آخر تحديث: 06/12/2023

قانون انتهاك الخصوصية في السعودية وعقوبتها

قانون انتهاك الخصوصية في السعودية الذي يهدف إلى حماية البيانات الشخصية للأفراد كأحد أهم طرق حماية الخصوصية بالمملكة، تم إصدار القانون بموافقة مجلس الوزراء ثم نشره في 24 من شهر سبتمبر 2022 م، يتضمن القانون أشكال انتهاك البيانات الشخصية والعقوبات التي سيتم تطبيقها حال الخروج عن نظام الحماية الشخصية، وسيقدم موقع مفاهيم كافة المعلومات والتفاصيل في نظام حماية البيانات الشخصية بجانب الرد على الأسئلة الشائعة حول انتهاك الخصوصية.
قانون انتهاك الخصوصية في السعودية وعقوبتها

قانون انتهاك الخصوصية في السعودية

  • يعد نظام حماية البيانات الشخصية للمواطنين في المملكة العربية السعودية من الأمور الهامّة والمُضمَنة بعدم المساس بخصوصياتهم أو التلاعب بها لأغراض ومنافع شخصية أو إلحاق أي ضرر بأي شكل غير قانوني، ومن ثم ضمان الحماية الشخصية بموجب مواد قانون حماية المعلومات والبيانات الخاصة.
  • لذا تمت الموافقة على القانون وتشريعاته من قِبل مجلس الوزراء السعودي بإعطاء الحق الكامل للمواطنين بإدارة بياناتهم الشخصية المُتداولة من خلال الشبكة العنكبوتية والحق في جمعها ومعالجتها أو حذفها بمجرد انتهاء الهدف منها مع إمكانية تعطيل الوصول إلى هذه البيانات.
  • ويهدف قانون انتهاك الخصوصية في السعودية إلى حماية البيانات الشخصية للمواطنين دون صلاحية للقانون بالوصول إليها أو استعمالها أو استهدافها تسويقيا، بجانب أن القانون يؤكد على منع وتجريم استغلال البيانات بطريقة سيئة، لذلك تم وضع قواعد لبعض الحالات التي توجب الإفصاح فيها عن بعض البيانات الشخصية مع معالجتها حفاظًا على الخصوصية والأمان.
  • إن قانون حماية البيانات الشخصية يعمل على تنظيم ومعالجة البيانات للمواطنين المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، إلى جانب المقيمين خارجها وفق ما يتضمنه نظام الحماية الخاص بأنظمة القوانين السعودية.

كيف يتم انتهاك الخصوصية؟

إن إشكاليات قانون انتهاك الخصوصية في السعودية وطرق اختراق البيانات الشخصية أصبحت تُمثّل تهديدات ومخاوف للبعض سواء داخل أو خارج الدولة، وقد يقوم قراصنة الإنترنت باستخدام وسائل مختلفة للوصول إلى بيانات ومعلومات الوسائط الاجتماعية الخاصة بالمستخدم، فمن أشكال انتهاك الخصوصية ما يلي:

1. مراقبة المستخدم ومطاردته

  • في غالب الأحيان قد يظن المستخدم بأنه يمكن التربص به ومطاردته أو ابتزازه من خلال وسائل التواصل الاجتماعي فقط، إلا أن هناك بعض أشخاص في حياتنا يمكنهم فعل ذلك دون علمنا، لتصبح التهديدات والاختراقات والتجسس سهلة التنفيذ من خلال انتهاك الخصوصية في مواقع التواصل الاجتماعي.

2. الوصول للحساب وانتحال الشخصية

  • ربما ستلاحظ وجود بعض مرسلو البريد العشوائي وقراصنة الإنترنت ومخترقي الحسابات وهم يسعون لهدف محدد ألا وهو اختراق الحساب لأغراض شخصية أو لاستغلال البيانات أو إلحاق ضرر بسمعة المستخدم من أجل المال وغيرها.
  • وهناك طرق مختلفة يقوم بها الهاكر أو المخترقين للحسابات باستخدامها منها انشاء حساب دخول وهمي وكأنه حساب المستخدم الحقيقي ومن ثم بدأ التلاعب والاستغلال من خلال انتحال صفة المستخدم الشخصية لتضليل دائرة هذا المستخدم والاستيلاء على أكبر قدر من البيانات والمعلومات المستهدفة.

3. مشاركة التطبيقات الخبيثة

  • تعد التطبيقات أو البرامج الخبيثة إحدى وسائل الوصول إلى جهاز المستخدم الخاص لاختراق بياناته الشخصية، حيث يمكن إرسال برنامج تجسس عن طريق رابط أو صورة جذابة يقوم حينها المستهدف بالسرقة بفتح الرابط أو الصورة، ومن ثم الوقوع في الفخّ لسرقة البيانات بهدف المال أو تشويه السمعة.

4. الاصطياد الإلكتروني

  • طريقة أخرى من الطرق التي تطبق عليها قانون انتهاك الخصوصية في السعودية الشائعة والتي من خلالها يقوم الهاكر بالوصول إلى البيانات الشخصية الأكثر أهمية، فيتم إرسال رسالة نصيّة أو مكالمة هاتفية أو رسالة عبر الايميل الإلكتروني ويدعي المرسل بأنها رسالة من مؤسسة أو شركة تطلب بعض بيانات من أجل مصلحة المستخدم داخل المؤسسة.

5. البحث عن بيانات المستخدمين على النت

  • بعض مستخدمي الإنترنت يقومون بكتابة بيانات خاصة بهم عند إنشاء حساب دخول جديد إلى مواقع التواصل الاجتماعي مثل، الاسم وتاريخ الميلاد والموقع الجغرافي وغير ذلك، إلى جانب كتابة اهتمامات المستخدم وتفاعلاته عبر المنصات مما يتيح ذلك سهولة اختراق الحساب ومهاجمة بياناته بأساليب غير قانونية.

نظام حماية البيانات الشخصية (جريدة أم القرى)

أصدر قانون انتهاك الخصوصية في السعودية مجموعة من التعديلات بشأن لائحة نظام حماية البيانات الشخصية منها تعديل المادة العاشرة والتي أوضحتها جريدة أم القرى على صفحاتها وجاء فيها: "لا يجوز لجهة التحكّم جمع البيانات الشخصية إلا من صاحبها مباشرة، ولا يجوز كذلك معالجة تلك البيانات إلا لتحقيق الغرض الذي جُمِعت من أجله، ومع ذلك يجوز لجهة التحكّم جمع البيانات الشخصية من غير صاحبها مباشرةً، أو معالجتها لغرض آخر غير الذي جُمِعت من أجله.

وتتمثل تعديلات نظام حماية البيانات الشخصية في هذه الحالات السبع التالية:

  1. عند موافقة صاحب البيانات الشخصية على ذلك طبقا لأحكام نظام حماية البيانات.
  2. في حالة أن كانت البيانات الشخصية متاحة بشكل عام أو تم جمعها من مصادر عامة.
  3. في حالة أن كانت جهة التحكم جهة عامة وأن جمع ومعالجة البيانات الشخصية أمر ضروري بهدف مصلحة عامة أو غرض أمني أو تنفيذ نظام محدد أو من أجل أغراض قضائية.
  4. في حالة أن كان التحكم بهذا الحظر من شأنه إلحاق أي أذى لصاحب البيانات الشخصية أو أن يتسبب في التأثير السلبي على مصالحه العامة.
  5. أيضا في حالة أن كان جمع أو معالجة البيانات الشخصية أمر واجب الضرورة من أجل حماية حياة المستخدم الخاصة أو العامة، أو بغرض حماية الصحة والسلامة العامة، أو حماية الأمن الوطني.
  6. عند عدم تسجيل البيانات الشخصية أو حفظها في صيغة تسمح للمخترق بالوصول إلى صاحبها والتعرف عليه بشكل مباشر أو غير مباشر.
  7. في حالة أن كان جمع أو معالجة البيانات الشخصية ضرورة مُلّحة لتحقيق منفعة مشروعة لجهة التحكّم دون الإخلال بحق صاحب البيانات أو تعارض ذلك مع مصلحته.

عقوبة انتهاك الخصوصية في السعودية

أقرّت الجهات المعنية بتصديق قانون انتهاك الخصوصية في السعودية بتوقيع عقوبات جرّاء إلحاق أي أضرار من شأنها التأثير على البيانات الشخصية منها:

  • يُعاقب كل من قام بنقل بيانات شخصية إلى الخارج بتطبيق غرامة مالية قدرها 1 مليون ريال سعودي، أو بالسجن لمدة عام واحد، أو بتوقيع العقوبتين.
  • يُعاقب كل من قام بنشر أي بيانات أمنية أو حساسة بغرض إلحاق الضرر بصاحب المعلومات أو بهدف تحقيق مصالح شخصية بالسجن لمدة عامين، أو بتوقيع غرامة مالية بقيمة لا تتعدي 3 مليون ريال سعودي، أو بكلتا العقوبتين.
  • أيضا يحق طبقا لنظام حماية البيانات الشخصية مصادرة جميع الأموال التي تم تحصيلها بموجب جهة التحكم بالمخالفة لأحكام النظام، مع إمكانية إصدار إنذار أو غرامة بحد أقصى 5 مليون ريال سعودي.

من الأفضل جعل البيانات الشخصية متاحة في الإنترنت؟

لا يجب جعل البيانات الشخصية متاحة في الإنترنت، وهذا ما يطلبه قانون حماية انتهاك الخصوصية في السعودية، فإليك جانبا من الإرشادات لحماية بياناتك ومعلوماتك الخاصة وهي كالآتي:

  • يلزم حفظ البيانات الشخصية في ملف تعريفي خاص بك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تحقق من أن كافة الحسابات تتضمن مصادقة ثنائية.
  • يجب استخدام كلمة مرور قوية لضمان عدم اختراق حسابك وانتهاك البيانات الشخصية.
  • استعن بطرق تساعد على تعطيل إمكانية الوصول إلى تحديد موقعك الجغرافي وانتهاك تطبيقات الوسائط الاجتماعية.
  • لا تستخدم حسابات مواقع التواصل الشخصية على أجهزة عامة، وإذا كان الأمر اضطراريا فعليك بتسجيل خروج والتحقق من أن المتصفح لا يحفظ كلمة المرور.
  • احذر من الضغط على أي روابط أو صور غير معلومة المصدر، فلربما تكون فخّ يعرّضك لاختراق حسابك وسرقة البيانات.
  • أعد ضبط إعدادات الخصوصية حسب تحديثات التطبيقات عبر زيارة الموقع الرسمي للتطبيق.

ما هو القانون الذي يحمي الخصوصية الشخصية وحقوق الأفراد يسمى قانون؟

الإجابة الصحيحة: اعتبار الخصوصية الشخصية واحدة من حقوق الفرد التي أقرتها جميع المنظمات الإنسانية وحقوق الإنسان تحت مسمى "قانون حماية البيانات الشخصية".

وأخيرًا نجد أنه بفضل قانون انتهاك الخصوصية في السعودية وما ينص عليه من إجراءات رادعة، يساهم في تحقيق العدالة والتوازن بين حق الأفراد والمجتمع بأكمله، وبالتالي في حالة تعرضكم لأيً من أشكال انتهاك الخصوصية لا تقم بالتصرف بمفردك ولكن قم باستشارة محاميك حتى تتحرك بخطوات قانونية صحيحة، وتتقدم بالشكاوى اللازمة بحق هؤلاء المعتدين على خصوصيتك وبياناتك الشخصية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ