كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 01/03/2022

كيف أربي أولادي على الثقة بالنفس أفضل الطرق

كيف أربي أولادي على الثقة بالنفس أفضل الطرق
السعي إلى غرس الثقة بالنفس لدى الأطفال من أحد المهام الأساسية للأبوين التي يحتاج إليها طفلهما بشدة في سنوات حياته الأولي في هذا المقال سوف أوضح كيف أربي أولاديكيف أربي أولادي في جميع المراحل العمرية تعرفي على أهم المعلومات على الثقة بالنفس؟ من خلال هذا المقال في موقع مفاهيم.
كما توجد الكثير من الطرق التي يمكن أن يتم القيام بها لكي تساعد على تنمية الثقة بالنفس, حيث أن ثقة الطفل في نفسه تكون نابعة عن مواقف مر بها, وإليكم كيف أربي أولاديكيف أربي أولادي في جميع المراحل العمرية تعرفي على أهم المعلومات على الثقة بالنفس.

كيف أربي أولادي على الثقة بالنفس؟

عند دراسة " كيف أربي أولاديكيف أربي أولادي في جميع المراحل العمرية تعرفي على أهم المعلومات على الثقة بالنفس" سنجد أن الثقة بالنفس وتقدير الذات من أعظم ما يمكنك تقديمه لطفلك حيث أن الأطفال الذين لديهم ثقة بالنفس سوف يشعروا بالحب والقبول والسعادة، كما سوف تزيد إنتاجيتهم ويتطورون أسرع ممن لا يشعرون بنفس مقدار الثقة بالنفس، ولكي تزرعي في طفلك هذه الصفة اتبعي ما يلي:

  • يجب أن تراعي الفروق الفردية بين الأطفال كما يجب ألا تتجاهلي أن لكل طفل شخصيته وقدرته لكي تتفادى الأضرار التي يمكن أن تصيب طفلك عندما تقارنينه بالأطفال الآخرين وحتى لا يشعر بالدونية.
  • يجب عليك أن شجعيه على تحسين أدائه الحالي وقارنيه بالسابق لكي يشعر بالتقدم والإنجاز كما يحب أن تحددي نقاط قوته وامدحيها كما يحب عليك أن تركزي على الجوانب الإيجابية في شخصيته فعندما يخفق في شيء ما يجب عليك أن تثني على تفوقه في شيء آخر لكي يشعر بالثقة والقبول.
  • أكثري من عبارات الاستحسان والتقدير والتشجيع، مثل "أنت تستطيع فعل ذلك" ويكون ذلك لكي تعززي من شعوره بقيمة نفسه وأيضاً امدحيه على تفوقه في أي مادة أو أي تصرف صحيح ولكن يجب أن يكون ذلك بحدود حتى لا يصاب بالغرور
  • لا تكثري من نقده ولا تستخدمين الألقاب الهادمة أو تنعتيه بشتائم تسيء إلى نفسيته وتساهم في تشويه صورته أمام نفسه لكي لا يصدق هذا الكلام ويبدأ بترجمة هذا الاعتقاد الخاطئ إلى سلوك فعلي حتى لا ينسجم مع الصورة السلبية التي رسمها عن نفسه فيصبح شخصية مهزوزة، لا تثق في نفسها ولا في من حولها.
  • لا تسرفي في العقاب واللوم والوعظ حيث إذا انحرف عن الكمال أو واجه مشكلة معينة وذلك حتي لا يشعر طفلك بأنه مذنب دائمًا وغير جدير بالاحترام.
  • لا تقمعي شعور طفلك بالاستقلالية منذ صغره، ولا تمنعيه دائمًا من التصرف بمفرده، حتى في الأساسيات البسيطة وذلك خوفًا من أن يتصرف بصورة خاطئة لكي يتعلم الاعتماد على نفسه ولا يعتاد على الاتكالية دائمًا.

تزويد ثقة الطفل بنفسه

  • يجب عليك أن تصقلي مواهبه وشجعيها كما يجب عليك أن توفري له الظروف الملائمة والأدوات التي تساعده على إظهار ميوله مثل: أدوات الرسمدلالات الرسم عند الاطفال.. عن ماذا يعبر الأطفال من خلال رسمهم؟ إذا كان يحب الرسم والكتب إذا كان يفضل القراءة.
  • يجب عليك أن تقومي بمنح طفلك واجبات ومسئوليات كما يجب أن يتم مكافئات على أدائها لكي يتم تدعيم ثقته بنفسه ولكي يشعر بأنه شخص مؤثر كما يجب عليك أن تعلميه كيف يستثمر ماله ويدافع عن نفسه بما يتناسب مع عمره ومقدرته.
  • كما يجب إليك أن تساعدي طفلك على كسب الصداقات وأيضاً يجب عليك أن تمنحيه فرصة تكوين علاقات مع من هم في مثل عمره، كما يجب عليك أن تقومي بتشجيعه على اللعب الجماعي مع أطفال آخرين ولا تتدخلي بينهم إلا عند الضرورة حتى يكون صاحب شخصية مستقلة.
  • كما يجب عليك أن تقومي بتشجيع طفلك على إبداء الرأي كما يمكن أن تقومي بأخذ رأيه في أمر من الأمور من حين لآخر ويكون من الأفضل أن تتركيه يعبر عن مشاعره من دون خوف أو تردد فقومي بتعليمه كيف يتكلم ويشرح ما يريد للناس وعلميه أيضاً كيف يخطط لنفسه ويضع أهدافاً ويحاول تحقيقها من خلال خطوات المتتابعة فهو سوف يشعر بثقة في نفسه وبقدرته على التصرف ومسؤوليته عن تحقيق النجاح.
  • كما يجب أن تقومي بمنحه فرصة الاختيار وتحديد ما يريده ولا تختاري له دائمًا أنت الملابس والألعاب والكتب التي تعجبك من دون أن تسأليه عن رأيه كما يجب أن تقومي باحترام خصوصياته ولا تأخذي شيئًا من أشيائه من دون استئذان لكي تزيد ثقته بنفسه.
  • امنحيه فرصة اختيار الهدايا التي سوف يقوم بتقديمها للآخرين وقدميه للضيوف في المناسبات الاجتماعية ولا تتصرفي وكأنه غير موجود لكي يكتسب الثقة.
  • يجب أن تتصرفي بثقة أمام طفلك حيث أن ثقتك في نفسك وصدقك في تعاملك مع الآخرين سوف يعزز هذا المفهوم عنده.
  • لا تنسي أنه طفل يجب عليك أن تجعليه يعيش طفولته لأن اللعب سوف يساعد على نموه النفسي بشكل سليم.

ما هي طرق إعادة ثقة الطفل في نفسه؟

من الممكن أن تهتز ثقة الطفل في نفسه بسبب أي مواقف سلبية يمكن أن يتعرض لها، وهنا سوف تتسأل الأمهات عن طرق إعادة ثقة الطفل في نفسه، وهو ما يمكن بالفعل تحقيقه من خلال اتباع ما يلي:

اطلبي منه أعمالًا مناسبة لعمره

يمكنك أن تقومي بإعطائه بعض الواجبات المنزلية التي سوف تكون مناسبه لعمره مثل أن يقوم بترتيب الطاولة وان يقوم بفصل الملابس النظيفة عن المتسخة وغيرها، حيث أن هذا سوف يزيد شعوره بالكفاءة وسوف يعزز مهاراته في حل المشكلات.

تحدثي معه عن مفهوم المثالية

يجب عليك أن تخبريه بأنه لا يوجد شخص مثالي وأن لا أحد يتوقع منه أن يكون مثاليًا كما يجب عليك أن تعيدي النظر في طريقة تعاملك مع أخطائه.

لا تمدحيه أكثر من اللازم

حيث أن المدح غير الصادق والمجاملات سوف تأتي بنتائج عكسية.

لا تقللي من مشاعر طفلك

يجي عليك أن تضعي نفسك في مكان طفلك كما يجب عليك أن تفكري بعقله حتى عندما يغضبك يجب أن تستريحي وتبتعدي عنه حتى لا تقولي له كلامًا ثم تندمين على قولك ذلك الكلام، كما يجب أن تتذكري دائمًا أنك تكرهين تصرفات طفلك وليس طفلك نفسك كما يجب عليك أن توضحي له ذلك.

اجلسي معه بمفردكما

يجب أن تجلسي مع طفلك مره واحده في الأسبوع على الأقل كما يجب أن يكون ذلك بشكل منتظم حيث أن هذه فرصة عظيمة لكي يتم ااحديث عن كل ما يدور في باله ولكي يشاركك به دائماً لكي تقومي بتوجيهه إلى الأفضل.

تعليم الطفل كيفية تكوين صداقات

من الممكن أن تكون تكوين الصداقات أحد اهم إجابات سؤال ط كيف أربي أولاديكيف أربي أولادي في جميع المراحل العمرية تعرفي على أهم المعلومات على الثقة بالنفس " وإليك بعض النصائح التي يمكن أن تتبعيها لمساعدة طفلك على تكوين صداقات جديدة:

  • يجب أن تكتشفي سبب عدم تحمسه لاكتساب أصدقاء جدد إذا كان غير متحمس لذلك.
  • كما يجب عليك أن تساعديه على اكتشاف نقاط قوته لكي تزداد ثقته بنفسه ما يساعد على تشجيعه على تكوين صداقات.
  • كما يجب عليك أن تعلميه كيفية الانخراط في علاقات اجتماعية جديدة بأن تقومي بلعب دور الصديق الجديد كما انك يجب أن تساعديه على تعلم كيف يجعل الآخرين يتحدثون عن أنفسهم لكي يتعرف على شخصياتهم.
  • يجب أن تنمي لديه حس الدعابة والمرح كما يجب عليك أن تعلميه الفرق بين المزاح والاستهزاء بالآخرين.
في هذا المقال قمت بتوضيح كيف أربي أولادي على الثقة بالنفس ؟، ففي البداية يجب العلم أن غرس الثقة في نفوس أولادك سوف تبدأ منذ صغرهم لكي ينشؤوا وهم قادرين على الاعتماد على أنفسهم في تلبيه كافه احتياجاتهم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ