آخر تحديث: 10/05/2021

كيفية علاج تيبس المفاصل

كيفية علاج تيبس المفاصل
يعتبر تيبس المفاصل من الأمراض التي تنتشر بين العديد من الأفراد وخاصة كبار السن ويقصد بتيبس المفاصل صعوبة في تحريك المفصل أو قد تكون غير قادر تمامًا على تحريك المفصل.
قد يحدث تصلب المفصل في مفصل واحد أو يكون موجودًا في مفاصل متعددة وتتعدد الأسباب المؤدية إلى ذلك وقد يرجع البعض السبب الرئيسي هو التهاب المفاصل والأخر يرى بسبب التقدم في العمر ونقص المادة الزيتية التي تساعد على ليونة حركة العظام داخل الجسم وغيرها.
وتختلف مدة وصعوبة تيبس المفاصل من فرد لأخر وفقا للسبب الذي يؤدي إلى ذلك وللتعرف على أسباب وأعراض، وكيفية علاج تيبس المفاصل تابع معنا هذا المقال.

ما هو تيبس المفاصل

هي حالة مرضية تصيب بعض الأفراد وتسبب تصلب الظهر أو الركبتين أو القدمين، ويشعر المريض بشكل مفاجئ وخاصة فترة الصباح وعادة ما يكثر سماع هذه الشكوي من كبار السن نتيجة التهاب المفاصل أو المفاصل البالية.

حيث يبدأ الغضاريف الأسفنجية في المفاصل في الجفاف والتصلب ويؤدي إلى نقص السائل الزلالى مما يؤدي إلى ضعف العضلات والأربطة وقد تستمر حوالي 10-15 دقيقة.

ويزول التيبس أثناء الحركة وتسخين المفاصل والعضلات وقد يستمر أكثر من ذلك ويؤثر على حركتك،وفي بعض الحالات.

يصاحب الألم والالتهاب تصلب المفاصل، وقد يجعل ذلك المشي أو الوقوف أو زيادة الوزن على مفاصلك أمرًا مؤلمًا.

أعراض تيبس المفاصل

عادة ما يصاحب تيبس المفاصل العديد من الأعراض التي تؤثى على المفاصل والحركة والصحة العامة للإنسان وتتمثل في:

  • يشعر المريض بوجود ألم شديد يصاحبه الشعور بالحرق والحكة وقد يعاني المريض من أحمرار المفاصل وتورمها إلى جانب وجود وخز وخدر في المنطقة المصابة أو جميع مفاصل الجسم.
  • وقد يؤثر تيبس المفاصل على باقي أجهزة الجسم مسببا ألم في البطن وتضخم الطحال والكبد والغدد والعقد الليمفاوية. كما قد يؤدى إلى وجود سعال وحمي وقشعريرة.
  • قد يعاني المريض من وجود طفح بالجلد وإلتهاب بالحلق والشعور بالقئ والغثيان.
  • تصيب المريض نوبات تشنجية وارتعاش في العضلات والشعور بالإعياء العام.

أسباب تيبس المفاصل

تتعدد الأسباب التي تؤدى إلى تصلب أو تيبس المفاصل وقد يكون التصلب ناتج عن إصابة أو مرض يتفاقم مع المريض ويزداد سوءا بمرور الوقت وتتمثل أسباب تيبس المفاصل في التالي:

التهاب المفاصل الروماتويدي

يرجع العديد من الأطباء السبب الرئيسي لآلام المفاصل وتيبسها هو التهاب المفاصل الروماتويدي وهو عبارة عن اضطراب التهابي مزمن يؤثر عل جهازك المناعي ويهاجم الأجزاء الصحية من جسمك.

مثل بطانة المفاصل ويسبب الالتهاب والألم والتيبس وقد يصل إلى تشوه المفاصل وتآكل العظام.

ولا يوجد علاج محدد لالتهاب المفاصل  الروماتويدي وإنما يوجد مسكنات للألم تساعد على تخفيف حدة الألم.

هشاشة العظام

يعتبر هشاشة العظام واحد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تيبس المفاصل وينتشر  الإصابة به لدي كبار السن الذين يعانون من العظام البالية ممايؤدي إلى ضعف العظام وسهولة كسرها ويؤثر على مفاصل الركبتين والفخذين والأصابع والرقبه.

يمكن أن يحدث ألم وتورم، ويمكن أن يساعد علاج الزراعة العضوية في استبدال بعض الغضاريف والسوائل المفقودة في مفاصلك أو جراحة استبدال المفاصل وسيلة مهمة لعلاج هشاشة العظام التي تؤدي إلى تيبس المفاصل.  

الذئبة

يعتبر مرض الذئبة من الأمراض المناعية التي تجعل الجسم يهاجم نفسه مسببا تصلب وتورم في المفاصل ومن الصعب أكتشاف الإصابة بالذئبة نتيجة تشابه الأعراض مع حالات أخرى و لا يوجد علاج.

ولكن العلاجات فعالة في الحد من الأعراض والسيطرة عليها.

التهاب كيسي

عبارة عن أكياس صغيرة مليئة بالسوائل تحمي العظام والأربطة والعضلات في مفاصلك وعندما تلتهب هذه الأكياس تسبب الالتهاب الكيسي الذي يؤثر على المفاصل ويسبب آلالام شديدة في المفاصل وخاصة في المرفق والكتف والورك.

وينتشر في الركبة والكاحل  ويحتاج علاج الاﻻتهاب الكيسي إلى الراحة وتقليل النشاط البدني مما يقلل من الشعور بالألم ويساعد على الحد من تيبس المفاصل.

النقرس

هي عبارة عن نوبات من الألم الشديد والمفاجئ وتؤثر على أي مفصل، غالبًا ما يكون إصبع القدم الكبير أول مفصل يعاني من الأعراض ويعتبر النقرس نوع من أمواع التهاب المفاصل الذي يعتاد المصابون على التعايش معه طيلة العمر.

سرطان العظام

من الأسباب المحتمل أن تكون سببا في تيبس المفاصل هي سرطان العظام حيث يعاني مريض السرطان من آلالام حادة في المفاصل والعظام.

وقد تصل إلى الحساسية والتورم وليس المقصود أن كل شخص يعاني من تلك الأعراض أنه مصاب بسرطان العظام وقد تؤكد الإشعة والتحاليل للتأكيد على صحة هذا الأمر للوصول إلى العلاج المناسب.

كيفية علاج تيبس المفاصل

قد لا يحتاج المريض إلى زيارة الطبيب في حالة إذا كان تيبس المفاصل يحدث عادةً في أول الصباح وبشكل مفاجئ ويختفي بعد بضعة أيام ولكن يجب التحدث إلى الطبيب المختص في حالة تطور الأمر وأستمرار الألم وتفاقمه

ومن الخطوات المنزلية التي تساعدك في علاج مشكلة تيبس المفاصل وتخفيف حدة الألم وإيقاف الأعراض المصاحبة التالي:

كمادات مياه ساخنة أو باردة

إن تعرض الجسم إلى درجات حرارة مختلفة قد يحدث صدمة لأعضاء الجسم ويساعد على تخفيف الشعور بالألم إلى جانب  علاج تيبس المفاصل قد تستخدم كمادات المياه الساخنة أوالباردة التي توضع لمدة 30دقيقة على الجزء المصاب إلى إرتخاء العضلات وزيادة الدورة الدموية.

ممارسه الرياضه

تساعد ممارسة الرياضة والعلاج الطبيعي على زيادة حركة المفاصل وتسخينها مما يسهل عمل المفاصل وحركتها ويزيد من تدفق الدم في الجسم والمفاصل مما يساهم في علاج العديد من الحالات المتعلقة بإلتهاب المفاصل.

التخلص من الوزن الزائد

يشكل الوزن الزائد مشكلة كبيرة على المفاصل والتي تتحمل الحمل الزائد إلى جانب تحمل الحركة  مما يسبب الآم المفاصل وتصلبها ،لذلك ينبغي التخلص من الوزن الزائد واتباع حمية غذائية صحية من أجل الحفاظ على صحة المفاصل والعظام بصفة عامة.

الطب البديل لعلاج تيبس المفاصل

زيت السمك

لقد توصلت العديد من الدراسات على فاعلية زيت السمك في التخلص من نوبات تصلب والآلام تلمفاصل حيث يحتوي على دهون  غير مشبعة مثل حمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك.

وهي أحماض ضرورية لصحة المفاصل إلى جتنب ضرورة تناول أطباق السمك خلال وجباتك الأسبوعية لانها تحتوي على أوميجا 3 وهي من العناصر والأحماض المهمة التي يحتاج إليها الجسم.

بذور الكتان

من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج تيبس المفاصل هي بذور الكتان والتي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3، حمض ألفا لينولينيك ويساعد على تقليل الالتهاب وتخفيف أعراض تيبس المفاصل.

كبريتات الجلوكوزامين

هي عبارة عن مادة كيميائية توضع بشكل طبيعي في السائل حول مفاصلك وتلعب دورًا في إنشاء الغضروف، وتستخدم كمكمل لتخفيف آلام المفاصل وتيبسها وقد يكون هذا العلاج مفيدًا جدًا للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام وتورم الركب.

الأدوية الطبية

يمكن علاج الأعراض أو التخفيف من حدتها عن طريق استخدام الأدوية والمسكنات الطبية والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية والأدوية وتشمل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين.

وقد يكون الستيرويدات خيارًا علاجيًا في بعض حالات التورم والالتهاب مع التهاب المفاصل وتقلل الكورتيكوستيرويدات من الالتهاب وعندما ينخفض ​​الالتهاب ،ينخفض ​​ألم المفاصل وتيبسها أيضًا.

وفي النهاية الحفاظ على المفاصل والعظام من الأشياء الضرورية التي ينبغي على الفرد أن يضعها في الحسبان حتي ينعم بصحة أفضل ويمارس مهامه اليومية بكل نشاط وحركة ولا يعاني من تعب وتصلب في المفاصل.