كتابة : Sara
آخر تحديث: 21/01/2021

كيفية العناية بالوجه

توجد الكثير من الطرق التي تجيب على السؤال الشهير الكثير من السيدات والفتيات وهو كيفية العناية بالوجه، إذ تتراوح هذه الطرق ما بين الوصفات الطبيعية وما بين الطرق الطبية.
تسعى الكثير من الفتيات والسيدات إلى اتباع كل ما هو جديد ومفيد للحفاظ على جمال البشرة، والظهور بمظهر لائق وجميل، وذلك من خلال تطبيق بعض الوصفات الطبيعية التي تعمل على ترطيب البشرة، فتلجأ البعض منهن إلى اقتناء مجموعة من منتجات العناية بالبشرة مثل واقي الشمس الذي يعتبر منتجاً مهماً جداً في حماية الشمس من أشعة الشمس الضارة.
كيفية العناية بالوجه

كيفية العناية بالوجه يومياً

توجد بعض الخطوات التي تعتبر بروتين يومي لكيفية العناية بالوجه، والتي يجب اتباعها بانتظام واستمرار من أجل الحصول على بشرة صافية وطبيعية وخالية من العيوب.

من ضمن خطوات الروتين اليومي للوجه:

تنظيف الوجه: ويكون ذلك يومياً على الأقل مرتين صباحاً ومساء، بالإضافة إلى استخدام الماء البارد في هذه الخطوة مع غسول البشرة المناسب لنوعها، والأفضل أن يحتوي على مكونات طبيعية مثل الكولاجين حتى لا تتأذى البشرة وتصبح جافة.

تعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات الروتين اليومي للبشرة، حيث تعمل على التخلص من الشوائب العالقة بالبشرة، وبالتالي التقليل من ظهور بعض المشاكل بها مثل حب الشباب والبثور السوداء.

إزالة المكياج قبل النوم: تعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات الروتين اليومي للبشرة، ويجب الالتزام بها حتى لا تحدث مضاعفات جسيمة للبشرة نتيجة تفاعلها مع المواد الكيميائية بالمكياج، ويستخدم في تلك الخطوة مزيل المكياج مثل: حليب جوز الهند أو المناديل المخصصة لذلك، والتي تكون خالية من المواد الكيميائية المضرة بالبشرة.

وضع التونر أو قابض مسام البشرة:وتكون هذه الخطوة بعد خطوة تنظيف البشرة بالماء البارد والغسول، وتفيد في إزالة رواسب الغسول من البشرة، بالإضافة إلى تنظيف البشرة بعمق وغلق المسام الواسعة بها، وتعزيز الدورة الدموية بالجلد، كما يعمل التونر تفتيح البقع الداكنة والتصبغات بالبشرة، ومن الأفضل استخدام تونر لنوع البشرة.

ويمكن الحصول على التونر من الصيدليات بشرط أن يكون خالياً من المواد الكيميائية، أو يمكن صنع واحد في المنزل من مكونات طبيعية مثل ماء الورد الطبيعي أو جل الصبار المستخرج من نبات الصبار.

  • وضع سيروم أو بوستر البشرة: وذلك بعد خطوة التونر حتى يعطي نضارة وحيوية للوجه، فيجب اقتناء النوع المناسب لنوع البشرة، والخالي من المواد الكيميائية.
  • ترطيب البشرة: وتأتي هذه الخطوة بعد خطوة السيروم، وتكون من خلال وضع القليل من الكريم المرطب المناسب لنوع البشرة، والخالي من المواد الكيميائية، ويفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على فيتامين E والجلسرين والبروفيتامين B5، وزيت بذور نبتة لسان الثور، وتكرر هذه الخطوة على الأقل مرتين خلال اليوم، ويفضل وضع الكريم المرطب على الوجه وهو ساخن قليلاً من خلال وضعه بين راحتي اليد قليلاً قبل تطبيقه على الوجه.
  • وضع واقي الحماية من الشمس: تأتي هذه الخطوة قبل الخروج بنصف ساعة، إذ تستطيع البشرة امتصاص واقي الشمس خلال هذه الفترة، ويصبح بعدها فعالاً في حماية البشرة من الشمس، كما يجب اختيار واقي الشمس المناسب لنوع البشرة، والذي يحتوي على معامل حماية عالٍ.
  • تقشير البشرة: تعتبر هذه الخطوة من الروتين الأسبوعي للبشرة وليس اليومي، ويجب تطبيقها على الأقل مرتين خلال الأسبوع، وتفيد هذه الخطوة في التخلص من خلايا الجلد الميت، والشوائب العالقة به، كما يعمل التقشير على تنظيف البشرة بعمق، ويفضل تطبيق الأنواع المناسبة منه لنوع البشرة، والتي تكون خالية من المواد الكيميائية، كما يمكن عمل مقشر طبيعي للبشرة في المنزل، حيث يعتبر أكثر فعالية وأمان على البشرة.

يمكن استخدام الطين أو الطمي في عمل مقشر طبيعي للبشرة الدهنية، حيث يعتبر من أفضل المقشرات الطبيعية لها والتي تعمل على قبض المسام الواسعة بها، وبالتالي التقليل من إفراز الدهون والزيوت بها.

كيفية العناية بالوجه بعد إزالة الشعر

تسأل الكثير من السيدات عن كيفية العناية بالوجه بعد إزالة الشعر منه، ويمكن اتباع النصائح التالية لتجنب حدوث مضاعفات للبشرة بعد الانتهاء من هذه العملية، مثل:

  • ترطيب البشرة بعد الانتهاء من عملية إزالة الشعر منها، ويكون ذلك من خلال كريم مرطب مخصص لنوع البشرة، وتفيد هذه الخطوة في تجنب حدوث كدمات صغيرة بالبشرة نتيجة الإزالة.
  • وضع جل الألوفيرا الطبيعية على البشرة في حالة حدوث احمرار أو تهيج بالبشرة نتيجة الإزالة.
  • تمرير مكعبات الثلج على البشرة بعد عملية الإزالة لمنع تهيج البشرة أو إصابتها بالحساسية.
  • عدم تقشير البشرة مباشرة بعد الانتهاء من عملية الإزالة، حتى لا تصاب البشرة بالالتهابات، ويجب أن تؤجل هذه الخطوة بعد عملية الإزالة بيومين على الأقل.
  • غسل الوجه بالماء البارد بعد الانتهاء من عملية إزالة الشعر منه، وتجنب الماء الساخن، حيث يعمل الماء البارد على غلق مسام البشرة المفتوحة نتيجة الإزالة، أما الماء الساخن فيتسبب في حدوث تهيج واحمرار بها.
  • وضع القليل من اللبن السائل البارد على الوجه بعد الانتهاء من إزالة الشعر منه، حيث يحتوي اللبن على مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعمل على تهدئة البشرة بعد هذه العملية، ويكون ذلك من خلال غمس قطنة نظيفة باللبن السائل وتمريرها على الوجه، وترك اللبن على الوجه حتى يجف تماما، ثم يشطف الوجه بالماء البارد.

وصفات طبيعية للعناية بالوجه

وصفة القهوة لعمل مقشر للبشرة

تعتبر القهوة من أفضل المقشرات الطبيعية للبشرة لاحتوائها على حمض الكافيك الذي يعمل على زيادة إفراز الكولاجين بالجلد، وعلاج التهابات البشرة.

  • تتكون الوصفة من:
  1. 1 ملعقة كبيرة من القهوة المطحونة.
  2. 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • طريقة التحضير والاستخدام:
  1. خلط المكونات السابقة جيداً في وعاء حتى تتجانس.
  2. وضع الخليط على الوجه وهو نظيف وجاف، وذلك مدة 15 دقيقة.
  3. شطف البشرة بالماء البارد.
  4. يفضل استبدال زيت الزيتون بالماء عند تطبيق الوصفة على البشرة الدهنية.
  5. تكرر الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع.

وصفة البيكنج صودا لتقشير البشرة

تعتبر هذه الوصفة مقشراً لطيفاً لها.

  • تتكون الوصفة من:
  1. 1 ملعقة صغيرة من بيكنج الصودا.
  2. 1 ملعقة صغيرة من الماء أو العسل أو جل الصبار الطبيعي.
  • طريقة التحضير والاستخدام:
  1. خلط المكونات السابقة جيداً حتى تصبح عجينة ناعمة ومتماسكة.
  2. تطبيق الخليط على الوجه مدة 15 دقيقة.
  3. شطف الوجه بالماء البارد.
  4. تكرار الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع.

يفضل استخدام جل الصبار بدلاً من الماء في حالة تطبيق الوصفة على البشرة الحساسة.

يجب بعد تطبيق خطوة تقشير البشرة وضع كريم مرطب مناسب لنوع البشرة عليها، إذ تكون البشرة بعد هذه الخطوة جافة بعض الشيء بسبب إزالة خلايا الجلد الميت بها خلال عملية التقشير.

وأخيراً ينصح خبراء التجميل والأطباء عند الإجابة على سؤال كيفية العناية بالوجه باستخدام كل ما هو طبيعي في هذا الأمر، حيث يعتبر ذلك أكثر فعالية وأماناً للبشرة، إضافة إلى أن تكلفة هذه المواد غير مكلفة مقارنة بـمستحضرات ومنتجات التجميل التي تعتبر أقل فاعلية وأماناً من المواد الطبيعية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ