كتابة : سميرة
آخر تحديث: 04/06/2024

اين هو برج بابل النمرود الان؟ (برج بابل العظيم)

يعد نشاط السياحة في برج بابل Tower of Babel من الأنشطة المنتشرة والمتواجدة في جميع البلاد في العالم، حيث إن السياح الذين يهتمون بممارسة هذا النشاط يقومون بالرحلات التي من خلالها يقومون بزيارة تلك الأماكن السياحية في مختلف البلاد حول العالم. ليس فقط السياح هم من يهتمون بزيارة الأماكن السياحية بل هناك بعض البشر المهتمين بالتاريخ أيضاً، ومن ضمن تلك الأماكن السياحية التي سنتحدث عنها في موقع مفاهيم هو برج بابل.
اين هو برج بابل النمرود الان؟ (برج بابل العظيم)

ما هو برج بابل العظيم (برج النمرود)؟

هذا البرج يعد من أكثر الأماكن المميزة الموجودة حول العالم والتي جعلت منه مكاناً سياحياً جاذباً للسياح من جميع أنحاء العالم، وذلك يرجع إلى:

  • حيث إن هذا البرج له علاقة ببعض الأديان السماوية والتي منها (الدين المسيحي والدين اليهودي).
  • حيث إن هذا البرج وُجد بجزء معين بداخل كتاب الدين اليهودي وهو التوراة فكان له أهمية كبرى بالنسبة للكثير من الناس، حيث إن هذا الجزء المتعلق ببرج بابل يتحدث عن كيفية نشأته وأسباب نشأته والقصص المتعلقة حوله منذ ومن بعيد.
  • كما أن هذا البرج بُني في منطقة بابل التي توجد في بلاد العراق بأمر من النمرود، حيث إن النمرود هو حفيد سيدنا نوح عليه السلام، وكان لبناء هذا البرج قصة ذُكرت أيضاً في كتاب التوراة.
  • كما أن هذا البرج قد حظي على الكثير من الحديث، حيث إن هناك أشخاص يؤمنون بالقصة المتعلقة به وأشخاص آخرون لا يؤمنون بها ويقولون أنه مجرد برج مثل أي برج آخر.

سبب بناء برج بابل

وفقا لبعض النصوص التي وردت في الإنجيل "سفر التكوين" أن نسل سيدنا نوح عليه السلام " النمرود"، بعد انتهاء الطوفان قاموا ببناء هذا البرج في سهل شنار وذلك بسبب:

  1. "بغية أن يجمعهم مكان واحد من الأرض فلا يتبددون على وجه البسيطة الواسعة" أي يقومون ببناء مملكة عريقة تضم العالم أكمله ويكون مركزها هي منطقة بابل.
  2. كما قاموا ببناء هذا البرج ظنا منهم أنها تحميهم من غضب الله، وذلك حسب الكتاب المقدس.
  3. بهدف تكوين مركز قوة للسيطرة على البلاد.

وصف بناء برج بابل

يعد هذا البرج من الأبراج الرائعة في تصميماتها الهندسية وأشكالها الخارجية والداخلية، وهذا الأمر كان له دوراً هام في جذب أنظار السياح لكي يأتوا إلى مكان البرج البابلي ويتأملون في جمال هذه التصميمات الهندسية ويشاهدون أيضاً روعة هذا الفن عن قرب، ويتسم هذا المعلم بالآتي:

  • فتم بناء البرج بطريقة احترافية ومميزة من قبل العمال الذين كانوا مسؤولين عن هذا البناء، حيث إن بُرج بابل يعد من الأبراج الكبيرة والضخمة التي تتسم بطول عالٍ وعرض كبير وارتفاع شاهق وتصل أيضاً مساحة القاعدة الخاصة به إلى 92 متر مربع.
  • كما أن البرج لا يعتبر برجاً واحداً، حيث إن بُرج بابل يتكون من عدة أبراج متواجدة حول بعضها يصل عددها إلى 8 أبراج، وهذا ما يجعله مختلفاً ومميزاً من حيث الشكل بالإضافة إلى تعلقه بالجهة الدينية من ناحية الأديان السماوية.
  • كما أن تصميم البرج يحتوي على الكثير من التفاصيل الصغيرة والهامة التي تضعه في مكانه مميزة، حيث إن هناك درج كبير وطويل في هذا البرج.
  • وله مميزات أخرى حيث إنه يأخذ شكلاً لولبياً يتم من خلاله الوصول إلى الأبراج الثمانية كلها، كما أنه يتميز بوجود مناطق مخصصة للاستراحة والجلوس والتأمل في هذا المبنى الرائع.

برج-بابل

تصميم برج بابل

اختلفت الآراء والأقوال بين الناس حول الشكل الذي يأخذه تصميم البرج، حيث إن هناك معلومات خاصة بتصميم هذا البرج والتي تم ذكرها في كتاب التوراة، كما أن هناك معلومات موجودة في زمننا هذا خاصة بتصميم هذا البرج بعدما تمت دراسته ودراسة الهندسة المتعلقة به، تشير إلى:

  • إن المعلومات التي تم ذكرها في كتاب الدين اليهودي قالت أن البرج يتسم ببعض الأشكال الهندسية المختلفة.
  • يأخذ تصميم بُرج بابل شكل الهرم المدرج، في جميع سماته في جعل القاعدة الخاصة بُرج بابل تتسم بأنها كبيرة وواسعة ومربعة الشكل، بالإضافة إلى أن قمة البرج البابلي التي تأخذ الشكل المدبب نظراً للشكل العام للبرج وهو "الشكل الهرمي".
  • فإن قمة هذا البرج ليست فقط مجرد قمة وبناء مغلق، حيث إن هذه القمة تم تصميمها على أن تكون معبداً خاصاً في ذلك البرج.
  • هناك العديد من الدراسات والآراء المتعلقة بتصميم هذا البرج، ولعل من أشهرها الدراسة الروسية التي اعتمدت على الأقمار الصناعية وتوصلت إلى إثبات بأن البرج البابلي يعد من الأبراج التي تأخذ الشكل المربع.

ما حدث بعد الطوفان؟

بحدوث حادثة الطوفان التي كانت في العراق كان الله يريد أن يتم تعمير الأرض بعدما حدث هذا الطوفان الذي دمر الكثير من الأماكن، ولكن ما حدث من قبل النمرود هو العكس، وذلك من خلال:

  • حيث كان الهدف من بناء البرج هو الوصول إلى قلعة كبيرة تحمى البشر وتظلهم وتجمعهم في مكان واحد بعيداً عن أي شيء آخر حتى إنه كان يظن أن تلك القلعة أو البرج ستقوم بحمايتهم من الله.
  • كما أنه من الأسباب التي كان يفكر بها النمرود هي أن هذا البرج وتلك المنطقة ستكون عاصمة كبيرة وقوية للعالم كله، فكان يحلم بأن يقوم بوضع اسما له في التاريخ.
  • ولكن الله قام بجعل العمال الذين يقومون ببناء البرج مختلفون مما جعلهم ينتشرون ليعمروا الأرض مثلما أراد الله وجعل هذا البناء غير كامل.

القصص المتعلقة ببرج بابل

كما ذكرنا أن البرج البابلي تم بناؤه على يد النمرود وهذا الأمر تم حدوثه في عام 2400 قبل الميلاد، مما يثبت أثريته ومدى قِدم هذا البناء العظيم، ولكن هناك قصة متعلقة ببناء هذا البرج وهي:

  • السبب الذي تم بناء هذا البرج من أجله، حيث إن النمرود قام بإصدار أمر بناء هذا البرج حتى يقوم بإبعاد البشر عن ربهم على حسب اعتقاده حينها.
  • ولكن القصة تقول إن هذا الأمر لم يتم كما كان مُخطط له، حيث إن الله قام بجعل هذا البناء لا يكتمل بناؤه كما كانوا يريدون أن يفعلوا، وهذا حدث عن طريق جعل الأشخاص أو العمال الذين يقومون ببناء هذا البرج من بلاد مختلفة.
  • وبالتالي استطاع هذا البرج أن يضم فئات مختلفة من العمال باختلاف لغاتهم وهذا ما جعل صعوبة كبيرة في التواصل والتفاهم فيما بينهما، وهذا ما جاء بوضوح في أن بُلبل ألسنتهم وجعلهم لا يفقهون بعضهم البعض الآخر، مما جعل بناء البرج في غاية الصعوبة عليهم.
  • كما أن هناك قصة أخرى تقول أن البرج له في الأصل هو من أملاك السومريين، حيث إن هؤلاء السومريين هم الذين كانوا يعيشون في العراق في الأعوام التي من قبل الميلاد.

اين هو برج النمرود الان؟ موقع بُرج بابل

من المعروف والمتداول بين الناس وبين هذه القصص أن المكان المخصص لهذا البرج هو :

  • أرض بابل التي في العراق، كما أن أغلب الأشخاص يعتقدون أن هذا المكان هو المكان الذي حدث فيه كل تلك القصص المتخلفة والمتعلقة بالبرج.
  • ولكن هناك بعض الآراء الأخرى التي توصل إليها المؤرخون والذين يهتمون بأمور البرج ويدرسونها، حيث إنه من ضمن تلك الآراء هي أنه لا يمكن أن يكون البرج في هذه المنطقة.
  • حيث إن المعروف أنه من بعد ما حدث الطوفان في "ما بين النهرين" أو العراق تم بناء هذا البرج الذي يسمى ببرج بابل، ولكن هذا الأمر يشك به بعض المحللون والمؤرخون.
  • حيث إنهم يشكون بأن هذا المكان الذي حدث به الطوفان ليس هو المكان الذي تم بناء بُرج بابل به، كما أنهم يشكون بأن الموقع الأصلي والحقيقي لبرج بابل هو شرق بلاد سوريا.
  • كما أنه بعد ما مضى عصور عديدة على هذا البرج يُقال أن له بعض البقايا التي تتواجد بالقرب من نهر يُسمى خابور.

برج بابل في القرآن

لم يأتي اسم برج بابل في القرآن الكريم صراحة، ولكن هناك بعض الآيات القرآنية التي تدل عليه، ومنها:

"قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ".

  • وفي هذه الآية القرآنية إشارة إلى النمرود وكيف أن الله أوقف طغيانه حينما وقف أمام سيدنا إبراهيم عليه السلام، وانتهى طغينه بأنه هدم عليه السقف أي برج بابل.
  • ويوجد رواية أخرى لذكر برج بابل في القرآن الكريم: في ذكر قصة فرعون وبناءه حينما أمر وزيره هامان ببناء صرح من الطين، في قوله:

"وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ (36) أَسْبَابَ السَّمَاوَات والأرض".

أهم الأسئلة التي يطرحها الآخرون حول برج بابل

هناك بعض التساؤلات الشائعة حول برج بابل، وتشمل الآتي:

هل برج بابل من عجائب الدنيا السبع؟

  • يعد برج بابل من عجائب الدنيا السبع وأول ناطحة سحاب يشهدها العالم، كما أنها مز لقوة ومكانة مدينة بابل القديمة، كان المؤرخون متفقون جميعا على أهمية ومكانة برج بابل ذلك الوقت، وهذا ما جاء في وصف المؤرخ هيرودوت، بأنه وصف بابل بأنه أحد عجائب العالم، وأن البرج يصل إلى السماء.

من الذي هدم برج بابل؟

  • تعرضت مدينة بابل للعديد من الهجمات من قبل الفرس واليونان، مما أدى إلى سقوط مدينة بابل، ومع قدوم الإسكندر الأكبر بدأ في ترميم أجزاء هذا البرج، ولكن مع موت الإسكندر الأكبر تأجلت فكرة ترميم وإحياء برج بابل، ثم توالي هذا الأمر سقوط مدينة بابل بالكامل.
  • إذ غرقت بابل وبرجها الضخم في رمال الصحراء العراقية واختفت.، ثم استغل سكان المدن المجاورة سقوط البرج، وراحوا يسرقون الطوب والأحجار المكون منها البرج في بناء منازلهم

اين يقع برج بابل؟

  • لا لم يبقى أي أثر لبرج بابل حاليًا، فقد اندثر هو ومدينة بابل بالكامل تحت رمال الصحراء العراقية.
أن موقع بُرج بابل يشهد بأنه من أول المواقع التي جمعت بين أصول كثيرة ومختلفة، حيث إنه كما ذكرنا أن العمال الذين كانوا مسؤولين عن بناء البرج كانوا من بلاد ولغات وثقافات مختلفة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع