كتابة :
آخر تحديث: 27/08/2022

قصيدة عن الأم والأب وأجمل الكلام عنهم

هناك الكثير من الأشخاص الذين يفضلون التعبير عن مشاعرهم من خلال قصيدة شعرية عن حب الأب والأم، فالتعبير عن هذه المشاعر من أكثر الأشياء التي تدخل السرور على قلب الأب والأم، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن قصيدة عن الأم والأب، يقوم العديد من الأشخاص بالبحث على مواقع الإنترنت المختلفة عن قصيدة عن الأب والأم، فيكون ذلك بهدف نشر هذه القصيدة على مواقع التواصل الاجتماعي.
قصيدة عن الأم والأب وأجمل الكلام عنهم

فضل الأم والأب

للأب والأب فضل كبير في حياة كل إنسان، حيث إنه ليس من المتصور أن يعيش إنسان طوال حياته بلا أب وأم، وفيما يلي سوف نقوم بتوضيح فضلهم كما وضحت الشريعة الإسلامية:

  • من فضل الأب والأم أنهما يقومان بتربية أبناءهم والحرص على نشوئهم سويين، كما أنهم يسعون دائماً إلى تحلى أبنائهم بالأخلاق الحسنة التي تعود عليهم بالنفع في جميع مراحل حياتهم.
  • يتضح لنا أن بر الوالدين يعتبر من أفضل العبادات التي من الممكن أن يقم أي إنسان بفعلها لما لها من ثواب وأجر عظيم، فجاءت هذين الآيتين لإثبات هذا الكلام "واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً"، "وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً".
  • يسعى دائماً كل أب وأم لتوفير الراحة والسعادة لأبنائهم، فيكون ذلك من خلال توفير بيت دافئ لهم حتى يكبرون بداخله، بالإضافة أيضاً إلى حرصهم على توفير المأكل والملبس لهم.
  • يجب أن يكون الأبناء دائماً على علم بأن أي نجاح قد يصلون إليه يكُن بفضل الأب والأم بعد توفيق الله عز وجل، فلا يستطيع الإنسان أن يحقق النجاح بمفرده وإن كان لديه عزيمة وإصرار نحو تحقيق هدف معين، فيكون الوصول إلى هذا الهدف من خلال قيام الأب والأم بدعمه بجميع وسائل الدعم المختلفة.
  • من فضل الأب والأم على الأبناء إعطاء كامل الثقة لهم التي تساعدهم في زيادة الثقة بأنفسهم حتى يتمكنوا من تحقيق النجاح في مختلف مجالات الحياة والتي تشمل الدراسة والعمل وغيرهم.

واجبات الأبناء نحو الأب والأم

قبل توضيح أفضل قصيدة عن الأم والأب هناك عدة واجبات يجب على الأبناء القيام بها تجاه الأم والأب، وفيما يلي نقوم بتوضيح هذه الواجبات: -

  • أولاً: من أولى الواجبات التي يجب على الأبناء الالتزام بها تجاه الأب والأم الإحسان إليهم، فيجب على كل إنسان أن يكون باراً بوالديه وأن يطيع أوامرهم وأن يسعى دائماً حتى ينال رضاهما.
  • ثانياً: يجب على الأبناء ألا يستخدموا أساليب الشدة والقسوة عند التعامل مع الأب والأم وأن يكونوا على قدر من الرحمة والعطف في معاملتهم، وقد جاءت هذه الآية في القرآن الكريم تؤكد على أهمية بر الوالدين "وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لها أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيراً".
  • ثالثاً: يكون الأبناء ملزمين بالإنفاق على الأب والأم في حال تقدم السن بهم وعدم قدرتهم على العمل، فهذا يعتبر بمثابة جميل يجب عليهم رده، ففي صغرهم كان الأب والأم قادرين على العمل وكانوا يسعون نحو تحقيق أفضل ربح حتى يعيش أولادهم في مستوي مناسب يساعد على تحقيق الراحة والسعادة والاطمئنان لهم.
  • رابعاً: يجب أن تقترن طاعة أوامر الوالدان بالأعمال الحسنة، فإذا دعا كل من الأب والأم أبنائهما إلى الشرك بالله فيجب عليهم في هذه الحالة عدم الاستماع إلى أوامرهم والدليل على ذلك قول الله عز وجل في القرآن الكريم "وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً".

قصيدة عن الأم والأب

قِمَّةُ الوُجْدَانِ بِرُّ الوالدَينْ

فَرْضُ عَيْنٍ مِنْ إلَهِ العَالمِينْ

ذِكْرُهُ يُتْلَى بقُرآنٍ كَريمْ

جَاءَ بالإيحَاءِ مِنْ وَحْيِ الأمينْ

دينُنَا أوْصَى بأنْ نَرْعَاهُما

والوَفَا حَقٌّ كَدَينٍ للمَدينْ

اصْنَعِ الخَيراتِ وارْحَمْ ضَعْفَهُمْ

وَاسْعَ في إرْضَائِهِمْ في كُلِّ حينْ

اذْكُرِ الإجْهَادَ في حَمْلٍ أليمْ

مَرَّ كُرْهَاً في عَذَابٍ بالأنِينْ

كُنْتَ فِي جَهْلٍ وغَيْبٍ عَنْ وُجُودْ

كُنْتَ في خَلْقٍ بتَطْويرِ الجَنينْ

اذْكُرِ الإرْضَاعَ مِنْ أمٍّ حَنُونْ

عَينُهَا في لَهْفَةٍ طُولَ السِّنينْ

كُنْتَ مَحْميَّاً بعَينِ الوالدَينْْ

سُهْدُ عَينٍ شَاهِدٌ عَنْهُ الجُفُونْ

واذْكْرِ الأبَّ العَطُوفَ المُرْشِدَا

إنَّهُ لَيثٌ بدَارٍ كالعَرينْ

بَاكِراً في سَعْيِهِ مِثْلَ الصُّقُور

جَاعِلاً مِنْ بَيتهِ الحِصْنَ الحَصينْ

مُتْعَبَاً في هَمِّهِ لا يَشْتَكي

في نَشَاطٍ دَائِمٍ لا يَسْتَكينْ

رَاجِيَاً مِنْ ربِّهِ الرِّزقَ الوَفيرْ

يَعْبُدُ الخَلاّقَ في نُورِ اليَقينْ

كُنْ وَدُودَاً، كُنْ عَطوفَاً يا بُنَيْ

كُنْ وَفِيَّاً، كُلُّ إثْمٍ في الخؤون

قَبِّلِ الأيْدِيَ في خَفْضِ الجَنَاحْ

واذْكُرِ الإنْسَانَ مِنْ مَاءٍ وَطِينْ

جَنَّةُ الرَّحْمَنِ تَجْثُو عِنْدَهُمْ

تَحْتَ أقْدَامٍ لأمٍّ قدْ تَكُونْ

فَاغْتَنِمْ ما مُمْكِنَاً واحْرِصْ عَلَى

بِرِّهِمْ في وُدِّهِمْ قبْلَ المَنُونْ

أهم النصائح لبر الوالدين

بعدما قمنا بذكر قصيدة عن الأم والأب سوف ننتقل الآن لتوضيح مجموعة من أهم النصائح التي تساعد الأشخاص على بر الوالدين بطريقة صحيحة، وفيما يلي نذكرها:

  1. الإكثار من الدعاء لهما، فهذا الشيء من أهم وأفضل الأشياء التي يمكن أن يدعو بها أي إنسان حتى يبارك الله له في أبيه وأمه وفي أي خطوة قد يخطوها نحو تحقيق أي هدف من أهداف حياته.
  2. التصدق عن الوالدين يعتبر من أهم الأعمال التي يجب أن يحرص أي إنسان على فعلها خاصة إذا كان الوالدين متوفيان، فهذه الصدقة لها فائدة كبيرة تكمن في إضافة الأجر والثواب للابن المتصدق وللمتوفيان.
  3. تقديم كل الشكر والتقدير والاحترام لهما في كل وقت، فيمكن أن يكون التعبير عن الحب والشكر والتقدير من خلال تقبيل الرأس واليد.
  4. يمكن تقوية العلاقة بين الأبناء والآباء من خلال التناقش معهم في جميع أمور الحياة الخاصة مثل الزواج أو التخصص الجامعي أو مجال العمل، كما يجب أيضاً مشاركة الهموم والأحزان مع بعضهما البعض.
  5. يجب أن يكون الأبناء على قدر من الحرص الدائم على تلبية أوامر الآباء وتنفيذ أوامرهم على أكمل وجه، بالإضافة أيضاً إلى توجيه الكثير من العناية والاهتمام بهم خاصة إذا كانوا كبار السن يعانون من أي نوع من أنواع الأمراض المزمنة، فيجب في هذه الحالة السعي نحو أخذهم إلى الطبيب حتى يتم تشخيص حالة مرضهم.
  6. عدم قطع الاتصال مع الأبناء وأن يحرصوا دائماً على التحدث معهم من خلال إحدى وسائل الاتصال كالهاتف المحمول والإنترنت للاطمئنان عليهم من حين لآخر.
  7. يجوز أداء بعض العبادات من خلال الأبناء عن آبائهم في حالة إذا كانوا متوفيان، فيمكن أن يقوم الأبناء بعمل عمرة عن آبائهم فهذا الشيء يساعد في زيادة حسناتهم وإضافة الأجر للشخص الذي قام بهذا الفعل، كما أجاز الدين الإسلامي أيضاً الصيام عن الأب والأم باعتباره من أفضل أنواع العبادات التي من الممكن أن يقوم بها أي إنسان في حق والديه.
قصيدة عن الأم والأب تعتبر من أكثر الطرق التي يلجأ الكثير من الأشخاص إليها عند التعبير عن مدى حبهم لكل من الأب والأم، فتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق لتقديرهم

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ