آخر تحديث: 10/05/2021

كل ما يجب معرفته عن خس راديشيو

كل ما يجب معرفته عن خس راديشيو

خس راديشيو " Radicchio " من أنواع الخص الغير متداول كثيرا مثل الخس الأخضر العادي، هذا الخس يختلف مع نظيره في اللون وكذلك في المذاق، يعود تناول هذا الغذاء إلى العصور القديمة عندما تم تناوله لخصائصه الطبية المدهشة، بدأت زراعة هذا النوع من الخضروات في القرن الخامس عشر في إيطاليا، تمت تسمية الأنواع المختلفة من هذا النبات نسبة لمناطق مختلفة من إيطاليا حيث نشأت. 

شيوغيا Chioggia هي واحدة من الأصناف الأكثر شيوعا التي تزرع، تحتوي نبتة راديشيو ذات اللون العنابي على رؤوس بحجم العنب، عادة ما يتم حصاد نوعين آخرين هما Castelfranco و Tardivo في الأشهر الباردة من العام. 

كان خس راديشيو هو العنصر الرئيسي في الوجبات الغذائية لدى الرهبان، كما أنهت كانت الخضروات المفضلة لدى الفلاسفة الرومان واليونانيين والأطباء.

القيمة الغذائية

هذا النوع من الخضار غني بالمواد المغذية المتميزة، لديها العديد من المعادن والفيتامينات التي تعتبر ضرورية لصحة الجسم والوقاية من الأمراض. 

يحتوي كل 100 غرام من خس راديشيو على:

302 مجم من البوتاسيوم 
4.5 غرام من الكربوهيدرات 
0.9 غرام من الألياف الغذائية 
22 ملغ من الصوديوم 
1.4 جرام من البروتين
كما أنه يوفر حوالي 5 ٪ من فيتامين ب6
1 ٪ من الكالسيوم 
3 ٪ من المغنيسيوم 
13 ٪ من فيتامين C على أساس الاحتياجات اليومية للبالغين، إنها قوة من مضادات الأكسدة التي تعتبر ضرورية لمناعة الجسم.

فوائد خس راديشيو

الوقاية من السرطان

يجب منع الأمراض المزمنة مثل السرطان مهما كان الثمن والتغذية هي الطريق الأسرع لذلك، العلاج والوقاية من خلال اتباع نظام غذائي طبيعي هو أفضل وسيلة لتجنب خطر الاصابة بالسرطان، راديشيو هي واحدة من الأطعمة الطبيعية والكاملة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان. 
وقد استخدم هذا الخس لخصائصه الطبية منذ وقت تطوير الطب القديم، من المفيد للأشخاص الذين يعانون من سرطان الكبد لأنه يحارب hep-G2. 
أظهرت دراسات مدى تأثير السكريات النباتية الموجودة في هذا النوع من الخضار على سرطان القولون، إذا تمت إضافته للنظام الغذائي للأشخاص الذين هم في المراحل المبكرة من سرطان القولون، فإنه سوف يساعد على تجنب المرض. 

صحة القلب

حمية البحر الأبيض المتوسط ​​معروفة بقدرتها على الحفاظ على صحة الجسم دون الإضرار به من خلال الطعام، والراديشيو دون شك في السلطة عنصر أساسي في النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط. يساعد على إدارة الوزن والكولسترول في الدم، الأشخاص الذين يتناولون راديشيو يومياً يقللون من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 45٪. 

مضاد للأكسدة

مضادات الأكسدة تحمي الجسم من الأضرار التي يمكن أن تسببها البيئة والعادات الغذائية السيئة، هذه المواد المضادة للاكسدة تحارب ضرر الجذور الحرة وتحمي الكبد من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة له. يحتوي Radicchio على كميات كبيرة من اللوتين والزينانثين التي لها تأثير إيجابي على العين وتحمي الشبكية من الإجهاد التأكسدي، يحتوي على ما يصل إلى 3.5 غرام من اللوتين وهو مصدر جيد للحفاظ على صحة العين.

صحة العظام

الكثافة المعدنية للعظام هي ما يحمي جسم الإنسان من الأمراض المرتبطة بالعظام، لا يحتوي راديشيو على الكالسيوم فقط ولكنه غني بفيتامين بفيتامين ك، هذا الأخير مسؤول عن الحفاظ على صحة العظام ومنع الأمراض مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام. 
كما يساعد فيتامين K الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل أكثر كفاءة. 

القضاء على الطفيليات

أشارت دراسة أجريت في عام 2016 إلى أن تناول الراديشيو يمكن أن يؤثر على الديدان الإسطوانية ويؤدي إلى قتل أنفسهم، وكشفت دراسة أخرى عن فوائد هذا النبات للحد من النمو الطفيلي. 

علاج الأرق

الراديشيو كان يستعمل في القدم في الطب القديم كمسكن حيث تم استخدامه لعلاج الأرق وتهدئة العقل، صفاته المهدئة تجعله أفضل علاج للأشخاص الذين يعانون من الأرق، يحتوي الراديشيو كذلك على lactucopicrin وهو عنصر مضاد للملاريا مع خصائص مسكن ومهدئ، هذا يمكن أن يكون مفيدا أيضا في علاج ارتفاع ضغط الدم والقلق. 

الهضم

هو مفيد جدا لعملية الهضم لأنه يساعد الجسم على تكسير جزيئات الطعام لاستخلاص المواد المغذية بشكل أفضل، يمكنه علاج مشاكل مثل عسر الهضم والإمساك عن طريق تناول هذا النوع من الخضر باعتدال، الألياف الغذائية التي يختزنها تساعد على تنظيم حركات الأمعاء وتنظف المعدة من الداخل.

علاج فقر الدم

 يوفر 100 غرام من الراديشيو ما يصل إلى 0.6 ملغ من الحديد الذي يشكل مخزون مثالي من الاحتياجات اليومية، يمكن للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم إضافة هذا إلى نظامهم الغذائي لتعزيز مستوى صحي من خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين، يمكن أن تكون إضافة الراديشيو للسلطات طريقة جيدة للحصول على مزيد من الحديد.

صحة الدماغ

فيتامين K الموجود فيه هو كنز من الفوائد الصحية ليس فقط لأنه ممتاز لصحة العظام ولكنه يساعد أيضاً في عمل الدماغ بشكل أفضل، فيتامين K يعزز صحة الخلايا العصبية في الدماغ الذي يحسن الذاكرة ويمنع أمراض مثل مرض الزهايمر.

تقوية المناعة

فيتامين ج هو المفتاح لبناء مناعة صحية، ويوفر منه الراديشيو ما يصل إلى 13٪ من المتطلبات اليومية مما يجعله اختيار ممتاز لنزلات البرد والالتهابات الشائعة. 
كما يعزز فيتامين سي إزالة السموم ويساعد الجسم على الهضم، فيتامين (ج) يعزز إنتاج الكولاجين في خلايا الجلد، ويحارب الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة ويمنع الشيخوخة.

كيفية أكل الراديشيو

  • طبخ هذا النوع من الخضار يخفف من نكهته المريرة  ويخرج حلاوته التي عقدت في عمق هذه الأوراق. يعتبر الراديشيو المشوي لذيذ بشكل خاص في عجة البيض أو أطباق البيض الأخرى. 
  • أبقِ الراديكيو ملفوف في البلاستيك في درج الخضار في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع. 
  • للتخلص من مرورة الراديشيو احرص على تقديمه مع الأشياء الحامضة (الخل، عصير الحمضيات، القشدة الحامضة ، السلامي)، والأشياء المالحة (الملح والزيتون ونبات الكبر)، أو الأشياء الدهنية (الزيوت والزبدة والجبن واللحم المقدد) لأنها كلها تقلل المركبات الكيميائية.
  • يمكن كذلك تقديمه مع نكهات حلوة (السكر والفواكه والمربى) أو نكهة لاذعة (الخردل، سمك الأنشوجة، الجبن الأزرق، الفلفل الأسود).