كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 30/01/2023

كيفية الرد على رفض الزواج؟ خطوات رفض العريس المتقدم للزواج

كيفية الرد على رفض الزواج من أكثر الأمور التي تشغل بال الفتيات والأولاد عندما يتعرضون لذلك الموقف، حيث يعتبر الشعور بالرفض من الأمور المؤذية بشكل كبير. ويعتقد العديد من الرجال أن الفتاة تستمتع برفضها لأمر الزواج عامة وللمتقدم خاصة، ولكن ذلك التفكير خاطئ جدا حيث يشعرن الفتيات بالإحراج الشديد عندما يرفضون طلب الزواج. لذلك يلجأن دائما للبحث عن طرق لطيفة للخروج من ذلك الأمر دون أن يشعرن بالإحراج. فمن خلال موقع مفاهيم اليوم سنوضح لكم الردود عندما يتم التعرض لرفض الزواج.
كيفية الرد على رفض الزواج؟ خطوات رفض العريس المتقدم للزواج

كيفية الرد على رفض الزواج للرجال؟

قبل معرفة كيفية الرد على رفض الزواج، يجب أن نعرف أولًا أن الرفض يعتبر من الأمور المحبطة والتي تسبب الشعور بالألم الشديد للآخرين، لذلك من الطبيعي أن يتم البحث عن كيفية الرد على رفض الزواج.

كما يجب أن يكون الرد بشكل مهذب عندما يتم التعرض لمثل ذلك الموقف، ومن أبرز تلك الردود ما يلي:

  1. لا تقومي بإشغال بالك، أتمنى أن تجدي ما تبحثين عنه: يجب أن تتم المحافظة على الإيجابية في الرد على رفض الزواج، لا شك في أن التعرض لذلك الموقف من الأمور الغير لطيفة، ولكن يجب أن يكون الرد دائما يعبر عن احترامك لذاتك.
  2. في الحقيقة أنا أحترم رأيك، وأتمنى لك وقتا لطيفا: يعتبر ذلك الرد من الردود المختصرة المفيدة، فالأمر لا يحتاج إلى بذل مجهود ينتج عن الشعور بالضيق بسبب التعرض للرفض.
  3. لقد أحزنني الأمر ولكن أحترم قرارك: لا يوجد مانع من التعبير أنك شعرت بالضيق، لأن في أغلب الأمور التعبير عن الشعور الداخلي يجعلك تتجاوز شعور الرفض بشكل أسرع.
  4. لا يوجد أي مشكلة، يكفي أني تعرفت عليك: من الجيد أن تجعل الفتاة تشعر بأن الأمر كان لا يستحق كل ذلك الشعور بالإحراج. ومن الجيد أيضا ترك كلمة طيبة في نفسها.
  5. أنا متفهم جدا لذلك الأمر، وأشكرك كثيرا على ذلك الوقت اللطيف: أخبرها أنك متفهم للأمر لكي تتأكد أنك لا تشعر بالضيق وأنك متفهم لعدم التوافق الذي بينكم.

ما هي الأعذار لرفض الزواج؟

هناك بعض النصائح التي يجب أن يتم إتباعها للتعبير عن الرفض دون أن يشعر المتقدم بالإحراج. ومن أبرز تلك النصائح ما يلي:

  1. يجب أن يكون ردك واضحا وصريحا: من الممكن أن يكون الشخص الذي طلب الزواج منك صديقا لك منذ فترة طويلة. ولكن لا يعتبر ذلك عذرا لكي توافقي على الزواج منه. بل يجب أن تكوني صريحة في رفضك وتخبرينه أنك تشعرين بأنه مثل أخيك.
  2. رفض الطلب باحترام: ينتظر بعض الرجال الذين يتقدمون للزواج من فتاة الموافقة على طلبهم، ولكنك غير مضطرة لتزييف مشاعرك تجاهه. لذلك يجب أن ترفضي طلب الزواج بطريقة لطيفة، أو تتعاملين معه باحترام لكي يصل إليه رفضك.
  3. رفض الطلب بتقديم بعض المدح: يمكنك أن تخبريه بأنه شخص لطيف ومدهش، ولكن لا يوجد أي مشاعر للحب تجاهه. حيث يعتبر تقديم بعض المجاملات ألطف من إخباره بالرفض بطريقة قاسية. على سبيل المثال إخبارك أنك ترفضين الزواج منه لأنك لا تحبينه.

كيفية التعامل مع رفض الفتاة لطلب الزواج؟

يشعر الأولاد بخيبة الأمل عندما يتعرضون لرفض طلبهم للزواج من أي فتاة. ولكن الأمر أصبح طبيعيا في ذلك الوقت، لذلك يجب أن تتعامل وتتوقع القبول والرفض في ذلك الموقف:

  1. يجب عدم أخذ الأمر على المستوى الشخصي: لا بد من أن تتدارك أن رفض الفتاة لأمر الزواج منك ليس معناه أن هناك شيء سيء في شخصيتك أو مظهرك العام. بينما قد تراك شخصا وسيما جدا، ولكنها لم تشعر أنك الشاب الذي ستستطيع إكمال حياتها معه.
  2. يجب أن يتم احترام قرار الفتاة: إذا كنت تشعر من داخلك أنك إذا حاولت مرة أخرى لتقديم طلب الزواج ستحصل على الموافقة، فمن الأفضل ألا تتبع شعورك وتترك لها مجالا للتفكير. ويجب أيضا إخفاء مشاعرك ولا تضغط عليها بالموافقة، لأن ردها سيكون دائما بالرفض.
  3. عدم السؤال عن أسباب الرفض: في أغلب الأحيان سيراودك الشعور بالفضول في معرفة أسباب رفض الزواج منك، ولكن من الأفضل عدم السؤال عن السبب مهما كلفك الأمر. وذلك لأن معرفة الأسباب لن تفيدك بأي شيء ومن الممكن أن تشعر بالضيق بشكل أكبر. ولكن إذا أرادت الفتاة أن تبرر رفضها استمع لها.
  4. يجب أن تتقبل الشعور بألم الرفض: يعتبر الشعور بالألم عندما يتم رفض الزواج منك شعورا طبيعيا. ولكن يجب أن تتفهم ذلك الأمر وتسعى بشكل كبير لكي تتجاوزه دون أن تنكر وجوده ولا تقف حياتك عنده.
  5. الابتعاد عن الفتاة قليلا: عندما تتعرض لموقف رفض الزواج من فتاة تحبها، يجب أن تبتعد عنها بشكل كبير وأن تترك بينكم مسافة. وإذا كان يدور حديث بينكم يجب أن تقطعه حتى وإن كانت تدرس معك في نفس المكان. ويجب أيضا القيام بإلغاء متابعتها من كافة مواقع التواصل الاجتماعي حتى تستطيع أن تتجاوزها وتنسى ذلك الموقف.

الأسئلة الشائعة

ماذا أفعل إذا رفض أهلي شخص أحبه؟

  • في البداية يجب أن يتم الجلوس مع الأهل والاستماع إلى وجهة نظر كل منهما. ويجب أن تحاول في معرفة السبب الرئيسي في رفض الأهل لذلك الشخص بالأخص.
  • فعندما يشعرون الأهل أنك متفهم لوجهة نظرهم سيتفهمون هم أيضا وجهة نظرك. وإذا رأيت أن أسباب الرفض ليست مقنعة، يجب أن تكون حازما وثابتا على رأيك، ولكن لا تتصرف بطريقة عدوانية.

هل يجوز لي رفض الزواج دون سبب؟

  • نعم، ولا تأثم الفتاة عند رفضها للشخص المتقدم لها دون أسباب، لأن أساس الزواج هو الشعور بالارتياح.

ما هي أسباب رفض العريس؟

  • هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الفتاة ترفض من يطلب الزواج منها، ولكن تختلف أسباب الرفض عند كل منهما. حيث هناك بعض التصرفات التي تصدر من العريس تكون سببا في رفضه، وهناك بعض المخاوف التي تشعر بها الفتاة تجاه العريس.
  • ومن أكثر الأسباب التي يتم الرفض على أساسها هي عصبية الشخص وسرعة انفعاله. حيث يترتب على ذلك الأمر كثرة المشاكل.

كيف أعرف أني موافقة على الزواج؟

  • عندما تتخيلين أن الشخص سيكون أمامك في كل لحظة ولا تشعرين بالضيق. لذلك يجب أن توجهي لنفسك دائما سؤالا هل هذا هو الشخص الذي سأستطيع قضاء باقي حياتي معه؟ إذا كانت الإجابة نعم فيعتبر أنك موافقة على الزواج منه.

هل يمكن أن يعود الخاطب بعد رفضه؟

  • تلك الأمور في يد الله، لذلك يجب أن تدعي دائما إن كان ذلك الشخص خيرا لكي أن يقربه لقلبك وإن كان شر لكي أن يصرفه عن قلبك. ويجب ألا تقفي حياتك على شخص تم رفضه ولا تتوهمين برجوعه حتى لا بتألم قلبك إن لم يعد.
وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كيفية الرد على رفض الزواج، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما ترغبون في معرفته. ويجب أن ندرك أن الرفض من الأمور التي تؤذي صاحبها نفسيا، لذلك يجب أن يكون كيفية الرد على رفض الزواج بالرفض مهذبا وألا يكون جارحا للشخص. ويجب أيضا أن يتم تجاوز ذلك الأمر حتى لا يترتب عليه أي ضرر نفسي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ