولكن عند التأكد من شخصيته قاموا بالترحيب به واستضافته عند السيدة أم سعيد وتجسد شخصيتها الفنانة إنعام سالوسة وقام مصري العرب بالبقاء في شقتها وبالتحديد في غرفة صديقه سعيد والذي يجسد شخصيته الفنان أدوار وابنها الصغير الذي يدعى حماصة.
  • ويجسد شخصيته الطفل عبد الله محمد وبنتها نوسه التي تجسد شخصيتها شيماء عبد القادر، كما كان يقيم معهم في الشقة بنتها الكبرى وهي ابتسام والتي تجسد شخصيتها جيهان أنور وجوزها الذي يدعي عبد المنصف والذي يجسد شخصيته الفنان طارق الأمير.
  • وذلك بسبب عدم امتلاكهم شقة للعيش بها، وعانى مصري العرب من العادات المصرية القديمة والعادات الأمريكية، كما أنه عانى من سعيد وذلك بسبب والروتين والرشاوي التي يقدمها الموظفون لكي يقوموا باستخراج بطاقة وبذلك يمكنهم استعادة جواز السفر.
  • ولذلك لكي يعود إلى أمريكا مرة أخرى، ولكن قد رفضت السفارة الأمريكية إعطاء التأشيرة لكي يعود إلى أمريكا وذلك بناء على جواز السفر المصري، وحزن مصري سيد العربي لطبيعة الحياة التي يعيش فيها.

حياة أبطال فيلم "عسل أسود"

  • من خلال رحلة مصري في مصر أثناء رحلته رأى سعيد الشاب الذي عنده ثلاثين عام ولم يجد شغل والذي يحب مريم والتي تجسد شخصيتها الفنانة إيمي سمير غانم والتي تعمل مدرسة اللغة الإنجليزية.
  • والتي لا يمكنه التقدم لها للزوج بسبب عدم إيجاد عمل أو حتى لا يمكنه أيضا أن يصرح لها بحبه، كما نظر مصري العرب أيضا إلى حياة عبد المنصف وزوجته ابتسام الذين لا يمتلكون شقه.
  • كما نظر إلى حياة نوسة التي من المتوقع أن تكون مثل حياة أختها ابتسام وحياة حماصة مثل حياة سعيد، وقد تمكن مصري سيد العرب بإسعاد عبد المنصف وابتسام جزء من سعادتهم.
  • حيث قام مصري بإعطاء عبد المنصف مفتاح شقته ليلتقي مع زوجته ابتسام، وذلك أثناء خروج الأسرة كلهم إلى الحديقة وكان ذلك في ليلة عيد الفطر، وقد حاول مصري في تلك الليلة بتقريب سعيد من ميرفت، وهنا يعثر مصري العرب على جواز السفر الأمريكي والذي وجده أحد الأشخاص وقام بتسليمه إلى الشرطة.
  • وقام مصري بحجز تذكرة للعودة إلى أمريكا مرة أخرى، وقام مصرح بمنح الكاميرا إلى سعيد الذي تقدم في عمل ليعمل مصور، وقام بمنح الشقة إلى عبد المنصف وابتسام، وشعر مصري وهو في الطائرة في طريق عودته إلى أمريكا بحبه لمصر.
  • فادعى أنه مريض وذلك لكي تعود الطائرة إلى مصر ولكن عندما علم الكابتن إنه شخص مصري عرض عليه بأن يأخذ مسكن ولكن عندما علم بأنه يمتلك جواز سفر أمريكي قرر العودة إلى مصر.

أبطال فيلم عسل أسود

من أهم أبطال فيلم "عسل أسود" ما يلي:

  • الفنان أحمد حلمي: قام الفنان أحمد حلمي بالقيام بدور مصر سيد العرب في عسل أسود، والفنان أحمد حلمي هو ممثل مصري ولد عام ألف وتسعمائة وتسعة وستون، وقد تميز الفنان أحمد حلمي بخفة الدم وروحه والتي تجعله من أفضل الممثلين الذين يقدمون أدور كوميديا، كما أنه قام بتقديم الكثير من الأفلام السينمائية المصرية المتنوعة ولكن الأكثر تكون كوميديا، ومن الجدير بالذكر أن الفنان أحمد حلمي متزوج من الفنانة مني ذكي وقاموا بإنجاب ثلاث أبناء.
  • الفنان لطفي لبيب: قام الفنان لطفي لبيب بتقديم مشهد راضي سائق الميكروباص في هذا الفيلم، والفنان لطفي لبيب ممثل وكاتب مصر يوجد له الكثير من الأعمال السينمائية الدرامية، والفنان لطفي لبيب من مواليد القاهرة في عام ألف تسعمائة ثماني وثلاثين وهناك يقول إن ولد في عام ألف وتسعمائة وسبعة وأربعون، وقد بدأ أعماله الفنية في عام ألف تسعمائة واحد وثمانون.
  • إدوارد فؤاد: قام الفنان إدوارد بتقديم دور سعيد في هذا الفيلم، والفنان إدوارد فنان مصري من مواليد القاهرة، حيث ولد في عام ألف وتسعمائة ثلاث وسبعين، وقام الفنان أدور بتقديم الكثير من الأعمال السينمائية والدرامية.
بهذا نكون قد انتهينا عزيزي القارئ من التعرف على أحدث فيلم عسل أسود، وقد قام بإخراج هذا الفيلم المخرج خالد مرعي وتم تأليف هذا الفيلم من قبل المؤلف خالد دياب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ