كتابة : Reham
آخر تحديث: 06/04/2022

كيف أربي أولادي على حب الله تعرف على التربية الإسلامية الصحيحة للأطفال

كيف أربي أولادي على حب الله سؤال تطرحه بعض الأمهات اللواتي يطمحن في تربية صحيحة ودينية للأطفال، واللواتي يرغبن في إنشاء جيل سليم من الناحية النفسية والاجتماعية وأبناء يصبحون
أساس قوي لمجتمع نظيف ومتين، أولاً نشكر هؤلاء النساء أو الرجال الذين يفكرون في الحق والذين يتمنون إنشاء جيل يعرف الله جيداً وينفذ أوامره وينتهي عن نواهيه، لذلك في موقع مفاهيم سوف نجيب بصدق ووضوح على كل من يسأل هذا السؤال.
كيف أربي أولادي على حب الله تعرف على التربية الإسلامية الصحيحة للأطفال

كيف أربي أولادي على حب الله؟

أولاً إن كان لديك أطفال صفار فاعلمي أن الأمر أسهل ما يمكن ولا يوجد أي قلق لأن التربية السليمة سهلة للغاية فقط تحتاج الأم أن تتبع بعض الخطوات الصحيحة، أما إن كان الأطفال كبار وفي عمر المراهقة وترغب الأم في تربيتهم التربية الدينية فالأمر يكون أصعب بقليل من الأم التي لديها أطفال في عمر الثلاث والأربع سنوات أو أكثر،

ولكن لا يأس مع الإرادة والإصرار، فإن كان الإنسان لديه الصبر والعزيمة والثبات على الفعل فسوق ينجح في تحقيق ما يريد مهما كان المشوار طويل، لذلك يجب عليك سيدتي اتباع وتنفيذ الخطوات بشكل دقيق :

  • كوني قدوة حسنة لأبنائك

من أفضل وأهم طرق التربية السليمة على حب الله تعالى هو أن تكون الأم قدوة حسنة لأبنائها وأن يكون الأب أيضاً مثال للأخلاق والقيم، لأن الأطفال وبخاصة الصغار يقلدون شخصية الأبوين، فيتصرفون كما يتصرف الأهل. فإن كان الأهل يسلكون الطرق الصحيحة ويتبعون سنة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام فسوف يكون الأطفال أيضاً كذلك، لذلك يجب المحافظة على الصلوات الخمس في مواقيتها، مع الاهتمام بالعادات الإيجابية مثل الصدق والنظافة وغيرها من الأساليب، حتى يستطيع الأبناء تقليد هذه السلوكيات الإيجابية واكتسابها كأسلوب حياة.

  • تلاوة القرآن الكريم مع رفع الصوت بالتلاوة

حيث أن قراءة القرآن مع الأبناء أو تسمعيهم التلاوة يمكنه أن يحبب قلوبهم في الدين وفي كلام الله عز وجل، حيث أن كتاب الله تعالى يحتوي على تعليمات وأوامر ونواهي يمكن عندما يسمعها الأطفال يكتسبون منها الإيجابيات ويتعلمون الكثير من الصفات الجيدة، كما يمكن للأهل شرح بعض التفسير بشكل يومي للأطفال حتى يزال بعض الغموض في الآيات الغير واضحة لهم.

  • تعليم الأطفال قراءة أذكار الصباح والمساء

ويمكن أن يتم ذلك من خلال قراءة الأهل أذكار الصباح والمساء بشكل يومي أمام الأطفال حتى يمكنهم حفظها بشكل جيد، وبالتالي يمكنهم تكرارها بعد ذلك بأنفسهم وتدبر معانيها والتقرب بها إلى الله عز وجل.

  • تعليم الأطفال جمل ومصطلحات هامة في الدين

مثل تعليمهم قول استغفر الله العظيم لزيادة الرزق وطلب العفو من الله عز وجل، وتعليمهم الصلاة على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام وفوائد ذلك للإنسان ولراحته النفسية، كما يجب تعليمهم قول ما شاء الله لا قوة إلا بالله عندما يرون شيء جميل حتى يبارك الله فيه، بالإضافة لتعليمهم الكثير من الذكر والكلمات الجميلة.

  • التربية بالحب وغرس القيم والمبادئ

حيث أن الإكراه والعنف في التربية لا يؤدي إلى نتائج جيدة بل يتسبب في العناد وكره الدين، لكن من أهم الطرق الصحيحة هي طريقة التعليم بالود والمحبة ويتم ذلك من خلال إجراء الحوارات والأسئلة للأطفال والتحدث في تعاليم الدين وأوامر الله ونواهيه. كما يجب غرس القيم والمبادئ السليمة في نفوس الأبناء منذ الصغر عن طريق اتباع هذه المبادئ وإدراك الأطفال أن الله الخالق لا يجب أن نتخلى عن أوامره لأنها ثوابت في ديننا وتدخلنا الجنة فيما بعد، وتجنب نواهيه لأنها معاصي وذنوب تذهب بالإنسان إلى جهنم والعياذ بالله.

كيفية التربية الإسلامية للأبناء

يتمنى الناس دائما أن يكون لهم أبناء صالحين بارين بهم وغير عاقين، وكل ذلك ينبع من الدين أو من التربية السليمة الصحيحة على الإسلام، فكيف يمكن أن نربي أبنائنا على حب الله وتنفيذ أوامره؟ هذا ما سوف نجيب عليه الآن :

  • معاملة الأطفال بحب واحتواء وحنان

من أهم أساليب التربية السليمة التي تجعل الطفل يشعر بالأمان والاطمئنان مع الأهل وبالتالي يتقبل توجيهاتهم ونصائحهم هو أسلوب الحنان والرعاية والحب والتقبل للطفل، ومدحه عندما يسلك سلوك حسن وتجاهله عندما يسلك سلوك سيء، وبالتالي يتم غرس السلوكيات السليمة في الأبناء. كما أن اللعب مع الأبناء وعناقهم ومنحهم القبلات من أهم الأمر حتى يكتسبوا ثقة بالنفس ويسعون للأفضل.

  • أن يعرف الأبناء أنهم مسؤولون منا

من الضروري أن يعلم الأبوين الأطفال أن تعليمهم ونصحهم وتوجيههم أمر فرضه الله علينا وسوف نعاقب إن لم يتم، مثل قوله عليه أفضل الصلاة والسلام( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، المرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها، والرجل راع في أهل بيته ومسؤول عن رعيته) كما يجب قراءة القصص الدينية للأطفال والتي تعلمهم حياة النبي عليه الصلاة والسلام والأخلاق الحميدة التي كان يتمتع بها، كما أن تعليمهم قصص الأنبياء جميعها أمر هام لأن كل قصة لها معنى هام يؤثر إيجابياً في نفس الطفل، ويدفعه لأن يتخذ الأنبياء قدوة له.

  • إبعاد الطفل عن العادات السلبية والسلوكيات الخاطئة من وجهة نظر الدين

حيث يجب الوقوف عند الأخطاء المخالفة للعقيدة والشريعة الإسلامية بشكل جدي وإظهار الغضب للطفل إن أخطأ، كما يجب اتباع أساليب العقاب بدون ضرب حتى يمتنع الأطفال عن اتباع العادات السيئة. ويجب التنبيه أيضاً إلى أهمية سماع القرآن الكريم بدلاُ من سماع الغناء، أو استماع الغناء في أوقات قليلة، ويجب نهي الطفل عن القذارة وغيرها من الأساليب الخاطئة مثل الكذب والعنف والحقد والحسد والكراهية وغيرها. مع أهمية أن يفهم الطفل انب الله سبحانه وتعالى سوف يحاسبنا على أفعالنا جميعها الخبيثة منها والطيبة، وكل شخص سوف يأخذ حقه يوم القيامة.

  • شرح معنى السميع البصير

عندما يعلم الأطفال أن الله يراهم في كل مكان ويسمعهم سوف يتعلمون التقوى والخوف من عقاب الله، وسوف تكون أفعالهم سليمة وسوف يبتعدون عن افتعال المشاكل أو الأذى للناس، لذلك يجب أن يعلم الآباء الأبناء أن الله مطلع عليهم دائماً.

  • المراقبة للأبناء باستمرار دون علمهم

فيجب متابعة الأبناء باستمرار ومشاهدة ما يفعلونه أثناء اللعب أو عند مشاهدة التلفاز، كما يجب تضييق نطاق سماع التلفاز الذي قد يتسبب في تدمير الأجيال نظراً لما يقدمه من مسلسلات وأفلام خارج نطاق الدين الإسلامي، لذلك ينبغي ترك الأطفال يسمعون البرامج الإسلامية وبرامج الأطفال والبرامج الكوميدية والتعليمية فقط. كما يجب عدم ترك الهواتف في أيدي الأطفال باستمرار لأنها تسبب لهم العصبية وعدم الانتباه وعدم التركيز أو تعلم مهارات جديدة، فإن كان لا بد من إعطاء الهاتف للطفل فيجب أن يكون لوقت في اليوم لا يتخطى الساعة من الزمن.

وبعد أن أجبنا على السؤال كيف أربي أولادي على حب الله وعرفنا طرق التربية الدينية السليمة، يجب أن نؤكد أيضاً بأهمية أن يكون سلوك الأسرة هو السلوك المتدين والألفاظ النظيفة بعيداً عن السب والشتم والعنف، وتعليم الأطفال الصلاة في وقتها وتعليمهم كل ما هو سليم ومحبب لله عز وجل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

كيف أربي أولادي على حب الله تعرف على التربية الإسلامية الصحيحة للأطفال