كتابة :
آخر تحديث: 31/03/2022

كيفية زراعة الحبق؟ وما أهم النصائح لزراعته؟

انشغل العديد من الأشخاص مؤخراً حول نبات الحبق، حيث إنه صار واحداً من النباتات الطبيعية المستخدمة في العديد من الوصفات الصحية والغذائية، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن كيفية زراعة الحبق. يعتبر الحبق أحد النباتات الخضراء التي تم اكتشاف فوائدها الهامة لصحة الجسم لما تقدم من اعتدال لدرجة الحرارة في المنطقة المزروعة فيها، ولذلك سنوضح طريقة زراعة الحبق.

نبات الحبق

هو نوع من النباتات الخضراء الطبيعية التي تحمل نوع لطيف من الأوراق الخضراء الخفيفة وكبيرة بشكل نسبي مقارنة بباقي أنواع الأوراق الأخرى، وهو أحد النباتات الرطبة التي تنبت في حالة مناخية معتدلة البرودة، ومن أهم خصائصه:

  • له رائحة عبقة مميزة وكذلك له مذاق مميز في العديد من الوجبات الغذائية، ويعد نبات الحبق أحد أبرز أنواع النباتات المستخدمة في إضافة نكهة ذكية إلى الطعام.
  • حيث أن بعض الوريقات الصغيرة من بنات الحبق تضيف نوع من اللذة إلى أصناف الأطعمة المتعددة، كما أن لنبات الحبق العديد من الفوائد الغذائية المنوعة بفضل كونه أحد أنواع الخضروات الطبيعة، كل ذلك بلا شك ساهم في كون نبات الحبق أحد أبرز أنواع النباتات التي يفضل زراعتها في المنزل للاستفادة منها ومن عبقها المميز.
  • حيث أن زراعة نبات الحبق تبدو يسيرة للغاية ولا تستلزم أي نوع من المشقة أو العناية المخصصة بشكل دوري كما هو حال بعض النباتات الأخرى، لذا إن كنت من هواة زراعة النباتات الطبيعية في المنزل، فإن كيفية زراعة الحبق هي واحدة من الخطوات التي يجب عليك معرفتها معنا من خلال هذا المقال..

كيفية زراعة الحبق؟

نبات الحبق هو أحد أنواع النباتات الرطبة القابلة للزراعة في العديد من أنواع التربة، حيث إنه لا يستلزم تربة محددة للزراعة، فقط يعتمد على بيئة طبيعية مناسبة لنموه، حيث إنه يحتاج إلى بيئة مناخية معتدلة لا تنخفض إلى حد البرودة ولا ترتفع إلى حد الحر، لذا يعد أفضل موسم لزراعة نبات الحبق هو موسم الربيع، حيث يكون فيه الطقس معتدل بشكل كافي لزراعة نبات الحبق، ويمكنك زراعة نبات الحبق من خلال اتباع الخطوات التالية بالتفصيل:

  1. مع بدء موسم الربيع ينصح بإحضار نوع من التربة الطينية (حيث إنها تساعد في نمو نبات الحبق بشكل أسرع عن غيرها من أنواع التربة) واحرص أن تصل درجة حرارة هذه التربة إلى ما يعادل واحد وعشرين درجة مئوية للحصول على حالة مثالية لنمو نبات الحبق.
  2. ضع بذور نبات الحبق في التربة واحرص على غرزها جيداً بتباعد داخل التربة حتى لا تتداخل الجذور في بعضها مما قد يؤدي إلى موت النبات.
  3. ضع الماء على بذور نبات الحبق بعد غرزها بتباعد في التربة، وينصح أن يكون الماء المضاف بالتقطير أو الرش مرتان أو ثلاث مرات يومياً، كذلك ينصح في البداية أن تنال التربة مقدار كافي من ضوء الشمس الدافئ على مدار اليوم.
  4. في المعدل الطبيعي، يحتاج نبات الحبق إلى ما بين ستة أسابيع إلى ثمان أسابيع حتى تبدأ أوراقها في الظهور وقد تطول المدة في حالة إذا كان الطقس غير مناسب، لذا فإننا ننصح خلال الفترة الأولى من زراعة الحبق أن يتم وضعه في مكان مناسب تصل إليه أشعة الشمس بشكل دوري مثل النوافذ أو الشرفات أو أمام المنازل المفتوحة.
  5. بعد نمو الأوراق، تأكد بشكل دوري أن التربة تحصل على المقدار الكافي من الماء يومياً، كما ننصح بالتخلص من اي وريقات ميتة داخل الأوراق المتعددة لنبات الحبق، حيث أن الأوراق الميتة قد تؤدي إلى إصابة باقي الأوراق بأحد أنواع العدوى البكتيرية التي تنتقل في النباتات.

طريقة زراعة نبات الحبق في الماء

يمكنك أيضاً زراعة نبات الحبق في الماء، حيث أن من مميزات نبات الحبق إنه أحد النباتات الرطبة التي لا تضر من منسوب الماء، وهذا ما يسهل زراعتها في البداية داخل منسوب من الماء فقط مع بعض العناية المباشرة، لذا يمكنك زراعة نبات الحبق في الماء من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. احضر وعاء مخصص للزراعة، وهي أحد الأوعية الزجاجية السميكة المخصصة لزراعة النباتات في الماء وتأكد من كون هذا الوعاء نظيف تماماً من أي نوع من الملوثات التي قد تضر بنبات الحبق.
  2. ضع بها منسوب محدد من الماء لا يصل إلى الحافة ولا يكون قليلًا بما لا يكفي زراعة النبات، حيث يكون بمعدل خمس وستون بالمئة من حجم الوعاء المخصص لزراعة نبات الحبق، كذلك يجب على الماء أن يكون خالياً تماماً من الكلور أو الرواسب الملوثة، وذلك حتى لا يصيب نبات الحبق بأي نوع من أنواع الأمراض التي قد تقتل النبات.
  3. احضر الجذور السفلية من نبات الحبق واحرص أن تتخلص من كافة الأوراق الخارجية حتى تتمكن من ملاحظة النمو الجديد في الزرع، ثم عليك أن تضعها في وعاء الماء الخالي من الكلور أو الرواسب كما أشرنا سابقاً.
  4. اترك النبات في مكان تصل إليه ضوء الشمس يومياً بشكل كافي، حيث أن ضوء الشمس هو العامل المثالي الأول في نمو نبات الحبق بشكل سريع، لذا احرص أن ينال نبات الحبق على فترة زمنية مناسبة من ضوء الشمس يومياً.
  5. قم بتغيير المياه بعد مرور اثنين وسبعين ساعة من مدة وضع المياه الأولى، وينصح بتغيير المياه بشكل دوري كل اثنين وسبعين ساعة للحفاظ على وصول مقدار كافي من الغذاء المتجدد إلى نبات الحبق.
  6. بعد ظهور الوريقات ونضجها بشكل كافي، يمكنك نقل جذور نبات الحبق من الماء ونقلها إلى أي نوع من أنواع التربة الأخرى، فقط تأكد من كون التربة التي سوف يوضع بها نبات الحبق دافئة بما يتلاءم مع احتياج نبات الحبق للنمو.

نصائح من أجل زراعة نبات الحبق

يمكننا توضيح أهم النصائح عن "زراعة الحبق" من خلال الآتي:

  • احرص أن تكون التربة الخاصة بزراعة نبات الحبق تحمل درجة حرارة مناسبة لا تقل عن اثني عشر درجة مئوية، حيث أن التربة التي تحمل درجة برودة أقل من ذلك لا تناسب زراعة نبات الحبق.
  • احذر من ارتفاع درجة البرودة أثناء الليل على نبات الحبق، حيث أن نسبة البرودة المرتفعة قد تؤدي إلى فساد نبات الحبق، لذا يجب على الزارع أن ينتبه جيداً لدرجة البرودة أثناء الليل في حالة الرغبة في زراعة نبات الحبق بشكل صحيح.
  • في حالة عدم تعرض نبات الحبق لمستوى كافي من أشعة الشمس يومياً، ينصح بالاحتفاظ به في أماكن دافئة ليلاً حتى تكتسب التربة دفئ مناسب لنمو نبات الحبق، فكلما كانت نسبة دفئ التربة مناسباً كلما كان نمو النبات أسرع.
  • ينصح بتزويد نبات الحبق بمقدار كافي من الماء يومياً، حيث أن نبات الحبق نوع من النبات التي تتغذى على الماء بشكل كبير، لذا ينصح دائماً بتزويد تربة زراعة نبات الحبق بالماء بما لا يقل ثلاث مرات يومياً من خلال الرش أو التقطير.
  • في مرحلة نمو وريقات الحبق، ينصح بمسح أوراق النباتات بالمناشف المجففة حتى يتم التخلص من الفيروسات والبكتيريا المتراكمة على أوراق النباتات بما يحفظها من خطر الإصابة بالأمراض الزراعية وكذلك يحفظها من خطر التعرض لأي نوع من أنواع حشرات الأرض والتربية التي تؤدي إلى إفساد النبات.
"كيفية زراعة الحبق" يمكن زراعة ذلك النبات في فصل الربيع باعتباره من أفضل وأنسب الفصول، كما يلزم زراعته في منطقة وفيرة من الماء.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ