آخر تحديث: 10/01/2021

كيفية العناية بزهرة الأوركيد

كيفية العناية بزهرة الأوركيد
تعتبر زهرة الأوركيد من النباتات الطبيعية, التي تتميز بالرائحة العطرية المميزة والشكل الرائع, تحتاج الأوركيد إلى الاهتمام بالسقي والرطوبة، حيث تحتاج إلى ماء ثابت لتنمو، لذلك لا ينبغي ترك جذوع النبات تجف تمامًا بين وبعد الري.
 لأن معظم المنازل تكون جافة جدًا في الشتاء، حيث يجب أن تبقى رطبة بساتين الفاكهة عن طريق وضع أواني الزهور لطبقة من الحصى الرطب,وللتعرف على كيفية العناية بزهرة الأوركيد تابعوا معنا.

فوائد زهرة الأوركيد

توفر زهرة الأوركيد العديد من الفوائد للمستخدمين، حيث أن لها أكثر من استخدام في الحياة نظرًا لشكلها الجميل والجذاب، وأيضًا لأنها تعيش لفترة أطول بعد قطفها من بين الفوائد والاستخدامات:

  •  تستخدم زهرة الأوركيد الجميلة لتزيين العديد من المنصات الكبيرة والمهمة مثل الملاعب ومنصات المسرح، وكذلك للاحتفالات والمناسبات الرسمية.
  • كثير من الناس يستخدمون زهرة الأوركيد ويقدمونها كهدية قيمة للغاية في العديد من المناسبات الخاصة أو حتى أعياد الميلاد.
  • يتم استخدامها في العديد من المؤسسات والكليات، مثل كلية الزراعة وكلية الهندسة الزراعية، لتدريب الطلاب وتعليمهم كيفية زراعة بساتين الفاكهة وكذلك تعليم الأساليب المستخدمة في الري والإكثار.
  • وبجمالها المطلق، تستخدم زهرة الأوركيد لتزيين العديد من حفلات الزفاف، خاصة المكان الذي يمكن للعروسين الجلوس فيه، كما يتم وضعها على طاولات الحضور.
  • كما تستخدم بساتين الفاكهة في المتاجر الخاصة لتجفيف الزهور، حيث يمكن صنع أكواب ومزهريات جميلة وجميلة الشكل، كما يمكن استخدامها لصنع بطاقات المعايدة المزينة بالورود المجففة.
  •  تستخدم زهرة الأوركيد لتزيين المنزل وتزيين المنزل في يوم عادي عندما لا تكون هناك فرصة وتترك انطباع جميل وحيوي.

 خصائص زهرة الأوركيد

تتميز زهرة الأوركيد بمجموعة كبيرة من الخصائص، والتي كانت من أجمل وأهم الأزهار والنباتات في أوقات مختلفة، ومن خصائصها:

تعتبر زهرة الأوركيد زهرة أوروبية من أصل أوروبي، نشأت في المنطقة الشمالية من القارة الأوروبية, وعلى الرغم من وجود هذه الزهرة في العديد من الأماكن والمناطق، يُعتقد أنها من أصل هولندي، ويتم تصدير العديد من شتلات زهرة الأوركيد الصغيرة إلى أجزاء مختلفة من العالم.

تحتاج زهرة الأوركيد إلى ظروف مناخية مناسبة لتنمو لأنها تحتاج إلى مناخ معتدل، بارد أو حار ودفء, ويرجع ذلك إلى أنها إذا تعرضت لدرجة حرارة كبيرة وعالية، وإذا تعرضت لدرجة حرارة منخفضة أو برد شديد، فإنها تموت أيضًا, ومن الممكن أن تنمو بساتين الفاكهة في البيوت المحمية المخصصة للعناية بالنباتات والزهور، وتتطلب زهرة الأوركيد نسبة كبيرة من الماء لتنمو بشكل صحيح وسليم.

كيفية الاعتناء بزهرة الأوركيد

توجد العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها عند الاعتناء بنبات الاوركيد وتتمثل في:

لا تبالغ في سقاية نبتتك

هذا هو السبب الأول للوفاة الزهرة، وقد لا تدرك الضرر الذي يسببه للنبات حتى تتفاجأ بأن النبات سيموت يومًا ماو حيث أن زهرة الأوركيد هي نبات هوائي، ومما يعني أنها ترتبط في الطبيعة بجذورها في شجرة أو صخرة وتتلقى العناصر الغذائية من النفايات التي تتراكم حول جذورها. 

وهذا يعني أن جذوره لا تبقى في تربة رطبة في ظل الظروف الطبيعية، وغالبًا ما تعاني أزهار الأوركيد التي تشتريها من السوبر ماركت من الإفراط في الري أو الإفراط في الري تتعفن النباتات عندما تسقى كثيرًا وتموت في النهاية بسبب عدم قدرتها على امتصاص الماء, وتعتبر جذور النباتات ذات الري الضعيف صلبة وهشة، يجب أن تكون الجذور الصحية سميكة وخضراء فضية وخضراء فاتحة. 

يُنصح بالتحقق من جذور السحلية الجديدة عند إحضارها إلى المنزل، قلّم الجذور وأعد تطريزها إذا كانت كلها بنية اللون ومكسورة, واتركه جافًا حتى ترى جذورًا جديدة. 

صب الماء أثناء الري (مرة واحدة في الأسبوع تكفي في معظم المنازل، ولكن يجب أن تضع إصبعك في الركيزة لتحسسها قبل الري، وإذا كانت مبللة فعليك تجنبها) حتى تخرج من الفتحات الموجودة في قاع الإناء, ولا تدع الماء يتراكم على الأوراق أو بينها، فقد يتسبب ذلك في تعفن قد يقتل النبات, بشكل عام فرص موت النبات قد يحدث بسبب نقص الري أقل من الإفراط في الري.

توفير الإضاءة الجيدة للنبات

يجب التأكد من أن نبات الأوركيد يحصل على ضوء كافٍ وليس كثيرًا، حيث يحتاج إلى ضوء ساطع للتزهير, ولكن ليس لأشعة الشمس المباشرة، لذلك يمكن وضعه على النوافذ الشرقية أو الغربية,  كما ويمكن أيضًا وضع النبات تحت أضواء صناعية كاملة الطيف في حالة عدم وجود ضوء طبيعي كافية.

التقليم المنتظم للنبات

 تحتاج نبتة الأوركيد إلى تقليم منتظم، ويتم التقليم والتقليم باتباع التعليمات التالية وهي:

  •  استخدام مقص التقليم الحاد سيجعل القطع أكثر نظافة وبالتالي أقل عرضة للإصابة بالأمراض. 
  • قطع الزهور مباشرة من السيقان. 
  • قم بإجراء التقليم بعد أن يزهر النبات تمامًا، لأن معظم الأزهار تحدث بشكل طبيعي في الخريف، لذا فإن شهري أكتوبر ونوفمبر هما أكثر الشهور ملاءمة للتقليم. 
  • قم بإزالة الأجزاء الصفراء أو البنية من السيقان، وقطعها من القاعدة. 
  • اقطع الساق المزهرة من قاعدة النبات، مما سيشجعها على بناء المزيد من الجذور والأوراق وإنتاج أزهار أكبر على المدى الطويل. 
  • إزالة الجذور الميتة أو التالفة من النبات.

نصائح أخرى للعناية بنبات الأوركيد

اختر المكان المناسب لزراعته. مع توفير الحرارة المناسبة للنمو لأنه يحتاج إلى أن تكون أبرد من 15 درجة في الليل مقارنة بالنهار لتزدهر جيدًا. 

قم بتسميد النبات مرة أو مرتين أسبوعياً في بداية نموه وتقليله إلى شهر بعد الإزهار. 

 حماية السحلية من الآفات حيث يمكن رشها بمبيد حشري عند تعرضها للآفات.

عملية التكاثر في زهرة الأوركيد

تتكاثر الأوركيد بعدة طرق مختلفة وإحدى هذه الطرق هي:

الابصال

زهرة الأوركيد هي نوع معروف من البصل، حيث يمكنك أن تأخذ بصلة صغيرة من زهرة الأوركيد وتعتني بها حتى تنمو بشكل صحيح وجيد.

 السيقان

يمكن أن تتكاثر زهرة الأوركيد بسرعة إذا تم قطع جزء من ساقها وزرعها في مكان آخر أثناء نمو ذلك الجزء من الساق، مما يؤدي إلى تكوين نبات كامل من زهرة الأوركيد.

الجذور

عندما يستخرج المزارعون زهرة الأوركيد أثناء الحصاد، فإنهم يهتمون بالحفاظ على جذور زهرة الأوركيد في التربة لأنهم إذا أسقطوا هذه الجذور مرة أخرى وأرادوا تعريضها للشمس، فإن زهرة الأوركيد ستنمو وتنمو مرة أخرى.

ألوان وأسعار زهرة الأوركيد

الثمن

 تعتبر زهرة الأوركيد من أثمن الأزهار، حيث تُصنف على أنها أثمن الأزهار.

وقد يرجع ذلك إلى شكل زهرة الأوركيد الجميل والمتميز، حيث تعتبر زهرة الأوركيد ملكة على عرش الأزهار.

الألوان

هناك أكثر من 35000 نوع من بساتين الفاكهة حول العالم، لذلك يوجد الكثير من الألوان الجميلة لزهرة الأوركيد، لأن هذا يجعلها من أكثر الأزهار المرغوبة وألوان زهرة الأوركيد:

● احمر غامق مثل لون الدم. 

● اللون الأزرق الذي يشبه لون السماء بدرجاتها المختلفة. 

● اللون الأصفر المبهج الذي نجده في زهور الربيع. 

● وردي شفاف شفاف. 

● الألوان المختلطة أو الهجينة التي يستخرجها المهندسون الزراعيون من خلال الجمع بين لونين من زهرة الأوركيد حتى يصبح لون جديد جذابًا وجميلًا.

" كيفية العناية بزهرة الأوركيد" يطرح الكثير من الأشخاص ذلك السؤال رغبة منهم في شراء تلك الزهرة والعناية بها في منازلهم لما تعطيه من فوائد.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط