كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 30/03/2023

قضاء رمضان قبل رمضان بيوم

قضاء رمضان قبل رمضان بيوم هو حكم شرعي يجهل الكثيرون ما يجوز فيه، وما يُكره فعله وفي إطار شرح قضاء الصوم في رمضان يَطرح الناس تساؤلات متعددة تتمثل في حكم تأخير قضاء رمضان لعدة سنوات؟ وهل يجوز التصدق بدل صيام القضاء؟ وهل يجوز صيام يوم الشك للقضاء؟ وغيرها من الأسئلة التي نتناول شرح إجاباتها تفصيلياً في موقع مفاهيم.
قضاء رمضان قبل رمضان بيوم

قضاء رمضان قبل رمضان بيوم

أحد أبرز الأسئلة الفقهية التي تتوارد حول قضاء رمضان قبل رمضان بيوم هي هل يجوز الصيام قبل رمضان بيوم إذا كان قضاء؟ وفي إطار التعرف على إجابة هذا السؤال سوف نوضح قبل كل شئ ماهية صوم القضاء، وهو:

  • "إعادة صيام الأيام التي يقوم المسلم بإفطارهم في رمضان بعذرٍ يبيح الإفطار، أو بغير عذر".
  • حكم صيام القضاء واجب شرعاً قبل دخول رمضان التالي على المسلم الذي أفطر، ولا يجب تأخيره. ومن ناحية أخرى إذا مات المفطر قبل قضاء ما أفطره من أيام في شهر رمضان المبارك هنا يأثم، ويجب على أحد أولياءه من أب أو أم الصيام بدلاً عنه.
  • بالنظر إلى حكم صيام القضاء قبل رمضان بيوم تَكمُن الإجابة في قول النبي صلى الله عليه وسلم الذي ينهى فيه عن صيام المسلم والمسلمة قبل رمضان بيوم أو يومين. ونص هذا الحديث هو "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم".
  • لكن تختلف إجابة سؤال هل يجوز الصيام قبل رمضان بيوم أو يومين؟ إذا كان هناك عذر شهري لدى المرأة يمنعها من الصيام، وليس هناك فرصة أخرى لقضاء ما أفطرته من أيام فلا بأس عندئذٍ بقضاء رمضان قبل رمضان بيوم أو يومين.

حكم صيام يوم الشك

حكم-صيام-يوم-الشك

يتحدث الناس دائماً حول يوم الشك متسائلين عن حكم صيام يوم الشك للحائض وهل يجوز صيام يوم الشك للقضاء على من أفطر في رمضان؟ إليكم توضيح كافة التساؤلات في هذه الفقرة.

يوم الشك هو اليوم الذي يختلف فيه الناس على رؤية هلال رمضان ولم يتم الشهادة برؤيته، أو إثبات الرؤية بأي شكل من الأشكال. ويرجع الشك فيه لأمرين:

  • أحدهما هو الشك في إثبات رؤية هلال رمضان.
  • والآخر هو الشك في عدم إمكانية رؤية هلال رمضان.

لذلك تم التعريف عن يوم الشك بالتعريفات التالية:

  • هو يوم 30 شعبان الذي تم الحديث عن رؤية هلاله بشهادة غير مقبولة، على سبيل المثال شهادة الفاسق، أو شهادة المرأة، أو شهادة العبد.
  • هو يوم 30 شعبان الذي لا يُرى هلاله بسبب غيم سماء ليلته، وهنا عرَّفه الشافعي بأنه اليوم الذي تحدّث فيه الناس عن رؤية هلاله، ولم يشهد أحد برؤيته، أو شهد برؤيته شخص لا تُقبل شهادته، على سبيل المثال شهادة امرأة، أو شهادة صبي.
  • وللإجابة على سؤال هل يجوز صيام يوم الشك للقضاء؟ يجدر بنا القول أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صيامه قطعاً. واختلف الفقهاء في معنى النهي إلى أمرين، قيل في أحدهما أن النهي هنا عن نية صيام القضاء في رمضان أما في شعبان فلا بأس، وقال البعض الآخر أن النهي عن صيام هذا اليوم فقط لا للفرض، ولا للتطوع.
  • أما بالنسبة إلى حكم صيام يوم الشك للحائض فهو مكروه كراهة التحريم لما فيه من تشبه بأهل الكتاب لأن الصيام هنا لغير التطوع، وعلى هذا الحكم حُمل الحديث الذي نهى به النبي صلى الله عليه وسلم عن قضاء رمضان قبل رمضان بيوم أو يومين.

حكم من ترك قضاء رمضان عدة أعوام

حكم-ترك-قضاء-رمضان-عدة-أعوام

بعد أن قدمنا لكم التوضيح الشامل لحكم قضاء رمضان قبل رمضان بيوم أو يومين سوف ننتقل بكم للتعرف على حكم من ترك قضاء رمضان عدة أعوام كما يلي:

1- الإفطار بدون عذر

  • اتفق الفقهاء المسلمون في انقسام حكم من ترك قضاء رمضان عدة أعوام إلى قسمين، القسم الأول هو إذا كان لدى المفطر القدرة التامة على الصيام في الأعوام السابقة لكنه لم يفعل ذلك كسلاً منه فعليه إخراج فدية معينة عن كل يومٍ أفطره، ولم يقم بقضائه، أو صيام شهرين متتاليين.
  • هكذا يكون الحكم وجوب إخراج الفدية دون اشتراط قضاء ما أفطر لأن زيادة تأجيل، وتأخير قضاء الصوم لا يزيد من مقدار الفدية، أو واجب الصيام كما هو الحال في حكم الحج، وهنا لا يكون عليه أكثر من فعل ما يجب عليه.

2- الإفطار بعذر

  • وانتقالاً إلى القسم الآخر في حكم تأخير قضاء رمضان لعدة سنوات بعد ذلك فهو يتمثل في عدم قدرة المفطر على الصيام لعذر مستمر دون انقطاع. على سبيل المثال إفطار الحامل، أو إفطار المرضع.
  • والحكم هنا هو عدم وجوب تأدية الفدية مع وجوب قضاء الأيام التي أفطرها المسلم. وأما إذا أفطرت المرأة في رمضان، ونسيت الأيام التي قامت بإفطارهم يجب عليها الاحتياط، وصيام الأيام التي تبرأ ذمتها تماماً حتى يغلب الظن.

الأسئلة الشائعة حول قضاء رمضان قبل رمضان بيوم

هل يجوز قضاء الصيام قبل رمضان بأسبوع؟

  • يتساءل الكثيرون بعبارة أخرى قائلين هل يجوز الصيام قبل رمضان بثلاث أيام؟ والإجابة هي نعم، يجوز للمسلم قضاء ما أفطر في العام التالي قبل رمضان بأسبوع لكن يجب عليه الإسراع في القضاء، لأن حديث النهي يدخل في قضاء رمضان قبل رمضان بيوم أو يومين.

هل يجوز الإفطار في صيام القضاء بسبب التعب؟

نعم، لاتفاق علماء الفقه على أن شروط إفطار أيام القضاء هي:

  • الإفطار من عِلّة أصابت المسلم الصائم.
  • الإفطار من مرضٍ أصابه.
  • الإفطار بسبب الحدث.
  • الإفطار للسفر الذي ينتج عنه مشقة على الصائم.

هل يجوز صيام القضاء في أي يوم من أيام الأسبوع؟

  • نعم، يجوز صيام القضاء في أي يوم من أيام الأسبوع، ويندرج تحت ذلك أيضاً حكم إرفاق أيام الجمعة، والسبت، والأحد في قضاء ما فات من الصيام، ولا يشترط باختصار صيام يوم قبلها أو بعدها.

كيف أقضي الأيام التي أفطرت فيها؟

  • يمكن حساب أيام القضاء من خلال معرفة عدد أيام الإفطار، كما يجوز صيام القضاء في الشتاء عن أيام الصيف، وبالمثل يجوز القضاء في الصيف عن أيام الشتاء، والأهم من ذلك كله هو الإسراع، والتعجيل قبل دخول رمضان التالي.

من نوى صيام القضاء ثم أفطر هل يصوم يومين؟

  • لا، يجب إعادة صوم يومين على من نوى صيام القضاء ثم أفطر أثناء صيامه، لكنه يأثم إذا دخل عليه الصيام، وأفطر بغير عذر.
هكذا تعرفنا على حكم قضاء رمضان قبل رمضان بيوم، وحكم من ترك قضاء رمضان عدة أعوام. ووضحنا به أيضاً تعريف يوم الشك، وهل يجوز صيام يوم الشك للقضاء؟ إلى جانب تقديم إجابات واضحة على العديد من التساؤلات التي تدور في أذهان الكثيرين حول قضاء رمضان. وللاستفسار عن أي معلومات أخرى تسعدنا مشاركتكم بها في التعليقات للإجابة عنها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ