آخر تحديث: 03/05/2021

كيفية صباغة الشعر بمكونات طبيعية

كيفية صباغة الشعر بمكونات طبيعية

تساعد عملية صباغة الشعر على تجديد حيوية الشعر، والتحسين من مظهره الخارجي، فتعطي انطباعا لكل من حولك بأنك تملكين شعرا جذابا وصحيا ولماعا، في ما يلي سوف نقدم سلسلة رائعة تضم  طرق صباغة الشعر بمكونات طبيعية منزلية الصنع.

صباغة الشعر

العديد من النساء في وقتنا الحالي يلجأن الى صبغ الشعر بواسطة مكونات طبيعية و أمنة خصوصا لمن تعاني منهن من ظهور الشيب، لأن صبغات الشعر التي تباع في الأسواق تحتوي على العديد من المواد  الكيماوية الضارة، و التي من شأنها أن تتسب في تلف الشعر  و تقصفه.

لكن من حسن الحظ،  أنه توجد الكثير من الوصفات الطبيعية و السهلة و المتوفرة في مطبخك لتغيير لون الشعر بأمان تام، كما يمكن لأي سيدة أن تحضر هذه الصبغات في المنزل بأبسط الطرق و المكونات، و بأقل تكلفة ممكنة. فقط تابعي معنا قراءة السطور التالية.

كيفية صباغة الشعر بمكونات طبيعية

هناك الكثير من الألوان التي يمكن أن تقومي بتلوين شعرك بها عن طريق استخدام مواد طبيعية منزلية الصنع. من بين هذه الألوان المتاحة لكي نجد الآتي:

كيفية الحصول على شعر أسود اللون طبيعيا

ليس من السهل الحصول على اللون الأسود الغامق طبيعيا، كونه يعتبر من الألوان القوية التي يصعب تغييرها بعد صبغ الشعر بها. فإن كنت تفكرين عزيزتي القارئة في تطبيق هذا اللون لشعرك، ننصحك بالطريقة التالية:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى: المزج بين 4 ملاعق من القهوة المطحونة العربية، مع 4 ملاعق من الشاي الأسود، و 3 ملاعق من زيت الزيتون، و 3 ملاعق من عصير الليمون، و ملعقتين من المايونيز وكوب من مغلي قشر الرمان.

تخلط جميع المقادير جيدا حتى الحصول على قوام متماسك  ثم توضع على الشعر، في البداية قومي بتوزيع هذه الصبغة على شعر جاف و غير مبلل، واتركيها مدة ساعة ليتشرب الصبغة بالكامل. ثم بعد ذلك اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو المخصص للشعر المصبوغ لتثبيت اللون.

كيفية الحصول على شعر بني اللون طبيعيا

يعتبر اللون البني من أجمل ألوان صبغات الشعر؛ و التي تتناسب خصوصا مع أصحاب البشرة البيضاء ويمنح صاحبته مظهرًا جذاب وجميل، و يمكنك الحصول على اللون البني من خلال الوصفة التالية.

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى ملعقتين من بودرة الكاكاو، مع أربع ملاعق من بودرة القهوة، و كوب من زيت الزيتون، و نصف كوب من زيت السمسم أو زيت جنين القمح، مع علبة كبيرة من الأكسجين الخاص بالشعر، ثم تمزج جميع المكونات في إناء حتى الحصول على قوام متماسك، واتركيه لمدة خمسة دقائق حتى يرتاح الخليط.

ضعي الصبغة على الشعر الجاف، و وزعيها على جميع أجزاء الشعر من الأطراف إلى الجذور  واتركيها لمدة أربعون  دقيقة. ثم من بعد ذلك اغسلي شعرك جيدا بالماء الدافئ وبالشامبو المخصص للشعر المصبوغ.

كيفية الحصول على شعر أشقر اللون طبيعيا

يعد اللون الأشقر من أروع ألوان صبغات الشعر الجريئة والجذابة، كما يناسب جميع ألوان البشرة و  يعمل على تفتيحها و إضافة الإضاءة عليها كثيرا. و يمكنك الحصول على اللون الأشقر من خلال الوصفة التالية:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى ثلاث ملاعق من مسحوق الكركم و مع ملعقة من الحناء الطبيعية مع قليل من أوراق البابونج المطحونة جيدا، تمزح جميع المكونات جيدا في اناء و تترك لمدة ثلاث ساعات كاملة لكي يتضاعف الخليط.

ثم بعد ذلك قومي بإضافة أربعة ملاعق من عصير الليمون، لأن الليمون يساعد في تفتيح لون الشعر بشكل سريع و قوي. ضعي الصبغة على شعرك الجاف و اتركيها لمدة أربع ساعات  حتى الحصول على اللون المطلوب، ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو المخصص للشعر المصبوغ

كيفية الحصول على شعر أحمر اللون طبيعيا

يعتبر اللون الأحمر من أجرء الألوان التي لا تزعم الكثير من النساء على تجربته، فهو يناسب ذوات البشرة السمراء أكثر من غيرهن. كما يمكنكِ أن تصبغي شعركِ باللون الأحمر باستخدام الوصفة التالية:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى غلي كوبان من نبات زهرة الكركديه و تركه لمدة خمسة عشر دقيقة. ثم يصفى جيدا، و يضاف اليه ملعقتان من الجيلاتين و ثلاث معالق من الحناء الطبيعية و القليل من قشور الرمان المطحونة و عصير الشمندر.
تمزج جميع المكونات جيدا في اناء ثم نضعه  على جميع أجزاء الشعر الجاف، كما يفضل وضع غطاء بلاستيكي فوق الشعر. اتركي الصبغة لمدة ساعتين كاملتين ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو المخصص للشعر المصبوغ.

كيفية الحصول على شعر زيتوني اللون طبيعيا

يعتبر اللون الزيتوني لونا جميلا و سهل الحصول عليه، اذ يوجد العديد من الوصفات الطبيعية لصباغة الشعر بهذا اللون. هذا اللون الرائع و الجذاب يناسب أصحاب البشرة السمراء، كما يمكنك الحصول عليه من خلال هذه الوصفة.

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى كوب من العسل الطبيعي و الصافي، و كوبان من الخل الأبيض. مع ملعقتين من زيت الزيتون  ملعقتين من القرفة المطحونة.

نقوم بخلط هذه المكونات جيدًا حتى الحصول على قوام متماسك، توضع هذه الصبغة على الشعر الجاف في المساء، و تترك ليلة كاملة و تغسل في اليوم التالي صباحا. قومي بغسل الشعر جيدًا بالماء الدافئ والشامبو المخصص للشعر المصبوغ.

تلك كانت لمحة مختزلة تحدثنا فيها عن موضوع طرق صباغة الشعر بالمكونات الطبيعية السهلة، و منزلية الصنع، بعيدا عن الصبغات الكيماوية الباهظة الثمن و المضرة بصحة الجسم و صحة الشعر، فكلنا بحاجة إلى التغيير من مظهرنا في بعض الأوقات، إذن ماذا يمكن أن يكون أفصل من تغير اللون الأصلي للشعر؟ فصباغة الشعر  تمنحنا شعورا بالحرية والتجدد، و الثقة في  النفس، حتى وإن كان تغييرا طفيفا مثل تغيير لون بعض خصلات الشعر.